اٍذاعه آشور / كوتنبيرك تلتقي رئيس اللجنه الخيريه ألأشوريه في السويد


المحرر موضوع: اٍذاعه آشور / كوتنبيرك تلتقي رئيس اللجنه الخيريه ألأشوريه في السويد  (زيارة 1922 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edison Haidow

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 603
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اٍذاعه آشور تلتقي مسؤول اللجنه الخيريه ألآشوريه في مدينه كوتنبيرك السويديه

أجرى اللقاء / أديسون هيدو

كما عودناكم دائما بأن نلتقي كل أسبوع بأحد المسؤولين من أبناء شعبنا  العاملين في شتى المجالات السياسيه .. الثقافيه...  الفنيه .. او الرياضيه لنقرب وجهات النظر و نرسم صورة واضحه لواقع الكثير من المؤسسات العامله كل حسب اٍختصاصه في هذه المجالات... اٍن كان في الوطن او في الدول التي يتواجد فيها شعبنا ..... و توضيح عمل هذه المؤسسات و ما تقوم به من  أعمال و نشاطات .
اليوم نلتقي مع شخصيه تعمل في  حقل المساعدات الخيريه التي تقدم لأبناء شعبنا في الوطن العراق بحكم موقعه كمسؤول لأحدى اللجان الخيريه العامله في الساحه السويديه .. نريد أن نعرف ماهي هذه اللجنه .. ماهي مشاريعها .. علاقاتها مع المؤسسات في الوطن ... وامور أخرى ..
ضيفنا لهذا اليوم هو الأخ  ولسن عوديشو رئيس اللجنه الخيريه ألأشوريه المركزيه في مدينه كوتنبيرك نلتقي به ليسلط الضوء على ماهيه هذه المؤسسه و عملها ...

ــــــ في البدايه .. مرحبا بك أخ ولسن في اٍذاعه آشور ؟

اهلا بك ... شكرا جزيلا على دعوتك الكريمه هذه .....

ــــــ لنبدأ حوارنا بالسؤال التالي .. ماهي اللجنه الخيريه ألأشوريه ... ومتى تأسست ؟

تأسيس اللجنه رسميا كان  في عام 1994 تحت اسم { الصندوق الخيري للشعب ألأشوري } الىعام 1998 حيث تم تبديله الى ألأسم الحالي و المعروف { باللجنه الخيريه ألأشوريه المركزيه } و مقرها في كوتنبيرغ ... لتتماشى مع اللجنه الخيريه في الوطن { بيت نهرين } العراق و مع كل اللجان ألخيريه ألأخرى العامله في أوربا و اميركا و كندا و استراليا و نيوزيلاند ..
نحن نعمل لحد ألآن على ألأسس التي بنيناها وهي  مساعدة أبناء شعبنا المتواجد في العراق ....

ـــــــ كم هو عدد أعضاء اللجنه ؟  وهل لها فروع في السويد ؟

أعضاء اللجنه الخيريه  حقيقه عدده كبير يصل الى ما يقارب 30 عضوا .. و لكن كما قلت اللجنه المركزيه موجودة في كوتنبيرك و فيها 14 عضوا في الهيئه ألإداريه موزعين الى مناصب كل حسب عمله كرئيس اللجنه و نائب الرئيس وأمين السر و محاسب اللجنه و أعضاء آخرين ...
لدينا فروع مختلفه في المدن التي يتواجد فيها شعبنا ... ففي مدينه لينشوبينك لدينا مسؤوله اللجنه ألأخت نهرين عوديشو .. و في يونشوبينك السيد آشور بارانو ... السيد نورس في العاصمه استوكهولم .. وألأخ أوكر في مدينه خيبدة  وغيرهم ... هؤلاء هم أعضاء الهيئه ألإداريه في اللجنه الخيريه  ..

ـــــــ هل ترتبط اللجنه الخيريه بحزب سياسي أو بمؤسسه قوميه او بكنيسه ؟

كلا ... اللجنه لا ترتبط بأي تنظيم سياسي او حزب لا هنا في السويد ولا في الوطن .. ولا باي مؤسسه قوميه .. لجنتنا مستقله و لديها عملها الخاص بها .. لها نظامها الداخلي الخاص بها .. و لها ميزانيتها الخاصه بها ايضا .. نعمل بدون اٍرتباط بأيه جهه.. سياسيه كانت ام دينيه و ماشابه ..

