المحرر موضوع: مركز النور للمشورة العائلية والاجتماعية  (زيارة 3160 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ehab2005

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مركز النور للمشورة العائلية والاجتماعية


مركز النور للمشورة العائلية والاجتماعية هو مركز إنساني اجتماعي يهتم بمساعدة المرأة العراقية على تجاوز أزماتها النفسية والاجتماعية الناتجة عن العنف العائلي والاجتماعي.
 تم تأسيس المركز من قبل الأب أمير الدومنيكي.
فتح المركز أبوابه أمام النساء في يوم الخميس المصادف 21/7/2005،  وتم الافتتاح برعاية الأب أمير الدومنيكي، وبحضور كل من سعادة السفير الفرنسي برنار باجوليه، وعدد من السادة المطارنة الأجلاء ومعاون السفير البابوي ورئيس ديوان أوقاف المسيحيين والطوائف الأخرى.


لماذا تأسس المركز؟
إن ما شهده العراق من حروب ونزاعات خلال ربع القرن الأخير أدى إلى زيادة العنف سواء على صعيد الحياة الاجتماعية أو العائلية أو الزوجية وذلك كنتيجة طبيعية لما خلفته الحرب من معاناة اقتصادية ومعنوية ونفسية، وما زاد في الطين بلة، انتشار الفوضى والفلتان الأمني عقب سقوط نظام الحكم السابق، وكان للمرأة النصيب الأوفر من هذه التراكمات..
وكان للجانب الاقتصادي السبب الأول في انحراف البعض من النساء والفتيات مما دفعهن إلى اللجوء إلى طرق لا تليق بكرامتها كأنثى كأن تستجدي أو تبيع جسدها من اجل لقمة العيش.
وعِرفُنا الاجتماعي الشرقي المتشدد، فهو يحرم المرأة من بعض حقوقها في الدفاع عن نفسها، وأما العنف الذي تتلقاه من زوجها أو من احد أفراد عائلتها فهو اعتيادي وعليها أن تتقبله بكل رضا وبدون اعتراض..
هذه الأوضاع القاسية دفعت بالخيّرين إلى إنشاء هذا المركز ليساعد المرأة العراقية على إصلاح ما انكسر من نفسيتها وإفساح المجال أمامها لتعبر عما تعانيه ولكي تستطيع أن تأخذ دورها الحقيقي في بناء مجتمع عراقي متكامل.
 

اعضاء المركز

يعمل في المركز كادر متخصص يتكون من.
1- باحثة نفسية 2- مرشدة اجتماعية 3- سكرتيرة 4- متطوعات وبتوجيهات كادر موسع من              1- ثلاثة أطباء نفسانيين2- طبيبتان نسائية3- ثلاثة محامين 4- ومتخصص بالقانون الكنسي.

الاستعداد لافتتاح المركز 
قبل افتتاح المركز تم إعداد الكادر الأساسي

1-   الباحثة النفسية 2- المرشدة الاجتماعية 3- السكرتيرة 4- المتطوعات حيث تم إقامة دوريتين تأهيليتين:  الأولى  أقيمت في بغداد في الفترة من 6- 8 /5/ 2005 تحت عنوان (العنف الأسري وتأثيراته النفسية والاجتماعية على المرأة) وألقيت محاضرات عديدة تناولت العنف من كافة جوانبه وممن ساهم في إلقاء المحاضرات.
1-   الأب الدكتور يوسف توما (مختص بالأنثروبولوجيا) تحت عنوان (موقف الكنيسة من العنف داخل الأسرة)
2-   الدكتور الحارث عبد الحميد (طبيب نفسي) تحت عنوان (التأثيرات النفسية للعنف على المرأة)
3-   الدكتور محمود الجبوري (دكتوراه في حقوق الإنسان) فكانت عن(موقف شرعة حقوق الإنسان من العنف الموجه ضد المرأة)
4-   الدكتورة جوان نجيب (طبيبة نسائية) طرحت موضوع ( التكوين الفسيولوجي للمرأة)
5-   الأب الدكتور سالم ساكا (دكتوراه في القانون الكنسي) والدكتورة بشرى العبيدي (دكتوراه في القانون الجنائي)، استعرضا كل منهما (موقف القانون العراقي والكنسي من ظاهرة العنف تجاه المرأة).

