المحرر موضوع: ”الهوية الآرامية السريانية عبر التاريخ“  (زيارة 6778 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقامت هيئة الثقافة السريانية محاضرة القاها السيد هنري كيفا (متخصص في التاريخ الارامي السرياني – فرنسا) بعنوان ”الهوية الآرامية السريانية عبر التاريخ“ وذلك يوم الاثنين بتاريخ 4/7/2005 في المركز الثقافي لبلدية سن الفيل، في حضور رئيس الطائفة القبطية في لبنان الاب فيلوباتير الانبا بيشوي، ممثل مطران السريان الارثوذوكس جورج صليبا الاب الياس جرجس، رئيس الرابطة السريانية في لبنان السيد حبيب افرام، مسؤول العلاقات العامة في الرابطة المارونية السيد انطونيو العنداري، رئيس الاتحاد الآشوري الكلداني السرياني السيد ابراهيم مراد، وهيئة اصدقاء اللغة السريانية، الكشاف المسيحي بالاضافة الى العديد من الشخصيات والجمعيات.
بدايةً النشيد الوطني اللبناني ومن ثم القى الدكتور اندريه كحالة كلمة باسم هيئة الثقافة السريانية معرفًا باهدافها ونشاطاتها، تلتها كلمة منظمة تضامن مسيحيي الشرق الاوسط في السويد (SOMEK) القتها السيدة ليديا الهاشم.
بعدها تناول الاستاذ كيفا التاريخ الآرامي السرياني منذ الاف السنين الى يومنا هذا، بالاستناد الى المخطوطات القديمة وكتابات الاباء والاجداد وابحاث المؤرخين، فقسم محاضرته الى مقدمة وستة ابواب:

 

 

المقدمة: هل كان أجدادنا ”يعرفون“ جذورهم؟

اولاً: مصادر التاريخ الآرامي:
أ- الكتابات الأكادية التي تركها الملوك الأشوريون، هي من اهم مصادر التاريخ الآرامي، اذ تشكل حوالي 70 ٪ منه.
ب- الكتابات الآرامية قليلة ويعود سبب ذلك لكتابتها على جلد الغزلان الذي لا يدوم اكثر من 600 سنة.
ج- الكتاب المقدس، الذي يذكر حروب اليهود مع الممالك الآرامية المجاورة وخصوصًا مع دمشق.
د- الكتابات الأكادية في بلاد بابل.
ثانيًا: من هم الآراميون؟
أ- اول ذكر للتسمية الآرامية – خصم لنرام سين الاكادي، يعرف بـ ”بعل آرام“؟
ب- الروابط بين قبائل ”السوتو“ و ”الاحلامو“ و ”الآراميين“، حسب نصوص اكادية والتي تقول انهم شعب واحد.
ج- ”الغزوات الآرامية“ 1200 ق.م.
* المؤرخ Kupper يصف تدفق الآراميين ”كامواج البحر“.
* تغلت فلأسر الأول ملك اشور 1116- 1076 ق.م. في حولياته سنة 1112 ق.م. يذكر ”الأحلامو الآراميين“.
* ويذكر في نص شهير له انه حاربهم ”من اسفل جبال لبنان، من مدينة تدمر في بلاد عمورو، الى مدينة عنات في بلاد سوحي، بعدًا الى مدينة رافيقو في بلاد كردونياش (بلاد اكاد).
* حداد ابلا ايدين: اغتصب العرش في بلاد اكاد (بابل) في اواسط القرن الحادي عشر ق.م.

ثالثًا: الممالك الآرامية (الخارطة):
أ- في آرام نهرين (بيت نهرين او الجزيرة / بين نهري الفرات والخابور)
* بيت زماني وعاصمتها أمد (ديار بكر اليوم).
* بيت بخياني وعاصمتها غوزان – تل حلف.
* بيت حالوبي في الجزء الاسفل من نهر الخابور.
* بيت عديني بين البليخ والفرات.

ب- في عبر النهر (امورو، بلاد آرام، سوريا الحالية)
* بيت غباري وعاصمتها شمأل.
* جرجوم وعاصمتها مرعش.
* عموق وتقع على مصب نهر العاصي – انطاكيا.
* بيت اغوشي عاصمتها ارباد / تل رفعت.
* دولة حماة.
* دولة دمشق.

