قانون المحافظات: منح مقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة، ومقعد واحد لكل من المسيحيين والايزيديين


المحرر موضوع: قانون المحافظات: منح مقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة، ومقعد واحد لكل من المسيحيين والايزيديين  (زيارة 13753 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5540
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقعد واحد لكل أقلية:
البرلمان يصوت بالاغلبية على تعديل قانون المحافظات
3/11/2008
بغداد/ أصوات: صوت مجلس النواب العراقي، ظهر الاثنين، باغلبية 106 صوت من مجموع 150 نائبا حضروا الجلسة، على مقترح تعديل قانون مجالس المحافظات الذي يقضي بمنح المكونات الرئيسية في ثلاث محافظات هي البصرة ونينوى وبغداد، مقعد واحدا، بحسب نائب في البرلمان.
وقال النائب محمد الخزعلي لـ(أصوات العراق) إن مجلس النواب “صوت اليوم (الاثنين) باغلبية 106 صوت من مجموع 150 نائبا حضروا الجلسة، على مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات”، مبينا ان التعديل الذي اقر اليوم “ينص على منح مقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في مجلس محافظة بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في مجلس محافظة البصرة، ومقعد واحد لكل من المسيحيين والايزيديين والشبك في مجلس محافظة نينوى”.
وكان مجلس النواب العراقي عقد جلسته الـ21 المفتوحة اليوم الاثنين، للتصويت على مقترح تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات، بعد ان اتم الخميس الماضي، القراءة الثانية للمقترحات التي تتعلق بتحديد نسبة المقاعد للأقليات في مجالس المحافظات، على امل التصويت بحسب ما قاله لـ(اصوات العراق) النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون.
يذكر أن مجلس النواب اقر في الـ24 من شهر أيلول سبتمبر الماضي قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي، إلا أن التصويت جرى على إلغاء المادة 50 من القانون التي كانت تكفل حق التمثيل النسبي للأقليات العراقية، وهو ما تحاول القوى السياسية تداركه حاليا إثر الاحتجاجات واسعة النطاق التي نجمت عن قرار الإلغاء.




غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32825
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مجلس النواب يصوت لصالح منح مقعد واحد للأقليات بمجالس المحافظات

PUKmedia دلشاد أحمد/ السليمانية          13:35      03/11/2008

صوت مجلس النواب العراقي في جلسته اليوم الاثنين 3/11 لصالح منح مقعد واحد للأقليات في مجالس بعض المحافظات.

قال النائب فرياد رواندزي المتحدث باسم كتلة التحالف الكوردستاني في تصريح خاص لـ PUKmedia " تم التصويت على تعديل قانون إنتخابات مجالس المحافظات ومنه المادة 50 المتعلقة بتخصيص مقاعد للأقليات في نينوى وبغداد والبصرة".

للإستماع الى تصريح النائب فرياد رواندزي انقر هنا:





http://www.pukmedia.com/News/3-11-2008/news19.html

انت الزائر رقم     مرحبآ بك في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 21365
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل coptreal

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 881
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البرلمان العراقي يرفض الاخذ باقتراح الامم المتحدة لتمثيل الاقليات
منذ 15 دقيقة/دقائق

بغداد (ا ف ب) - تراجعت كتل سياسية رئيسية في مجلس النواب العراقي الاثنين عن موافقتها على اقتراح الامم المتحدة تمثيل الاقليات في انتخابات مجالس المحافظات بتخصيص 12 مقعدا لها مكتفية بستة مقاعد فقط.

وقال مصدر برلماني ان "النواب اقروا بغالبية الحاضرين الاثنين اقتراحا قدمته كتل سياسية باستثناء الاكراد يخصص ستة مقاعد للاقليات في مجالس المحافظات".

واوضح ان "الاقتراح تضمن تخصيص مقعد واحد للمسيحيين واخر للصابئة المندائيين في بغداد ومقعد لكل من المسيحيين والشبك والايزيديين في الموصل (شمال) بالاضافة الى مقعد واحد للمسيحيين في البصرة (جنوب)".

واكد المصدر ان الاقتراح نال تاييد 106 من 150 نائبا حضروا الجلسة من اصل 275 عدد نواب المجلس.

وبالتالي يقر القانون ستة مقاعد اي نصف العدد الذي اقترحته الامم المتحدة.

وكان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة ستيفان دي مستورا اقترح تخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين وواحد للصابئة في بغداد وثلاثة للمسيحيين وثلاثة اخرى للايزيديين ومقعدا للشبك في محافظة نينوى ومقعدا للمسيحيين في البصرة.