أما الدورة الثانية فقد أقيمت في شمال العراق (قرية كوماني) في الفترة من 2-5 /6/2005 تحت عنوان (الشفاء النفسي والروحي). وقد تم إعداد هذه الدورة من قبل الأب أمير الدومنيكي والأخت البرتين قلب يسوع، وقد ألقيت خلال الدورة محاضرات متعددة من قبل الأخت شيرين الدومنيكية، وتخلل الدورة ورش عمل تم فيها طرح بعض الحالات ومناقشتها.

المركز في استقبالك سيدتي

تطرق المرأة صاحبة المشكلة باب المركز فتستقبلها المتطوعة في غرفة الاستقبال. والسكرتيرة تسجل بعض المعلومات الشخصية لعرض تسهيل الاتصال بها ومتابعتها. ثم تستقبلها الباحثة النفسية لتحديد نوع الحالة، أهي مشكلة نفسية؟ أم اجتماعية ؟ أم قانونية ؟
وكل مشكلة يتم متابعتها من قبل مختص. فإذا كانت نفسية فالباحثة النفسية تتابعها . وإذا كانت اجتماعية فالمرشدة الاجتماعية ترعاها ... أما إذا كانت تعاني من مرض نفسي فالطبيب النفسي يحدد لها موعدًا لمقابلتها وذلك بكتاب رسمي من قبل المركز... أما إذا كانت المشكلة قانونية فالمحامي المختص ينظر في قضيتها وبكتاب رسمي من قبل المركز ... فإذا كانت المشكلة تتعلق بقضايا الطلاق فالأب الدكتور سالم ساكا المختص بالقانون الكنسي يستفسر عن حالتها وذلك بعد تزويدها بكتاب أصولي.. 

رعاية الصغار
في المركز مكان للصغار الذين يرافقون أمهاتهم وتهتم بهم متطوعة خاصة برعاية الأطفال لتتفرغ ألام لشرح المشكلة التي جاءت من اجلها. وقسم الصغار هذا مهيأ خصيصًا للأطفال فالملاعيب بأنواعها متوفرة فيه كما خصصت مقاعد ومناضد لممارسة هواية الرسم والتلوين.
ما أنجزه المركز   
منذ افتتاح المركز تم استقبال 36 امرأة ممن تعرضن لحالات عنف داخل الأسرة من قبل الأب أو الأخ أو الزوج وحتى الأم. وممن يعانيك من الكبت والحرمان العاطفي وغيرها من المشاكل... وما أكثرها في وقتنا الحاضر!


آلو مركز النور

المركز يستقبل أيضا الحالات عبر الهاتف في حالة بُعد المنطقة أو خطورة الوصول بسبب قلة الأمان . أو عبر الانترنيت وذلك بالكتابة لنا على عنواننا الالكتروني    (alnoorcenter2005@yahoo.com) كما إن المركز هو بصدد إعداد "ويب سايد" خاص به لتسهيل متابعة النساء عبر الانترنيت... فاهلاً وسهلاً ... مركز النور في خدمتك.


نشاطات اخرى
ومن نشاطات المركز الأخرى ألقاء محاضرات نصف شهرية في قاعة كنيسة سيدة النجاة الكائنة في الكرادة اعتبارًا من يوم السبت المصادف 14/1/2006 وذلك في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرًا وحسب الجدول المبين أدناه والدعوة عامة للجميع.

موضوع المحاضرة                                 المحاضر               التاريخ                الساعة
القواعــــــــد الذهبيــــــة الخمسـة          الأب أمير الدومنيكـي     14/1/2006   الثالثة والنصف
بمــــاذا تختلف عني أيها الرجــل !
بمــــاذا تختلفين عني أيتها المــرأة!                  هناء عمانوئيل القــس     28/1/2006   الثالثة والنصف
المفــــتاح إلــى قـلــب طفــلك               رغد نقـــي شـاكــر     11/2/2006   الثالثة والنصف
موقـف الكنيـسة من وسائــل منـــع الحــــمل   الأب أمير الدومنيكـي     25/2/2006   الثالثة والنصف
السلوك العدواني عند الطفــــــــل              هناء عمانوئيل القـــس      11 /3/2006   الثالثة والنصف
كــــيف نربـــي أبنــاءنــا ؟                                    رغد نقــــي شـاكـر   25/3/2006     الثالثة والنصف

مــلاحظــة:- سيتم توفير النقل للقادمين من المناطق البعيدة من قبل المركـــــــز
                                                                               
                                                                               هناء عمانوئيل القس
                                                                                  مديرة المركز
   نقلاً عن الأب أمير الدومنيكي
   الأب إيهاب نافع البورزان
   بغداد 3/1/2005[/b]