ج- في بلاد اكاد (بلاد بابل، بلاد الآراميين)
* الملك تغلت فلأسر الثالث 745 – 724 ق.م. يذكر اسماء 36 قبيلة ارآمية او مدينة ارآمية، منها راحيقو، رافيقو، ناصيرو، حيرانو، نباطو، فوقودو...
* القبائل الكلدانية:
بيت دكوري: جنوب شرقي بورسبيا.
بيت عموقاني: شمال اوروك.
بيت ياقين: حوالي اور.
بيت شئالي: قرب بحر كلدو (الخليج العربي).
بيت شيلاني: في شرق بورسيبا.
* اهمية الرسائل الكلدانية – الآرامية التي وجدت في نيبور ونشرها العالم COLE سنة 1996،

رابعًا: المقاومة الآرامية:
أ- في آرام نهرين: الملك ”احوني“ رمز المقاومة الآرامية حسب المؤرخ GARELLI P..
ب- حدد عدري ملك دمشق ومعارك قرقر 853 ق.م.، بالتحالف مع اليهود والفينيقيين ضد الاشوريين.
ج- التحالفات الآرامية التي ذكرت في نصوص ”سفيرة“ الآرامية.

خامسًا: التسمية السريانية:
- التسمية السريانية مرادفة للتسمية الآرامية.
- النقوش الفارسية القديمة وولاية ”اسور“.
- التسمية اليونانية Assyria.
- سلوقس ملك Syria حوالي 300 ق.م.
- الترجمة السبعينية 280 ق.م.
- ”كـل آرام“ و ”سوريا كولن“

سادسًا: هل حافظ اجدادنا على آراميتهم؟
بعد الاضطلاع على كتاباتهم نرى بانهم كانوا يعرفون جذورهم حق معرفة، كما انهم حافظوا على هويتهم الآرامية وتمسكوا فيها، وتاكيدًا لذلك نعطي بعض الامثلة:

* قال مار يعقوب السروجي عن مار افرام السرياني (توفي 521م) (1)
”هذا الذي صار اكليلاً للآراميين كلّهم - هذا الذي صار بليغًا كبيرًا عند السريان“

* ورد في احدى كتابات مار فيلوكسينوس المنبجي (توفي 523م) (2)
”ان تعبير، اختلاط، يوجد في معظم كتب ابائنا ان كان عند الأراميين او عند اليونان“

* يؤكد مار يعقوب الرهاوي في احد ميامره (القرن الثامن) (3)
”وهكذا عندنا نحن الأراميون اي السريان“

* وفي تاريخ مار ديونوسيوس التلمحري (القرن التاسع) (4)
”ومنذ ذلك الوقت، بدأ ابناء هاجر (العرب المسلمون) يستعبدون الأراميين استعبادًا مصريًا“

* في تاريخ ايليا مطران نصيبين السرياني الشرقي (القرن العاشر) (5)
”أمر الحجاج ألا يقوم بطريرك للمسيحيين. وبقيت الكنيسة الأرامية (او كنيسة بلاد الأراميين) بدون بطريرك الى وفاة الحجاج“

* كتب البطريرك ميخائيل السرياني (6)
”بمساعدة من الله سوف نذكر أخبار الممالك التي اقيمت في القديم، بفضل امتنا الأرامية، اي ابناء آرام، الذين اطلقت عليهم تسمية سريان (سوريَيا)“

* كتب ابن العبري (القرن الثالث عشر) (7)
”لم يرغب الأراميون (اي السريان) ان يختلطوا مع الأراميين الوثنيين“

