قلة الحركة ليست العامل الوحيد للإصابة بجلطات الأوردة العميقة


المحرر موضوع: قلة الحركة ليست العامل الوحيد للإصابة بجلطات الأوردة العميقة  (زيارة 1063 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قلة الحركة ليست العامل الوحيد للإصابة بجلطات الأوردة العميقة 


GMT 7:15:00 2006 السبت 11 مارس
 رويترز
 
 

--------------------------------------------------------------------------------


 

لندن : قال باحثون  ان الجلوس في مكان ضيق خلال السفر بالطائرة يمكن ان يزيد من احتمال الاصابة بجلطات دموية قاتلة مرجحة الا انهم اوضحوا ان عوامل اخرى يمكن ان تلعب دورا هي الاخرى في الاصابة. ويمكن ان يسهم انخفاض الضغط اضافة الي انخفاض مستويات الاوكسجين على متن الطائرة في تعرض بعض الاشخاص لخطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة deep vein thrombosis (DVT) .

وتأتي الاصابة بجلطات الاوردة العميقة التي يطلق عليها ايضا "اعراض الدرجة الاقتصادية" "economy class syndrome" عادة في الساق ويمكن ان تصبح قاتلة اذا انتقلت وتحركت الي المخ او الرئتين.

وقارن فريتس روزندال البروفسير في مستشفى لايدن الجامعي في هولندا وفريقه البحثي تركيز العلامات الدالة على تجلط الدم في 71 شخصا معافى قبل واثناء وفور الانتهاء مباشرة من رحلة طيران دامت لثماني ساعات.

كما نظر الباحثون في العلامات الموجودة لدى المتطوعين عقب ثماني ساعات من تواجدهم في السينما وعقب قيامهم بانشطة يومية.

وقال روزندال في الدراسة "نشاط التجلط (الجلطة) يحدث لدى بعض الناس عقب ثماني ساعات من الطيران وهو ما يشير إلى ألية اضافية لتوقف الحركة مما يؤكد على وجود علاقة بين السفر جوا والاصابة بالجلطات."

وقال فارول خان مدير جمعية صحة المسافرين جوا التي لا تسعى للربح والتي تتعامل مع المسائل الصحية المرتبطة بالطيران ان الدراسة تعد هامة نظرا لانها تقيم رابطة قوية بين السفر جوا والاصابة بجلطات الاوردة العميقة.

وقالت الدكتورة سوزان كانيجيتر المشاركة في الدراسة ان البحث يكشف عن آليات ممكنة للربط بين الاصابة بجلطات الاوردة العميقة والسفر جوا لمسافات طويلة.

واضافت لرويترز "لم يتم التأكد مما اذا كان الاشخاص الذين لا يتواجدون في طائرة ولكن يستقلون سيارة لنفس المدة الزمنية سيواجهون نفس المشكلات."

وأضافت "من خلال هذه الدراسة يبدو ان الامر ليس كما كان يعتقد. فهناك شيء اضافي في الطائرة يزيد من مخاطر الاصابة (بجلطات الاوردة العميقة) اكثر من الجلوس بلا حراك ."

وقالت رابطة النقل الجوي البريطانية التي تمثل غالبية شركات الطيران البريطانية العاملة ان البحث لم يأت بجديد.

وقال بوب بريستون من رابطة النقل الجوي البريطانية "هناك عديد قليل من الاشخاص يكونون أكثر عرضة للاصابة بجلطات الاوردة العميقة. يجب ان يسدى لهم النصح قبل اقدامهم على السفر جوا لمسافات طويلة."

وخلال الدراسة وجد العلماء ان تركيز علامات التجلط كانت أعلى في الاشخاص عقب الرحلات الجوية الطويلة بشكل يفوق ما كان عليه الحال بالنسبة للجلوس في دور السينما لنفس الفترة او القيام بالانشطة اليومية خاصة لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطوة أخرى تؤدي للاصابة بجلطات الاوردة العميقة.

وقال روزندال ان نحو 40 في المئة من الاشخاص الذين شاركوا في الدراسة يواجهون مخاطر متزايدة للاصابة بجلطات الاوردة العميقة نتيجة لتحور جيني او نتيجة تناول النساء لعقاقير منع الحمل عبر الفم وهو ما يحمل في طياته خطورة متزايدة للاصابة بجلطات الاوردة العميقة.

وفي تعليق على البحث وصف الدكتور هانز ستريكر من اوسبيدال ريجونل في لوكارنو بسويسرا البحث بانه اضاف "دليل هام الي الصورة العامة المكونة لعملية الاصابة بالجلطات الناجمة عن السفر جوا."

ونصح المسافرين جوا بتجنب تناول المسكنات او الافراط في شرب الكحوليات خلال رحلات الطيران للتقليل من مخاطر الاصابة بجلطات الاوردة العميقة. كما يمكن لجوارب الضغط التي تحسن من عملية تدفق الدم ان تساعد في علاج هذه المشكلة.

 
 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Health/2006/3/134246.htm

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com