محاضرة قيمة عن الزواج والطلاق في المسيحية


المحرر موضوع: محاضرة قيمة عن الزواج والطلاق في المسيحية  (زيارة 2056 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد عزيزة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 759
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
محاضرة قيمة عن الزواج والطلاق في المسيحية

كتب : سيف عزيزة
الأب يوسف عبا : لا ينبغي على الرجل أن ينظر إلى زوجته بأنها أدنى منه مرتبة، أو أنها عبدة
 

أقامت اللجنة الثقافية في خورنة كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في تورونتو، ندوة ثقافية تحت عنوان (ما هو مفهوم الزواج في الدين المسيحي ، وما هي شروطه وطرقه، وما هو الهدف منه؟) قدمها الأب يوسف عبا راعي الكنيسة وحضرها جمع غفير من أبناء الطائفة والزوار يتقدمهم سيادة المطران مار رابولا أنطوان بيلوني النائب البطريركي للسريان الكاثوليك في بيروت .
وتحدث المحاضر عن  مفهوم الزواج في الدين المسيحي على أنه سُنّة مقدسة من الله تعالى . ورباط روحي يرتبط فيه رجل واحد، وامرأة واحدة، وتُعرف هذه الرابطة برابطة الزواج، التي يتساوى فيها كل من المرأة والرجل، فيكون كل منهما مساوياً ومكملاً للآخر، وذلك بحسب شريعة الله القائلة: لذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلتصق بامرأته ويكونان جسداً واحداً (تكوين 24:2).
فكلمات الله عز وجل، تعني أنه عندما يتزوج رجل بامرأة، فإنه يكمّلها وهي تكمله، ويذوب كيان كل واحد منهما بالآخر في المحبة المتبادلة والتفاهم .

وأكد على أن رابطة الزواج يجب أن تدوم بين الرجل والمرأة في محبة الله ومخافته. إذ لا ينبغي على الرجل أن ينظر إلى زوجته بأنها أدنى منه مرتبة، أو أنها عبدة للمتعة الجسدية والخدمة المنزلية، فهي نصفه الآخر الذي يكمّله، وواجب عليه أن يحافظ على هذا النصف محافظة تامة كما يحافظ على نفسه، ويحبها كما يحب نفسه تماماً.
كما ينبغي على المرأة أن تحافظ على زوجها كما تحافظ على نفسها، تحبه وتحترمه وتحافظ على قدسية الزواج. وعليها أن تنظر إليه كنصفها الآخر المكمّل لها، وكحصن لها يدافع عنها ويصونها. لأنه كما أن المسيح هو رأس الكنيسة، فكذلك الرجل هو رأس المرأة (أفسس 23:5).
وبناء على ذلك، على كل من الرجل والمرأة أن يحب شريكه كنفسه. والمفروض أن تدوم هذه الرابطة الزوجية رابطة مقدسة حتى الموت لأن ما جمعه الله لا يفرّقه إنسان (متى 6:19). هذا هو مفهوم الزواج في الدين المسيحي. ودخل الأب يوسف عبا في تفاصيل عميقة عن الزواج حيث يصبح طريقا للقداسة وفق مفهوم الكنيسة . كذلك تحدث عن ( الطلاق) والفرق بينه وبين الفراق واعلان بطلان الزواج .[/b][/size][/font]



[الملحق حذف بواسطة المشرف]