ورفض النواب اقتراح دي مستورا الذي نال 51 صوتا فقط فتم تقديم الاقتراح الثاني الذي نال 106 اصوات.

وجاء في بيان البرلمان "تسري البنود الواردة في الفقرة اولا اعلاه على انتخابات مجالس المحافظات لعام 2009 ويصار الى تخصيص مقاعد المكونات في موعد لاحق وفقا لنتائج الاحصاء السكاني".

وكان قادة الكتل السياسية وهيئة رئاسة البرلمان وافقوا الاثنين الماضي على اقتراح ممثل الامين العام للامم المتحدة.

ويبلغ عدد اعضاء مجلس محافظة بغداد 57 شخصا ونينوى 37 شخصا والبصرة 35 شخصا.

وقد الغى مجلس النواب لدى اقراره قانون انتخابات مجالس المحافظات في 24 ايلول/سبتمبر الماضي المادة رقم خمسين التي تحفظ حقوق الاقليات مما اثار موجة احتجاجات واسعة في اوساط المسيحيين خصوصا.

والمعنيون بالاقليات هم المسيحيون والصابئة والشبك والايزيديون.

يشار الى ان المسيحيين يشغلون مقعدين في مجلس النواب في حين يشغل الشبك والايزيديين مقعدا لكل منهما اما الصابئة فلا تمثيل لهم.

من جهته قال النائب عن الاشوريين يونادم كنا لفرانس برس "هذه اهانة مشينة لمكون اساسي ومرفوضة. نتمنى عدم تطبيقه لان ذلك سيكون افضل بكثير. نستطيع ان نتدبر امرنا بالحصول على مقعد او اثنين من غير جميل اي طرف. نحن ابناء البلد وتاريخنا معروف".

واضاف بانفعال "هناك تعصب ديني وقومي على الارض في نينوى من الناحية الدينية لديهم مشكلة مع الايزيديين ومن الناحية القومية لديهم مشكلة مع الاكراد (...) نحن وقعنا ضحية لهذا التنافس والصراع".

بدوره قال النائب سليم عبد الله المتحدث باسم "جبهة التوافق" للعرب السنة ان "الاقتراح يعبر عن رؤية اطراف سياسية" في الائتلاف الشيعي الحاكم وجبهة التوافق وقائمة العراقية وجبهة الحوار الوطني.

ولم يشر عبد الله الى مشاركة التحالف الكردستاني في الاقتراح.

وينص القانون على اجراء الانتخابات في كل المناطق قبل 31 كانون الثاني/يناير 2009 باستثناء محافظات كردستان الثلاث (دهوك واربيل والسليمانية) وكركوك (شمال) التي يطالب بها الاكراد.

ويبلغ عدد اعضاء مجالس المحافظات 440 مقعدا تتوزع على 14 محافظة من اصل 18 ستخوض الانتخابات.

وتتمثل بغداد بالعدد الاكبر (57 مقعدا) بين اعضاء مجالس المحافظات في حين يبلغ عدد اعضاء مجلس محافظة السماوة الجنوبية 26 مقعدا.

واقر القانون قبل انتهاء فترة الاعلان عن اسماء المرشحين للانتخابات في الخامس من الشهر الحالي.

وهناك تقديرات متفاوتة بشان اعداد الاقليات في العراق.

ويقول الزعماء الروحيون للمسيحيين ان ما لا يقل عن 600 الف مسيحي لا يزالون في العراق من اصل اكثر من 800 الف كانوا يعيشون في هذا البلد قبل الاجتياح الاميركي العام 2003.

ويبلغ عدد الصابئة المندائيون حوالى ستين الفا وكانت تجمعاتهم الكبرى في الاهوار (جنوب) لانهم يعيشون قرب المياه.

ويمارس الصابئة طقوس الزواج والعمادة مثل المسيحيين لكن صيامهم مشابه لصيام المسلمين.

ويتبع المندائيون تعاليم يوحنا المعمدان وتعود ديانتهم المتاثرة بالافكار المانوية واليهودية وغيرها الى القرن الثاني ميلادي.

اما الايزيديون فيبلغ عددهم حوالى 300 الف يعيشون في شمال العراق وينطقون بالكردية ويعتبرون الشيطان رئيسا للملائكة ممثلا بالطاووس.

ويسكن الشبك سهل نينوى ويتكلمون لهجة خاصة تدعى "هورامي" هي خليط من التركي والفارسي والعربي ولا يتجاوز عددهم الخمسون الفا. وعاداتهم مستوحاة من تاثيرات مسيحية واسلامية وديانات اخرى منهم سنة وشيعة.

ويطلق عليهم تسمية الشبك نظرا لتشابك معتقداتهم وتقاليدهم مع الاقوام الاخرى كما ان هذه المفردة تعني النور وفقا لاحدى اللغات الكردية.


