المحرر موضوع: شكرا لكم.. ايها السادة  (زيارة 3347 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا لكم.. ايها السادة
« في: 04:28 23/06/2005 »
في البداية لابد لي ان اقدم شكري وامتناني لكل الذين شاركوا في الرد على ما جاء في ما كتبته في هذا (عفوا سيدي..آني كلداني). .انني بالحق سعيد جدا في هذا النقاش الذي دار وكان يدور منذ قرون وسيستمر في المستقبل حتي يصح الصحيح.

كما اود ايضا ان انوه الى الذين استخدموا عبارات لا تتلائم مع اداب الحوار الحضاري . فانا اسامحكم لانه قد يكون هذا اقصى ما تملكونه من اداب.

كثيرين منكم اعطى اهتماما كبيرا لما قاله الضابط لي.فانا لم ابني قناعتي على اقواله البته لكنها حادثة حصلت ارتأيت ان تكون مدخلا لهذا الموضوع الحساس.
 
أنا لم اكتب ما كتبته لاجل مصلحة معينة كما ذكر البعض. كما ليس انكارا لكاثوليكيتي(كلدانيتي) انما هي الحقيقة التي وصلت اليها ليس بوحيّ من الله انما من خلال ما قراته لكتّاب اغلبهم ينتمون الى الكنيسة الكلدانية. وسمعته من افواه متخصصين في تاريخنا. منهم البطريرك المرحوم روفائيل بيداويد . ليس فقط من خلال ما قاله في المقابلة التلفزيونية والتي لم اكن قد رايتها من قبل الا بعد ان وضعها احد الاخوة قبل ايام تحت احدى الردود. انما ما سمعته منه شخصيا في بيروت وهو كان مطرانا هناك منذ عام 1965. فعندما رسم بطريركا عاد الى لبنان وقام في زيارة الى الكنيسة الاشورية في منطقة حي السريان ببيروت وهناك اعطى عظة تاريخية وقالها بالحرف الواحد لاتشوبها اي شائبة. هنا اقتبس ( صحيح اننا ننتمي الى الكنيسة الكلدانية لاننا كاثوليك وصحيح  انكم لازلتم تنتمون الى الكنيسة الشرقية القديمة لكنه لا فرق بيننا وبينكم لاننا جميعا اشوريين) قال هذا الكلام طبعا بلغتنا وليس بالعربية. بعد هذا الكلام لقد صفق الحاضرون تصفيقا حارا واصبح حديث الساخن بين الناس لانه هذه كانت المرة الاولى لبطريرك الكلدان ان ينطق بالحقيقة بملىء فمه. هذا الشئ موثق في كاسيت فيديو انا اعتقد لايزال موجودا في ارشيف الكنيسة المذكورة. هذا الكلام سمعته ايضا في حديث بيننا في داره في منطقة عين سعادة في بيروت وهو الذي ارسل لي القاموس الكلداني لاوجين منا والذي هو اعاد صياغته وتجديده. هذا الكلام رسخ الحقيقة في داخلي بعد ان كنت قد توصلت اليها من خلا قرائتي ل: كلدو واثور (ادي شير)- من نحن( بيرة سرمس)- من هم مسيحيو العراق( يوسف حبي). اضافة الى كتب ومقالات عديدة للمؤرخ البير ابونا.وكتب اخرى لايسعني ذكرها. ومن خلال هذة القراءات استنتجت ما يلي:

1-ان اسم الكلدان يرتبط مباشرة بعد دخول الكثلكة علينا. فمثلا قرى مثل عنكاوة –شقلاوة وارموطة اصبح يطلق عليها بالكلدانية بعد عام 1779 م عندما اعتنقت المذهب الكاثوليكي. وجميع القرى الاخرى اما قبل او بعد هذا التاريخ.( كتاب تاريخ عنكاوة –عزيز عبدالاحد نباتي).

