مظاهرة حاشدة في برلين للتضامن مع دير القديس مار كبريئيل في طور عبدين


المحرر موضوع: مظاهرة حاشدة في برلين للتضامن مع دير القديس مار كبريئيل في طور عبدين  (زيارة 1501 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مــراقـــــــــب

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 5615
    • مشاهدة الملف الشخصي
مظاهرة حاشدة في برلين للتضامن مع دير القديس مار كبريئيل في طور عبدين


أولف-برلين
في تجمع فريد من نوعه, تجمع اكثر من 20000 شخص من ابناء شعبنا في العاصمة الالمانية برلين لدعم و مساندة دير السريان العظيم, دير القديس مار كبريئل في طور عابدين.
جاءت هذه المظاهرة الحاشدة على خلفية اضطهادات جديدة للدير من قبل ثلاث قرى كردية مسلمة تطالب بالدير واراضيه مدعين بانها ارض كردية وان الدير قد بني على انقاض مسجد مع العلم بان تايخ بناء الدير يعود الى 379 م اي حوالي ثلاثمئة سنة قبل قدوم الاسلام!!!
الحكومة التركية لم تسلم من الشعارات المنددة بها وذلك بسبب غض نظرها عن هذا الموضوع بل و دعمها له. كانت هذه المظاهرة رسالة واضحة وقوية للاكراد والحكومة التركية بل وللعالم اجمع بان السريان قد افاقوا على حقوقهم ولن يسكتوا بعد اليوم على اي اعتداء يطالهم او يطال مقدساتهم الدينية .
بدأت المظاهرة بالتجمع تمام الساعة الواحدة بعد الظهر امام كنيسة برلين و افتتحت بالصلاة الربانية باللغة السريانية ومن ثم بدأت المسيرة باتجاه ساحة باريس امام بوابة براندن بورغ المشهورة.
بارك هذه المظاهرة قداسة مطران المانيا مار يوليوس يوحنا ايدين وعدد من الاباء الكهنة كما حضرها الكثير من ممثلي الاحزاب الالمانية والاوربية ومنظمات حقوق الانسان والقوميات الاخرى كالارمن والاديان كاليزيديين و المذاهب كالكاثوليك و البروتستانت.
واكدوا جميعهم من خلال خطاباتهم بان دير القديس مار كبريئل هو صرح سرياني مهم وان كل سرياني في هذا العالم يمتد قوته من هذا الدير ووجوده في تركيا هو اثبات للحضارة السريانية التي كانت ولازالت وستبقى نورا مشعا في تلك الارض.
واكدوا بأننا نحن جميعا مسؤولين امام الله واما الاجيال القادمة في حال حدوث اي ضرر لهذا الدير العظيم.
وفي كلمته شكر المطران مار يوليوس يوحنا ايدين الله على هذا اليوم المبارك في حياة الامة السريانية وقال انه اليوم يقدم رسالة للشباب للحفاظ على تايخ هذه الامة, وشكر منظمي هذه المظاهرة الذين استطاعوا بجوهودهم الجبارة لم شمل جميع السريان من كافة انحاء المانيا ليوصلوا صوتهم الى كافة حكومات العالم , كما شكر قداسة البطريارك مار اغناطيوس زكا الاول عيواص لرسائله لكافة المنظمات للحفاظ على هذا الدير وبالنهاية شكر جميع المتظاهرين على الحضور وباركهم.
ومن ثم كانت الكلمة لمنظمي المظاهرة والتي جاء فيها نحن سريان المانيا نريد لفت نظر العالم لهذه القضية ونحذر من ان هذا الصرح العظيم مهدد بالزوال ان لم نقم بالاجراءات المناسبة, واكدوا بان وجود هذا الدير مهدد فقط بسبب تقدم الشعب السرياني بكافة المجالات وتفتحه على حقوقه المشروعة.
وطالبوا الحكومة التركية بتقديم الحرية الكاملة للسريان الارثوذوكس والمسيحيين بشكل عام وطالبوا الدول الاوروبية والعالم اجمع بعدم تجاهل هذا الشعب الحي.
كما اكدوا على ان نحن السريان الشعب الاول في بلاد ما بين النهرين والتاريخ يشهد على ذلك واشاروا ان كان هناك 98 كنيسة في طور عابدين لم يبقى منها سوى 6 الان وهم يحاولون وضع يدهم على هذه ايضا ولكنهم لا يعلمون بان السريان سيدفعون حياتهم ودمهم في سبيل هذا الدير العظيم. وفي النهاية اكدوا على ان اليوم هو يوم ميلاد جديد للصحوة السريانية.
ثم قام السيد بروك بالقاء كلمة عن البرلمان الاوروبي اكد بها على اهتمام البرلمان الاوروبي بهذه القضية وانه قد قام بالاتصال مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وطالبه بتقديم الحريات الكاملة للشعب المسيحي في تركيا.
ثم ابتلت كلمته, كلمة القتها السيدة اريكا شتاين باخ عن حزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي الحاكم في المانيا. اكدت من خلالها على ان وجود هذا الدير هو وجود المسيحيين في تركيا ولو ذهب فسيختفي المسيحيين من تلك الارض.
كانت هذه المظاهرة صرخة قوية من حناجر الشعب السرياني الكلدواشوري في وجه الظلم والتجاهل في ارض الاباء الاجداد اثبتوا من خلالها انهم يستطيعون ان يجتمعوا في اي وقت كان للدفاع عن حقوقهم و مقدساتهم وبالنهاية نقول هذه الارض مباركة لن تقبل اي اعتداء على هذا الدير العظيم لان القديس الذي تكلم الى الاموات سيحيي وجود هذا الدير الذي هو وجود لكيان اي سرياني في هذه الارض المقدسة.

ناهير يعقوب (BAHRO)

نترككم مع بعض الصور و نعدكم بالفيديو غداً إن شاء الله










http://www.a-olaf.com/home/viewtopic.php?t=175&sid=e2989789ce6c4e18bcaacafc00aa2770