المحرر موضوع: (دلالات تحريم وتجريد الاسقف...باوي سورو ... من رتبته الكنسية ؟) (الجزء الاول)  (زيارة 3699 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
 (دلالات تحريم وتجريد الاسقف ... باوي سورو ... من رتبته الكنسية ؟ ) (الجزء الاول)
--------
بعث قداسة البطريرك مار (دنخا الرابع) بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم رسالة مؤرخة في 28 - 1 - 2009 وبتوقيعه الى غبطة البطريرك مار (عمانوئيل الثالث دلي) بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم (للاطلاع الرابط الاول ادناه) اشار فيها الى قرار مجمع السهناديقي المقدس لكنيسة المشرق  الاشورية المتخذ بأجتماعه الاخير في دهوك 27 لغاية 31 - 11 - 2008 والذي تم بموجبه تحريم الاسقف مار (اشور باوي سورو) من كنيسة المشرق الاشورية وتجريده من رتبته الكنسية اعتبارا من 30 - 10 - 2008 (حيث كان سيادته اسقفا في كنيسة المشرق الاشورية اعتبارا من سنة 1984 ولغاية ايقافه سنة 2005 بقرار من المجمع المقدس المذكور ايضا وكان يتولى مسؤولية ابرشيات الكنيسة الاشورية في غرب امريكا) ...

وفي الرسالة المشار اليها اعلاه لم يطلب قداسة غبطة البطريرك مار (دنخا الرابع) من قداسة غبطة البطريرك مار (عمانوئيل الثالث دلي) اتخاذ او عمل اي اجراء او توصية او مقترح بحق (الاسقف مار باوي) فيها فقط اشاره واعلام الكنيسة الكلدانية بقرار المجمع المقدس المذكور اعلاه لكن ما جاء فيها ابلغ من اي طلب او توصية وفيها ما بين السطور ايحاء للموقف المطلوب من الكنيسة الكلدانية اتخاذه تجاه الاسقف باوي حيث سبق له ان قدم طلبا للاندماج والانضمام الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في كاليفورنيا سوف احاول مناقشة قرار (التحريم و التجريد) الحساس وكذلك طلب (الاسقف مار باوي) الاندماج والارتماء في احضان الكنيسة الكلدانية المثير للجدل وما يترتب عليهما من نتائج واشكال واجتهاد وتفسير من اطراف مختلفة مؤيدة ومعارضة ومن الكنيستين ...

سأكون محايدا وشفافا وموضوعيا في طرحي وبدون تعصب قومي او مذهبي وبعيدا عن وجهة النظر الدينية تقريبا ويمثل وجهة نظري الشخصية قد اكون مخطئا او مصيبا وفي نفس الوقت بدون تسيس الموضوع او التدخل في الخصوصيات الدينية والمذهبية لاعطاء صورة حقيقة وصادقة بدون رتوش ومجاملة واطراء ليطلع شعبنا (الكلداني السرياني الاشوري) على مثل هذا الحدث الساخن من كل الزوايا واكثر من رأي حيث لربما يكون له تفاعلات جانبية غير محسوبة وتحترم كل الاراء والافكار والملاحظات والايضاحات التي تطرح ضمن قواعد وشروط الكتابة وحرية الرأي والرأي الاخر ...

من هو الاسقف مار (اشور باوي سورو ) ؟
---------------------------------------
ولد سيادته في مدينة كركوك بتاريخ 2 - 3 - 1954 انتقلت عائلته الى بغداد سنة 1956 وفي 7 - 12 - 1973 رسم شماسا في بغداد في كنيسة المشرق الاشورية غادر العراق عام 1973 الى شيكاغو في امريكا وكان في بغداد قد درس في مدرسة المشرق الابتدائية (1961 - 1967) وتخرج من الاعدادية الشرقية في بغداد ايضا (1970 - 1973) ودرس في السنمير الاشوري في بغداد لمدة ستة اشهر سنة 1973 واكمل دراسته في السلك الكهنوتي في شيكاغو عام 1981 وفي 21 - 2 - 1982 في شيكاغو رسم كاهنا واصبح واعظا في كنيسة المشرق الاشورية ثم نال درجة الاسقفية بتاريخ 21 - 10 - 1984 فيها ...

في سنة 1991 حصل على درجة الماجستير في اللاهوت المقدس من الجامعة الكاثوليكية في واشنطن دي سي وفي 1997 حصل على شهادة اللسانس في الاهوت المقدس من جامعة مار توما الدومانيكية في روما ونال شهادة الدكتوراه في اللاهوت (PHD) من روما ايضا عام 2002 وكانت اطروحته في الاهوت التاريخي (STD) وفي عام 1998 عين رئيسا لجمعية مريم العذراء ممتلئة النعمة العالمية فرع روما وكان خلال عام (1997 - 2005) امينا مساعدا للجنة المشتركة من اجل الاتحاد بين الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وكنيسة المشرق الاشورية ...

وفي الفترة من عام (1985_1995) كان مطران الولايات المتحدة الامريكية الغربية في سان هوزيه - كاليفورينا ومن عام (1995_2005) سمي مطران للابرشيات الناطقة بالانكليزية وعام 2005 جمد من قبل المجمع السهناديقي المقدس لكنيسة المشرق الاشورية وبتاريخ 28/12/2008 صدر قرار جديد من المجمع المذكور في اجتماع دهوك 2008 يقضي بتحريم وتجريد المطران باوي من كنيسة المشرق الاشورية ورتبته الكنسية وبذلك اسدل الستار بشكل نهائي على علاقة الاسقف باوي بكنيسة المشرق الاشورية (للاطلاع الرابط الاولي ادناه) ...

