مكتب شؤون المسيحيين في تللسقف يفصل عدد من موظفيه لعدم تصويتهم لقائمة عشتار


المحرر موضوع: مكتب شؤون المسيحيين في تللسقف يفصل عدد من موظفيه لعدم تصويتهم لقائمة عشتار  (زيارة 13389 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 503
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعتبروهم "خونة" لانهم لم يصوتوا للجهة التي يعملون بها
مكتب رعاية شؤون المسيحيين في تللسقف يفصل عدد من موظفيه لعدم
تصويتهم لقائمة عشتار


عنكاوا كوم – تللسقف – ريفان الحكيم

قال عاملون في حراسات بلدة تللسقف لموقع "عنكاوا كوم" ان مكتب رعاية شؤون المسيحيين في البلدة قرر فصلهم من العمل بسبب عدم تصويتهم لقائمة عشتار التي يدعمها المكتب، ومنح اصواتهم لقائمة الرافدين المنافسة والتي تدعمها الحركة الديمقراطية الاشورية التي يرأسها السيد يونادم كنا عضو البرلمان العراقي.
وقد ذكر اثنان من العاملين لحساب مكتب شؤون المسحيين هم صبري الشاع شعيا و رمزي مروكي بانهم  قد تم فصلهم من العمل فورا ومن دون اخطار مسبق حينما علم مكتب شؤون المسيحيين في تللسقف بانهم لم يصوتوا لقائمة عشتار بينما ترك حسيب خيا توما العمل طوعا بعد ان وصفه احد اعضاء المجلس بالخائن.





صبري اليشاع شعيا
يشرح السيد صبري اليشاع شعيا، احد الحراس المفصولين والذي تم تعيينه من قبل مكتب رعاية شؤون المسيحيين منذ عام ونصف العام ما حصل له قائلاً " يوم 25\1\2009 ذهبت لاستلام راتبي من مكتب شؤون المسيحيين فقال لي كل من قرياقوس فرنسي (ابو ناطق) ونجيب جبرو قينيثا انه ليس لدي راتب حينها، وانه علي المراجعة يوم الاحد لاستلام الراتب فسالته اذا ما كان هناك اي مشكلة فاكد لي عدم وجود اي اشكال وانه كل مافي الامر هو عدم ورود اسمي في القائمة وهو مجرد غلط بسيط سيصلح قريبا. " ويضيف صبري شعيا بانه ذهبت يوم الاحد حسب الموعد وبعد ان استلم راتبه قيل له  "تذكر ان تنتخب قائمة عشتار ولاغيرها وايضا ابلغ اقاربك ان يفعلوا كذلك".
ويتابع شعيا "في اليوم التالي للانتخابات توجهت الى نقطتي (مكان عمله) الواقعة قرب التلة لاستلام واجبي وابلغوني هناك انه تم فصلي من العمل فتوجهت على اثرها الى مقر الحراسات الواقع ايضا قرب التلة، وهناك قابلت عادل منصور امر قوة حراسات تللسقف، واستفسرت منه عن سبب فصلي ولكنه لم يجبني فالححت عليه لاخباري السبب فاخبرني ان ذلك يعود لاني ادليت بصوتي لصالح قائمة الرافدين."

"دع الحركة الديمقراطية الاشورية تعينك وتعيلك ... واذهب اشتكي اينما شئت"

ويزيد شعيا الذي هو متزوج ومسؤول عن عائلة تتكون من سبعة افراد "نتيجة لخوفي من قطع رزقي نكرت ذلك في البداية وذكرت له عدة مرات اني صوتت لقائمة عشتار" لكنه اجابني  "انت كاذب وانا متاكد انك اعطيت صوتك لقائمة الرافدين" فقلت له بانني حر ونحن في بلد ديمقراطي لذا انا حر بأعطائي صوتي لمن ارى فيه منفعة شعبنا.  على اثرها اجابني قائلا بالحرف الواحد " دع الحركة الديمقراطية الاشورية تعينك وتعيلك واذهب اشتكي اينما شئت". لكن الغريب في الامر انه في صباح نفس اليوم كنت متواجدا في مكتب رعاية شؤون المسيحيين واستلمت راتبي ولم يظهروا اي نية عن القرار الذي كانو قد اتخذوه سلفا كما اخبرني (عادل منصور).