2-لنفرض جدلا بان الشعب الذي سكن بابل هم كلدان وليسوا باشوريين فما علاقتنا نحن بهم .فهم دخلوا الاسلام وصهروا في بوتقة القومية العربية. ولم اقراء ابدا بان كان هناك هجرة من بابل الى اشور. وقد يعتقد البعض بان هذا حصل عند سقوط الدولة الاشورية على ايدي الكلدانيين والمديين وان الاشوريين قد ابيدوا كما ذكر احدكم. فانا اقو ان الجيوش تحارب لاخضاع المنطقة وشعبها وتنصيب من هو موالي لها وتنسحب ولا تستطيع ان تبيد شعب ما. الشعوب لا تبيد يا سيدي الفاضل فكلامك هذا ليس علميا وغير قابل للتنفيذ على الاطلاق ولا يوجد شعب قد ابيد او انقرض انما الشعوب قد تنصهر داخل شعوب اخرى كالذي حصل مع كلدان بابل. هذا ايضا لا يتطابق مع المنطق لانه عند سقوط دولة ما لا ياتي اليها المهاجرون لان الاوضاع السياسية فيها غير مستقرة وتعتبر منطقة حربية.

3-وما هو غير منطقي ايضا كيف يمكن ان يكون الشعب الدخيل على المنطقة هو الاغلبية بينما السكان الاصليين يصبحون الاقلية كما نعلم فان كلدان اليوم هم الاغلبية بينما الاشوريين هم الاقلية . خاصة اذا كان الدخلاء يعيشون حالة اجتماعية مشابهة  للسكان الاصليين. الا اذا كانت الحالة الاجتماعية لهم مغايرة كما حدث مع الاكراد فهم دخلاء على المنطقة ولكنهم الاغلبية نتيجة التكاثر السريع بسبب تعدد الزوجات. فهذا له تفسير واحد فقط هو اننا جميعا اشوريين وعندما اعتنقنا المذهب الكاثوليكي اطلقت علينا تسمية الكلدان.

4-جزء من الشعب الهندي يطلق عليهم تسمية الكلدان وهم الملباريين فهل هؤولاء ايضا اصلهم كلدان بابل؟؟!!.

5-القرى الكلدانية ليست متواجدة في العراق فقط فهي متواجدة في تركيا –ايران- جورجيا وغيرها وجميع هذه القرى هي الاقرب بل في قلب الدولة الاشورية ولا توجد قرية واجدة قريبة الى بابل.

6-أخيرا وليس آخرا اذا كنت تؤمن بالكتاب المقدس فأرجوك اقرأ لاشعيا النبي الاصحاح الثالث والعشرون رقم 13 .

مع تحيات عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #1 في: 05:29 23/06/2005 »
أخي العزيز عصام المالح

من العيب أن أشكرك لأن ما قلته هو واجب كل آشوري وشكري لك سيعد انتقاصاً بحقك أو "تعجباً" بآشوري كاثوليكي يدرك هويته، وطبعاً لن يكون ذلك لائقاً مني وأناشد الجميع بالكف عن شكرك، بل فقط نستطيع "تقدير" صراحتك خصوصاً لما تتعرض له من كلمات لا تليق بإنسان واعي ومثقف.

وما أريد قوله أيضاً هو أنك سبقتني ببعض آرائك !! التي كنت سأوردها في مقالة بدأت بإعدادها اليوم بالذات حول التسمية.

أرجو أن تستمرّ بالكتابة وأناشد كافة المثقفين الآشوريين (خصوصاً منهم الكاثوليك) بالسير على خطاك ... كفانا خوفاً من ملامة المجتمع البسيط وكفانا ولاءً أعمى لبعض رجال الدين وكفانا تقلباً في مواقفنا.

آشور

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #2 في: 02:22 24/06/2005 »
الى الاخ اشور المحترم

أنا لم اطلب الشكر من احد فهذا بالفعل واجب علي لقول الحقيقة . انما انا اقدم شكري لكل من شارك.
 
 مع تحياتي
  عصام
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل butros tshaba

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 119
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #3 في: 05:26 24/06/2005 »
شكراً لكم أخ عصام و الأخ آشور على أداءكم واجبكم على اكمل وجه

إن أبعد شيئ يستطسع المرء أن يشاهده في وضح النهار هو ....... الشمس , و لكن في حلكة الليل تستطيع
أن ترى ملايين النجوم و التي تبعد اكثر من الشمس بملايين السنين الضوئية
تذكروا هذا عندما ينقلب نهاركم إلى السواد
أخوكم في الواجب
د.بطرس تشابا
آشوري

