كيف نحتفل بعيد الحب... ونحن نهاب الحب


المحرر موضوع: كيف نحتفل بعيد الحب... ونحن نهاب الحب  (زيارة 16829 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Rayan Nagara

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 314
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كيف نحتفل بعيد الحب... ونحن نهاب الحب

ريان نكَارا
ربما الكثير من الشباب وفي مختلف بقاع العالم في شقيه الشرقي والغربي، يتهيئون لأستقبال عيدهم الأكبر (عيد الحب) أو الـ (Valentine's Day)، فيشرعون بالتفكير في شراء هدية حمراء معبرة عما يجول بين جوارحهم من مشاعرٍ فياضة وحبٍ شغوف، وربما تبدأ التحضيرات منذ أشهرٍ قبل الأحتفال المرتقب، وشاعت هذه العادة ومارس الشباب طقوسها منذ زمنٍ بعيد.. في معظم الروايات يعود الاحتفال بهذا العيد إلى القرون الوسطى أو ما قبلها، ويربط معظمهم هذا العيد بذكرى أستشهاد القس فالنتاين، والذي قُدس فيما بعد ليصبح القديس فالنتاين (Saint Valentine) وتروي بعض القصص أن فالنتاين كان قساً يعيش في نهاية القرن الثالث الميلادي في زمن الامبراطور الروماني كلاودس الثاني، والذي منع عقد القران آنذاك لأعتقاده أن مجنديه لا يؤدون واجباتهم العسكرية بالشكل الصحيح بسبب أنشغلاهم وشرودهم بالتفكير بزوجاتهم وأولادهم، وأن العزاب أكثر أستبسالا في الحروب، لكن فالنتاين عصي الأوامر وراح يعقد القران سراً بين الشباب، وعندما سمع الامبراطور بذلك أمر بسجنهِ، ويقال أنه في السجن شفى أبنة حارسهِ الضريرة مما حمل السجان وعائلتهِ إلى أعتناق المسيحية، فزاد غضب الأمبراطور على القس المسكين وأمر بقطع رأسهِ يوم 14 فبراير، وتعاظم أسمهِ حتى سمي بشهيد الحب، ويقال أن قطرات الدم التي سالت منه يُعبرُ عنها اليوم بورودٍ حمراء يتداولها العشاق في ذكراه، وإن كان للكنيسة رأي مختلف عن الشارع، إلا أن ظاهرة فالنتاين  أمتدت إلى كل المجتمعات ومنها العربية.... وتتعدد الروايات....  وفي الحقيقة أن الأحتفال بهذا العيد لهُ رموزٌ تاريخية غابرة منها أسطورة أدونيس وأفروديت، وقرينتها في الحضارة البابلية أسطورة عشتار وتموز وكذلك نراها في الأنياذة والإلياذة والأوديسة وغيرهم من الاساطير والروايات السحيقة وجميعا تحكي عن الحب وقوتهِ الإلهية وغالبا ما يرمز اليه بالخصب والزواج...
الأهم من ذلك هو أن للعشاق يومٌ يحتفلون فيه ويتبادلون الهدايا وعبارات الحب والغزل، ولكن دعونا نناقش وبموضوعية كيفية الأحتفال بهذا العيد في مجتمعٍ كمجتمعنا العراقي المحافظ...
في الحقيقة لا أريد الأسترسال بهذا الموضوع كثيراً بل أريد أن نناقش بعض النقاط المهمة المتعلقة بالحب وعيد (الفالنتاين) وسأضعها على شاكلة أسئلة ليسهل مناقشتها...
•   ماذا يعني لنا عيد الحب (الفالنتاين)؟
•   هل يجب علينا الأحتفال بهِ؟ ولماذا؟
•   ما مدى ضرورة أن يكون للحب يوماً نحتفل بهِ؟
•   لمن يحق الاحتفال؟
•   هل هو عيدٌ للعشاق فحسب أم عيدٌ للمحبين جميعا؟
•   ما تأثير الأنترنت والموبايل على الفالنتاين كعيد؟
•   تقيمك لأحتفالات شعبنا بهذا اليوم؟
•   العبرة من هذا اليوم؟
رأيي المختصر في هذا الموضوع هو أن (الفالنتاين) ذكرى أرتبطت بالحبِ والعشق والزواج، فالاحتفال بها دون شك شيء رائع، ولكن للعشاقِ والمرتبطين، فما جدوى الاحتفال إن لم يكن الطرفان على علاقةٍ حميمة أو في بداية المشوار نحو ذلك، وأعتقد العيد خفت الكثيرُ من ضوءه نتيجة أقتحام الموبايل والانترنت أجواء الأحتفاء بهذا اليوم الرائع، لما تحمله في كثيرٍ من الاحيان من كذبٍ ورياء، فبمجرد  أن تضغط على بعض أزرار هاتفك النقال تستطيع أن ترسل كلمات حبٍ مشوهة لعشرات الاشخاص، ويعتقد أنه أدى شعائر العيد على أفضل شكل، أما بخصوص شعبنا فنحن لا نستطيع الاحتفال بهذا العيد، مادام حبنا خلف القضبان، وما زلنا نهاب الإفصاح عن مشاعرنا، فكيف نستطيع الاحتفال بهكذا عيد وتقديم هدايانا والاستمتاع بالرومانسية تحت الأضواء الخافتة، أما العبرة منه فهي التفكير بمستقبل العلاقة التي تدور بين أفلاك طرفي العشق، ودراسة مكنوناتهِ...


ويقول الشاعر نزار القباني في قصيدته (في عيد فالنتاين)  :
..... في عيد فالنتاين
حاولت أن أكتب عن عينيك يا حبيبتي
قصيدة جديدة
ما كتبت يوما بتاريخ الأدب
حروفها من ذهب
زنرها من ذهب
سروالها من ذهب
و عندما فرغت من كتابتي
جاء رجال من لدى أبي لهب
فاعتقلوا القصيدة
و أغلقوا بالشمع و الرصاص
علبة البريد
.
.
.
.
.... في عيد فالنتاين
يمكنني بقبلة واحدة
أن ألبس التاريخ في أصابعي
و أمحو الزمان و المكان

وسأهدي اليكم مقطعا آخر من قصيدةٍ كتبتها قبل عامين بمناسبة عيد الحب عنوانها (ما همي)

.... سأقبلها قبل أن نجري
وسأختزلك أيها الزمن البائس
وأرصعك على حجرٍ من غور دجلتي
وأهديه يوم لقانا
يوم فالنتاين .. حيث الهوى المعتمر
وأضعك محبساً كريماً في يد حبيبتي
وأقبلها مئةً .. وألفاً ..
وأغازلها .. تحت ضوء القمر الخافت
وأمسك يدها حين تؤذن لنا الشمس بالرحيلِ
ونجاري دجلتنا شفقاً ..
ونجري ...
ليس كما الكل يجري
ولكن سنجري
وإن جريتُ ..
فستراني وراء عيون حبيبتي أجري





غير متصل MARIE AL SANATI

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 394
    • مشاهدة الملف الشخصي

 الحب كل عام حبيبين بخير .


غير متصل andy sarkis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 285
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
What is love, Love can't see you but you can't see it
Love is a sneaky thing I guess sort of slick

Love can hurt and Love can heal
Love can be born and Love can kill

Love has won and Love has lost
Love can catch and Love can toss

Love can stand and Love can fall
Love is small and Love is tall

Love is right and Love is wrong
Love is weak but Love is strong

Love is up and Love is down
Love can smile and Love can frown

Love is good and Love can be bad
Love is quite and Love can brag

Love is a little and Love is a lot
Love contiues and Love stops

Love can hope and Love can dream
Love can talk and Love can sing

Love can be a word or Love can be a ring
Love can be nothing or Love can be everything

So where is this thing we call Love
I dont know the only real love we have comes from above...



غير متصل JANEETYOUNAN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـــحـــب كـلــمــة جــميــلــة لــمــن يــرعــاه...والـحــب لــيــس لـيوم ويـزول .بــل يـكـن معـنا طـول حـياتنـا
كـــالثـــج الابـيض الــلؤلـؤي...اتـمــنى ان يـزداد الــحب بيــن كــل الـبشـر...وخــاصــة وفي هــذا اليوم اتمنى
ان يــعـم الـحــب فـي عـراقـنـا بيـن ـطوائــفـه لان الحــب يــجـمع بــيـن الــبشـر بالــسلام الـدائــم...
                                                                                                     الـحب احلى كلمة بس لو
                                                                                                                 نـفهـمها
                                                                                  janeet_60
                                                                                                germany

url=http://www.0zz0.com][/url]

غير متصل duraid homo

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صديقنا ريان (يا نصير المرأة) نحب ان نضيف لموضوعك الرائع كلمات بسيطة ...

عندما نحب (حبا حقيقيا) فعلينا ان نحب الأيجابي والسلبي في الشخص الذي نحبه محاولين تغير كل سلب الى ايجاب ، وهذا لا يخص حب شخص لآخر  فقط بل حب الأنسان لوطنه بما في هذا الوطن من ايجاب و سلب.

اخونا ريان مشتاقون جدا لصحبتك ومشاركاتك الجميلة في عنكاوا كوم . متمنين لك ايام مليئة بالحب

اخوانك ..

         رغد شكوانا و دريد هومو 
[/font]   
   [/pre]


غير متصل love_4_eva

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـــحـــب كـلــمــة جــميــلــة لــمــن يــرعــاه والـحــب لــيــس لـيوم ويـزول .بــل يـكـن معـنا طـول حياتنا وانشاء الله يدوم الحب بين كال العشاق والمحبين والمخطوبين والمتزوجين  ويدوم الحب معنا و معا كال العلم  كال عيد الحب وانتو ابلف الف الف حب

                                                  مع تحيات
                               

                                       ريــــــــــــــ سالي ـــــــــــــــــــان


غير متصل robena_enshketha

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 83
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحب اساس الحياة كلمة من حرفين بس محد يكدر ينطيها كل معناها الكامل وبدون الحب لااحد يستطيع العيش والحب مشاركة بين 2 يعني شعور نحس به ولايمكن ان نراه او نتكلم به لكي ياتي الينا وقد عرف الحب بتعاريف كثيرة منها العطاء والتظحية والبذل ولكن اروع تعريف سمعته من احدهم هو ان الحب يعني ابداع كما يبدع الفنان في مجاله الفني الرسام مثلا يبدع في رسم لوحته وبالتالي نرى كل توجهاته ومشاعره يصبها في لوحته لكي يترك بصمة تبقى لاجيال كثيرة من بعد رحيله واذا اردنا ان نتعمق في البحث عن المعنى الاصيل والحقيقي لكلمة الحب لايسعنا الا ان نلجىء الى مصدر الحب الذي هو خالق الحب الذي هو (الله محبة)حيث نرى تجسد الحب على ذلك الصليب( لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لايهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية) وايظا نقرا في الانجيل في رسالة بولص الرسول الاولى الى اهل كورنثوس والاصحاح 13 هو بعنوان (انشودة المحبة)       اشجعكم ان تقرأه


غير متصل sabri oghanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

       لقد فسر الحب مؤخرا بمعادلة كيميائية تؤثر على خمسة مناطق من الدماغ  وديناميكية حياة الأنسان
       وامكانية اطالة عمره ،اهدي قصيدتي هذه لجميع المحبين والعشاق بعيد الحب.


                   احبــــك ...

        احبك صوتا  كشحيح الأشجار
        زقزقة العصافير حين تغني عند الفجر ..
        صوت يهمس باذني ويهزني من الأعماق إ


       احبك عطرا يفوح من جسدك ..
       لا يقوى على صنعه انسان ...إ
       الورد منبعه والريحـــــان ..


       احبك ريحا يعصف بجلبابي ..
       يشق قلبي ويفتح شرايينه ..إ
       ويغمرني بنشوى هبابه عند الفجر ..


      احبك حبا فوق السحاب ..
      حبا عارما حتى الجنـــون ..إ
      كموجة تجتاح السيول وتغرق السفن ..


     احبك روحا تسكن قلبــــي ..
     فانت شمسي وقمري وبدونك
     تموت عقارب الساعة ..إ؟
     ووسادة لولاها لما نام لي جفن ..


                       صبري اوغنــا
     




غير متصل stefan04

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 181
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحب هل حرفين مش اكثر

الحب كلمه عظيمه لايستطيع المرئ ان يعطي تفسيرا كاملا لها مع انها كلمه من حرفين ولكن لها

معاني كبيره وعظيمه

مهند خضر اسطيفان

السويد


غير متصل khobiar

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4299
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
علينا ان نحب محبه صادقه  ومخلصه لكل الناس ، ونعبر في كل يوم وليس في يوم واحد في السنه عن

صدق محبتنا لكل من وضعهم الرب في محيطنا ...

فالحب عاطفه مقدسه وضعها الله في قلب الانسان ويمكن تبادلها بكل براءه بين الاهل والاصدقاء ..

الا  ان الكثير لايفهمون من كلمة الحب الا معنى واحد وهو الحب المتبادل بين الرجل وامراءه

يسوع يريدنا ان نحب واحدنا الاخر كما هو احبنا وبذل ذاته لاجلنا ..

ياريت ان نطبق كلام يسوع ونحب الاخر محبه باذله ...

وشكرا للاخ ريان نكارا

                                                            خيري خوبيار   المانيا


غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 21502
    • مشاهدة الملف الشخصي
مادام الله محبة... وانه اوصانا ان نحب بعضنا...فاي اله ذلك الذي يامر بالقتل والكراهيه...كل ماهو بعيد عن الحب من الشيطان هو!


غير متصل love_4_eva

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
-------------------------------------------------------------
---هجرتك---حتى---قيل---لا---يعرف---الهوى---و---       
     ---زرتك---حتى---قيل---ليس---له---صبرا---

-------------------------------------------------------------


                           مع تحيات
                 


                   عســـــ دوشه ــــــــــل


غير متصل reem.photo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد التحية أخ ريان

هناك شيء لا تعرفونه عن ابطال الروايات الغرامية ومنهم عاشقنا الكبير (وليام شكسبير)الذي ابهرا
العالم انذاك الذي كان يؤلف عشرات الكتب والمسرحيات وكان ظهوره موضوع جدل بين الادباء والمؤرخين
كلنا نعلم بمدى عشقه للحب.....بس على كولت المثل(مو كل مرة تسلم الجرة)لقد كتبه عبارة مفزعة
على قبر أحد أبطال رواياته:(أيها المار ترفق فلا تحفر هذا التراب..فلتباركك السماء اذا تجنبت المساس
بهذه الأحجار, ولتلعنك اذا جرؤت على تحريك عظامي)هذا كلام عاشقنا الذي نتباه به ونشتري رواياته.

وهسه يا أخ ريان راح اناقش النقاط المهمة المتعلقة بالحب..