ثم فتح المجال لاسئلة الحضور وللنقاش.
ختامًا قدم المحامي طوني يزبك لوحة تذكارية للأستاذ هنري كيفا تمثل علم الأمة الآرامية، رسمه كيفا وهو على مقاعد الدراسة.
* واخيرًا نعدد بعض المراجع المفيدة للموضوع والتي استخدمت مع غيرها في هذه المحاضرة:
1. Bowman, R.A, “Arameans, Aramaic and the Bible” J.N.E.S T.7 (1948) PP 65-90.
2. BRINKMAN, J.A., A Political History of Post-Kassite Bahylonia. Rome (1968) PP 267-285.
3. COLE, ST.W, Nippur IV, The Early Neo-Babylonian Governor’s Archive From Nippur. 1996.
4. Dion, P.E, Les Araméens à L’Age du Fer: Histoire politique et structure sociale PARIS 1997.
5. Dupont - SOMMER, A, Les Araméens PARIS 1949.
6. Dupont - SOMMER, A, Les Inscriptions Araméennes Sefiré.
7. Dupont - SOMMER, A, Les Débuts de l’histoire araméenne” dans V.T. Supplement (1953) .PP. 40-49
8. GARELLI, P, Importance et Rôle des Araméens dans L’Administration de L’Empire.Assyrien.
9. GRAYSON, A.K. Assyrian Rulers of the Early First Millenium 1991.
10. KLENGEL, H, Syria: 3000 to 300 B.C. A Handbook of Political History Berlin.
11. KUPPER, J.R., Les Nomades en Mésopotamie au temps des rois de Mari Brussels (1957).
12. LIPINSKI, E, The Arameans, Their Ancient History, Culture, Religion. In Orientalia Lovaniensia Analecta. T-100 (2000).
13. MALAMAT, A, The Arameans.
14. MAZAR, B, “The Aramean Empire and its Relations with Israel” In Biblical Archeologist Tome 25 (1962) PP 98-120.
15. MELVILLE, S.C, The Role of Nakier / Zokutu in Sargonid Politics. (1999).
16. MILLARD, A.R. “Assyrians and Arameans in IRAQ T 45 (1983) PP 101-102.
17. O’CALLAGHAN, R.T., Aram Nahraim.Rome (1948).
18. UNGER, M.F., Israel and the Arameans of Damascus. London 1957.
19. Sader, H. Les Etats Araméens de Syrie Depuis leur Fondation jusqu’à leurs transformation en provinces Assyriennes 1948.
20. Sader, H, The 12 century B.C. in Syria: The Problem of the Rise of the Aramaeans in the Crisis Years.
21. SCHWARTZ, G.M, The Origins of the Arameans in Syria and North Mesopostamia in O.M.C. Haex. (1989) PP-275-291.
22. TADMOR, H. The ARAMIZATION OF ASSYRIA, ASPECTS OF WESTERN IMPACT.


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
I respectfully disagree with Mr. Kifa on his statement that "little Aramaic inscriptions have survived".
Mr. Kifa's information on the Aramaic language is very old, it belongs to the 19th and early 20th century.

Since then, numerous Aramaic inscriptions have come to light. I will list just a few of them:

1-Old Aramaic Inscriptions:
-The Zakir Inscription (800B.C.),
-The Sefire Inscription (740 B.C.),
-The Aramaic Inscriptions found at Tel Dan, Hazor, and Ein Gev in the Northern Galilee,
-The Zinjirli Inscriptions (Sam'al).

2-Official Aramaic:
-The Bar Rakkib (Bar Rekub) inscriptions,
-The Nerab Inscriptions,
-The Ahikar proverbs,
-The Hermopolis papyri,
-The Wadi Daliyeh papyri (unpublished yet),
-The Aramaic Neo Babylonina tablets from Iraq,
-The dockets, graffiti, seals from Iran,
-The inscriptions and bullae from Turkey,
-The North Arabian inscriptions,
-The documents preserved in the Aramaic portion of Ezra (4:8-6:18; 7: 12-26)
written in the official Aramaic,
-Many Iranian loanwords and phrases in the fields of administration, communications, dress, crafts, artisanry, and religion entered Aramaic,