غير متصل كامل كوندا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1207
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #4 في: 19:48 24/06/2005 »
الى الاخ العزيز عصام المالح
إن مقالتك هذه إحدى الاسباب التي تؤدي الى التفرقة وهي مضرة ولا تخدم وحدة شعبنا بل تزيدنا نقاشا إنقساميا، فيا أخي أنت لم تغير قوميتك فقوميتك هي هي سواء قلت كلداني أو آشوري فالاثنان وجهان لعملة واحدة، أنت رضيت لنفسك أنت تختار تسمية دون الاخرى وهذا ليس علما جديدا أو إختراعا لكي تكتب عنه وتسبب هذا النقاش المريض الذي إبتلى به أبناء شعبنا ، إن كنت قوميا صحيحا وزدت وعيا لكنت فطنت بأنك إبن هذه الامة سواء أسميت نفسك كلدانيا أو آشوريا فكلنا كلدان آشوريين سريان أبناء لهذه الامة ونعتز بكل التسميات من دون تفضيل أحداهما على الاخرى ودمت يا أخ عصام كلدانيا آشوريا .
                                           كامل كوندا   

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #5 في: 22:26 24/06/2005 »

   رد: عفوا سيدي.. أني كلداني
« رد #44 في: اليوم في 08:19:41 PM »     

--------------------------------------------------------------------------------
ألى الاخ كامل كوندا. تحياتي

1- اوافقك الرأي في انني لم اغير قوميتي لان القومية لا يمكن لاحد ان يغيرها. لانني اشوري القومية ولكن جميعنا ومنذ زمن بعيد اوهموننا بان قوميتنا هي ليست اشورية. هذا هو الذي سبّب انقسام في وحدة شعبنا وليس كما تدعي بان ما كتبته عن ذاتي هو الذي سبّب الانقسام وانا حر في ما اكتبه عن قناعاتي وانا لا استطيع ولا اريد جبر الناس لان يفعلوا مثلي. بل ادعوا الجميع ان يتحمل جزء من المسؤولية في تصحيح المسار الخاطئ ولقرون عديدة.

2- كيف توصف النقاش بانه نقاش مريض. ياعزيزي النقاش والحوار واختلاف في الرأي وتبادل الاراء هو الاساس الصحيح لتطور الفكر البشري وازدهاره وهو السبيل الوحيد للوصول الى الحقيقة بغض النظر عن ما هية تلك الحقيقة. ثم لماذا تريد منا تجاهل المشكلة. تجاهل المشكلة لا يلغي وجودها .فايهما يحل المشكلة بتجاهلها ام بمواجهتها بكل سلبياتها للتوصل لحل يمكن من خلاله ايصال هذه الامة الى بر الامان. بالذات في هذه المرحلة لانها حرجة وتاريخية ومفصلية في حياة شعبنا .

3- انني اسألك ما هو دور كل شخص في هذه الحياة .ليس فقط المثقف والكاتب والاعلامي. اليس من مسؤولية الجميع البحث عن الحقيقة؟ خاصة نحن ابناء هذه الامة والتي حدث لها ما لم يحدث لاي امة اخرى في هذا العالم. فلا يوجد شعب لا يعرف ما هية قوميته الا نحن. نحن وحسب متوهمين في ما هية قوميتنا.  الان هو الوقت المناسب لمناقشة هذه المعضلة.ونحن ابناء هذه الامة يجب مناقشة هذه المشكلة. أن لم نفعل نحن فمن سيفعل؟وان لم يكن الان فمتى؟


مع تحياتي
 
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل terry toraya

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شكرا لكم.. ايها السادة
« رد #6 في: 02:13 25/06/2005 »
حضرة الاخ عصام المحترم

تحية طيبة واحترام

اولا لايسعني الا ان احيك على هذه الجرءة في  قول الحقيقة..فكلنا يعلم ان الحقيقة مرة ولكن يجب ان تقال لاظهار الحق.  اخي الاشوري الجبار استمر في دربك لانه الاصح ، قد تتعثر باشواك زرعت بايادي اخوانك سواءا بسبب قلة وعيهم القومي واطلاعاتهم او بتحريييييييض من اعداء قضيتنا الاشورية، الا انك الاصلب وستجد من يحصد الاشواك ويزرع الورد احتراما لك ولكل الخيرين امثال المرحوم روفائيل بيداويد وغيره من ابطال قضيتنا القومية. نعم انه الوقت المناسب لان الكل يعلم بان الوقت كالسيف،،، فلا تتردد  في قول الحقيقة وبارك الله فيك ونور دربك..

ايت رخوش واخنان بتبعلوخ ...

مع احتراماتي...تيادورس طورايا