للمزيد من اخبار مسيحى العراق - سريان / كلدان / اشوريين - ( يتم تحديثة على مدار الساعة ويشمل كل ما يكتب عن مسيحى العراق فى الصحف العربية والأجنبية )
http://coptreal.com/FileSubjects.aspx?f=20

للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/

اخبار المسيحيين يومياً على بريدك
 http://groups.yahoo.com/group/copt_real/




للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32825
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
عاجل: البرلمان العراقي يصوت على مقترح اعطاء مقعد واحد لكل الاقليات في المحافظات التي تتواجد فيها


By G A
Published 3.11.2008, 13:06

 
نيوزماتيك/ بغداد

صوت البرلمان العراقي اليوم الاثنين على مقترح إعطاء مقعد واحد لكل الأقليات في المحافظات التي تتواجد فيها، وذلك في جلسة عقدها البرلمان اليوم الاثنين.

 وقال عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي النائب عن قائمة التحالف الكردستاني محسن السعدون في حديث لـ"نيوزماتيك"، إن "الكتل السياسية في البرلمان صوتت اليوم على مقترح ينص على أعطاء مقعد واحد للايزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل، ومقعد واحد للمسيحيين والصابئة في بغداد ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة".

وكان السعدون قال في حديث سابق لـ"نيوزماتيك"، اليوم الاثنين، إن "الكتل السياسية اتفقت على تقديم ثلاث مقترحات للتصويت على واحد منها بشأن تمثيل الأقليات في مجالس المحافظات"، مبينا أن "الاتفاق تم بعد اجتماع عقدته اليوم اللجنة القانونية ولجنة الأقاليم في البرلمان العراقي بحضور رئيس البرلمان محمود المشهداني وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق استيفان دي مستورا".

وأوضح السعدون أن "المقترحات الثلاثة تمثلت في الإبقاء على مقترحات دي مستور بشأن الأقليات وإضافة مقترحين لها، ينص الأول على أعطاء مقعدين للمسيحيين ومقعد واحد للايزدية  في مدينة الموصل، وإعطاء مقعدين للمسيحيين ومقعد واحد للصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في مدينة البصرة"، مضيفا إن "المقترح الثاني ينص على أعطاء مقعد واحد للايزيدية والشبك والمسيحيين في مدينة الموصل، ومقعد واحد للمسيحيين والصابئة في بغداد، ومقعد واحد للمسيحيين في البصرة".

 وأكد السعدون أن مقترح إعطاء مقعد واحد لكل الأقليات في المحافظات التي تتواجد فيها والذي صوت عليه البرلمان سيتم تنفيذه من قبل المفوضية العليا للانتخابات في العراق"، مشيرا إلى أن "التحالف الكردستاني أيد مقترحات دي مستورا بشأن تمثيل الأقليات في البرلمان العراقي".

وتنص مقترح دي مستورا بشأن الأقليات الذي تمت قراءته الثانية  في البرلمان يوم الخميس الماضي على تخصيص ثلاثة مقاعد للطائفة المسيحية ومقعد للصابئة في الانتخابات المحلية المقبلة في العاصمة العراقية بغداد، فضلا عن تخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين وأخرى مماثلة للإيزيدية ومقعد واحد للشبك في محافظة الموصل، ومقعد واحد للمسيحيين في محافظة البصرة.

 يذكر أن الأسابيع الماضية شهدت انتقادات شديدة للبرلمان، على خلفية حذف المادة 50 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاصة بحصة الأقليات، من أطراف كثيرة في المشهد السياسي العراقي إذ اعتبر بعض السياسيين القانون "خيبة أمل" فيما وصف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق استيفان دي مستورا تغييب الأقليات بـ"الغمامة الكبيرة". وكان مجلس الرئاسة وافق على قانون انتخابات مجالس المحافظات لكنه أوصى مجلس النواب بإعادة النظر بحقوق الأقليات
 


http://iraqalaan.com/bm/Politics/9987.shtml

انت الزائر رقم     مرحبآ بك في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل coptreal

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 881
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
3 مقاعد للمسيحيين و1 لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة

 
أسامة مهدي
 
إيلاف تنشر نص مادة حصص الأقليات بمجالس المحافظات العراقية
3 مقاعد للمسيحيين و1 لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة

أسامة مهدي من لندن: تجاوز مجلس النواب العراقي اليوم اخر عقبة تعيق اجراء انتخابات مجالس المحافظات المقررة مطلع العام المقبل وانهى مشكلة تمثيل الاقليات في هذه المجالس من خلال موافقته بالاغلبية على منح المسيحيين 3 مقاعد ولكل من الصابئة والشبك والايزيديين مقعد واحد في اعادة للمادة 50 من قانون الانتخابات المتعلقة بحصص الاقليات والتي كان المجلس الغاها في وقت سابق حيث جاء في الاسباب الموجبة للنص الجديد للماده انها تهدف الى ايصال اصوات هذه الاقليات والدفاع عن حقوقها .

