دار العنايه الالهية ... أنامل انسانية ترعى كبار السن


المحرر موضوع: دار العنايه الالهية ... أنامل انسانية ترعى كبار السن  (زيارة 15128 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 168
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دار العنايه الالهية ... أنامل انسانية ترعى كبار السن


عنكاوا كوم – بغداد – فادي كمال يوسف


يحتضن حي الوحدة وسط العاصمه العراقية بغداد في شارع 62، مطرانية اللاتين ومن حولها عدد من المؤسسات فكاتدرائية ماريوسف الشهيره و المعروفة بين ابناء بغداد " بالسنتر center " و روضة التأميم , و مدرسة المكاسب الأبتدائية و دار العناية الالهية واديرة الأباء الدومنيكان  .

قلما تجد هنا في العراق مؤسسات تعنى بالاهتمام بالعجزة، ورعايتهم وتوفير ملاذ أمن لهم في ايامهم الاخيرة , كما لا تجد في مؤسسات الدوله المتخصصة بالرعايا الاجتماعية كالمياتم أو دور رعايا المسنين التابعة لوزارة العمل والشوؤن الاجتماعية أهتماما، ورعايا تليق بأناس أسهموا بفعالية في بناء مجتمعنا، وأفنوا حياتهم في اداء رسالتهم في هذه الحياة .

الكنيسة اللاتينية كانت السباقة بين كل المؤسسات  الدينية أو الانسانية اوالأجتماعية و حتى  الحكومية التي حاولت انشاء مركز من هذا النوع، والذي  يعتبر نقلة نوعية أستطاعت من خلاله تحطيم تلك الصورة السيئة التي يحملها الكثيرون عن دور العجزة، فحولتها و بواقعية الى دار للعناية الالهية .
فعندما تطأ قدماك الدار لا تشعر انك وسط مؤسسة اجتماعية بالمفهوم العراقي بل تشعر انك وطئت احدى الفنادق الراقية حيث المستوى العالي من الخدمة و النظافة الدائمة و الأناقة في الترتيب ...
 
انها نهى انيس السوسي بكالوريوس محاسبة، ومديرة دار العناية الالهية تتحدث لموقع "عنكاوا كوم" عن نشأة الدار وتقول "كانت الفكرة الاولى لسيادة المطران بولس دحدح مطران اللاتين السابق في بغداد " فبعد مامر به العراق من ويلات في حرب الخليج عام 1991، ونتيجة للهجرة التي رافقت هذة الاحداث و الوضع الأقتصادي الصعب و السيء وجد سيادته، ومن خلال زيارته الى العوائل ان هناك الكثير من كبار السن المتروكين، والمهملين والذين لا يجدون من يعيلهم و يهتم بهم، لذلك ولدت فكرة انشاء الدار، ووضع حجر الاساس للدار في 1 \ كانون الثاني \ 1994 , اما الافتتاح فكان في 3 \ نيسان \ 1997 و الدار مرخص من وزارة العمل و الشؤون الأجتماعية , كدار رعاية مسنين خاص و تابع لمطرانية اللاتين .  
وتضيف ان "الدار يحوي 36 غرفة للنزلاء أضافة الى جناح خاص بالأدارة، وصالة كبيرة للأستقبال، ومطعم يتسع لاكثر من 50 شخص، وكنيسة صغيرة في الطابق الثاني اضافة الى غرف الخدمات الاخرى" .
وتتابع "بدايةً كان لدينا 4 نزلاء فقط لكن سرعان ما تزايد العدد بشكل ملحوظ وبوقت قياسي، واليوم نحن لا نملك شاغر بالدار، ولدينا اكثر من 50 استمارة طلب للدخول الى الدار لا تجد لها مكان وهي تنتظر اي شاغر  .



ما تقدمه الدار للنزلاء

تتحدث السوسي عن ان "الدار يوفر للنزيل غرفة مؤثثة بشكل كامل، تحتوي كل مستلزمات الراحة فالغرفة مكيفة، تبريد صيفاً، وتدفئة شتاءً كما تحتوي على دورة مياه منفصلة  ونقدم للنزيل اربعة وجبات في اليوم: فطور، غداء، عشاء، ووجبة اخرى خفيفة بين الغداء و العشاء ".
وتزيد "هناك اهتمام طبي دائم بالنزلاء فلدينا طبيب يزورنا ثلاث مرات في الاسبوع اضافة الى وجود ممرضة صباحاً و مساءً كما تتوفر صيدلية تؤمن بعض الأدوية الضرورية، اضافة الى خدمة الغسيل للملابس، وملحقات الغرفة بصورة دائمية كما لدينا برامج ترفيهية للمسنين تقدمها مشكورة اخوية المحبة الكاريتاس أسبوعيا، وهناك كاهن خاص للدار هو الاب ماريو يقدم الخدمات الروحية، ويقيم الذبيحة الالهية لكل منتسبي الدار".

 وتذكر ان "الدار يدار ادارياً من خلال مديرة الدار، ومعاون المدير، وهناك عدد من الاقسام هي قسم المحاسبة , قسم التمريض , قسم التنظيف , قسم الغسيل , وادارة الاليات"، ويعمل في الدار حوالي 20 منتسب. والدوام صباحي من 8 صباحاً الى 2 ظهراً، ومسائي من 2 ظهراً الى 8 صباحاً .




صعوبات العمل

تقول السوسي "بالتأكيد في بدايات انشاء الدار كان العمل اسهل بكثير لا يمكن المقارنة بين الفترتين , لم تكن لدينا مشكلة كهرباء، الاسعار كانت ارخص بكثير , النقل كان اسهل و توفير المستلزمات كان اكثر بساطة مما عليه اليوم، أضف الى ذلك المشكلة الأكبر التي تواجهنا هي عدم قدرتنا على توفير اليد العاملة فاليوم مرتبات الدولة اصبحت عالية لا نستطيع و ضمن امكانياتنا المتواضعة ان نؤمن هكذا مرتبات لذلك نجد صعوبة كبيرة في ايجاد عاملين وسط تقلص اعدادهم المتزايد".
وعن معدلات الرواتب التي يمنحها الدار تذكر "مرتباتنا تتراوح بين  125 $ للعاملات و 350$ للأداريين "، وهي مرتبات بالتاكيد لا تمثل شيء امام مرتبات الدولة، والشركات الخاصة، واي عمل اخر، ولكن هناك حب لتقديم المساعدة لهذه الشريحة يدفع البعض للعمل في الدار، هناك مشكلة توفير الكهرباء بشكل دائم فالدار يحتاج الى التيار الكهربائي صيفا و شتاءً، وقد خاطبنا وزارة الكهرباء بشان توفير الكهرباء بنسبة اكبر مما هي عليه، ووضحنا لهم الحالة الصعبة للنزلاء كبار السن لكنها لم تعرنا اي اهتمام".

وتضيف " وزارة النفط مشكورة ساعدتنا كثيراً في توفيرها الكاز الخاص بالمولدة و بشكل شهري كذلك دائرة التقاعد العامة بالتعاون مع بنك الرافدين \ فرع الوحدة و مديرة البنك السيدة فكتوريا التي ساعدتنا بأيصال رواتب النزلاء التقاعدية الى الدار و هذا وفر جهد كبير على النزلاء و على الدار كذلك".
أما عن الأجور المستحصلة من النزلاء تقول بانها " قليلة  300 $ الغرفة الاعتيادية , 400$  الجناح الكامل، وهي رخيصة  جدا أذ ما قورنت بالخدمات المقدمة لهم لذلك هي قد لا تغطي في بعض الأشهر مصاريف الدار، و لولا بعض المساعدات من هنا وهناك لكنا اقفلنا الدار منذ وقت بعيد فمثلا لولا مساعدة سيادة المطران جان سليمان رئيس طائفة  اللاتين في بغداد لما استطعنا شراء المولدة للدار اما عن الجهات التي تقدم المساعدة لنا فلا يوجد اي مؤسسة دينية او انسانية او حكومية قدمت اي مساعدة للدار".

وتوضح ان "الدار اليوم بحاجة الى كثير من اعمال الترميم رغم ان بنائه نوعا ما حديث الا انه بحاجة للكثير من العمل الذي لصيانتة و المحافظة عليه , قدم لنا ديوان اوقاف المسيحيين و الديانات الاخرى بعد ان زيارتهم للدار، واطلاعهم على مستوى الخدمات التي يقدمها بعض ما كنا بحاجة اليه من اجهزة خدمية كذلك هناك مشروع لأعادة ترميم، صيانة دورات المياه، ومعالجة الرطوبة كما ان هناك مقترح لاضافة طابق ثالث، وبذلك تزداد السعة الأجمالية لخدمة عدد اكبر من المسنين. نأمل ان تنفذ دائرة الاوقاف وعودها وان لا تذهب ادراج الرياح .  


