المحرر موضوع: في برطلة فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني تقيم المهرجان الشعري الأول  (زيارة 1273 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في برطلة
فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني تقيم المهرجان الشعري الأول

متابعة : جريدة (صوت بخديدا)

تحت شعار (الشعر غذاء الروح)  أقيمت فرقة شلومو للثقافة والفنون في كنيسة مارت شموني في برطلة مهرجانها الشعري الأول وعلى قاعة المركز الثقافي في كنيسة مار كوركيس للسريان الكاثوليك يوم الجمعة الموافق 13 ك2 2006 حضرها جمع غفير من المثقفين ومحبي الشعر .. منهم السيد  يوسف يعقوب رئيس مجلس السريان في برطلة واعضاء المجلس و بعض من ممثلي الأحزاب والحركات السياسية  والدوائر الرسمية ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب الكلدان والسريان د. بهنام عطاالله ومدير مكتب قناة عشتار الفضائية في سهل نينوى الأديب توفيق سعيد توفيق
ابتدأ المهرجان بصلاة ، ثم تلى ذلك نشيد الافتتاح بعده القى الأديب يوسف ابراهيم كبو كلمة المهرجان  تطرق فيها إلى (ضرورة تنشيط الحركة الثقافية في برطلة من اجل ثقافة تمجد العقل وتبحث من اجل ثقافة حداثوية تستهويها الحرية .. ثقافة تمتلك الشجاعة بغية نبذ خطاب العنف ) .
ثم قد السيد إبراهيم الياس شمعون نبذة مختصرة عن الشعراء في برطلة .. بعده اعتلى منبر الشعر الأب قرياقوس حنا البرطلي بقصيدتين القاها باللغة السريانية ، تلاه الشماس بهنام دانيال بقصيدة بعنوان ( الولادة العجيبة) بالسريانية .. وكان المشارك الثالث الشاعر بهنام عطاالله بقصيدة تحت عنوان (أبجديات) ..تغنى فيها بحضارة وادي الرافدين ، ثم القى  السيد سالم زكريا شابا باللغة السريانية قصيدة بعنوان (قولخ ياسوتي) اكد فيها ضرورة الالتزام بتاريخ الأجداد وعاداتهم واخلاقهم العالية بعده القى الشماس إبراهيم شابا للو قصيدة بالسريانية بعنوان( شمس الوحده) تلاه الشاعر يوسف ابراهيم كبو بنص شعري جميل بعنوان (البحث عن النور في أزمنة مضطربة) .. كما القى اثير نوح نص نثري معبر تلاه الشاعر رجاء اسحق نيقولا بقصيدة بعنوان (حبيبتي) . أما أميل بواص ابراهيم فقد القى قصيدة بعنوان (عيد الميلاد) . وقرأت داليا حكمت عبوش قصيدة رومانسية بديعة جاءت تحت عنوان (أنا من قامرت بعينيك) .ثم القى فاضل متي بحو قصيدته المعنونة (رسالة شوق من الغربة إلى الوطن وختم المهرجان بنشيد الختام (كثو شمخ ماثتن) .
هذا وغطى المهرجان بواسطة قناة عشتار الفضائية وقناة اشور ا وحضرها عدد من رؤساء تحرير الصحف المحلية :(صوت بخديدا) و (صدى السريان) ومجلة (الكرمة)