المحرر موضوع: رئيس إقليم كوردستان يستقبل وزير الخارجية الايرانية  (زيارة 848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل 3adl

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 52
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزير الخارجية الايراني يشيد بالاستقرار والتطور الكبير الذي يشهده اقليم كوردستان
رئيس الاقليم: نتائج إنتخابات مجالس المحافظات أثبتت ان النظام الفيدرالي أفضل مشروع للعراق
أربيل: في زيارة هي الاولى من نوعها، وصل صباح اليوم الخميس وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي الى أربيل برفقة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، واستقبل في مطار أربيل الدولي من قبل رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وعدد من كبار المسؤولين في الاقليم.

من ثم توجه وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له الى منتجع صلاح الدين واستقبل هناك من قبل رئيس اقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني، وعقد الجانبان اجتماعا، بحثا فيه العلاقات بين اقليم كوردستان والجمهورية الاسلامية بالاضافة الى مستجدات الاوضاع في المنطقة.

وعقب انتهاء الاجتماع ، عقد بعد ظهر اليوم رئيس إقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني ووزير خارجية جمهورية إيران الاسلامية منوجهر متكي مؤتمراً صحفياً في صلاح الدين، إستعرضا فيه عدداً من المسائل المهمة التي تتعلق بعلاقات إيران مع العراق عموماً وإقليم كوردستان خصوصاً فضلاً عن مسائل أخرى ترتبط بالمنطقة.

وفي البداية رحب رئيس اقليم كوردستان بوزير الخارجية الايراني وقيم الزيارة بالإيجاب، مشيدا بدور الجمهورية الاسلامية الايرانية في مساعدة الشعب العراقي وخاصة شعب كوردستان.

من ثم قال متكي: هذه أول زيارة لي الى المنطقة ووجدت مدينة أربيل ورشة كبيرة للنشاط والإعمار ولمست النشاط والحيوية في المنطقة، مهنئا بإجراء انتخابات مجالس المحافظات، وقال إنها خير دليل على عودة إدارة شؤون العراق الى يد الشعب العراقي في ظل نظام قانوني.

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بالوضع الأمني المستتب في اقليم كوردستان، وقال: بحكمة اخواننا نرى أن منطقة كوردستان يتوفر فيها الأمن بشكل كبير، كما أن الحالة الأمنية في العراق عامة تحسنت أيضا.

وأشار متكي الى انه قدم رسميا اليوم السيد حسيني قنصلا جديدا للجمهورية الاسلامية في أربيل، كما سيقدم القنصل الجديد للجمهورية الاسلامية في السليمانية وهو السيد أميدي، بهدف تطوير العلاقات بين إيران واقليم كورسدتان.

وقال متكي: اقليم كوردستان يتمتع بقدرات وإمكانيات كبيرة من الناحية الاقتصادية، ونتيجة المباحثات التي تمت بيني وبين السيد بارزاني فسنرى مستقبلا زاهرا ومشرقا في التعاون الاقتصادي بيننا إن شاء الله، كما سيسهم تأسيس المراكز الثقافية الايرانية في أربيل والسليمانية في تعزيز التعاون الثقافي بيننا.

وردا على سؤال حول قصف المدفعية الايرانية للمناطق الحدودية في اقليم كوردستان، في ظل التعاون الاقتصادي القوي بين الجانبين، قال وزير الخارجية الايراني: التعاون الاقتصادي القائم بيينا وبين العراق وكوردستان أمر طبيعي جدا، منذ سنوات طويلة، ولنا علاقات طيبة مع القيادات العراقية والكوردستانية منذ القدم، فالشعب العراقي والايراني كذلك عانوا من نظام صدام، فالصداقة التي تتكون في الظروف الصعبة هي من أحسن الصداقات التي تعطي ثمارها في وقت الرخاء، ونحن مسرورون أن فترة الرخاء بدأت لشعوب المنطقة.

وأضاف: هناك شفافية كبيرة تسود العلاقات بيننا، وليس هناك أي موضوع لايمكن معالجته، نحن نستفيد من الجوانب الايجابية لحل بعض الاشكالات الأمنية عبر حوار صميمي مع إخواننا، فأمنيتنا في الجمهورية الاسلامية أن يتمتع اقليم كوردستان والعراق عموما بالأمن والتطور.

من جانبه قال الرئيس بارزاني: زيارة السيد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الى العراق واقليم كوردستان تحظى بأهمية كبيرة، وهي أول زيارة من نوعها الى الاقليم، وقد بحثت جميع الملفات ومنها موضوع PJAK والمشاكل على الحدود وسوف نتعاون معا من أجل حل هذه المشكلة بطريقة تخدم مصالح الطرفين بعيدا عن العنف.

وردا على سؤال آخر قال متكي: الجمهورية الاسلامية منذ بداية العملية السياسية وتشكيل الحكومة العراقية كانت دوما تدعم الانتخابات في هذا البلد والذي ندعمه هو الذي يختاره الشعب العراقي.

وفيما يتعلق بمصير الدبلوماسيين الايرانيين الذين اعتقلوا من قبل القوات الأمريكية في أربيل عام 2007، قال رئيس الاقليم: منذ اليوم الأول من اعتقالهم بذلنا جهودا كبيرة للافراج عنهم ونحن مستمرون في هذه الجهود.

وعن نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية قال الرئيس بارزاني: الانتخابات كانت خطوة إيجابية وكانت ناجحة من الناحية الأمنية ولكن كانت نسبة الاقبال ضعيفة والنتائج أظهرت حقيقة أن العراق يجب أن يحكم عن طريق النظام الفيدرالي.

هذا وكان وزير الخارجية الايراني قد التقى أمس في بغداد فخامة رئيس الجمهورية جلال طالباني وعددا من كبار المسؤوليين العراقيين، في إطار زيارة رسمية الى العراق تستغرق عدة أيام.

http://krg.org/articles/detail.asp?rnr=81&lngnr=14&smap=01010100&anr=27889