المحرر موضوع: اتحاد: الأشوريين والكلدان والسريان هو التحدي الأكبر  (زيارة 7974 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل البطريرك لويس روفائيل ساكو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتحاد: الأشوريين والكلدان والسريان هو التحدي الأكبر


المطران لويس ساكو

البحث عن نقاط الخلاف والاختلاف بيننا أمر سهل وسيوسع الشقة والفرقة، أما البحث الهادئ  والرصين عن نقاط اللقاء والتقارب، فهذا أمر ايجابي، يساعدنا على التخلص من التطرف ومن تركة التاريخ الثقيلة، ويساعدنا على التعامل مع المواضيع المطروحة بأسلوب حضاري، منفتح  وباحترام  فائقى مع من يختلف عنا بالرايء.
التطرف هو الرؤية من زاوية واحدة ضيقة،  ويؤدي إلى التعصب وهو أمر مكروه، اما الانفتاح  والتفكير والتحليل والاستشارة، فهي حالة من العافية، تساعد على النمو والتكامل والتسامي.

 هناك نقاط التقاء بيننا  هي ثوابت: اللغة بالرغم من بعض الاختلاف في اللفظ والخط. الأرض بالرغم من انتشارنا في الكثير من أقطار العالم حتى في جنوب إفريقيا.
 
الدين وهو المسيحية ومنذ فجرها. الدين واحد لكن توجد اختلافات في تفصيلات العقيدة نسميها المذاهب، انها تعود الى  الخطاب اللاهوتي والمدارس والمجامع الكنسية. المذاهب المسيحية معروفة: الكاثوليك والأرثوذكس والمشارفة  (النساطرة) والمصلحين، أي البروتستانت (ولا يوجد مذهب كلداني  كما ورد في بعض الردود، الكلدان قوم مثل الأقوام الاخرى، قد يكون بين  عرب الجنوب من هم في الاصل اكثر اشورية وكلدانية مناّ!). الاختلاف يبدو ظاهرة بشرية طبيعية في كل زمان ومكان.  وهناك مساع بين كنائسنا  لدراسة نقاط الاختلافات العقائدية و نقاط التقارب في سبيل الوحدة المنشودة والشركة التامة ونحتاج الى  الصلاة والاصغاء الى نداء الروح والصبر.
 
لا  يليق بنا  اللجوء الى الجدالات  العقيمة  التي لا يجدي نفعا ولا الى الطعن والتجريح  بهذا وذاك. هذا غير لائق ويقلل من احترامنا ويمزقنا.  التاريخ ليس فقط الماضي، انما هو الحاضر، بالأكثر هو المستقبل الذي نعده بعناية. هناك خصوصيات وثوابت يجب احترامها كما هناك مستجدات يجب التعامل معها بعقلية منفتحة ومعاصرة. اقترح ان نركز على نقاط الالتقاء القومي ونترك الجانب الكنسي  للكنسيين واللاهوتيين وهذا مجالهم. نقاط الالتقاء هي اللغة والارض  والدين. لتقم المؤسسات ذات الاختصاص  من المثقفيين والمهتمين  والسياسيين وبمباركة من رؤساء الكنائس الى لقاء موسع لتوحيد الصف والكلمة والتوافق والتوالف كما يفعل الآخرون، حتى نتمكن من الخروج بحصيلة مرضية تتواصل مع تاريخنا وتراثنا وتلائم الزمان والمكان الذي نعيش فيه. قد يكون ما يصلح في نيوزيلاندا لا يتناسب مع ما نعيشه في بغداد وكركوك ونينوى:  نستفيد من الخبرات المتعددة والاراء  المختلفة في سبيل الأحسن والأفضل. 

الرجاء من جميع السادة الذين  يعلقون على المواضيع التي تتم عليها المناقشة، ان يقراوا  النصوص كاملة  وبموضوعية والا يستخرجوها من إطارها،  و من دون انفعال أو تجريح.. المهم ان نساعد جميعا كل حسب موهبته واقتداره  على الجمع لا التقسيم على التقريب لا الابعاد من أجل  وحدة شعبنا القومية  وحقوقه ليس الا.



غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الى سيادة المطران لويس ساكو  الموقر سلام و محبة
  كم نحن سعداء في نشر كتاباتكم الداعية الى الوحدة  ، لقد فهمت اتكم تقصدون الوحدة الكنسية و هذا ما
 يتمناه كل مسيحي مثقف ، لا شك ان الامر يعود الى علماء الكنيسة المختصين و انتم  من اهم الباحثين
 الثقاة في تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية ـ الاسم العلمي و التاريخي  لمسيحي العراق ـ  ولكن الوحدة
 القومية  التي تمر عبر وحدة الاسم ايضا ترى هل تترك الى السياسين الجاهلين لتاريخ  شعبنا ؟
   انتم تعلمون جيدا التطور الكبير عند اخوتنا السريان الموارنة ، و هذا واضح في  SOURCES SYRIAQUES  اي
 الينابيع السريانية و لكم فيها بحثا مهما نتمنى نشره في موقع عنكاوا  وذلك لتعميم التاريخ الاكاديمي و ليس
 التاريخ السياسي المزيف الذي يقسم وحدة شعبنا  ـ سوراي ـ التاريخية .

   نحن نخاف ان يفهم من دعوتكم الى الوحدة الكنسية الايمانية، انكم بعيدون عن واقع  السوراي الحالي و تاريخهم
 القديم و طبعا هذا غير صحيح .  من المستحيل ان نتوحد  استنادا الى طروحات سياسية غير علمية . ربما
 موقعكم الديني لا يسمح لكم في خوض المعارك السياسية ، و لكنه يسمح لكم خوض المعركة الثقافية و الفكرية
 ان كتاباتكم  الفكرية و ابحاثكم التاريخية ستكون عونا الى الاحزاب الجديدة .

 اخيرا ان الوحدة الدينية قد لا تتم قريبا  فمن المهم ان نوحد اكبر عدد من مسيحي العراق .
 و دمتم هنري بدروس كيفا  زميل الدراسة في  ECOLE PRATIQUE DES HAUTES ETUDES

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إلى نيافة المطران  لويس ساكو

أعتقد أن هناك إلتباساً في المناداة للوحدة، فقد ناديتم بوحدة كنسية وأدخلتم إسماً قومياً وكأنكم تقولون: نريد وحدة العرب والسنة ... نريد وحدة الفرس والشيعة ... نريد وحدة الفرنسيين والمسيحيين...

إذا كنتم تنادون لوحدة كنسية فيجب على الأقل استعمال أسماء كنسية كقول: "الوحدة بين الكنيسة الشرقية والسريان والكلدان" - فالآشوريون لا يستطيعون الإتحاد مع الكلدان والسريان كما لا يستطيع الإرلنديون الإتحاد مع "البروتستانت والكاثوليك" كون البروتستانت والكاثوليك هم من الطوائف الإيرلندية ويجب أن يتحدوا كمسيحيين "ضمن هويتهم الإيرلندية".

أما إذا كنتم تريدون مناداة كافة القوميات التي تنتمي إلى هذه الكنائس للإتحاد "كمسيحيين"، فهناك سريان وكلدان ومشرقيين من الهنود، وأرجو ألا ننساهم كونه لا تمييز بالمسيحية.

أمّا إذا كنتم تنادون لوحدة قومية وفي نفس الوق يعتبرون "الكلدان" قومية، فأرجو أن تهتمّوا بما يدخل ضمن واجباتكم حصراً.
دمتم خيراً في سبيل الوحدة "المسيحية" في كافة أصقاع المعمورة

آشور

غير متصل abdulahad fatuh

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 230
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران الجليل
 جميل منك وليس للمرة الاولى ان نسمع هذا الكلام الجميل لقد قلت بالحقيقة ومن خلاصة او مثلما يقال [ الزبدة] الكلام بان مايجمعنا هو اكثر ما يفرقنا .بالحقيقة هناك مثقفون ورجال دين امثالك يطالبون بالوحدة  ولكن انا ارى بان الذين يريدون الفرقة اكثر ممن يريدون الوحدة .بالامس كنا نرى غبطة بطريرك الكلدان يريد ويطلب للكلدان وهو في الوقت نفسه في شيكاغو اميركا يصافح مار دنخا ويريد الوحدة.فمثلما يقول المثل العامي اصبحنا لانعرف رجلنا من ايدينا.
سيدي الجليل نورونا الله ينوركم وفسروا لنا لان عقلنا اصبح محدود بفعل الذين هم رؤوساؤنا على الارض.