فقد صوت مجلس النواب بعد نقاشات واحتجاجات وتقديم مشاريع عدة منذ الرابع والعشرين من ايلول ( سبتمبر ) الماضي .. صوت اليوم باغلبية 106 صوت من مجموع 150 نائبا حضروا الجلسة من بين مجموع الاعضاء البالغ 275 نائبا على مشروع تعديل قانون مجالس المحافظات الذي كان اقر في ذلك الوقت مع الغاء المادة 50 منه حول حصص الاقليات . وتقضي المصادقة الجديدة على المادة منح الاقليات الرئيسية في محافظات بغداد العاصمة والبصرة الجنوبية والموصل الشمالية حصصها بمقاعد مجالس هذه المحافظات الثلاث .

وقد نص تعديل قانون انتخابات المجالس المحلية على منح مقعد واحد لكل من المسيحيين والصابئة في مجلس محافظة بغداد ومقعد واحد للمسيحيين في مجلس محافظة البصرة الجنوبية ومقعد واحد لكل من المسيحيين والايزيديين والشبك في مجلس محافظة نينوى (الموصل) الشمالية . وكان مجلس النواب قد الغى لدى موافقته على قانون الانتخابات في 24 ايلول المادة 50 من القانون التي كانت تضم ضوابط تمثيل الأقليات العراقية في مجالس المحافظات .

وجاءت موافقة مجلس النواب اليوم على حصص الاقليات اثر اجتماع عقده رئيسه محمود المشهداني صباح اليوم مع ممثل الامين العام للآمم المتحدة في العراق ستافان دي مستورا بمشاركة ممثلي الاقليات وبحث معه امكانية الاتفاق على صيغة جديدة للمادة 50. وخلال الاجتماع قدم ميتسورا مقترحا خاصا بتمثيل الاقليات يقضي بتخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين ومقعدين للايزيديين ومقعد واحد للشبك في كل من محافظات الموصل وبغداد والبصرة. لكن المادة التي وافق عليها مجلس النواب اليوم تضمنت تعديلا لمقترح ميتسورا .الذي كان قد اقترح تخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين وواحد للصابئة في بغداد وثلاثة للمسيحيين وثلاثة اخرى للايزيديين ومقعدا للشبك في محافظة نينوى ومقعدا للمسيحيين في البصرة . ويبلغ عدد اعضاء مجلس محافظة بغداد 57 شخصا ونينوى 37 شخصا والبصرة 35 شخصا فيما يبلغ عدد اعضاء مجالس المحافظات 440 مقعدا تتوزع على 14 محافظة من اصل 18 ستخوض الانتخابات التي استثنيت منها محافظة كركوك المتنازع عليها ومحافظات اقليم كردستان الثلاث وهي اربيل والسليمانية ودهوك .

كما نصت المادة الجديدة ايضا على منع مرشحي المكونات من التسجيل لكل من المقاعد العامة ومقاعد المكونات .وكذا على ان تمنح مقاعد المكونات للمرشحين الحاصلين على اعلى الاصوات وفقا لعدد المقاعد المخصصة للمكونات في المحافظات المنصوص عنها في الفقرة اولا من هذه المادة .كما نصت على ان تسري هذه البنود على انتخابات مجالس المحافظات 2009 ويصار الى تخصيص مقاعد المكونات في موعد لاحق وفق لنتائج الاحصاء السكاني . وجاء في الاسباب الموجبة لتشريع هذه المادة انها تأتي "لغرض افسا المجال للمكونات للتمثيل في مجالس المحافظات وايصال اصواتها وضمان حقوقها" .

نص المادة 50 الجديدة
وجاء في نص المادة الجديدة التي تمت المصادقة عليها اليوم وحصلت "ايلاف" على نسخة منها ما يلي :
باسم الشعب
مجلس الرئاسة
بناءا على ما اقره مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة واستنادا إلى أحكام البند (أولاً ) من المادة (61) والبند ثالثا من المادة (73) والبند رابعا من المادة (122) من الدستور قرر مجلس الرئاسة بجلسته المنعقدة بتاريخ / / 2008.
إصدار القانون الآتي:-
رقم ( ) لسنة 2008
قانون تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات و الأقضية والنواحي المرقم ( 36 ) لسنة 2008
المادة (1): تضاف مادة برقم (52) الى قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي المرقم (36) لسنة 2008 وتقرأ كالآتي :
اولاً: تمنح المكونات التالية العدد التالي من المقاعد المخصصة في مجالس المحافظات:
1 . بغداد : مقعد واحد للمسيحين ومقعد واحد للصابئة.
2 . نينوى: مقعد واحد للمسيحين ومقعد واحد للأيزيديين ومقعد واحد للشبك.
3 . البصرة: مقعد واحد للمسيحين.
ثانياً: على المرشح ان يبين ان كان يريد الترشح للمقاعد العامة كما هو وارد في الفصل الثالث من القانون أو المقاعد المخصصة للمكونات كما هو وارد في هذه المادة. ولا يحق لمرشحي المكونات المذكورة في اولاً أعلاه الترشيح للتنافس على المقاعد العامة.
ثالثاً: تمنح المقاعد للقوائم الحاصلة على أعلى الاصوات وفقاً لعدد المقاعد المخصصة للمكونات في المحافظات المنصوص عليها في الفقرة اولاً من هذه المادة.
رابعاً: تشمل الكيانات السياسية المستقلة الممثلة للمكونات والمسجلة في المفوضية حصرياً بالمقاعد المحجوزة.
خامسا: تسري البنود الواردة في الفقرة اولا اعلاه على انتخابات مجالس المحافظات لعام 2009 ويصار الى تخصيص مقاعد المكونات في موعد لاحق وفقا لنتائج الاحصاء السكاني.
المادة (2) ينفذ هذا القانون من تاريخ مصادقة مجلس رئاسة الجمهورية.

الاسباب الموجبة
لغرض افساح المجال للمكونات بالتمثيل في مجالس المحافظات وايصال اصواتهم وعرض مشاكلهم وحقوقهم في هذه المجالس، شرع هذا القانون.

بانتظار تحديد موعد نهائي للانتخابات

ومن المنتظر ان تتبع موافقة مجلس النواب هذه على حصص الاقليات اجراء مباحثات بين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومجلس النواب لتحديد موعد نهائي لاجراء الانتخابات المحلية المقبلة وهو موعد مازال الخلاف حوله معلقا من دون اتفاق .

فقد طلبت المفوضية من لجنة الاقاليم والمحافظات بمجلس النواب تأجيل الانتخابات مجالس مدة شهر عن الموعد المحدد في القانون وهو 31 كانون الثاني (يناير) المقبل كحد اقصى لاسباب قالت انها فنية . وقد خاطبت المفوضية لجنة الاقاليم والمحافظات طالبة تأجيل الانتخابات مدة شهر حيث ينتظر ان يستدعي مجلس النواب اعضاء مجلس المفوضية لشرح مبررات تأجيل الموعد الذي تطلبه المفوضية وهو شباط (فبراير) المقبل . ومن جهته يصر رئيس الوزراء نوري المالكي على اجراء الانتخابات اواخر العام الحالي بالترافق مع انتهاء صلاحيات مجالس المحافظات الحالية خوفا من حصول فراغ في الصلاحيات والمسؤوليات بسبب انتهاء دور المجالس الحالية قبل انتخاب الجديدة .

وقد شهدت الأسابيع الماضية انتقادات شديدة لمجلس انواب على خلفية حذف المادة 50 الخاصة بحصة الأقليات من أطراف كثيرة إذ اعتبر بعض السياسيين القانون "خيبة أمل" فيما وصف مستورا تغييب الأقليات بأنه يشكل "غمامة كبيرة". وكان مجلس الرئاسة وافق على القانون لكنه أوصى مجلس النواب بإعادة النظر بحقوق الأقليات.

 ومن جانب اخر فقد اعلنت مفوضية الانتخابات عن افتتاح مراكز لتسجيل الناخبين من مواليد عام 1991 وللعرض وتقديم الطعون من قبل الناخبين. وبهدف تعريف الناخبين بالتعليمات الخاصة بتسجيل اسمائهم فقد اصدرت المفوضية تعليمات خاصة لغرض الوصول الى سجل ناخبين دقيق وشفاف تجري على اساسه انتخابات مجالس المحافظات.

كما اعلن القاضي قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية عن تمديد فترة تسجيل قوائم المرشحين للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات لمدة اربعة ايام اعتباراً من يوم 30/10/2008 وانتهت امس الاحد . وأكد على ضرورة التزام الكيانات السياسية بهذا الموعد لانه لن يكون هناك تمديد اخر بسبب الاجراءات الكثيرة والتوقيتات الزمنية حسب الخطة العملياتية ومنها تصميم وطباعة اوراق الاقتراع لا يمكن التجاوز عليها .