3-Middle Aramaic:(330 B.C. to 200 A.D.)
-The Aramaic portions of Daniel fit well into this dialect,
-The Aramaic texts found in the Qumran caves, better known as the Deasd Sea Scrolls,
-The Book of Tbit, and the Dream of Nabonidus,
-The book of Enoch and Melchizedek,
-The Genesis Apocryphon and the Treatment of Levi were written in Aramaic,
-The Aramaic Targum of Job,
-The Aramaic Targum of Onkelos for the Pentateuch and Jonathan for the Prophets,
-The Aramaic texts of Meghillath Ta'anith (Fasts Scroll) and the later Meghillath Antiyochos (the Scroll of the Hasmoneans),
-The Aramaic formulas quoted in the Mishna and in both Talmuds ,
-The Aramaic documents found in the Bar Kochba caves (65-135 A.D.),
-The Nabataean Aramaic epigraphic material including dedicatory, religious, and burial inscriptions,
-The Nabatean Aramaic ostraca, coins, and papyri,
-The legal Aramaic documents in Nabatean found in the Bar Kochba cave at Nahal
Hever, and the sepulchral inscriptions from El Hejra, The Nabataean Aramaic texts found at Halutsa, Advat and Nitsanah in the Negeb as well as at Petra, Bozrah, etc.,
-The Aramaic inscription from Palmyra, including dedicatory, funerary, and religious inscriptions (from 50 B.C. to 250 A.D.),
-The Aramaic Palmyrene papyrus found at Dura-Europos,
-The Aramaic Palmyrene texts found in North Arabia, in Europe, and in the Merv Oasis in Central Asia,
-The Aramaic inscriptions found in Afghanistan, Pakistan, Georgia, Armenia and Turkey,
-The Aramaic papyri foun in Egypt, and a large group of Aramaic ostraca found at Nisa in Turkmenistan from the Parthian period,
-The adoptian of the Aramaic script by the Persian Empire to write their Iranian inscriptions, including the  Aramaic name of king Qorosh Aramaic (Qor Resh=the cold head),
-The Aramaic ideograms of the eight century Pahlavi text Farahang i Pahlavk wich is used as a main source fro Official Aramaic,

4-Western Aramaic:
-The Jerusalem tomb Aramaic inscriptions including: Jason's tomb; the Ussiah tomb; the Giv'at ha-Mitvar cave inscriptions,
-The Aramaic sarcophagi lides from Bethphage, the ossuaries, weights, and other items inscribed in Aramaic,
-The Aramaic vocabulary of the New Testament as Talitha Cumi, Maranatha, Ephphatah, Eloi, Eloi Lama Sabaqtani, and Rabouni,
-The Aramaic place names in the immediate vicinity of Jerusalem such as: Akeldama, Golgotha, Gethsemane, and Bethesda,
-The Aramaic Galilean dialects of Jesus Christ and his disciples (Matt. 26: 73), Some of the work done by the Jewish historian Josephus was written in Aramaic,
-The Bar Kochba Aramaic letters (132-35 A.D.),

5-Eastern Aramaic:
-The incantation text from Uruk in S. Mesopotamia (second cent. B.C.),
-The Aramaic inscriptions and graffiti found in Northern Iraq at Asshur and
Hatra (2nd century A.D.),

6-Later Aramaic:(200-900 A.D.)
-The Aramaic Palestinian Talmud, better known as the Geniza Text,
-The Palestinian Aramaic Medrashim knwon as Genesis Rabbah and Leviticus Rabbah and the Palestinian Targums,
-The Aramaic Neofiti Targum,
-The Yerushalmi or "fragment Targums" and the Genizah fragments published by Kahle and others,
-The Aramaic Targum to the Kethubim,
-The Pseudo-Jonathan Aramaic Targum,
-The Aramaic funeral inscriptions from Joppa (2nd-3rd. cen. A.D.),
-The Aramaic inscriptions of Beth-Shearim (3rd-4th centuries),
-The Aramaic Zoar inscriptions on the Dead Sea (5th century A.D.),
-The Aramaic synagogue inscriptions from Eshtemoa, Susya, the Hebron area, Beth Guvrin, En-Gedi, Jericho, Naarah, Maon, Beth Shan, Hamath Gader, Hamat Tiberias, Capernahum, Umm el-'Amad and sites on the Golan Heights, etc.,
-The Samaritan Aramaic from the Shechem area,
-The Bardaisan and the story of Ahikar written in Syriac, a dialect of Aramaic,
-The Syriac slave document drawn up at Edessa (243 A.D.), it was found at Dura-Europos,
-The Syriac Peshito (Fshito) and numerous literature written in Syriac.

Mr. Kifa's information on the Aramaic language goes back to the mid 19th and early 20th centuries. His erroneous information do not satisfy modern scholarship in the study of the Aramaic language.

His claim that the parchment do not last more than 600 years is wrong. The Dead Sea Scrolls were written on parchment almost two thousand years ago, they were discovere in the Dead Sea area in 1947. Mr. Kifa could see them if he goes to the Museum of Jerusalem where they are displayed.

Here at Princeton University, we have two volumes of the Gospel of St. John written on parchment in the Estrangelo Syriac script, they beolong to the 10-11 century A.D. Mr. Kifa is welcome to come and see them displayed in the Princeton Library Museum of Manuscripts (the Near East Dept.).

The Elephantine Papyri of Egypt were written in Aramaic on papyrus, they belong to the 5th-6th century B.C., that is more than 2500 years ago.

I worked on an Aramaic manuscript written on parchment that belongs to the 2nd-3rd century A.D., that is 1700 years ago.

Mr. Kifa should refrain from giving erroneous information about the Aramaic language.


Sincerely,

Gabriel Sawma


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلومو الاخ د. غبريال صوما الموقر .
اولا انني اشكرك على تعليقك القيم ، لقد فهمنا انك مهتم بتاريخ لغتنا و شعبنا الارامي
وهذا مما يفرح القلب .
ثانيا انتم لا تقبلون الفكرة التي ذكرنها في المحاضرة وهي = الكتابات الآرامية قليلة ويعود سبب ذلك لكتابتها على جلد الغزلان الذي لا يدوم اكثر من 600 سنة.= ارجو اخ غبريال الا تتسرع
فنحن نتكلم عن الكتابات الارامية القديمة اي من 1000 سنة ق.م الى 720 ق.م . لقد تفضلت
وذكرت بعض النصوص ـ لقد نسيت نص حداد يسعي و هو من اهم النصوص الارامية ـ احب ان
اطرح عليك سؤلا = هل تعتقد ان النصوص الارامية القديمة كثيرة ؟ علما ان النصوص الاكادية
هي اكثر و اقدم إ
ثالثا لا شك ان النصوص الارامية العديدة التي ذكرتها في تعليقك هي من مصادر تاريخنا
الارامي ، الكتابات الارامية التي وجدت في مصر جزيرة الفيلة تتكلم عن الاراميين و اليهود في
مصر في القرن الخامس ق.م . نحن نتكلم عن مصادر التاريخ الارامية التي تحدثنا عن الدول الارامية
في حوالي 1000 سنة ق.م .
رابعا لقد انتشرت اللغة و الكتابة الارامية في بلاد اكاد في عهد الملوك الكلدانيين الاراميين ، و كانت لغتنا قد اصبحت لغة التداول في اواخر الحكم الاشوري وذلك بفضل الوجود الكلداني الارامي
المكثف في بلاد اشور نفسها . هل تعتقد ـ اخ غبريال ـ النصوص الارامية التي عددتها في تعليقك
= تمثل = الدور الذي لعبته اللغة الارامية في تلك الفترة ؟
خامسا هل تعلم انه بين 700 سنة ق.م و 300 ق.م كانت اللغة الارامية قد محت اللغات الشرقية
القديمة من كنعانية و اكادية و عبرانية إ اخر نص اكادي يعود الى 100 سنة ق.م . في حوالي 200 ق.م اجبر اليهود على ترجمة التوراة الى اللغة الارامية لانها اصبحت لغتهم الام إ وكما تفضلت يسوع
المسيح تكلم بلغتنا الارامية المقدسة و طبعا عندما تكلم مع المراءة الكنعانية فانه خاطبها باللغة
الارامية .
سادسا سنة 1994 اقام معهد الدراسات السامية ندوة علمية حول الوجود الارامي في بلاد ما
بين النهرين، و كانت محاضرة العالم F. JOANNES بعنوان = التاثير اللغوي الارامي على الكتابة المسمارية في حقبات الفرس الاخمينيين و السلوقيين في بلاد ما بين النهرين = و قد طرح هذا
العالم مشكلة قلة الكتابات الارامية قياسا مع الكتابات المسمارية في هذه الحقبة الزمنية علما ان الشعب البابلي القديم كان قد انصهر بالاراميين وان اللغة المحكية في بابل انذاك كانت ـ بدون شك ـ
الارامية ؟ لقد اكد المحاضر ارتباط اللغة الاكادية بالكتابة المسمارية اي النقش على الالواح الفخارية
بينما كانت الكتابة الارامية = حرة = طليقة تكتب على رق الغزلان . لقد صمدت الكتابات المسمارية
بينما تلفت اغلبية الكتابات الارامية لانها مكتوبة على جلد الغزلان .
سابعا لا نستطيع ان نعتبر الكتابات الارامية في مصر او الكتابات في قمران = برهانا = قاطعا يؤكد
وجهة نظرك ، لان الطقس دافئ في هذه المناطق مما سمح لتلك الكتابات ان تسلم من الفناء.
نفس الملاحظة للمخطوطات السريانية في جامعات العالم ، اغلبيتها من دير السريان في مصر .
 
