ابلحد افرام : تم التوصل الى اتفاق حول تمثيل المسيحيين في مجالس المحافظات


المحرر موضوع: ابلحد افرام : تم التوصل الى اتفاق حول تمثيل المسيحيين في مجالس المحافظات  (زيارة 1786 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32825
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابلحد افرام : تم التوصل الى اتفاق حول تمثيل المسيحيين في مجالس المحافظات

2008-10-27 10:09:10
 

 
 



بغداد ( إيبا) .. اعلن النائب المسيحي ابلحد افرام عن التحالف الكردستاني عن التوصل الى اتفاق جديد بين هيئة رئاسة والبرلمان وممثلي الاقليات وممثل الامين العام للامم المتحدة دي مستورا ،لتحديد نسب تمثيل المسيحيين في مجالس المحافظات التي يتواجون فيها خلال الانتخابات القادمة.

وقال افرام لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا) اليوم الاثنين ان الاتفاق تم مبدئياً على ما تم طرحه بتخصيص (3) مقاعد للمسيحيين في مجلس محافظة الموصل ، و(3) مقاعد في بغداد و (1) في البصرة .

واضاف كما تم الاتفاق على تخصيص مقعدين للسيحيين في محافظة كركوك بعد اصدار القانون الخاص بالانتخابات فيها ، اضافة الى تخصيص (3) مقاعد للايزيديين في الموصل.
واشار الى ان ممثل الامين العام للامم المتحدة دي مستورا أكد هذا الاتفاق خلال زيارته الى مجلس النواب يوم امس .

واشار افرام الى انه من المقرر عقد اجتماع اليوم الاثنين بحضور هيئة رئاسة مجلس النواب ورؤوساء الكتل البرلمانية وممثلي الاقليات ولجنة الاقاليم والمحافظات في البرلمان لغرض التوصل الى صيغة نهائية لتمثيل الاقليات في مجالس المحافظات والحاقها بقانون الانتخابات الذي تم اقراره الشهر الماضي.

يذكر ان موضوع الاقليات قد واجه العديد من الانتقادات بعدما تم التصويت على قانون الانتخابات مع حذف المادة (50) منه والتي كانت تنص على تحديد شكل تمثيل الاقليات في مجالس المحافظات ، مما دفع الى تشكيل لجان لمراجعة الموضوع بمساعدة الامم المتحدة ،وقد وقفت اشكالية انتماء عدد من الاقليات مثل (الشبك ، والايزيديين) بوجه التوصل الى اتفاق نهائي حول تحديد عدد المقاعد المخصصة لهم ،اذ اعتبرهم التحالف الكردستاني منتمين الى القومية الكردية ولا يجب تخصيص مقاعد منفصلة لهم ، فيما اعتبرهم آخرين اثنيات قائمة بحد ذاتها ويجب ان تعامل على انها اقليات ويتم تخصيص مقاعد لهم في المحافظات التي يتواجدون بها.(النهاية)/14/ز/..
 

 


http://www.ipairaq.com/inner.php?name=politics&id=4935

انت الزائر رقم     مرحبآ بك في منتديات عنكاوا كوم