المحرر موضوع: ايام الثقافة العراقية في مشيكان الامريكية  (زيارة 1363 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sahir Almalih

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايام الثقافة العراقية في مشيكان الامريكية

استضافت لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية في الولايات المتحدة - مشيكان الملحق الثقافي العراقي في واشنطن الدكتور عبد الهادي الخليلي في 5 - 9 من كانون الاول 2008.
وكانت جاليتنا العراقية في مشيكن على موعد مع ايام للثقافة العراقية والنشاطات المتنوعة والزيارات للعديد من ابناء الجالية ومؤسساتها قام بها الدكتور عبد الهادي الخليلي الملحق الثقافي العراقي. وتعتبر الجالية العراقية في مشيكان من اكبر الجاليات العراقية في دول المهجر واقدمها.
ونظمت لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية والتي تضم العشرات من الاحزاب والمنظمات والجمعيات والمؤسسات السياسية والقومية والثقافية والاجتماعية والاكاديمية والخيرية, برنامجا حافلا متنوعا لسيادة الملحق الثقافي انعكس فيه اصالة جاليتنا العراقية وحبها ودعمها للثقافة العراقية والعراق.
اليوم الاول,  الجمعة:
عند وصول الملحق الثقافي العراقي في واشنطن الدكتور عبد الهادي الخليلي وعقيلته والسيد نبيل محمد الموظف في الملحقية الى مشيكان تم استقبالهم من قبل زملائنا في لجنة التنسيق في مطار ديترويت وتم اصطحابه الى محل اقامته وبعد استراحة قصيرة بدأت أولى الفقرات في برنامج زيارة الدكتور عبد الهادي الخليلي بزبارة سيادة المطران مار ابراهيم ابراهيم راعي ابرشية مار توما الكلدانية وكان لقاءا ممتعا وصريحا جرى فيه الحديث حول معانات المسيحيين في العراق واهمية دحر الارهاب والحفاظ على مكونات الشعب العراقي بكل الوانها وحماية المسيحيين والمكونات الاخرى. وعلى هامش اللقاء التقى الدكتور الخليلي مع البطريارك الكاردنال مارعمانوئيل الثالث دلي بطريارك بابل على الكلدان في العالم والذي كان بزيارة للعلاج.

ثم زار الدكتور الخليلي الجمعية الكلدانية العراقية الامريكية  ( شنندوة ) بصحبة عددا من زملاء لجنة التنسيق  وإلتقى بإدارته وتعرف على طبيعة نشاطات النادي الأجتماعية.

اليوم الثاني,  السبت:
شهد برنامج اليوم التالي زيارة الدكتور الخليلي لمركز كربلاء الاسلامي في مدينة ديربورن، والتقى هناك مع مرشد المركز الشيخ هشام الحسيني وجرى التعرف على أحوال الجالية العراقية خصوصا ممن قدموا بعد أحداث انتفاضة الشعب العراقي في اذار (شعبان). 
وبرعاية الملحق الثقافي أقام المركز الثقافي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية حفلا تكريمياً للاكاديميين والمبدعين العراقيين في الولايات المتحدة بمجالات الطب والهندسة والعلوم التطبيقية والاعلام وحقوق الانسان والناشطين في العمل الاجتماعي في صفوف الجالية العراقية ، والقى الدكتور الخليلي كلمة في الحفل ركزت على ضرورة رعاية المبدعين من ابناء الجالية العراقية وتوجيه إمكانياتهم المعرفية بما يخدم مسيرة بناء الوطن ، وكانت أولى شهادات الإبداع التي قدمها المركز الثقافي العراقي تسلمها الدكتور الخليلي لعمله الدؤوب في خدمة الثقافة العراقية. وقدمت ايضا شهادات التقدير لعدد من زملاء لجنة التنسيق كان بينهم السيد نبيل رومايا والسيد حميد مراد والفنان محمد فرادي.
وفي المساء اقامت لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية مهرجان يوم الثقافة العراقية الذي تضمن مشاركة فرقة التراث العراقي وتم عرض نصوص مسرحية والقيت في المهرجان قصائد شعرية وشارك الفنانين التشكيليين بعرض فني.  وقدم الدكتور  الخليلي عرض وثائقي عبر شاشة كبيرة لمنجزات الدائرة الثقافية في واشنطن ونشاطاتها التي تنوعت بين رعاية طلبة البعثات الذين هم أمل المستقبل، تكريم المبدعين من العراقيين في الولايات المتحدة، إقامة ندوات تكريم لشخصيات عراقية فذة بالتعاون مع المراكز العلمية والثقافية الرائدة في الولايات المتحدة ،  التعريف بالآثار  والحضارة العراقية، المساهمة في حملات التبرع بالكتب وقاعة العمليات الجراحية المتنقلة،  الكومبيوترات وغيرها، واستعادة الآثار العراقية المسروقة وغير ذلك من النشاطات التي تعطي الصورة الحقيقية للعراق الشامخ. وكان المهرجان حقا تظاهرة للثقافة العراقية عكست تعلق العراقيين بالوطن والتراث والحضارة العراقية.
 وبهذه المناسبة نقدم شكرنا الى الفنان المسرحي صاحب شاكر والزميلة وسن الجنابي والزميل فريد طوانة والزمبل نجيب جلو وفرقة التراث العراقي ورابطة التشكيليين العراقيين.  وشكر خاص الى شعراءنا المبدعين همام عبد الغني وأيوب الاسدي.

