خسرنا برحيلك الكثير ايها الشماس المبدع يؤارش


المحرر موضوع: خسرنا برحيلك الكثير ايها الشماس المبدع يؤارش  (زيارة 1046 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اميرة بت شمويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 161
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


خسرنا برحيلك الكثير ايها الشماس المبدع يؤارش

بقلم : اميرة بيت شموئيل

بنفس حزينة ودموع الحسرة نعيد ذكريات الماضي الجميل المحمل في صفحاته اواصر القرابة والصداقة الجميلة التي جمعت عائلتينا وصهرتهما في عائلة واحدة لسنين طويلة وجعلت منك اخا محبا وصديقا عزيزا علينا رغم فراق السنين ..  مرة اخرى واخرى نستعيد قراءة كتبك القيمة التي خطها قلمك بلغتنا الاشورية الجميلةن هذه اللغة التي باتت تفتقرها مكتباتنا الثقافية يوما بعد يوم. نعم يا اخي العزيز لقد خسرنا برحيلك الكثير لانك كنت من الكتاب المبدعين في اللغة بعد ان اصبحنا نعد كتابها على الاصابع وقد كنت منهم ايها الرائع بكتاباتك وترجماتك ومخطوطاتك ، التي خدمت بها الكنيسة والامة بكل امانة وتواضع في زمن يتنكر حتى الابناء لابائهم . فطوبى وهنيئا لك يا صديقي واخي الشماس تاج الكنيسة و والامة المرصع بالرضا والمحبة الذي تجلى في المسيرة الحاشدة للجماهي التي تزاحمت حولك لتلقي النظرة الوداعية على وجهك الحالم دوما بغد افضل.. هذه المسيرة الحاشدة ورائك جسدت امتنانها لايمانك واعمالك لتثبت فيك نظرية الامة الخالدة (كل من يعمل لامته وان نزل القبر سيبقى اسمه خالدا من دهر الى دهر) . نعم فكتبك وفعالياتك ومواقفك الثمينة ستبقيك استاذا حاضرا في ضمير الامة مدى الدهور. 

عيش في قلوبنا خالدا...  ونام في هناء
سنكمل ما بنيته لنا   .... عهدا ووفاء
وبين ايدينا كتاباتك    ... نور وعزاء

بتاريخ 2/ تشرين الثاني/ الاحد /2008 رحل فجأة عن عالمنا الشماس يؤارش وردة بن القس متي بعد ان داهمته توبة قلبية مفاجئة صدمتنا وجميع اهله واقربائه واصدقائه ومحبيه .
الشماس يؤارش وردة بن القس متي بن القس وردة بن الشماس متي ولد في قرية بيباد منطقة صبنا 1950 انهى دراستة الابتدائية والمتوسطة والثانوية  في مدينة كركوك وفي بغداد انهى دراستة الجامعية في كلية بغداد قسم الادب.
استلم درجة الشماس الكنسية عام 1990 من قبل باطريرك الكنيسة الشرقية الاشورية المار دنخا الرابع في كنيسة مار كيوركيس / بغداد.. ساهم كعضو فعال في النادي الثقافي الاشوري في بغداد مند بداية انشائه الى عام 1979 كما ساهم في مجلة النادي (المثقف الاشوري ) بمقالاته وتخطيطه باللغة الاشورية (الاسطرنكيلي) بالاضافة الى مشاركاته الفنية حيث شارك في فعاليات الفرقة الفنية بقيادة الفنان روميو يوسف .. كتب بخط يديه كتاب (الاول من نيسان رأس السنة الاشورية) للنادي الثقافي الاشوري كما خط بقلمه كتاب (بهرا وطلاله) للكاتب زيا نمرود كانون ايضا ومله مساهمات ثقافية عديدة في النادي المذكور.
استلم منصب مسؤول الهيئة الثقافية للكنيسة الشرقية الاشورية , وكان احد كتاب مجلة (قالا من مدنخا) العائدة للكنيسة وله الكثير من المقالات والمخطوطات فيها. ساهم في تدريس اللغة الاشورية في الكنيسة في مدينة شيكاغو.
ساهم كعضو فعال في المجلس القومي الاشوي /الينوي لثلاث سنوات . ساهم كعضو فعال في الجمعية الاكاديمية الاشورية /شيكاغو وشارك في اول ندوة ادبية للجمعية المذكورة.. ساهم سنويا في فعليات ذكرى الشهيد الاشوري ورأس السنة الاشورية لاتحاد الجمعيات في شيكاغو..
للشماس يؤارش كتب باللغة الاشورية اغلبها ها مترجمة من العربية او الاشورية القديمة او السريانية عن مسيرة كنيسة المشرق وروادها منها كتاب ( سيرة تاريخية صغيرة) و ( كتاب الطهارة) و(مسيرة الكنيسة المشرقية الاشورية في بلاد فارس) وغيرها.

رحم الله الشماس القدير يؤارش والهم اهله ( والديه السيد وردة والسيدة شوشن) واخوانه (السيد نرسي والعائلة والسيد متي والعائلة) واخواته ( الانسة بلندينة والسيدة كرستينا والعائلة والسيدة جينا والعائلة والسيدة الينا والعائلة) وزوجته السيدة جانيت وابنته الانسة بولين وجميع اقرباءه واصدقائه وكل محبيه الصبر والسلوان.
رسالة عزاء ودعاء للجميع من اخوانكم واخواتكم جميع افراد عائلة المناضل توما هرمز والسيدة سرة خوشابا.