عبدالاحد فتوح
المانيا ميونيخ

غير متصل البطريرك لويس روفائيل ساكو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرجاء من جميع السادة الذين  يعلقون على المواضيع التي تتم عليها المناقشة، ان يقراوا  النصوص كاملة  وبموضوعية والا يستخرجوها من إطارها،  و من دون انفعال أو تجريح.. المهم ان نساعد جميعا كل حسب موهبته واقتداره  على الجمع لا التقسيم على التقريب لا الابعاد من أجل  وحدة شعبنا القومية  وحقوقه ليس الا.

المطران لويس ساكو

غير متصل dawod gorges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                          الى نيافة المطران لويس ساكو المحترم تعد التحية


ارجوا ان لانخلط الامور في بعضها البعض واقول لك وبكل صراحة ليس الاتحاد هو المشكلة ولكن كيفية فك الاتحاد هو المشكلة لدى اعداء الشعب الكلدواشوري    واقول ايضا اننا لغة واحدة وارض واحدة وشعب واحد وفوق كل شيء دين واحد  وهناك شيء اخر هل رأيت في حياتك شعب يتكلم لغة واحدة وساكنين في ارض واحدة ومن دين واحد وينتمون الى قوميتين او ثلاثة اذن العمل الذي يتم الان كيفية تقسيم المسيحين الى قوميتين او ثلاثة من جهة اعداء القومية الكلدواشورية التي قلنا انها المخرج الوحيد لتفادي مشاكل كبيرة وشكرا .

اخوكم

داؤد الكلدواشوري

غير متصل or chaldean

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 200
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحياتي وتمنياتي لسيدنا الغالي المطران لويس ساكو جليل الاحترام

ما قاله سيدنا المطران هو تعبير حقيقي عن امال وتطلعات شعبنا الكلداني والمثقفين العقلاء من اخواننا السريان والاشورين  . يقول سيدنا بأن الكلدان ليس مذهب كما يقول البعض بل هي قومية كباقي الاقوام العراقية  ما هو الخطء في هذه الحقيقة التي نطق بها احد ابرز رجال كنيستنا الكلدانية , ثم طالب بأيجاد صغية الاتحاد والتوافق الاخوي بين تلك الشعوب ذو اهداف ومصير مشترك مع قواسم تاريخية وحضارية مشتركة ايضا  كما ونبه سيادته عن عدم الخروج عن اصل الموضوع وعدم التطرف والتعصب .
من خلال متابعتي للردود يظهر ان هنال مجموعة من الاشخاص متهيئن للرد على اي موضوع يخص الكلدان وردهم هو نفس الرد وبنفس الاسلوب مهما كان صلب الموضوع فالرد بالنسبة لهم هو جاهز مثل كليشة مطبوعة دون فهم الموضوع او دراسته سياسيا ومعنويا حيث ينسجم مع اصل المقالة .

                                                                           جمال مرقس - السويد

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران لويس ساكو المحترم

ان مجرد ابداء ارائك في موضوع مهم مثل مصير وحدة مجتمعنا المسيحي المتشتت الذي يحمل تسميات ثلاثة والتي لها صبغة تاريخية هو عطاء كبير منكم.
ابتي انا ظن لن يحل هذا الموضوع  الا بعقد مؤتمر قومي يحضره رؤساء او ممثلين من جميع الاحزاب الكبيرة من شعبنا في العراق ومن اعضاء مجلس الوطنية الحاليين من شعبنا  في اقرب فرصة ممكنة.
على ان يتم هذه المؤتمر تحت اشراف لجنة مكونة من شخصيات دينية  بصفة مستقلة  او شخصيات اكاديمية من شعبنا من جميع الطوائف ، يكون واضح بان غرض هذه اللجنة فقظ الاشراف، ليس لمشاركتهم  صبغة او صفة  دينية بل ثقافية او قومية فقط، لان وجود مثل هذه الشخصيات التي لها الخبرة والثقافة الاكاديمية سوف تسهل للمقررين والمسؤولين  ان يصلوا الى فهم اهمية الكبيرة لوحدتنا  ومسؤوليتهم التاريخية