اليوم الثالث, الاحد:
في الصباح زار الملحق الثقافي العراقي د. الخليلي مندي الصابئة المندائيين العراقيين المهاجرين بولاية مشيغان الأمريكية ، وجرى حديث ولقاء ودي بناء بث فيه الخليلي روح العمل على تشجيع الكفاءات العراقية من الصابئة المندائيين والعمل على الإستفادة من قدراتهم الخلاقة. وناشد الحضور  الحكومة العراقية مساعدتهم في بناء مندي للطائفة في مشيغان ، يلحق به متحفاً مندائياً ، يتضمن تسجيلات رقمية وفلمية عن الديانة المندائية للحفاظ على التراث العريق لهذه الشريحة العراقية الاصيلة.

وأقام منتدى القبائل العراقية في مشيغان حفل غداء إحتفاء بالضيف الكريم تضمن كلمات وقصائد والقى الملحق الثقافي كلمة حول نشاطات الملحقية واهتمامها بالثقلفة والابداع.

وبعدها كان الدكتور عبد الهادي الخليلي الملحق الثقافي في واشنطن على موعد لحضور حفل افتتاح المنتدى العراقي للثقافة والفنون في ولاية ميشكان حيث كان في انتظاره جمع غفير من العراقيين الاصلاء الذين حضروا لمباركة هذه الفعالية العراقية التي تعبر عن وفاء مؤسسيها لوطنهم الام.
وضم حفل الافتتاح نتاجات فنية رائعة للعديد من الفنانين العراقيين المغتربين إتضحت خلاله لمسات الإبداع التشكيلي ، واستمع الحضور بعدها الى فقرات متنوعة من قوافي الشعر والاناشيد في حب الوطن. والقى الدكتور عبد الهادي الخليلي الملحق الثقافي في واشنطن  كلمة عبر فيها عن سروره واعجابه بالمنتدى والقائمين عليه. وقال ان المنتدى العراقي هو مفخرة لنا جميعا وانني قد فوجئت بهذا العمل المتميز والمواهب العراقية الفذة والتنظيم والابداع .
للمزيد من التفاصيل : http://iraqiartist.com/iraqiartist/IRAQI_FORUM/iraqi_forum_articles/iraqi_forum_articles_11.htm

وقام الملحق الثقافي ايضا بزيارة مسجد الامام علي والتقى بجمع غفير من الحاضرين القى كلمة شاكرا فيها دعوتهم الكريمة.

وفي المساء التقى الملحق الثقافي مع جمع غفير من الاكاديميين والاختصاصيين والاطباء  من مختلف مدن مشيكان وجري الحديث حول انشاء لجنة اكاديمية تهتم بالانتاجات العلمية وتكون حلقة وصل لدعم العلوم والثقافة بين الولايات المتحدة والعراق.  وحث العديد منهم على التواصل مع العراق وتسهيل عودة من يرغب منهم الى العراق للمساهمة في بناء الواقع الصحي والاكاديمي.

اليوم الرابع والخامس, الاثنين والثلاثاء:
وفي صباح يوم عيد الاضحى المبارك غادر الى مدينة كلمزو  حيث إلتقى الدكتور الخليلي بالطلبة العراقيين  المبعوثين في جامعة إيسترن مشيغان والذين وصلوا ضمن بعثات ترعاها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك طلبة جامعة مشيغان ستيت في مدينة لانسنك وجامعة مشيغان في آن آربور،  وإستمع د. الخليلي الى تقييم الأساتذة المشرفين على الطلبة العراقيين وإدارات الجامعات ، كما إجتمع مع الطلبة في جلستي غداء عمل عبر الطلبة خلال اللقاء عن عميق شكرهم للمتابعة الدقيقة التي أولاها الملحق الثقافي في تذليل العقبات التي تواجههم .وذكرهم بأن كل واحد منهم هو سفير للعراق يجب عليه أن يمثل العراق في الدراسة والحياة اليومية أفضل تمثيل.
 
وفي يوم الثلاثاء غادر ضيفنا العزيز مشيكان عائدا الى واشنطن.

لقطات:
إلتقى الملحق الثقاقي العراقي مع ممثلي الحزبين الكرديين العراقيين (الحزب الديمقراطي الكردستاني والأتحاد الوطني الكردستاني ) وجرى الحديث حول ضرورة أن تعمل كل مكونات الجالية العراقية بنسيجها المتنوع لعكس صورة عراقية موحدة .
قامت الفضائية العراقية مشكورة بتغطية كاملة لزيارة الملحق الثقافي العراقي وعكست للمشاهد العراقي اعتزاز جاليتنا العراقية في امريكا بثقافتنا وتراثنا العراقي وقامت بمرافقته في معظم نشاطاته.
كما أجرى الملحق الثقافي د. الخليلي لقاء مع تلفزيون ( أم  . بي . أن ). واذاعة صوت الكلدان واذاعة صوت العراق الحر واجرى أيضا لقاءات مع وسائل إعلام واذاعات محلية متنوعة .
التقى الملحق الثقافي ايضا مع السادة المشرفين على اذاعة صوت العراق الجديد (كربلاء)
وعكست زيارة الملحق الثقافي العراقي د. الخليلي الى ولاية مشيغان الامريكية واللقاء بجماهير الجالية العراقية هنا مدى حرص الجالية العراقية على التواصل مع العراق ودعم الثقافة وابقاء جسور الروابط قوية وممتدة بينها وبين العراق.
الشكر والاعتزاز لزملاء لجنة تنسيق منظمات الجالية  لجهودهم المشكورة في انجاح هذه الزيارة  ونخص بالذكر زملاءنا في:
الاتحاد الديمقراطي العراقي,  الجمعية العراقية لحقوق الانسان, المنبر الديمقراطي الكلداني, رابطة التشكيليين العراقيين, الفضائية العراقية.
لجنة تنسيق منظمات الجالية العراقية,  كانون الاول 2008[/b]