اسباب خلاف الاسقف مار باوي مع كنيسة المشرق الاشورية ؟
-------------------------
 صدر امرا وقرارا من كنيسة المشرق الاشورية لنقل خدمات الاسقف مار باوي من امريكا - كاليفورينا الى (ايران وروسيا) سنة (2004_2005) حسب معلوماتي بأنه كان معاقبا كنسيا حيث اعتبر سيادته ان هذا القرار مجحفا وجائرا بحقه لذلك رفض تنفيذه !! واستمر في مسؤوليته الكنسية في امريكا (كنوع من التحدي والتمرد على القرار) مما اغاض رئاسة الكنسية المتمثلة ببطرياركية كنيسة المشرق الاشورية وهو رد فعل طبيعي ومشروع للبطريركية المذكورة ان تمتعض وتنفعل وتتشنج لتمرد احد من ابنائها الاساقفة على تنفيد اوامرها الادارية الصادرة لمصلحة شعبها وتنظيمها الكنيسي وحسب قناعتها وخططها رغم عدم معرفتنا بخلفية هذا الامر والقرار لكن من المتعارف عليه اداريا وكنسيا ان اوامر وتعليمات المرجعيات الدينية يجب ان تحترم وتتنفذ بشكل دقيق ودون مناقشة وحسب تسلسل المراجع ...

وهنا نتسائل الاسقف مار باوي لماذا لم يمتثل لتنفيذ قرار رئاسته ؟ ولو افترضنا جدلا ان الاسقف مار باوي صدر امرا الى احد الكاهنة في ابرشيته لنقله الى موقع اخر للخدمة ولم ينفذه ؟ ولم يمتثل لقراره ؟ ماذا سيكون رد فعله وكيف يتصرف ؟ لذلك فأن رد فعل بطرياركية كنيسة المشرق الاشورية طبيعي ومشروع ولها الحق في اصدار القرار الذي يحفظ هيبة وكبرياء وكرامة قيادتهم الكنسية للمحافظة على وحدة وقوة واستقلالية الكنيسة للمحافظة على تماسك ووحدة كنيسة المشرق الاشورية ...رغم قناعتنا بمقدرة وكفاءة وحكمة قداسة (مار دنخا الرابع) جزيل الاحترام الذي يتصف بصفات قيادية فذة لحل مثل هذه الحوالك ...

ويبدو ان للموضوع خلفيات تاريخية وخاصة واسرار ادارة الكنيسة لسنا بصددها اضافة الى ان المطران مار باوي كان يتصف بالمرونة والاعتدال والرشاقة تجاه الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وعلاقاته بها كانت ايجابية وجيدة دائما  اضافة الى ان خطبه وثقافته وتوجهه كان وحدويا حيث اعتبر ذلك نوع من المهادنة والتزلف والتملق تجاه الكنيسة الكلدانية على حساب كنيسته الاصلية ...اما موضوع املاك كنيسة المشرق الاشورية في غرب امريكا والتي كان الاسقف باوي مسؤولا عنها فقد تم استرجاعها الى كنيسة المشرق الاشورية بقرار من المحاكم الامريكية المختصة ...

موقف الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية من طلب الاندماج :
-------------
لم يصدر أي تصريح او موقف رسمي من بطرياركية الكنيسة الكلدانية في العراق حول موضوع قبول طلب واندماج الاسقف مار باوي رسميا فيها منذ ان اوقفت وجردت كنيسة المشرق الاشورية سنة 2005 الاسقف باوي من صلاحياته الاسقفية حيث بتاريخ  17 - 3 - 2008 قدم سيادته طلبا رسميا الى الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في امريكا _ كاليفورنيا و بتاريخ 11 - 5 - 2008 جرى احتفال بين الكنيستين كنيسة مارباوي وكنيسة مار بطرس الرسول الكلدانية في كاليفورينا التي يترأسها المطران (سرهد يوسب جمو) راعي الابرشية فيها وبحضور جمع من الكهنة والشمامسة وجمهور من عامة الناس ان هذا الاحتفال يعتبر اشارات ايجابية بقبول المطران باوي في الكنيسة الكلدانية حيث تأسست على ضوء هذا الاندماج والارتماء كنيسة سميت (الكنيسة الكاثوليكية الاشورية الرسولية) حيث يشبه البعض ولادة هذه الكنيسة العسير بولادة قيصرية بسبب المخاض المعقد التي رافق ولادتها واعتبروا جنينها مشوها ومصاب بعاهات مرضية هذا من جهة (للاطلاع على الاحتفال الرابط الثاني ادناه)

ومن جهة اخرى مشاركة سيادة الاسقف مار باوي في اجتماعات وفعاليات ونشاطات الكنيسة الكلدانية واستقبال قداسة بابا الفاتيكان له مع غبطة البطريريك مار (عمانوئيل الثالث دلي) مع مطارنة هذه الكنيسة بشكل رسمي لاكثر من مرة (للاطلاع الرابط الثالث ادناه) هذا يعطي مؤشرات اضافية اكبر حول الموافقة على قبوله في الكنيسة الكلدانية وهذا يتعارض مع قرار مجمع السهناديقي المقدس لكنيسة المشرق  الاشورية المشار اليه اعلاه وسيكون له تداعيات سلبية على مسيرة الوحدة بين الكنيستين وعودة الكنيسة الكلدانية الى كنيسة المشرق الام كما كانت قبل كثلكتها قبل 500 سنة تقريبا من الان ...  


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,262235.0.html



http://www.tebayn.com/Tebayn%20Arabic/index.asp?pageID=1&SID=10441&Ln=En



http://www.kaldaya.net/2009/01/Jan27_09_E1_ChaldeanChurch_Vatican2009.html



                                                                                   انطوان دنخا الصنا
                                                                                      مشيكان
                                                                            antwanprince@yahoo.com