اخيرا ، اشكرك على تعليقك ، اما اذا كنت تعتبر معلوماتنا عن اللغة الارامية خاطئة و قديمة من
مخلفات القرن التاسع عشر ، فارجو ان تشاركنا في الدفاع عن لغة اجدادنا المقدسة ، فهي تزور
في كل يوم ، و تقتل امام الجميع إ نتمنى لك النجاح في مشاريعك الدراسية . 
و دمت هنري بدروس كيفا

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Mr. Kifa asked about the absence of Aramaic inscriptions before 1000B.C.     
Written by Gabriel Sawma     
2006-02-23 
There are absolutely no parchments, or stones, or seals or anything written in Aramaic on any kind of material before 1000 B.C. Because there was no Aramaic alphabet before that time.

Aramaic and Hebrew were the first two languages to adopt the Phoenician alphabet. That occured around 1000 B.C. 
The cuneiform Akkadian writing was complex  pictographic composed of more than 600 characters, while Aramaic was much easier, composed of only 22 consonants. That was the main reason why the Assyrians utilized the Aramaic script to write their own anals.

The oldest Aramaic inscriptions come from North Syria, dating from the tenth to the eighth century B.C. Though all that has survived to us is what was written on durable stones, it is highly probable that they wrote also on less durable materials which have perished.

The Assyrian inscriptions do not constitute 70% of Aramaic. That was the impression given after the discovery of Nineveh in the mid 19th century till the first quarter of the 20th century. Things have changed drastically since then, and now we hove much more Aramaic inscriptions from other sources.

I do not thing Francis Johannes is a good source for your knowledge of Aramaic, he authored a book about the Semitic Languages during the firts millennium B.C. but is not considered a leading figure in the study of Aramaic. It might be more beneficial for you to take a look at the Aramaic inscriptions found in H. Donner and W. Roellig,Kanaanaeische und Aramaeische Inschriften (3 vols., Otto Harrasowitz; Wiesbaden, 1971, 1968, 1969). Those inscriptions came from Syria and Arabia (9th to 4th B.C.); Assyria (10 B.C. to 2nd cent. A.D.); Asia Minor (5th to 1st B.C.); Egypt (6th-4th B.C.); Pakistan (3rd. cent. B.C.); Armenia (2nd cent. B.C.); Afghanistan (3rd. cent. B.C.).

The Old Aramaic inscriptions from Assyria  were found in Nineveh, Kouyunjik, Nimroud, Khorsabad (8-7 cent. B.C.); Babylonia (6th-4th cent. B.C.); from Tello, bilingual in Aramaic and Greek (3rd. cent.B.C.); etc. to review these inscriptions you may refer to the list of those and other inscriptions listed by S. Cook.

For Aramaic dockets, refer to J. H. Stevenson, Assyrian and Babylonian Contracts with Aramaic notes;

For Biblical Aramaic, refer to K. Marti, H.L. Strack, H.H. rowley;

For Egyptian Aramaic  see E. Sachau, A. Cowley, N.A. Giron, E.A. Kraeling, G.R. Driver, etc.;

For Persian Aramaic see: U.Melzer, H.H. Schaeder, O.G. von Wesendonk;

For Palmyrene Aramaic see: J.B. Chabot, J. Cantineau, F. Razenthal, Du M. du Buisson, J. Schlumberger, and J. Starcky;

For Palestinian Jewish Aramaic see: A. Meyer, M. Schultze, G. Dalman, W. B. Stevenson, J. T. Marshall, P. Kahle;

For Samaritan Aramaic see: S. Kohn, J. Rosenberg, P. Kahle, D. Retting;

For Aramaic of the Gospel see: G. Dalman, F. Shulthess, G.F. Burney, G.Torrey, D. Daube, M. Black, and H. Birckland;