 ولمتابعة الامر مع مكتب شؤون المسيحيين في تللسقف، توجهت "عنكاوا كوم" الى المكتب والتقت برئيسه "ابو ناطق" واحد اعضائه السيد نجيب جبرو اللذان تحدثا عن وجهة نظرهما فيما تحدث به الحراس المفصولين عن العمل.
ولم ينف نجيب جبرو ان فصل صبري اليشاع كان لاسباب انتخابية بحتة حيث قال"بالنسبة لصبري اليشاع تم فصله عن العمل كونه خاننا, فكيف يقوم بالصاق البوسترات والدعايات الانتخابية لقائمة غير قائمتنا وهو احد موظفينا ويستلم راتبه من عندنا؟"




رمزي مروكي عوديش
اما رمزي مروكي عوديش الذي تم فصله ايضا من وضيفته كمراقب عمل فذكر انه "قبل حوالي سنتين كلفت من قبل مكتب رعاية شؤون المسيحيين بالعمل معهم، فقمت بابلاغ الحركة الديمقراطية الاشورية التي انتمي اليها منذ 9\4\2003 والمكتب على علم بذلك, وابلغوني في الحركة باني حر في ان اعمل مع المكتب فقررت الموافقة على العرض"
ويضيف "يوم 25\1\2009 توجهنا الى مكتب رعاية شؤون المسيحيين لغرض استلام رواتبنا الشهرية فاجتمع بي (نجيب جبرو) كوني مراقب العمل، وكان لدي بعض الحسابات المتعلقة بالجرارات لاصفيها مع المكتب, واثناء الاجتماع تفوه نجيب بكلمات غير لائقة لمن لايصوت لصالح قائمة عشتار"

"اوجب علينا طرده وفصله من العمل لاعتباره خائناً"

  ويمضي السيد رمزي عوديش بالقول "قبيل الانتخابات بيومين ظهر اسمي ضمن قوائم موظفي المفوضية العليا للانتخابات كمنظم طابور فقبلت الوظيفة التي كنت قد قدمت لها عن طريق الحركة الديمقراطية الاشورية لان المكتب لم يدرج اسمي ضمن الاسماء التي قدمها في حين ادرج الكثير من الاسماء الاخرى"
ويزيد "اتصل بي نجيب جبرو وطلب مني الذهاب الى المكتب ففعلت ذلك وهناك عاتبني وقال لي انه لايحق لي التقديم لاي عمل عن طريق اي جهة غيرنا ، فاجبته " انت تعلم جيدا بظروفي القاهرة وانا بحاجة ماسة لهذا العمل الذي ساتلقى مقابله مبلغ مادي حسن.
ويمضي السيد عوديش في سرد قصته فيقول "انه وبتاريخ 2\2\2009(بعد يومين من الانتخابات) توجهت الى عملي كالمعتاد وهناك ابلغني احد العمال انه تم فصلي عن عملي فقلت حسنا ولم اتفوه باي كلمة. والغريب انه الان يتحدثون ويقولون انني كنت اسب بشرف الذي لايصوت لقائمة الرافدين في حين ان نجيب هو من كان يسب بشرف من لايصوت لقائمة عشتار وتحملنا مسباته خوفا من قطع ارزاقنا وانا معروف وعائلتي معروفة ابا عن جد والكل يشهد على كلامي"
وعندما ذكرت عنكاوا كوم قصة السيد رمزي مروكي عوديش والاسباب التي ذكرها لفصله عن العمل لمكتب شؤون المسيحيين اجاب السيد نجيب  جبرو بانه اتصل بالسيد رمزي وطلب منه الحضور للمكتب لغرض استلام الرواتب واضاف " ولدى اتصالي به (هاتفيا) سمعت صوت ضوضاء عنده فسالته عنها، فرد انه صوت التلفزيون واكتشفت حينها انه يكذب علي ولم يكن صوت التلفزيون وانما كان في ندوة انتخابية معينة لا اتذكر لاي قائمة كانت".
ويتابع جبرو "جاء واستلم الراتب ولم يخبرني ايضا انه كان في الندوة وكذب علي وكذلك اخبرني العمال الذين كانوا يعملون تحت اشرافه ان رمزي سب كل من لايصوت لقائمة الرافدين وان احد العمال رد عليه وساله: كيف تطلب منا هكذا طلب ونحن نكسب رزقنا من قائمة عشتار؟. فاجابه رمزي كل من لايصوت لقائمة الرافدين ساعذبه في العمل. ناهيك عن كونه سجل في المفوضية العليا للانتخابات عن طريق الحركة الديمقراطية الاشورية، وكان المفروض ان يسجل عن طريقنا حاله حال بقية العمال. هذه الامور مجتمعة اوجبت علينا طرده وفصله من العمل لاعتباره خائناً".