1 يا حب قصدك الفالنتاين

2 طبعا لماذا

3 اكيد لضرورة الأحكام

4 للي طلع هذا اليوم

5 لازم اسوي احصائية لعدد العشاق والمحبين

6 للنت نوجع عيونا وللموبايل نتعب لسانا

7 كل يوم ينزل برميل دم من ارضنا

والجملة الاخيرة ..العبرة من هذا اليوم؟انه العالم ما قصروا  احتفلوا بيه

اعذرني خوني ريان عن هذه الردود لأنها ليست بمزحة





غير متصل stefan04

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 181
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحب مو كل شخص يكدر يتكلم عليه فقط اللي جربه وبس الحب اويلي هو

الحنان   والأمان   وحضن دافئ    جرأة    جنون    طموح    وعمل   وهدف    إرادة    شوق

شكر     تقدير     عطف     رحمة     وفاء     صدق    إخلاص     عطاء 
 
الحب ليس تلك الجرائم التي ترتكب بإسمه

مهنداسطيفان

السويد







 



غير متصل nazar_rana

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 71
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحب كلمه جميله لا يستطيع الانسان ان يعطيه تفسيرا  كاملا لان الحب كلمه مقدسه و ضعها الله في قلوب الانسان ففي هذه المناسبه العظيمه اقدم احلى التهاني الى اخوي العزيز ريان و انشا ء الله ان تكون ايامك حب و نشكرك على هذه الكلمات الرائعه  و ايضا فى هذه المناسبه اهنئ اهلي الاعزاء و اقول لهم كل عام وانتم بالف خير و سلامه و ان تكون جميع ايامكم محبه

الداعون لكم

نزار ياقو  و  رنا  النجار و  ماريانا  و  ماركوس


المانيا   بون


غير متصل زياد ميخائيل السندي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1542
    • مشاهدة الملف الشخصي
الـــحـــب كـلــمــة جــميــلــة لــمــن يــرعــاه والـحــب لــيــس لـيوم ويـزول .بــل يـكـن معـنا طـول حياتنا وانشاء الله يدوم الحب بين كال العشاق والمحبين والمخطوبين والمتزوجين  ويدوم الحب معنا و معا كال العلم  كال عيد الحب وانتو ابلف الف الف حب

                                                  مع تحيات



غير متصل Safaa Alkhrkhy

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3582
  • مدينة البوكركي .. نيو مكسيكو!!
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يسلمووووو  عاشت الايادي


غير متصل توتة البغدادية

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 16
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا تغير من نفسك لأي شخص ، ولا تعبث بشخصيتك لترضي الآخرين ..وان لم تعجبهم شخصيتك ، ليست مشكلتك .. فغيرهم يعشقها ♥


غير متصل زهرة نيسان

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
في البدء تحية معطره لصاحب الموضوع
 ثم الى جميع الاحبه بما نسجت اقلامهم هنا من تعابير جميله

أحبكِ فأمطري  زهر وياسمين فوق  رصيف اياميــ
منذ اول الميلاد ابحث عن  طيات انغامكِ
وكم شغف بقلبي بريق وصوت خلخالكِ
أمطري حب وعصفي بي زورق وقلب  وجزيرة من عجب
 قبل ان اغرق بدموع احزاني
قولي احبك فقد يأتي زمن عينيك لا تراني
تقبلوا مروي هنا  وعذرا لضعف الكلمات بين فيض اقلامكم المعطره
زهرة نيسان



غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5629
    • مشاهدة الملف الشخصي



             الحب هي كلمة جميلة لمن يرعاه ...... الحب يبقى ويكون معنا طول حياتنا اليومية والعملية
            اتمنى ان يعم الحب في عراقنا الجريح بين مختلف طوائفه . الحب هي اجمل واحلى كلمة
            عندما ينطقها الأنسان .


             عزيز يوسف / النمسا



غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4812
    • مشاهدة الملف الشخصي


        عشتار و اينانا  = 1

         نحن من عرف الحب بكل أنواعه , لكن اليوم والظروف

        التي نعيشها ان كنا في الخارج وعيوننا بأهلنا أصدقائنا

       ومعارفنا . . . وكيف نستطيع أن نعرف الحب , والأرهاب

      والقتل والذبح سائد في بلادنا . . .

      نحن أهل الحضارة واليوم مشردين مهاجرين ......