   انا اعتقد   شخصيات مثل حضرتكم وحضرة الاب ابونا البير ابونا والاب يوسف توما او غيركم من الكنيسة الكلدانية ومن الكنيسة السريانية الكاثوليكية المطران جرجيس القس موسى وممثل عن كنيسة السريان الاثرذوكس ، ومار باول عن الكنيسة الشرقية الاشورية وممثل عن كنيسة الاشورية القديمة سوف تعطي زخما كبيرا للمجتمعين في ايجاد حل للمشكلة.
 
ملاحظة مهمة ارجو ان يفهم الجميع ان  هذا هو مجرد اقتراح فقط ليس غرضي تقيم او  تفضيل احد على احد ، 

ان اظن ان عقد مؤتمر مثل هذا في اقرب فرصة لايجاد الحل المطلوب ولتقريب وجهات النظر  هو افضل حل لجميع الطوائف ، لانه اصبح واضحا ان  اغلب مكونات شعبنا ترغب بالوحدة لكن لا تعرف كيف تحققها ، لاتريد تنازل عن تسميتها ،
ربما بادرة مثل هذه من مجموعة منكم تكون مفتاحا لحل المشكلة.



وفي النهاية تقبل تحيات جميع
الاقارب والاصدقاء في استراليا
وننتطر زيارتك لنا

يوحنا بيداوييد
مالبورن/استراليا
286/2005

غير متصل Yousip Enwiya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 115
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
or chaldean,,,SHLAMA,,OUR GOOD BISHOP IS DOING DOING HIS CHRISTIAN DUTY TO BRING THIS ONE NATION CLOSER TO EACH OTHER AND I AGREE WITH HIM 100%.AS TO THE FEW WHO ARE STILL LIVING IN THE DARK THERE'S NOTHING YOU OR ME CAN DO,BUT WE CAN DO WHAT OUR GOOD BISHOP IS ASKING US TO DO.SO PLEASE OR CHALDEAN DON'T PAY ANY ATTINTION TO THOSE FEW BEACAUSE THEY DON'T KNOW WHAT THRY ARE DOING,,BASIMA.

KHAYA OMTAN CHALDEAN ASSYRIAN SYRIANI

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى سيادة المطران لويس ساكو المحترم
تحية طيبة
نفرح كثيرا في قراءة اي مقال يدعو الى توحيدنا
ان التوحيد القومي في حالة نزاع بين جماهيرنا الاثورية الكلدانية السريانية وأن احد العوائق التي يكثر
الحديث عنها هي التسمية وأن وعي الهوية المركبة هو القوام الحقيقي الذي يجنبنا الانزلاق الى
مهوى الاحادية القاتلة


زورا وديع


غير متصل salam marbin

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 236
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيادة المطران الجليل
سلام بالرب يسوع
جميل جدا ان نسمع منكم هذا ، والاجمل من هذا كله ان يسمعه سياسيننا ، ان ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا لو ارتئينا
رويدا واطغينا مصالح شعبنا على المصلحة الشخصية والتشبث بالكرسي والقائد الاوحد، والحر تكفيه الاشارة.
اناشد المعلقين ان يضيفوا شئ للافادة مع الشكر.

سلام ماربين

غير متصل yousifpatrus

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هل هكذا تقيم مقالة انسان اراد قبل كل شيء ان يساعد في جمع اثنان في محبة وهو ثالثهم مثل اراد السيد المسيح له المجد لقد طلب من كل منا ان يساهم في هذه المحبة المرجوة , فبعضهم لم ياخذ من المقالة سوى ان سيادة المطران قال قومية كلدانية والاخر لم تصل اليه سوى ماذكره سيادته عن الوحدة المسيحية ولم يذكر الوحدة القومية زالاخر يفضل التسمية الفلانية على الاخرى , وهذا سيكون حالنا لو تركنا مصيرنا في يد هؤلاء , وانا اشد على ايدي سيادة المطران واهناه على هذه الجراة , والان كما قال شمعون كيفا سوف نسلك طريقنا , المطلوب من كل واحد منا ان ينظم الى هذه الدعوة العفوية الصادقة , وانا افسرها شيئا واحدا وهو ان هذا الجليل الصادق سوف يعمل ويناضل من اجل وحدة شعبنا
اخوكم راميل سورايا من كركوك

غير متصل michaelgewargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 214
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيافة المطران لويس ساكو المحترم.
 كلنا نتطلع الى توحيد هذه الامة التي تعاني من جرح قديم وما زال ينزف.
لقد اشرت بان الكلدان قومية وليست مذهب.اي ان الكلدان والاشوريين والسريان هي ثلاث قوميات .
كيف نجمع ثلاث قوميات بلغة واحدة،اما بالنسبة الى الدين المسيحي فهذا صحيح رغم اختلاف المذاهب.
تقبل فائق احترامي.
ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

غير متصل yousif fransi abdouka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيافة المطران لويس المحترم
حضرات كل المهتمين بمستقبل شعبنا وتطلعاته القومية المشروعة

ارى في الدعوة( الى لقاء يجمع ممثلي شعبنا) التي صدرت من نيافتكم منطقية وواقعية لانها تمثل القواسم المشتركة لكل الذي يجمعنا. ان الاتفاق على هذا الحد حاليا وجعله برنامج عمل لكل المنظمات السياسية والاجتماعية هو افضل بداية لازالة النقاط المختلف عليها  مثل التسمية والاجتهادات المذهبية لان العمل المشترك يقرب الاطراف المختلفة والانعزال يوسع الهوة والتشتت. المباشرة بهذة الخطوة سهل لكنه يتطلب قدرا معينا من التضحية والتنازل عن المواقع والمصالح الذاتية والنظرة الحزبية الضيقة     وشكرا

                                                                                    يوسف فرنسيس عبدوكا
                                                                                           استراليا

غير متصل Fawz Habash

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ســيــادة الــمــطـــــران لـويـــس ســــاكـو الـمـحـتـرم
ســلام ومـحــبـــة

نـعــم ( قد يكون بين  عرب الجنوب من هم في الاصل اكثر اشورية وكلدانية مناّ!).

وهـذا مــا يـعـرفـه ويـتـجــاهـلـه الـبـعـض مـنـا .. نـقـاط الإلـتـقــاء أكـثـر مـن نـقـاط اخـتـلافـنـا ..!!
لـغتـنـا وعـاداتـنـا وثـقـافـتـنـا وطـقـوسـنـا واحــدة وتـخـتـلـف عـن لـغـات وعــادات أجــدادنـا الآشــوريــيـن والـكــلــدان ...

ســألـت مــرة الأخ آشــور كـيـوركـيـس الـمـحـتـرم هـذيـن الـسـؤالـيـن :

1- إذا جـاء هـنـدي أحـمـر وتـزوج من فـتـاة آشـوريـة وسـكن الـعـراق ، بالـتأكـيـد لـن يـصـبـح آشـوريـا بـعـد 40 يـومـا أو 40 سـنـة وحـتى لـو تـعـلـم الـلغـة الـسـريانيـة أو كـمـا يـسـمـيـهـا الـبـعض ( الآشـوريـة ). ولـكـن مـا مـصـيـر أحـفـاد أحـفـاده بـعـد 400 سـنـة ؟
هـل هـم هـنـود حـمــر أم آشــوريـون ؟

2- مـا تـعـريفـك للـقـومـيـة ، بـعـيـدا عـن كـل الـنـظـريـات التي ألـغـيتـهـا فـي مـقـالاتـك ..؟

 إتـفـقـت مـع جـوابـه وتـعـريـفـه للـقـومـيـة مـئـة بـالـمـئــة . وكـان الجـواب :

لقد ذكرت عشرات المرات بأن القومية لا تعتمد على العرق فقط، وللإجابة على سؤالك، لو تزوّج هندي أحمر أو أصفر أو أزرق من آشورية أم حتى لو لم يتزوّجها، ولو عاش في آشور لـ400 سنة وتقلد أبناؤه بالعادات الآشورية وتكلموا اللغة الآشورية فهم آشوريين مثلي ومثلك.