"انت خائن لانك انتخبت قائمة الرافدين"

حسيب خيا توما
اما السيد حسيب خيا توما الذي كان يعمل كموظف تنظيفات فيقول انه هو الذي ترك العمل لدى المكتب لان احد اعضاء مكتب رعاية شؤون المسيحيين في تللسقف وصفه بالخائن لانه انتخب قائمة الرافدين حيث قال:
"داومت يوم الاثنين الذي تلا الانتخابات وهناك رايت حكمت كبولا الذي هو احد اعضاء مكتب رعاية شؤون المسيحيين وقال لي انت خائن لانك انتخبت قائمة الرافدين وعليك ان تلحق بعمك رمزي كي يعطيك راتبك, انت وعمك رمزي خونة. فاجبته اذا كنت خائنا فانا لن اعمل بعد الان معكم".
ويسترسل حسيب ويقول" وبعد ذلك توسلوا بي عدة مرات كي ارجع الى عملي وقالوا لي كفاك تفضحنا بين الناس لكني رفضت ذلك لانهم لصوص وسارقون."
ويؤكد السيد جبرو ما قاله السيد حسيب حول عدم فصله بل انه ترك العمل طوعا وقال عنه "هو رجل بسيط وطيب ونحن لم نفصله وهو اكد ذلك لكم ايضا، وانما بعد قراره التوقف عن العمل معنا " ويتابع "ارسلنا في طلبه عدة مرات للعودة الى العمل ولكنه كان يتحجج علينا باعذار واهية، وبالنهاية اخبرنا بانه لا ينوي الرجوع الى العمل وانه قدم بطلب للعمل في البلدية".
وحول ماقاله (حكمت كبولا) لحسيب من انه خائن قال السيد جبرو "أؤكد لك ان لاعلم لدينا بهذا الحوار الذي دار بينهم وانا مسؤول عن كلامي فقط. وانا من خلال موقعكم اقول انه ليس لدينا اي اعتراض على عودة حسيب للعمل معنا, حسيب فقط وليس الاثنين الاخرين فهم خانونا ولانحب الخونة بيننا"


نحن قمنا بحملات دعائية شرعية

اما عن اتهام كتلة الرافدين لقائمة عشتار باجبار الناس واستفزازهم للتصويت لصالح القائمة قال السيد جبرو "نحن قمنا بحملات دعائية شرعية حالنا حال بقية القوائم، ووزعنا الدعايات الانتخابية على الاهالي واخبرنا موظفينا شيئا واحدا فقط وهو ان يختاروا بضميرهم."
وفي ختام حديثه اكد نجيب جبرو ان مكتب شؤون المسيحيين وجد حصرا لخدمة ابناء شعبنا وليس لخلق عداوات مع اي جهة كانت وشدد على عدة وجود اي خلاف مع اي طرف كان.
اما قرياقوس فرنسي "ابو ناطق" رئيس المكتب الذي كان جالسا طوال الحديث فاكتفى بوصف رمزي مروكي وصبري اليشاع بخونة الخبز والزاد واليد التي مدت لمساعدتهم وهذا اقل شئ يستحقون ان نفعله معهم.
ومما يذكر ان مكتب شؤون المسيحيين هو مؤسسة تابعة لمكتب السيد سركيس اغاجان ويتواجد في معظم قرى وبلدات سهل نينوى.
 


أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية