المحرر موضوع: تقرير اخباري من منظمة كابني (CAPNI)  (زيارة 1780 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الخوري عمانوئيل يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 418
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير اخباري من منظمة كابني
[/b]

تحية طيبة،
ليس بالامر الصعب ان تقنع مهاجرا من برواري بالا او نهلة او مانكيش او ارادن ان يتبرع لقريته..
وليس صعبا ان تقنع مهاجرا من ابناء شعبنا من العراق او سوريا او ايران للتبرع لدعم بني جلدته في الوطن..
ولكن ان تقنع منظمات دعم وتنمية دولية ان تدعم برامج اعانة ودعم شعبنا من بين عشرات الالاف من البرامج المقدمة اليها من كل انحاء العالم، من افريقيا وامريكا اللاتينية واسيا، فتلك هي المهمة الصعبة التي استطاعت (منظمة برنامج المساعدة المسيحية - نوهدرا - العراق) (كابني CAPNI) ببركة الرب ان تحققها وعلى مدى اكثر من عشرة سنوات وبصورة تصاعدية عاما بعد عام..
كما لا بد من الاشارة الى نقطة مهمة جدا بالنسبة لعمل كابني الا وهي ان كابني لم ولن تقدم برامجها على اساس التوظيف السياسي للاحتياجات الانسانية فهي تتوجه الى جميع المحتاجين، وبحسب طاقتها، وشملت برامجها اضافة لعوائل وابناء شعبنا (الكلداني الاشوري السرياني) ايضا (وبحسب توفر الامكان) عوائل اسلامية ويزيدية، عربية وكردية وشبكية، كما شملت برامجها للطلبة والتسقيف والاعمار والعوائل وغيرها ابناء مختلف كنائسنا ومناطق شعبنا وكوادر واعضاء مختلف احزاب شعبنا دون النظر الى الانتماء السياسي للمشمولين ببرامج كابني ودون النظر الى مواقف هذه الاحزاب من كابني.
فشكرا للرب على بركاته..
وشكرا للمتبرعين على تجاوبهم..
وشكرا لكادر كابني على نجاحه..
وفوق كل شيئ الشكر والتحية والتقدير لابناء شعبنا ممن اصروا ويصرون على البقاء في الوطن وتحدي الصعاب..


قبل تقديم التقرير المختصر عن نشاطات كابني لا بد من تسجيل الثناء والتقدير لكل الجهود الطيبة التي يقوم بها الكثيرون لتقديم الدعم المادي والمعنوي في مختلف المجالات (الاعمار، التنمية، الثقافة، التربية والتعليم، الاغاثة وغيرها) ونخص بالذكر تحديدا في هذا السياق البرنامج المستمر والشامل الذي يشرف عليه الاستاذ سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء وزير المالية في اقليم كردستان العراق.. انها كلمة حق يجب ان تقال، خاصة وان البرنامج يتصف بالشمولية من حيث نوع فقراته، وباستمراريته وبانه برنامج ضحم وكبير من حيث حجمه، ناهيك عن كونه لا ينظر الى اللون المذهبي او المناطقي او السياسي للمشمولين به.. نتمنى للقائمين به المزيد من النجاح..

اولا:
ادناه معلومات مختصرة عن برامج كابني قيد التنفيذ حاليا في العراق.

الصور يمكن عرضها على الرابط التالي: www.capiraq.org/111/Photos_Ankawa_01.htm
فضمن جهودها المستمرة في تقديم الدعم لابناء شعبنا في الوطن، وكثمار اخرى من ثمار العمل الدؤوب وعلاقات الثقة والمصداقية مع المنظمات الانسانية المختلفة تستمر كابني في تنفيذ العديد من البرامج والنشاطات لابناء شعبنا في مختلف المجالات وكما يلي:
1- استمرار العمل في مشروع مؤسسة نصيبين الثقافية في شرفية – سهل نينوى حيث من المؤمل انجازه باواخر نيسان ليتم تشغيله في مرحلته الاولى ليكون مركز تنضيد الكتب والمخطوطات السريانية، علما ان مؤسسة نصيبين هي من مؤسسات كابني ومستمرة بتنضيد وطبع الكتب منذ عدة سنوات حيث تجاوز عدد الصفحات المنضدة من قبلها العشرة الاف صفحة لحد الان.. ومؤخرا باشرت المؤسسة بالتعاقد مع المعاهد والجامعات العالمية المختصة من اجل تنضيد الكتب والمراجع السريانية المهمة.. وسيتم لاحقا الانطلاق الى المرحلة الثانية من عمل مؤسسة نصيبين الثقافية بتاسيس مطبعة اوفسيت تعني بطبع الكتب ومصادر التراث السرياني.
2- الاستمرار في تشييد دار الكاهن في سميل حيث من المؤمل انجازه في الصيف القادم
3- الاستمرار في تشييد دار الكاهن في عقرة ومن المؤمل انجازه في الاسابيع القادمة.
4- البدء بتوزيع عشرات الالاف من شتلات الفواكه (شتلات مبرعمة وبعمر سنتين لان كابني رفضت توزيع شتلات السنة الواحدة لانها غير مضمونة وتعني خسارة سنة من العمل والجهد.. بالطبع سعر شتلة السنتين هو اضعاف سعر شتلة السنة الواحدة)
5- الاستمرار بخدمة العيادات المتنقلة وتقديم الفحص والعلاج والدواء المجاني (بدون اية اسعار رمزية) في القرى.
6- البدء بتشغيل مركز تلكيف الثقافي من خلال تنظيم المحاضرات واقامة دورات الكمبيوتر ومعرض رسوم الاطفال
7- توزيع 2000 صندوق مساعدات غذائية مقدمة من منظمة (كام) الامريكية لـ 2000 عائلة محتاجة. (نعتذر عن نشر صور العوائل احتراما لهم ونكتفي بنشر صور تفريغ الشحنات)
8- توزيع شاحنة كبيرة من الملابس المقدمة من منظمة (كام) الامريكية الى العوائل المحتاجة (ذات الشيئ بالنسبة لنوع الصور)
9- تهيئة مكتبة متنقلة للطفل ليتم تشغيلها لاحقا من قبل كنيسة المشرق الاشورية.
10- الاستمرار في برنامج دعم الطلبة الجامعيين وهو البرنامج المستمر منذ عشرة سنوات وتخرج من خلاله مئات الطلبة بمختلف الاختصاصات ومن مختلف الجامعات والمعاهد العراقية.
11- الاستمرار في برنامج دعم العوائل المحتاجة. (لهذا البرنامج وبرنامد دعم الطلبة نعتذر عن نشر الاسماء او الصور احتراما للعوائل والطلبة)

- فيما توقف العمل في مركز افراهاط التعليمي في شرفية لحين توفير المشاركة المحلية من قبل كنيسة المشرق القديمة (من مبادئ عمل كابني والمنظمات الشقيقة لها والممولة لمشاريعها ان يساهم المستفيدون من المشاريع في تغطية نسبة محددة من ميزانية المشروع تجسيدا للمبدا المعروف: ان من يحتاج للمساعدة يجب ان يساعد نفسه)
وجميع هذه المشاريع هي من خلال الحصول على دعم المنظمات الاوربية والدولية المختلفة..

- كما استطاعت كابني من خلال نشاطات ممثلها ومسؤول علاقاتها العامة القس المهندس عمانوئيل يوخنا بالحصول على موافقة القسم الهندسي للقوات الامريكية لتشييد مدرستين ابتدائيتين في دهي (6 صفوف) وتن (4 صفوف) اضافة الى مشروعي ماء (بئر وشبكة) لكل من دهي وتن وتم احالة المشاريع الى مقاولين لتنفيذها وذلك بحسب سياقات عمل القسم الهندسي الممول للمشاريع..
علما انه وبهذا الاتجاه هناك محاولات اخرى من القس عمانوئيل يوخنا للمزيد من المشاريع ضمن القسم الهندسي للقوات الامريكية وما زالت تحت القيد والدراسة.

- كما انه ومن خلال نشاطات وعلاقات القس عمانوئيل يوخنا كعضو الامانة العامة لمؤتمر اللغة السريانية من جهة وكممثل لمنظمة كابني من جهة اخرى فانه حصلت الموافقات النهائية والرسمية لالتحاق احد ابناء شعبنا من العراق باحدى الجامعات الاختصاصية في اوربا للحصول على شهادة الماجستير ولاحقا الدكتوراه في اختصاص اللغة السريانية على ان يلتحق بالفصل الدراسي المبتدئ في ايلول 2006. (الاسم والتفاصيل سننشرها لاحقا).. وتاتي هذه الخطوة تجسيدا لمقررات مؤتمر اللغة السريانية الاول (المنعقد في تموز 2005 والذي تم تمويله من قبل السيد نائب رئيس الوزراء وزير المالية الاستاذ سركيس اغاجان وبمشاركة من كابني ايضا) بالعمل على هيئة مستلزمات افتتاح اقسام اختصاصية بالسريانية في الجامعات العراقية وتحديدا في جامعات المدن التي يعيش فيها ابناء شعبنا.

ثانيا:
فيما تتوقع كابني الحصول على الدعم المالي، وهنا ايضا من المنظمات الانسانية الاجنبية، لتنفيذ العديد من البرامج الاخرى في عام 2006 ومن بينها المشاريع التالية التي نامل الحصول على تمويلها:
1- مركز عشتار للمراة في كركوك
2- شبكات مياه الشرب
3- كنيسة في كرنجو
4- كري السواقي في منطقة نهلة
5- تنمية الثروة الحيوانية
6- مخيم صيفي للاطفال بالتنسيق مع منظمة (اجنحة الامل – العراق) وهي احدى المنظمات الشقيقة لكابني


كما ستقوم كابني وابتداء من هذا العام بالسعي لتوسيع برامجها لتشمل مساعدة ودعم ابناء شعبنا في دول الاتحاد السوفياتي السابق..