وعن طبيعة عملها و ما تقدمه للدار تتحدث لنا لينا حازم  معاون مدير الدار، قائلة " انا اعمل بالدار منذ عام 1998 , الدار يحوي تقريبا 4 رجال و تقريبا 36 امرأة , ان العناية بكبار السن ليست بالامر اليسير و ليست بالموضوع السهل , فهو عمل انساني قبل ان يكون اي شيء اخر، ومثل هكذا عمل يتطلب روحية اكبر و محبة اكثر. ان الأنسان في مثل هكذا عمر يعود كالطفل يحتاج الى كم هائل من العناية، ويكون في كثير من الاوقات عنيد متصلب برأيه ،يجرح بسهولة , لذلك يجب ان نتوخى الحذر في التعامل معه  كما أن بعض  النزلاء يعانون من أمراض صعبة فمنهم المعاقيين تماماً، والبعض يعانون من مشاكل نفسية و عصبية، وهناك من فقدوا ذاكرتهم بسبب تقدم العمر، وهؤلاء يتطلبون منا عنايه و اهتمام مستمر و دقيق.
وتتابع" هناك حالة نعاني منها فعدد كبير من اولاء امور النزلاء ابنائهم، بناتهم , اخوتهم " و الذين قدموا بهم الى الدار لا يعودوا للسؤال عنهم مرة اخرى الا ما ندر، و هذا امر صعب لنا، وللنزيل رغم اننا نحاول ان نشعر النزيل انه ليس لوحده بل جمعينا معه وبأننا عائلته الا ان الامر لا يخص النزيل لوحده نحن كذلك نحتاج حضور ولي الامر للتواصل معه في الكثير من القضايا التي تخص قريبه".


السيد بيترو نيقولا بيترو " مواليد 1925 " , محاسب اقدم في وزارة الصناعة و متقاعد حالياً  و دخل الدار قبل خمسة سنوات او اكثر و عن سبب دخوله الدار يقول : لي 4 اولاد و بنت واحدة سافروا جميعهم ووالدتهم الى خارج العراق , و انا رفضت السفر فرغبتي ان ابقى في العراق لذلك فضلت المكوث هنا في الدار , ليس لي احد هنا بالعراق و اليوم انا لا اشعر بالغربة وسط اجواء الدار بالعكس اشعر بالالفة وأقضي ايامي المتبقية براحة و خدمة متميزة . اوجه من خلال موقعكم سلامي و تحياتي لأبنتي جوليت بالهند ووالدتها , و ابني القس نشوان و عائلته و ابني سرمد و عائلته في استراليا , و ابني بسام و عائلته في المانيا .
اما الخاله صبيحة نقاش " مواليد 1923 " فهي دخلت الدار من تأسيسه و الى اليوم ليس لها اولاد تجد في الدار ملاذها الامن و الأخير و هي تشكر الرب دوماً على وجودها هنا فلولا الدار و العناية التي تتلقاها من العاملين لكان حالها سيء جداً .
الحقيقة ان ما يميز دار العناية الالهية الروح التي يعمل بها منتسبيه,  فتجدهم متفانون في تقديم خدماتهم للنزلاء لا كنزلاء بل كأباء و امهات لهم , هذا ما قرأته في عيون جميع من تكلمت معهم من نزلاء الدار , تجد فرحة و ضحكة و سعاده قد تشوبها مرارة الابتعاد عن الابن او البنت  و فقدان حنان لا يعوضه حب و حنان منتسبي الدار.
في النهاية نتمنى لدار العناية الالهية كل التطور و التقدم و لنبل العمل الأنساني الذي تقدمه في زمن ضاع الانسان فضاعت انسانيته






غير متصل jacob barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 472
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا الكرمة وانتم الاغصان الذي يثبت في وأنا فيه هذا يأتي بثمر كثير لانكم بدوني لا تقدرون ان تفعلوا شيئا.يوحنا15:5
بارك الله في كل من ساهم في بناء هذا الدار وبارك الله بالادارة والعاملين وفقكم الرب ورعاكم .

                                                                     اخوكم بالايمان
                                                              يعقوب برجم \ استراليا



غير متصل ديار شاطرلو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللة يطول بعمركم ويخليكم النا


غير متصل josef1

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

 الاخوة العاملون في دار العناية الالهية حفظكم الرب

 بارك الله بكم وبجهودكم في خدمة المحتاجين من كبار السن

 والمرضى ، نسأله تعالى ان يبارككم ويوفقكم  .

 الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا



غير متصل i love you

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
طوبى للرحماء فأنهم يرحمون

طوبى لكم لانكم  ترحمون من هم بحاجة لنا فالرب نراه من خلالكم انتم اعزائنا الذين تبذلون جهدا مضاعف من اجل رسم البسمة على شفاه ابئنا وامهاتنا .

بالحق انتم جنود مخفيون متشلحون بحب الرب والقريب وبالحق انها عناية الهية  تتحقق من خلالكم ... الرب يبارككم ويحدق عليكم انعامه وبركاته

 اخوكم بالرب
 مهندس


غير متصل امار يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 296
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
 الاخوة العاملون في دار العناية الالهية حفظكم الرب

 بارك الله بكم وبجهودكم في خدمة المحتاجين من كبار السن

 والمرضى ، نسأله تعالى ان يبارككم ويوفقكم  .