ـــــــ عندما تتأسس ايه لجنه او جمعيه او حزب اوايه مؤسسه .. تضع لها اهدافا معينه تعمل لأجلها ... ماهي اهداف اللجنه الخيريه ألأشوريه ؟  وهل وصلتم الى هدفكم ؟

اللجنه الخيريه تأسست وقد وضعنا في برنامج تأسيسها أوليات عمل هو مساعدة الفقراء و المحتاجين من أبناء  شعبنا في العراق .. حيث كما تعلم في التسعينات كان هناك حصارا ظالما فرض على الشعب العراقي نتيجه للسياسات الرعناء التي مارسها الدكتاتور المخلوع ... وكذلك حصارا آخر كان يفرضه النظام على ابناء شعبنا في المنطقه الشماليه من الوطن .. لذلك كانت الحياة المعيشيه متدهورة وهذه ألأمور معروفه للجميع ... فكان جل اهتمامنا هو ان نعمل شيئا و لو بسيطا لشريحه واسعه من ابناء شعبنا من الذين دمرت قراهم و هدمت بيوتهم و فقدوا أراضيهم نتيجه أحداث كبيرة مأساويه مرت على الشعب العراقي عامه و ألأشوري خاصه من حروب و تهجير قسري و انفال و عمليات أخرى .. لذلك اقتصر عملنا منذ البدايه على مساعدة ضحايا هذه ألأحداث .. وتعمير القرى حسب ألأمكانيات المتواجدة لدينا و كذلك مساعدة أبنائنا من الطلبه الذين بدأو الدراسه باللغه السريانيه في بدايه التسعينات في شمال الوطن و قضايا خيريه أخرى ....

ـــــــ هل عقدتم مؤتمرات او اقمتم محاضرات لتعريفها بالناس ؟

في العام الماضي عقدت اللجنه الخيريه ألأشوريه في مدينه كوتنبيرك مؤتمرها ألأول يوم 8 / 5 / 2004 بحضور كافه أعضائها وممثليها .. حيث تداولنا آخر نشاطات اللجنه في السويد وناقشنا كذلك المشاريع التي قدمت الينا من اللجنه الخيريه ألآشوريه في العراق وكيفيه انجازها من خلال التحرك السريع وألأتصال المباشر مع المسؤولين في المنظمات السويديه للأطلاع عليها واتمامها وايصالها بسرعه الى ابناء امتنا في الوطن .. وقد كانت منظمه الكاريتاس حاضرة حيث تشترك معنا في ألأعمال الخيريه خرجنا بعدها  بقرارات مثمرة كثيرة لتفعيل عمليه المساعدات .. وكذلك اطلاق موقع الكتروني خاص على الأنترنت للجنه الخيريه في السويد ليطلع شعبنا على اعمالها ومشاريعها ومنجزاتها .



ـــــــ هل لديكم علاقات مع المؤسسات القوميه { ألأشوريه الكلدانيه السريانيه } في السويد ؟
       هل هناك جمعيات خيريه أخرى تتعاملون معها ؟

علاقاتنا مع مؤسساتنا القوميه تنحصر في اٍطار التعاون والعمل المشترك بيننا وبين صندوق المساعدات ألأشوريه الذي يديره ألأستاذ سعيد يلدز رئيس اٍتحاد ألأنديه ألأشوريه في السويد .. وكذلك مع اٍتحاد ألأنديه في يوتوبوري { الذي يضم سته أنديه } ومع منظمه الكاريتاس .
كلمه لابد منها.. أقولها واكررها دائما وهي المساعدة الدائميه التي نتلقاها من الهيئه ألإداريه لنادي آشوربانيبال في كوتنبيرك و من هيئته العامه في الدعم المالي المتواصل الذي يمنحونه للجنه الخيريه يشكرون عليها حقا .

ـــــــ ومع المؤسسات السويديه ؟

لا توجد لدينا ايه علاقات مع المؤسسات الحكوميه السويديه ... ماعدا الصليب ألأحمر السويدي .. ولكن لنا علاقات تعاون مع منظمات خيريه أخرى كمنظمه { سيدا } التي تقدم خدماتها الى الشعوب و البلدان التي تعاني من كوارث طبيعيه ومشاكل الفقر وماشابه .. وكذلك مع منظمه { سكا } التي تديرها السيدة ماركريتا فيتلوند العضوة السابقه في الحزب الديمقراطي المسيحي السويدي  وألأخ دنخا الذي يعمل معها .

ـــــــ وماذا عن علاقاتكم مع اللجان الخيريه ألأشوريه في الدول ألأخرى كأستراليا وأميركا وكندا ؟

الكل يعمل لوحده .. جميع الجهود تصب في خدمه شعبنا في الوطن .. علاقاتنا مع اللجان التي ذكرتها واتصالاتنا تتم عن طريق { ألأيميل كروب } وهو بريد الكتروني خاص باللجان الخيريه ألأشوريه في العالم { والعراق من ضمنها طبعا } نستخدمه عندما نعلن عن مشروع أو خطوة أو برنامج معين او كل ما يتعلق بعملنا من مراسلات فيما بيننا .
الشيء ألأخر .. في السنه الماضيه التقينا { كممثلي اللجان الخيريه ألأشوريه في العالم } في ندوة كبيرة واجتمعنا في {  شبكه البالتوك ألألكترونيه } ناقشنا فيها ألأمور الكثيرة و القضايا المتعلقه بعمل اللجان وتعارفنا شخصيا { عن طريق الصوت و الكلام طبعا } ووضعنا برنامجا للعمل نسير وفق منهاجه ألآن .

ـــــــ هل هناك اٍتحاد او لجنه عليا تجمع هذه اللجان ؟

كلا ليس هناك اٍتحاد .. ولكن جميعها ترتبط ببلد واحد هو العراق .

هل أفهم من كلامك بانها ترتبط تنظيميا  باللجنه الخيريه ألأشوريه في العراق ؟

كلا .... عندما اقول باننا مرتبطين بالعراق معناه ان العمل الذي نقوم به هو من اجل مساعدة أبناء شعبنا في العراق وتفعيل دور اللجنه الخيريه هناك .. وليس كارتباط هيكلي او  تنظيمي .


ـــــــ لنأتي ألآن الى المشاريع التي اُنجزت في الوطن .. هل لك أن تكلمنا عنها وعن أبرزها ؟

حقيقه .. لقد تم انجاز الكثير من المشاريع صعب علي ألآن ان اسردها جميعا ولكن من عام 2003 ولاحقا ازداد عمل اللجنه الخيريه في العراق بعد سقوط النظام و امتد العمل ووصل الى سهل نينوى بعدما كان مقتصرا في مدن ألأقليم ومن ثم وصل الى  كركوك و الموصل وبغداد .. واثناء عمليات التحرير وألأحداث التي رافقتها  قامت اللجنه بمساعدة الذين فروا من تلك ألأحداث وارتحلوا او لجأوا الى المناطق ألأكثر أمنا كسهل نينوى ونوهدرا واربيل .. ساعدتهم في المأكل والملبس وألأدويه وامور كثيرة أخرى .
ولكن لو أتينا الى المشاريع ألأعماريه ألأخرى كمشاريع الماء  والبناء وتعمير القرى ومساعدة الطلاب وغيرها فانني انصح بتصفح المواقع ألألكترونيه الخاصه بأللجان الخيريه ألأشوريه في العالم  وستجد فيها مفصلا جميع المشاريع موثقه بتواريخ واماكن تأسيسها .
{ ستجد عناوين هذه المواقع في نهايه المقال } المحاور .

ــــــــ وهل يعلم أبناء شعبنا بان هذه المساعدات تأتيهم من اللجان الخيريه في العالم .. ؟

اعتقد بان هذا العمل من مسؤوليه اللجنه الخيريه في العراق ..

ــــــــ الم تفكروا بعقد مؤتمر عام في الوطن .. تلتقون جميعا كممثلي اللجان في العالم .. تتعارفون شخصيا وتلتقون بالناس مباشرة .. ليعلموا ما تقومون به ؟

لقد ناقشنا هذه الفكرة من خلال الندوة التي اقمناها في البالتوك .. شخصيا تكلمت مع ألأستاذ روميل موشي رئيس اللجنه الخيريه في العراق حول اللقاء في الوطن وكذلك مع ألأخ عصام مسؤول فرع دهوك للجنه الخيريه ومع مسؤولين آخرين اتفق الجميع على اٍيجابيه الفكرة ... هذه الفكرة موجودة ولكن تعتمد على عامل الوقت ... وكذلك الضروف الغير مستقرة والغير المناسبه الآن تمنع من تنفيذها .