 
للمزيد من اخبار مسيحى العراق - سريان / كلدان / اشوريين - ( يتم تحديثة على مدار الساعة ويشمل كل ما يكتب عن مسيحى العراق فى الصحف العربية والأجنبية )
http://coptreal.com/FileSubjects.aspx?f=20

للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/

اخبار المسيحيين يومياً على بريدك
 http://groups.yahoo.com/group/copt_real/




للمزيد من اخبار المسيحيين
http://coptreal.com/

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




العراق: البرلمان يرفض اقتراح دي مستورا بشان تمثيل الأقليات




بغداد (3 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الايطالية للأنباء
صوت مجلس النواب العراقي الاثنين على تضمين المادة (50) من قانون مجالس المحافظات الخاص بالاقليات مما يعني رفضه للمقترح الذي تقدم به الممثل الاممي ستيفان دي مستورا الخاص بتلك المادة الامر الذي اثار امتعاض ممثلي المسيحيين في البرلمان.

وقال رئيس قائمة الرافدين المسيحية يونادم كنه لمجموعة من الصحفيين كانت بينهم وكالة (آكي) الايطالية للأنباء عقب انتهاء عملية التصويت ان "هذا القرار يعد استمرار للنفس الديني المتعصب وهو لا يخدم مصلحة البلاد باي شكل من الاشكال" فضلا عن كونه "غير منصف ويشكل إهانة للمكونات الدينية الصغيرة" في البلاد

وفي تصريحات سابقة وصف النائب المسيحي يونادم كنا تمثيل الأقليات في انتخابات مجالس المحافظات بامتحان لـ"إيمان" الكتل البرلمانية الكبيرة بالديمقراطية، وحذر من أي مساس بمقترحات دي مستورا بهذا الشان.

من جانبه وصف، عبد الاحد افرام، النائب المسيحي عن كتلة التحالف الكردستاني القرار بـ "المؤامرة" . واعتبر في تصريحات لوكالة (آكي) الايطالية للأنباء تصويت البرلمان، الذي تم بحضور ممثل الامين العام للأمم المتحدة دي مستورا، "مجحفا" بحق الأقليات

وقال "لقد وعدتنا كتل سياسية، منها جبهة التوافق السنية والقائمة العراقية وحزب الفضيلة وجبهة الحوار الوطني وكذلك كتلة الائتلاف الشيعي، بالتصويت لصالح مقترح الممثل الاممي دي مستورا لكن ماحدث كان خلاف ذلك مما يعني استمرار سياسة التطرف الديني والقومي ضد الاقليات وهو موقف يعبر عن عدم الايمان بالديمقراطية من قبلهم"، على حد وصفه

وتضمن المادة 50 التي اقر البرلمان العراقي تضمينها في قانون المجالس المحلية حصول اقليات المسيحيين والصابئة والشبك على 3 مقاعد (مضمونة) في المحافظات التي يوجد لهم تمثيل فيها مع عدم الممانعة بالترشيح ضمن القوائم السياسية الأخرى.

وكان اقتراح الممثل الاممي يتضمن تخصيص ثلاثة مقاعد للمسيحيين وواحد للصابئة المندائيين في مجلس محافظة بغداد، وكذلك ثلاثة مقاعد للمسيحيين وثلاثة أخرى لليزيديين ومقعد واحد للشبك في محافظة نينوى فضلا على مقعد للمسيحيين في محافظة البصرة الجنوبية.

وكان ألغى مجلس النواب، لدى إقراره لقانون انتخابات مجالس المحافظات في 24 أيلول/سبتمبر الماضي، المادة خمسين من القانون المذكور الامر الذي ادى الى موجة احتجاجات واسعة بين اوساط سياسية وشعبية لاسيما من المسيحيين.

وينص القانون على اجراء الانتخابات في جميع المحافظات قبل 31 كانون الثاني/يناير المقبل باستثناء محافظات إقليم كردستان الثلاث (دهوك واربيل والسليمانية) وكركوك (شمال) التي يطالب بها الاكراد.




http://www.adnkronos.com/AKI/Arabic/Politics/?id=3.0.2663404131



 



مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com

غير متصل صهيب السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 233
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الللللللللللللللللللله مقعد واحد الله الله اكيد الي قال مقعد واحد للمسيحيين حتى يهدي الوضع بالموصل واكيد كان قصدو مقعد واحد  مقعددددددددددددددددد للمسيحيين
مع الاسف


غير متصل يسوع نور العالم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

هي العبة مكشوفة مل مقعد واحد حتى يتم خلق مشاكل بين الاحزاب المسيحية

بس اذا نقلب الكرسي راح يصير الى كل قومية من القوميات المسيحية رجل وحدة

وانتم احزروها هههههههههه




غير متصل Love_Ankawa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 286
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
وهذا المقعد للمعوقين ويمشي مثل ما هم يريدون مع احترامي لكل المعاقين.