 الشماس يوسف حودي ـ شتوتكرت ـ المانيا


غير متصل Hannani Maya

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 9178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بـارك الله بجهود كل الخيريين الذين يعملون من اجل اسعاد الآخرين وخاصة كبار السن الذين يحتاجون الى عناية خاصة في خريف العمر قد لا يجدونهـا في بيوتهم لأسباب كثيرة ، وحبذا لو تتعمم هذه التجربة الرائدة في جميع انحاء العراق ، وهنـا في المـانيـــا هنالك رعـاية خاصة جدا بكبار السن تشمل كل نواحي الحياة ويجدها المسن في كل بقعة من المـانيـــا سواء في الريف او المدينة ، وهذه الخدمة متوفرة في جميع الدول الأوربية والدول المتقدمة في العالم ، وقد زرت عدد منهـا في بلجيكا ، وفرنسا ، وهولنـــدا ، وامريكا حيث زرت واحدة تدار من قبل الراهبات الكلدانيات في مدينة تورلوك مجاورة لكنيسة مـار تومـا الرسول في المدينة وهي من اروع مـا يكون .. فطوبى للرحمـاء لأنهم يرحمون .

      ابو فرات

ميونيـــخ ــ المـانيــــا



غير متصل haigo

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8656
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
طوبى لكم لانكم تساعدون كبار السن والمحتاجين ممن هم بحاجه الى من يرعاهم بارك الله بكم  وبجهودكم    من كندا  :)


غير متصل basmas

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى منتسبي دار الرعاية الإلهية المحترمين
سيادتي وسادتي
لايسع القلم أني يصف مشاعرنا الجياشة تجاهكم !! فأنتم بحق شعلة لهؤلاء النزلاء المسنين الذين قطعت بهم السبل!! ولكن ملائكة الرحمة ليس لها إلا أن تقدم يد العون المسيحية ,,, بارك الله بكم وبعوائلكم والى المزيد من إضهار الحب والحنان في هذا الزمن العصيب وطوبى لكم  لإنكم كالسامري الذي ساعد الغريب وقال عنه سيد المجد يسوع المسيح إنه القريب الصحيح !!! تمنياتنا بمزيد من الإبداع في عملكم وتوسيعه بمشيئة ربنا وإلهنا يسوع المسيح

                                                      أخوكم ..مؤيد هيلو ..سان دييغو


غير متصل Fadi Jameel

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
الله يبارك الجهود الطيبة للكادر المبارك.. ودمتم تحت حماية العناية الإلهية. آمــين


فادي هيــلو


غير متصل haigo

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8656
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف تحيه الى كل منتسبي الدار لمساعدتهم لمن يحتاجون اليهم الرب يبارك اعمالكم اهدي سلام خاص الى السيد نيقولا والد القس نشوان لاننى اعرفه شخصيا من خلال ترددي على الكنيسه قبل سفرنا وعلاقتنا بابنه القس متينه جدا هو وعائلته سلام خاص لك يا سيد نيقولا ولك صحه وسلامه  من كندا


غير متصل habanya_612

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4812
    • مشاهدة الملف الشخصي

                                         +     +     +

             +    طوبى للرحماءفاءنهم يرحمون    +


              +  الاخوة العاملون في دار العناية الالهية حفظكم الرب

 بارك الله بكم وبجهودكم في خدمة المحتاجين من كبار السن

 والمرضى ، نسأله تعالى ان يبارككم ويوفقكم   .   .   .

                 
                                                                                             اخوكم
 
                                                                                              ابو اودي

                                                                                              ايلينوي


غير متصل dany.k

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2046
  • الجنس: ذكر
  • ★★★★★
    • مشاهدة الملف الشخصي
★                                       ★               
                              

غير متصل MUNIR_QUTTA54

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1969
    • مشاهدة الملف الشخصي


 نصلي وبايمان على كل من هو موجود تحت العنايه الالهي ولكل شخص يخدم هؤلاء الناس

 ايضا نفتخربهم لانهم يخدمو الرب ويعملوا بكلام الرب ويصونون الايمان وتنزل الرحمه في قلوبهم

 من قبل الرب يسوع المسيح وامه العذراء مريم ونصل كلنا ليخلص شعبنا وارضنا ومائنا وعراقنا

 من الظالمين امين يارب 0

                     منير قطا


غير متصل Safaa Alkhrkhy

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 3585
  • مدينة البوكركي .. نيو مكسيكو!!
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا على الموضوع الروعة


غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8861
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
بالتوفيق والنجاح يارب مشكور على الموضوع