ـــــــ لو نأتي الى موضوع آخر .. وهو موضوع ألأعلام ..
      الا تتفق معي بانه مفقود في عملكم .. كل ما تقومون به من اعمال ومشاريع ومنجزات لا يصل الى ابناء شعبنا حتى بصيغه خبر صغير ... اليس من ألأجدر ان يكون هناك ناطق باسم هذه اللجان او تصدرون نشرة دوريه بالعربيه و السريانيه والأنكليزيه و بلغات البلدان التي يتواجد فيها شعبنا ليعرف ماذا تفعلون.... اين تذهب مساعداتكم ... لمن تصل .... وكما تعلم نحن من الشعوب التي تؤمن بنظريه المؤامرة بحكم الأحتكاك مع  { جيراننا من الشعوب } .. هناك اتهامات .. وهناك اشاعات عن عملكم واين تذهب الموارد الماليه التي تصلكم .. وهذا بالطبع شيء مؤلم .... برأي لو كانت هناك جهه تشرح هذه ألأمور من خلال اٍقامه الندوات و المحاضرات اِن كان هنا في السويد او في الدول ألأخرى أو في الوطن لتجنبتم الكثير من ألأقاويل وألأشاعات .... ما رأيك ؟

كل ما تفضلت به صحيح ... من المؤسف ان يتهمنا البعض بهذا الشيء ومن المؤسف أيضا بان لا يوجد لدينا ألأعلام الذي يظهر الحقيقه ... كل ما لدينا هو هذه الصفحات { الأنترنيتيه } والتي باعتقادي لا يصل اليها أحد .. او حتى لا يعلموا بوجودها .. وحتى لو وصلوا اليها فان مشكله اللغه تقف عائق امامهم ليفهموا ماذا تحتوي او ماذا فعلنا او ماذا قدمنا .....
بعد سقوط النظام ووصول الفصائل السياسيه و العسكريه لأحزابنا وبمجموعات كبيرة من الشباب الى المدن الكبيرة كالعاصمه بغداد  كانت اللجنه الخيريه من ضمنها .. وقد قامت بواجبها ألأنساني في تقديم المساعدة الى ابناء شعبنا .. قدمتها الى الجميع  بدون تفرقه .. لم تفرق بين فلان وآخر .. ساعدت الجميع اٍن كان كرديا او عربيا او آشوريا أو غيره ... ساعدتهم بألأدويه و الملابس وحتى بألأموال ...
وهذا ما كان له صدى واسع بين ابناء الشعب العراقي وقد تكلمت عنه وسائل ألأعلام الكثيرة .... نحن قد تعودنا على الكلام الكثير و الغير المسؤول من الناس .. وانا برأي لهم الحق في ذلك .. لأنه كما تفضلت أخي أديسن ليس لديهم القناعه بما نفعل لأنه ليس هناك سبيل لأيصال ما نقوم به اليهم  .. لقد نعتونا بالكثير من الصفات وقد قبلناها مرغمين .. ولكن الحقيقه معنا .. والشيء ألأهم من كل هذا هو ما نؤمن به نحن بالعمل لصالح هذه ألأمه .. وهدفنا هو مساعدتهم .. ويجب ان نتمم هذا الشيء .

ــــــــ و هنا في السويد أيضا .. الكثير لا يعلم حتى بوجود { لجنه خيريه } .. أين الخلل باعتقادك  ؟

انا اعتقد بان من واجب كل ألأنديه و المؤسسات العامله هنا في الساحه السويديه ان تدعوا ممثلي ومسؤولي اللجان الخيريه لألقاء محاضرات و ندوات للتعريف بعملها .. ان كان حزبا او نادٍ او ايه مؤسسه قوميه كانت ام دينيه ... لم نتلقى ايه دعوة منهم ماعدا منظمه الحركه الديمقراطيه ألأشوريه { زوعا } في كوتنبيرك ونادي آشور بانيبال اللذان يتابعان نشاطاتنا وعملنا . الكل يعلم بوجودنا ولكن تبقى مسأله عدم التواصل وألأحتكاك بين هذه المؤسسات وبيننا .