والقومية تعتمد على العوامل التالية:

1- الإنتماء الجغرافي المشترك
2- التاريخ المشترك
3- اللغة والثقافة (التقاليد والعادات) المشتركة وتواصلهما

ونحن كلنا ننتمي إلى نفس العوامل الذكورة أعلاه ولكن مُشكلتنا اليوم هي عدم التمييز بين "الإسم" و"التسميات". )...



وعـلـى هـذه العـوامـل يـمـكـن اعـتـبـار احـفـاد آشــوري هـنـودا حـمـر أذا سـكـنـوا وخـالـطـوا الـهـنـود الـحـمـر لـمـئـات الـسـنـيـن . لـكـن إذا هـاجـر مـئـات الآلاف مـن الآشـوريـين وخـالـطـوا عـددا قـلـيـلا مـن الـهـنـود الـحـمـر فـإن الـلـغـة والـعـادات والـطقـوس الآشــوريــة
سـتـكـون هـي الـمـتـرسـخـة فـي عـقـول الأجـيـال الـمـتعـاقبـة ..
الـسـؤالـ الـمـطـروح  هـو :
أيـة لـغـة كـان يـتـكـللـم أجــدادنـا وأجـداد  الآشـورييـن والـكـلـدان وهـل عـاداتـنـا وطـقـوسـنـا ( نـحـن الأحـفـاد الـسـوراي والعـرب ) مـتـشــابـهـة ولـغـتـنـا واحـدة .؟
لـمــاذا لا يــقــول الــعـــربـي بــأنـه آشــوري أو كـلــدانـي رغـم اعـتـرافـه بــأنــهـم أجــــداده ؟  ألـيـسـت الـثـقـافـة والعـادات الـجـديـدة الـمـكـتـسـبـة..؟!!!

الأخ آشــور يـقــول ويـكـرر دائـمـا : 
 
( ولكن مُشكلتنا اليوم هي عدم التمييز بين "الإسم" و"التسميات".)

والـحـقـيـقـة لا يـوجـد أي فـرق بـيـن الإســم والـتـسـمــية .
الـتـسـمـيــة هـي مـصـدر الـفـعـل ( ســمـى ) مـثـل ( كـتـب ـ كـتـابـة ) والـتـسـمـيـة هـي إطـلاق اســم عـلـى شـيء مــا ، وإذا أطـلـقـنـا عـلـى ( نـيـنـوى ) اســم الـمــوصــل و أم الـربـيـعـيـن فإن الإســم الأكـثـر اسـتـخـدامـا هـو ( الـمـوصـل ) وعـلـى هـذا الأسـاس نـسـمي بلـدنـا ( العراق ) وكـان بـاســمـاء مـخـتـلـفـة ..

دمـتـم فـي الـمـحـبـة الـمـسـيـحـيـة .
 أرجـو أن لا أكـون مـغـضـبــا إخـوتـي .

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ فوزي حبش

إن استنتاجك من جوابي لا علاقة له بالتسمية، نعم لو اختلط آشورياً بالعرب لمدة مئات السنين وتقلد بتقاليدهم وتكلم لغتهم لأصبح عربياً !  ولكن ما علاقة هذا بالتسمية ؟؟

على كلّ قريباً ستقرأ ردودي عليك وعلى كافة المشاركين، ببحث واحد وعذراً على التأخير في اتمامه لأن وقتي ضيق جدا هذه الأيام.