غير متصل bassamreeta

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 12
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقال ان المقعد يتحرك على  ريمونت كنترول يعني السيطره من يم رئيس المجلساو رئيس احد الحزاب المسيطره على المجلس والي جالس فيه لا يستطيع ان يحرك ساكن
  يعني بس بالشكل مقعد    وهذا دليل ان الشعب المسيحي بدور التصفيه في العراق ودليل بانه شعب غير مرغوب فيه    اين انتم ايها المجلس الموقر الثلاثي التسميه والذي انتم من قسم الشعب المسيحي وحصل وما حصل الا يكفي لكم للبحث عن مصالحكم الشخصيه   للبحث عن المراكز والمال
اين  هي مصلحه الشعب المسيحي عندكم اتحدوا لا تفترقوا ولا تدعوا المال يكون سيدكم لتعبدوه  وتتركون مصالح شعبكم
   

المنقب


غير متصل awni alsafar

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 158
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ا لف الف مبروك لثمرة نضال قادة احزابنا حقا انه ضمان وحدتنا وحقنا في الحياة الحره الكريمه لنسير معا مع اخواننا في الاحزاب الثوريه التقدميه العراقيه لبناء عراق ديمقرطي تقدمي والى الامام بمزيد من الانتصارات وخصوصا بعد زوال النظام الصدامي الطائفي والى الامام.


غير متصل Kada Nissan Yalda

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان اسهل طريقة لمعرفة تعداد المسيحيين في العراق هو التعداد السكاني لوزارة التخطيط المسجل لدى الامم المتحدة و ايضا من السهولة حصره حاليا من سجلات دائرة الاحوال المدنية في بغداد و نينوى و البصرة و التاءميم من حقل الديانة في هوية الاحوال المدنية .......للعلم في 1987 كان تعداد المسيحيين داخل البلد فقط يقارب الثلاثة ملايين و نصف من نفوس العراق الكلي يقارب 15 مليون ونصف حسب ما قراءته من سجلات وزارة التخطيط عند زيارتي صديق عمل رسمي  لي في مكتبه الخاص و كان نفوس الجالية المصرية في العراق في حينه يقارب الاربعة ملايين .....اذن لماذا اقليات ..... والرقم 600 الف من اين جاء و من يقوله ....الرجاء انطقوا بالدقة والحق لان الله تعالى فوق الكل و يرى كل شئ حتى الظلم المخفي الذي يمهل و لايهمل .... والتاريخ القريب الايام الماضية شاهد على ذلك والكل على علم باحداثها التي كانت شئ من الخيال..........
 لماذا هذا التعب والتصويت هل من الصعوبة الحصول على مقعد واحد ... في المانيا المسلمون كجالية اجنبية لا يتجاوز نفوسهم المليون من 90 مليون نفوس البلد لديهم اكثر من مقعد في كل ولاية   



غير متصل aziz1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
على الأقل هناك أمل في تغيير القانون لاحقا عندما يتغير تكوين مجلس النواب بعد الانتخابات القادمة و التي قد تبعث الأمل في وصول طبقة جديدة من السياسيين حيث أن القانون ساري لعام 2009 فقط لحين حصول احصاء سكاني جديد


غير متصل walid_s

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا نحتاج الى كتابة مقدمة نستاهل و بعد اكثر وخلي نقسم نفسنا بعد اكثر احتمال يعطونا طربيزة على قول المصريين


غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بسم ارك وايراك واوروك وعرقا وعراقا والعراق
مقعد يتيم وبالمنة مانريدة
الثور المجنح لوحدة بخمسة
والمكتبة الاشورية تساوي عشرة
والكنائس والاديرة عبق دجلة
وبكل كراسيكم الطرشة ما نثمنة
والعتب لجماعتنا لحبهم للكعدة
وشرب هواي كهوة من الدلة
مبروك الكم كراسيكم الخرسة
.
.
.
وعاش العراق شامخا بنبع أهلة

 