ثالثا:
كما يسعدنا ان نضع امام القراء عرضا مختصرا للمشاريع التي قامت كابني بتنفيذها خلال 10 سنوات من عمرها..
1- تسقيف البيوت في بيبادى، دهي، داوودية، سرسنك، بادرش، سردراوة
2- بناء قاعات متعددة الاغراض في سميل، هزارجوت، كرنجو
3- بناء دور الكهنة (Presbytery) في افزروك، هيزاني، اضافة لتوسيع الدار الموجودة في سميل (وهي غير الدار التي قيد الانشاء حاليا المذكورة سابقا)
4- بناء مدرسة في قرية دورى، وتكملة بناية المدرسة في قرية بيباد
5- بناء دار لاقامة المعلمين في قرية هرماش
6- بناء مركز تعليمي كبير لكنيسة المشرق في مركز مدينة دهوك
7- تشييد كنيسة الشهداء في مدينة سميل وكنائس في قرى دورى، افزروك كلدان، افزروك ارمن، داوودية، هيزاني (في نهلة) اضافة الى تشييد القاعة وجزء من الكاتدرائية في القسم الجنوبي من دهوك والاعمال مستمرة فيها من قبل كنيسة المشرق ومن المؤمل انجازها قريبا.
8- تشييد مركزين ثقافيين اجتماعيين، الاول في تلكيف، والثاني في سرسنك
9- تبطين قناة الري في بادرش
10- تجهيز 12 سيارة لتنقلات الكهنة والخدمات الراعوية لمختلف الكنائس من زاخو الى بغداد
11- تقديم العديد من المستلزمات الاضافية لادارات وطلبة المدارس السريانية بمختلف مراحلها، علما ان وزارة التربية في الاقليم تتكفل ومنذ سنوات بجميع مستلزمات التعليم السرياني من توفير وصيانة الابنية المدرسية، رواتب المعلمين، الكتب والقرطاسية، الاثاث،  وغيرها، وما تساهم به كابني او غيرها من المنظمات هو مشاركة اضافية ثانوية ومحدودة جدا، مع استثناء ان عددا من المنظمات (وبينها كابني) قامت بتشييد عدد من المدارس منذ سنوات وقبل ان تتوفر الامكانات المادية للوزارة في حينها لتنفيذ خطط اعمار كافة المدارس..
12- طبع اكثر من 12 كتاب وقصة بالسورث (وزارة التربية تتكفل بطبع الكتب المنهجية)
دعم اغاثة واحتياجات اساسية لقرية بندوايي
13- توزيع عشرات الالاف من الشتلات على مئات الفلاحين في قرى: ارادن، ئازخ، داوودية، بيبوزى، تن، هرماش، بندوايى، بليجانى، شولى، هيزاني،ميروكى، ربتكى، كشكاوة، خليلانى، بلمند
14- توفير تراكتورين زراعيين لدعم الفلاحين في عمليات الزراعة وباسعار رمزية
15- تقديم الدعم والعديد من المستلزمات للنازحين من ابناء شعبنا اثناء حرب تحرير العراق 2003
16- وكذلك تقديم الدعم والعديد من الاحتياجات لمئات العوائل النازحة الى الاقليم وسهل نينوى هربا من الارهاب الموجه ضد شعبنا في بغداد والموصل وغيرها
17- توزيع مئات الاطنان من المواد الغذائية ومواد الاغاثة الى الاف العوائل المحتاجة في بغداد والخالدية والحبانية والموصل وكركوك وسهل نينوى ومحافظة دهوك
18- توزيع المئات من كراسي المعوقين
19- تجهيز مختلف المستشفيات بعشرات الاسرة للمرضى
20- تجهيز المستشفيات بكميات من الادوية الحيوية
21- تغطية القرى التي تفتقر الى المراكز الصحية من خلال الزيارات الدورية للعيادات المتنقلة
22- تنظيم دورات توعية وارشاد للمزارعين
23- توزيع 20 طنا من بذور الخصراوات والمحاصيل الموسمية المقدمة الى كابني من منظمة كندية
24- اضافة الى دعم وتوسيع اداء مؤسسة نصيبين الثقافية المتخصصة بحفظ ونشر وتطوير التراث الثقافي للغة السريانية من خلال تنضيد وارشفة المخطوطات وكتب ومرادع اللغة السريانية واقامة شبكة من العلاقات مع المؤسست والجامعات ذات الاختصاص في اوربا واميركا.

اضافة الى العديد من البرامج المختلفة كبناء ملحقات صغيرة هنا او هناك وتجهيز الكمبيوترات في عدد من الاحوال ودعم برامج وانشطة نسوية وشبابية وغيرها مما يضيق به المجال..
للمزيد من المعلومات والصور يمكن زيارة الموقع التالي:
www.capiraq.org
ونعتذر عن كونه متواضعا من حيث التصميم ومتاخرا من حيث التحديث..

الرب يبارك

منظمة (برنامج المساعدة المسيحية – نوهدرا – العراق CAPNI)
10 اذار 2006
[/size] [/font]