المحرر موضوع: "أهل زيدل" هل تريدون أن تتعلموا السريانية ؟  (زيارة 2955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 "أهل زيدل" هل تريدون أن تتعلموا السريانية ؟


   
"  زيدل" هو إسم قرية سريانية كبيرة في سوريا ، تعرفت بالصدفة على  منتديات زيدل و قد لفت إنتباهي رسالة الأخت Bruse و هي أشبه بنداء إستغاثة لأنها تطلب أن تقام دورات لتعليم اللغة السريانية . سوف أكون صريحا جدا فهي كتبت في الخامس من كانون الأول و لم تتوصل الى نتيجة إيجابية حتى الآن ! يستطيع القارئ أن يطلع على ندائها الصارخ و بعض الردود على هذا الرابط


http://www.zaidal.com/229/showthread.php?s=c88551f96d2a4e0501b09d3a42dc9579&p=41486#post41486
     أرجو أن يفهم القارئ من تعليقي على نداء الأخت Bruse هو غايتي في تعريف بقية السريان في العالم أن لهم أخوة يعيشون في شرقنا الحبيب " يتوقون " الى تعلم اللغة السريانية في قرية زيدل أو غيرها ، و إنه من " واجب " المؤسسات السريانية أن تلبي نداء الأخت Bruse . و كما يقال ، أن القارئ الشاطر يجب أن " يفهم " ما لم يكتب بين السطور ، و يظهر أن الأخت Bruse تطمح إلى أن يتعلم شباب زيدل السريانية " لغتهم الأم " فنحن لا نريد أن يتحول شوقها الى شوكة ! أخيرا المشكلة ليست إذا كان أهل زيدل يريدون تعلم اللغة السريانية ولكن المشكلة هي هل يوجد سرياني غيور ( أب فاضل ، أستاذ في اللغة السريانية ، سرياني يتقن السريانية ) بالقرب من قرية زيدل يضحي من وقته من أجل تعليم اللغة السريانية ؟

     إنه حق طبيعي لإخوتنا السريان اللذين توقف أجدادهم و ابائهم منذ عشرات السنين النطق باللغة السريانية أن يطالبوا بتعلم لغة أجدادهم المقدسة ، لذلك أتمنى من كل غيور سرياني يستطيع أن يساعد في تحقيق نداء الأخت Bruse  أن يراسلها من خلال منتديات زيدل . ربما  يجب أن أبدل عنوان المقال من  "أهل زيدل" هل تريدون أن تتعلموا السريانية ؟   

 الى " من يريد أن يساعد أهل زيدل كي يتعلموا السريانية ؟

و هذا  ردي على نداء الأخت    Bruse  الشجاعة سلام و محبة الى الأخت Bruse Bekham  إسمحي لي أن أهنئك على غيرتك لتعلم لغة أجدادك و لشجاعتك في طرح هذا الموضوع في موقع زيدل . أرجو ألا تيأسي إذا شعرت إن عددا قليلا من سكان زيدل قد تجاوب مع دعوتك . إنني من اللذين يناضلون من أجل تعليم اللغة السريانية المقدسة لتعود لغة حية حقيقية يتكلمها السريان / الآراميون أينما كانوا . كفانا ترقيع ! لا نريد لغة سريانية من أجل الصلاة و الليتورجيا ولكن لغة تكون وعاء لإمتنا السريانية / الآرامية الجريحة .  أرجو أن يسمع ندائك كل أهل زيدل و كل السريان في العالم اللذين ا يتكلمون هذه اللغة المقدسة .

أريد يا اخت Bruse أن أؤكد لك أنه من الممكن أن نتعلم اللغة السريانية ، و كما تفضلت " فما رأيكم تعليم اللغة السريانية في الكنيسة في الصيف او العطل " . تعلم اللغة السريانية ليس بمهمة مستحيلة ! لقد زرت رعية سريانية في مدينة بروكسل Bruxelles و تعرفت على الأب الفاضل صبري ايدين كاهن هذه الرعية التي تتألف من حوالي 100 عائلة سريانية، و يعمل هذا الأب الغيور على تعليم اللغة السريانية في أيام السبت و العطل المدرسية . لقد وجدت أكثر من 80 طفل تتراوح أعمارهم بين 9 و 15 سنة متوزعين على ثلاث صفوف و هم يتعلمون لغة أجدادهم المقدسة . نحن نحاول أن نقنع الأباء في الكنائس السريانية أن تعمد الى تعليم اللغة السريانية في المدارس و لكن للأسف الشديد إن بعض الأباء قد ماتت فيهم محبة اللغة السريانية فهم يدعون بحبها علنا و لكنهم يحاربونها سرا ! متذرعين بحجج واهية ! أرجو يا اخت Bruse أن تحافظي على رغبتك في تعلم اللغة السريانية ، لا تفقدي الأمل فهنالك الألوف و الألوف من السريان الذين يتعلمون و يتكلمون لغتهم و يحافظون عليها . أخيرا ، أنه من العار الإدعاء أن العرب أو العثمانيين قد منعوا أجدادنا من التكلم أو تعليم اللغة السريانية . أرجو أن يسمح لي المشرف عن هذا الموقع أن أنشر رابط حول تاريخ اللغة السريانية وخاصة الأسباب التي دفعت أجدادنا في سوريا بعدم التكلم باللغة السريانية

http://www.freesuryoyo.org/index.php?option=com_content&task=view&id=1490&Itemid=2
ملاحظة صغيرة : لا أريد أن أعلق على رد الأخت سمر فإنني فهمت أو تفهمت موقفها و لكنني لم أفهم معنى " فكرة مثالية " عندما ذكرت " وفي النهاية ربما فكرة أن نتعلم اللغة السريانية هي فكرة مثالية في زيدل " فهل تقصد إنها فكرة مستحيلة التحقيق أم أنها فكرة جيدة ) على الآخرين أن يأخذوا مثلا من أهل زيدل ). الأخت سمر الموقرة ، لقد رددت الأخت Bruse مرارا "ان الامة التي لا تحافظ على نفسها ولا تغار على لسانها و لا تنشر تاريخها من يعرفها ومن يسمع عنها ؟ "  صدقيني أن شبابنا السرياني الناهض في كل العالم يناضل من أجل معرفة تاريخه الحقيقي و من أجل تعلم لغة الأجداد ، و كلمة " مستحيل" غير واردة في قواميسهم ، خاصة و أنهم يرون و يسمعون يوميا من شاشات الفضائيات السريانية ، عشرات الشباب و الشابات يتكلمون اللغة السريانية بطلاقة ! رب على الفضائيات السريانية أن تخصص " برنامجا خاصا " من أجل تعليم اللغة السريانية موجه الى السريان اللذين لا يتكلمون لهجة طور عبدين . هنالك مؤسسات سريانية عديدة تعمل من أجل تعليم اللغة السريانية لذلك سأنشر ردي في بعض المواقع السريانية كي تتعرف المؤسسات السريانية على إحتياجات أهل زيدل ( كتب تعليم للغة السريانية ، سيدي لتعليم السريانية ، قواميس و غيرها ) . كذلك كي يسمع بقية السريان نداء الأخت Bruse الصارخ و الواضح متمنيا من بعض المؤسسات السريانية أن تساعدها في إعادة تعليم اللغة السريانية في ضيعة / مدينة زيدل المحبوبة .

هنري بدروس كيفا