For Christian Palestinian Aramaic see: T. Noldeke, F. Schwally, M. Black, and H. Duensing;

For Ma'lula Aramaic see: J. Parisot, S. Reich, and A. Spitaler;

For Babylonian Jewish Aramaic see: S.D. Luzzato, C. Levias, M. Margolis, J.A. Montgomery, and M. Schlesinger;

For Mandaean Aramaic see: T. Noldeke, H. Pognon, and M. Lidzbarski;

For Syriac Aramaic see: R.P. Smith, E. Sachau, R. Duval, T. Noldeke, A. Baumstark, C. Brockelmann, and L. Gostaz;

For modern Syriac see: T. Noldeke, H.E. Prym and A. Socin, Macleane, and A. Siegel.

Gabriel Sawma, Esq.

 

 

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام و محبة الى  غبريال صوما  الموقر  .

   في  تعليقك  الاول   تنتقد  فكرتي   الكتابات الآرامية قليلة  ونحن نقصد المصادر لتاريخ  الدول
الارامية  العديدة  التي استولت  على مناطق عديدة من الشرق في حوالي 1000 او 950 سنة
ق.م.  لقد ذكرت لك  محاضرة العالم  Francis Johannes   الذي شرح لنا عن ندرة  الكتابات الارامية
قياسا الى الكتابات  الاكادية و علما ان الارامية كانت  اللغة المحكية و لغة المراسلات  و العقود
التجارية .
 
 لقد ذكرت في  تعليقك الجديد =The Assyrian inscriptions do not constitute 70% of Aramaic. That was the impression given after the discovery of Nineveh in the mid 19th century =
و  نراك  تعلق  في نفس الوقت بعدم وجود  كتابات  ارامية  قبل االالف الاول ق.م .  و هنا  نؤكد لك
ان الكتابات الاكدية التي تركها  ملوك اشور  تشكل  حوالي 70 / 100  من معلوماتنا  عن اجدادنا
الاراميين .
 A ـ  بين  1200 و 950  سنة ق.م اغلبية معلوماتنا  هي من المصادر الاكادية .
 B ـ    كتابات الملوك  الاشوريين  تذكر  اكثر من 35  قبيلة ارامية في بلاد اكاد  ، لولا تلك الكتابات  لكنا
    نجهل  تاريخ  الوجود الارامي في العراق القديم .
 C ـ  لقد حفظت  لنا بعض المدن  في اكاد مثل نيبور ارشيفا باللغة الاكادية  يخبرنا عن العلاقات  بين
   القبائل الكلدانية و الارامية و مقاومتهم  للدولة  الاشورية . راجع كتاب COLE, ST.W, Nippur IV, The Early Neo-Babylonian Governor’s Archive From Nippur. 1996. في هذا الارشيف البراهين  الواضحة
على صهر بقايا الشعوب القديمة داخل الشعب الكلداني الارامي .  اذا  تفحصنا  الاسماء  العديدة التي
وردت في ذلك الارشيف لوجدنا  الاكثرية  الساحقة هي اسماء كلدانية  ارامية .  لا يوجد  اسماء  سومرية  و لا اسماء  من شعب CASSITE  مع انهم حكموا اكثرمن 400 سنة بلاد اكاد .
 D ـ لقد ترك الملوك الاشوريين  كتابات عديدة  حول  مصاريف قصورهم و تنقلات جيوشهم ، و خاصة
معاملات البيع و الشراء مع اسماء الشهود . لقد استنتج  علماء  ASSYRIOLOGY  ان  العنصر  الارامي
لم  ينصهر  في المجتمع الاشوري .
    كل هذه  المعلومات هي بفضل الكتابات الاكادية إ

  اخ غبريال انني اسف  لا استطيع ان ارد عليك بطلاقة باللغة الانكليزية و ارجو  الا  يكون يوجد سوء
تفاهم باللغة العربية ، و نحن نشكرك على ذكرك لهؤلاء  العلماء  حيث تعتبر  كتبهم من المراجع العلمية
حول تطور لغتنا الارامية .  نتمنى  ان  تكتب و تنشر في  مواقعنا  حول المواضيع التاريخية التي  تعالجها
فنستفيد  منها جميعا .  نشكرك مرة  ثانية على  تعليقك و دمت
   هنري بدروس  كيفا