آشور



غير متصل Fawz Habash

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 57
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الـمـحـتـرم آشـــور

الـذي أفـهـمـه مـن مـداخـلاتـك هـو ( الـتـسـمـيــة الـقــومـيـة )

تــرى أيـــة تـســمـيـة تـقـصـد ؟

أم أنــك مـصــر عـلـى أن الـكـلــدان والـســـريان  طـائـفـتـان ديـنـيـتـان ؟!!!!!!!


               حـبـي وتـقديـري

غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4780
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
        سيادة المطران لويس ساكو المحترم
كلامك جميل وانني متفق معك تماما بان نجتمع  دائما على النقاط التي تقربنا ونترك الامور التي تفرقنا .
قبل سنين كنا نريد ان نتوحد كنسيا اما الان فظهرت مشكلة القومية لنتحاور مع بعضنا بروح المحبة والاخوة ونترك
الخلافات الجانبية ولتكن الكنيسة خيمة تغطي الجميع .

      اخوكم الشماس يوسف حودي    المانيا

غير متصل nahrain son

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابتي اشكرك على كلامك هذا انك اعدت الى قلبي الثقة بان في كنيستنا من ينادي بالوحة .
اما بالنسبة الى المعلقين و الذين يردون على هذا الموضوع او غيره ارجو ان يردوا على على المقال بدلا من الرد على بعضهم البعض .
شكرا

غير متصل youhunna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 139
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إن استنتاجك من جوابي لا علاقة له بالتسمية، نعم لو اختلط آشورياً بالعرب لمدة مئات السنين وتقلد بتقاليدهم وتكلم  لغتهم لأصبح عربياً !  ولكن ما علاقة هذا بالتسمية ؟؟


Above is what Ashur Giwargis wrote in one of his replies, if this is the case, and you believe what you wrote then why is it so hard for you to understand that this is what happened with the remnant Assyrians who were spared and brought to Babylon after the complete conquer of Assyria?


Youhunna

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
Dear Youhanna

Read this : http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=3922.0

And please focus on the "Assyrian continuity" part and i'm sure you'll never this question again.

A.G

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نيافة المطران لويس ساكو الموقر
هناك فرق بين الدعوة الى الوحدة وبين العمل والتفاني  من أجل الوحدة  ، ان تصريح سيادة البطريرك مار عمانوئيل دلي في شيكاغو جعلنا نتفائل بالخير ، لكن ما  صرح به من سان دييغو لاحقا  كان مختلفا بل متناقضا مع تصريحه في شيكاغو . فهل بهذا الشكل تكون الوحدة ؟ وأرى ان كلامكم في المقالة أعلاه  (قد ما يصلح في نيوزيلاندا لا يتناسب مع ما نعيشه في بغداد وكركوك ونينوى ) هنا صحيح مائة بالمائة بالنسبة لتصريحات سيادة بطركنا الموقر بين شيكاغو وسان دييغو ، ولهذا  السبب جاء التصريح مختلفا ( علما بأن المدينتين هما في نفس البلد ) .
وفي 12 من حزيران السابق كان قد صرح مار زكا عيواص الأول معتبر جميع السريان عرب ...
مسكينة هذه الأمة لأنها تاهت بين التصريحات وكثرة الآراء المتناقضة ، فهل من مخرج لهذه المعضلة ؟ والتي تزيد من الطين بلة ؟؟؟

خادمكم : جوزيف كانون

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أكرر سؤالا وجهته قبل مدة قصيرة حول ما نشر من أتصال البطريرك مار  دنخا الرابع بالرئيس الأيراني طالبا منه التوسط لدى المسؤولين العراقيين لتثبيت أسم الآشوريين في الدستور كأسم وحيد لمسيحيي العراق ولا زلت آمل أن يكون الخبر ملفقا. ولعدم ورود أي رد على سؤالي بدأت أشك بأن الخبر صحيح. أذا كان الأمر كذلك فبأي حق يبيح البعض لأنفسهم ما هو أكبر مما يحرموه على غيرهم. هل هناك أمل يرجى في الوحدة أذا كانت مثل هذه العقليات تسير قسما ممن يراد توحيدهم؟