غير متصل جلجامش

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعتقد حان الوقت لكي نحن لأيام صدام و(الدكتاتوريه) البعثيه التي وان كانت فاشيه فانها افضل بكثير من فاشيه المتاسلمين المعممين.ان كان مقعد الأقليات هي حل لمشكله العراق فتفضلوا واستولوا عليه لكن حذار من لعنه التاريخ عليكم.فالتاريخ لا يرحم بالذين غدروا بالشعب عندما وعدوه بغد مشرق وبان زمن الدكتاتوريه الفرديه وللا.وانه ينتظرنا الخير و السلام و التعايش ووووووالخ لكن تبين انها وعود كاذبه .وكنا نعرف انكم من البيض فاسدون لكن قلنا ان العراق الجديد هو للكل وان للمواطن الصالح نسبه كبيره في الحكم فماذا هم(الأقليه الفاشيه)هم فاعلون .لكن خاب املنا بعد ما عرفنه ان الأغلبيه هم من  الفاشيه وان لا مكان ولا رءاي للفرد البسيط ولا للأنسان الشريف والفقير..هنيا لكم العراق الجديد عراق( فدرالي ) لا تعددي لاديمقراطي


غير متصل gorguiss

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 91
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ان هذا يؤكد فشل كل المراهنات على المادة 125 من الدستور  وعلى الادارة المحلية وعلى المشروع الوطني... ولقد حذر الحزب الوطني الاشوري مرارا وتكرارا من المحاولات التي تهدف الى جعل شعبنا اقلية دينية مسيحية  .
و هكذا تثبت  كل الوقائع والاحداث  ان لا خيار لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري  الا الكفاح من اجل نيل الحكم الذاتي الذي يحفظ ديمومة واستمرارية هويتنا القومية التاريخية  على ارض الاباء والاجداد .


فاروق كيوركيس 



غير متصل jalal jaff

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
    كمواطن كوردي انني اتعجب من هؤلاء المتخلفين في بغداد. تفكيرهم صحراوي متخلف لا علاج له . على المسيحيين والكورد ان يتحدوا  لاقامة دولة ميسوبوتاميا(بين النهرين) فورا. هذه فرصتكم الوحيده.عاش الاتحاد الاشوري الكلداني السرياني الكوردي .
diyako2003@yahoo.com


غير متصل مؤيد يوسف السناطي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي

     حين الغوا المادة 50 اعلنوها لكم بصراحة وبالبنط العريض .. غير مرغوب فيكم .. لكن برلمانيينا الموقرين بقوا متمسكين بارائهم  .. بل وراحوا يستجدون القاصي والداني من اجل اعادتهم الى كراسيهم .. وها هم ثانية يعيدون طردهم .. الاجدى بهم ان يخرجوا منها ببقية الكرامة قبل ان يخرجوهم بال ......

يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبا   كم اناديك باشواقي ولا القى مجيبا

غير متصل اافف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف الف مبروك لكل الاحزاب المسيحيه  وشر البليه مااااايضحك
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااجماعه ترى حتى لو نطوهم ميت مقعد مراح يسووون غير مراعات مصالحهم
لالالالالالالالالالالا تتصوروهم راح يغيرون شي والدليل         شفنااااااااااااااااااااااااااااا لمن طبو خطيه للموصل
شلون نزلووووووووو همه يعني روساء الاحزاب وقاتلووو  خطيه وستشهدووو المساكين
تعرفووون اكو فديوم واحد ضربني بل طااابوكه ونفجخت فعندي صديق جان ويايه بمكان ماااجان يلزمه للولد الي ضربني كله للولد بس لاتضربني اني همين يعني روءساء احزابنا مثل صديقي النشمي كل الي همه مصلحتاااااااااا ولكم التعليق



غير متصل الحطاب الروسي

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 236
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
والله شباب مقعد زايد اصلا احنا يرادلنه طبله بلا تجوه اي لان المقعد الي راح
يكعد عليه يستلم راتب ويصيح لا لا تهاجروا تره هذا بلدنا طبعا بلدنا لان الراتب
قوي لو الراتب ستة الالاف والله يوميه يصيح افلتوا يابه تره الوضع مو زين
عيب عليك يا سيد يونادم كنا من تكول  عالحره هناك جمعيات في تركيا ولبنان
لتهجير المسيحين الى امريكا واوربا وانا اطالب بتوقف الهجره
هوه انت شسويت لمسيحي العراق انا شفت بعيني حتى بالقرى بالشمال
الي يساعد المسيحين هوه سركيس والاكراد مو انت وجماعتك

حسبي الله يعني لا ترحم ولا تخلي رحمه الله تنزل والله لو بيدي حتى رجل مال كرسي ما انطيكم



غير متصل georges.boutani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 822
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من هم في ألبرلمان ألعراقي وهل يعرفون تأريخ
ومكونات ألشعب ألعراقي أم ألبرلمانيون ينفذون
ما يتلا عليهم لكي يحافظوا على ما يملئ جيوبهم
وإرضاء أسيادهم وليس أبناء شعبهم هذه هى
مكاسب ألأقليات من ألعراق ألجديد وألحبل
عل جرار
جورج يوسف ألبوتاني
فرنسا ليون