ــــــــ ولماذا لا تذهبون انتم اليهم ؟

لا اعتقد بان هذا هو ألأسلوب الصحيح .. المفروض هم يوجهون دعوة الينا لنتكلم ... كما فعلت { وقد فاتني ان أذكر هذا الشيء } كنيسه مريم العذراء في يونشوبينك بهيئتها ألأداريه وراعي الكنيسه الخوراسقف دانيال شمعون حيث وجهوا لنا دعوة رسميه وذهبنا والتقينا ابناء شعبنا هناك .
وكذلك من اٍتحاد الشباب ألآشوري البابلي في مدينه { اورهوس } الدانماركيه حيث أقمنا ندوة شرحنا فيها عملنا و مشاريعنا في { الكونفينشن } الذي أقيم فيها .
نحن نقبل بايه دعوة توجه الينا من ايه مؤسسه أو حزب أو نادي يعمل في ايه بقعه من اوروبا .. نذهب ونحن الممنونين .. ولكن بان نفرض انفسنا عليهم .. هذا ما لا اعتقده هو الصحيح .

ــــــــ وماذا عن زيارة السيد روميل موشي { مسؤول اللجنه الخيريه في العراق } الى السويد ؟

زيارة ألأخ روميل موشي كانت في العام الماضي ... التقينا به هنا في كوتنبيرك وقد القى محاضرة في نادي آشوربانيبال وكنتَ من المتواجدين أخي أديسن ورأيت مدى ألأقبال الكبير وألأهتمام المتزايد من قبل أبناء شعبنا هنا لمحاضرته و النقاش والحوار وألأسئله التي طرحت فيها ..
وبعدها في مدن يونشوبينك و لينشوبينك واستوكهولم ناقشنا المشاريع المستقبليه التي تنفذ ألآن في الوطن .. الزيارة كانت ناجحه حقا .

ــــــــ هل عملكم مقتصر فقط للعراق .. ام ان هناك مساعدات اخرى لأبناء شعبنا في سوريا ..تركيا مساعدات للمهاجرين الذين يتواجدون  في ألأردن .. لبنان مثلا ؟

في الحقيقه .. نحن كلجنه خيريه آشوريه في السويد ومن بدايات تأسيسها كنا قد اتفقنا وقررنا بانه اينما يتواجد أبناء شعبنا .. واجب علينا ان نخصص له حصه من المساعدات .. اِن كان في سوريا او ايران او تركيا واماكن أخرى .. ولكن اليوم وكما تعلم الوضع مازال غير مستقر لحد الآن في العراق ومعاناة شعبنا فيه كبيرة .. لذلك من ألأولى ان نساعدهم  ويكونون في الدرجه ألأولى في تقديم كل ما نستطيع من مساعدات اليهم .. نحن لم ولن ننسى البقيه .. لا نفرق بين اي انسان آشوري محتاج اٍن كان في الوطن او في دول الجوار او ايه بقعه يعيش فيها لأننا جميعا أبناء أمه واحدة ... الوضع ألآن يتطلب أن نساعد اِخواننا في العراق الى أن تستقر ألأوضاع فيه ... وهذا ما نتمناه في أقرب وقت .

ــــــــ ماهي مشاريعكم المستقبليه ؟

 المشاريع كثيرة ... هناك ثقل كبير على اللجنه الخيريه ألأشوريه في العراق .. تأتي ألأولويه في بناء القرى التي عادت اليها الكثير من العوائل بعد التهجير القسري منها .. حيث وضع برنامج بناء الكثير من المرافق الحيويه فيها كتعمير البيوت واِنشاء جداول المياه وشق ألأنهر وتنضيمها وبناء السقوف وغيرها .. هناك زخم كبير في المشاريع لا استطيع أن أذكرها ولكن كما قلت سابقا تسطيعون ألأطلاع عليها من خلال المواقع ألألكترونيه الخاصه باللجان الخيريه .

ــــــــ هل لديك كلمه أخيرة ؟

كلمه أود أن أوجهها وهي .....
نحن آشوريين مسيحيين .. آمنا بالسيد المسيح عليه السلام ولكننا لم نراه .. وكنا من أوائل الشعوب التي آمنت به ...  ولكن ألآن نحن نرى ونتلمس عملا .. بناءا .. مشروعا يكتمل امام اعيننا ولا نؤمن به .. انه حقا لشيء مؤسف ...
أقول اللجان الخيريه موجودة وعملها مستمر ومشهود له .. نبارك ونحيي كل من يمد يد المساعدة الى أبناء شعبنا المحتاجين اينما كانوا .......
وأخيرا أشكر اِذاعه آشور والعاملين فيها واشكرك أخي أديسن شخصيا لهذه الدعوة الكريمه لنوصل حقيقه عملنا وما نقوم به الى أبناء شعبنا .. مع تحياتي اليكم جميعا .

www.assyrianaid.se
www.assyrianaid.org