المحرر موضوع: " لجنة الشبيبة الجامعي \ بغداد " شباب يطمح لمستقبل واعد ويعمل لغد افضل  (زيارة 12020 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فادي كمال يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 169
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" لجنة الشبيبة الجامعي \ بغداد "
شباب يطمح لمستقبل واعد ويعمل لغد افضل



عنكاوا كوم – بغداد – فادي

يخطيء من يضن أن الظروف الصعبة التي عصفت ببغداد  اثنت من عزيمة شبابنا " الكلداني السرياني الاشوري " في الاستمرار بنشاطاتهم و تجمعاتهم الثقافية، الاجتماعية و الدينية ، فمازلت العديد من التجمعات و اللجان، والهيئات الطلابية، والشبابية تعمل و بنشاط ملحوظ , سواء كان ذلك في  الظروف الصعبة التي مرت بها العاصمة او اليوم , فهي لم تتوقف بل استمرت بتقديم خدماتها المتميزة .
 لجنة الشبيبة الجامعي، أحدى النشاطات التي كان لها حضورها الفعال، والمتميز في الساحة الشبابية البغدادية منذ تأسيسها والى اليوم، أسسها الاب سعد سيروب   راعي كنيسة مار يوسف الكلدانية يعاونه في العمل اليوم الاب وسيم، الكاهن في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك.
عن نشاة الفكرة و تبلورها يحدثنا الاب سيروب فيقول :



لجنة الشباب المسيحي الجامعي فكرة ولدت وطبقت منذ 2003

الفكرة بدأت بعد عودتي من ايطاليا عام 2003 فحاولت اللقاء بعدد من الشباب الجامعي في جامعتي بغداد، والمستنصرية من الذين كانت تربطهم علاقات بالكنيسة  داخل الاخويات او في التعليم المسيحي.
 بداية الامر تبلورت الفكرة لتحقيق لقاء للشباب الجامعي فقط أي طلبة الجامعات و الكليات و المعاهد العراقية , فشكلت لجنة من مجموعة من الشباب لمساعدتي بالموضوع، وقمنا بطباعة عدد من الدعوات للقاء شبابي للطلبة الجامعيين حصراً , و وزعت الدعوات في جامعة بغداد \ التكنولوجيا \ المستنصرية \ معهد تكنولوجيا \ كلية الزراعة و غيرها من الكليات و الجامعات , و بالفعل حققنا اللقاء الاول في " كاتدرائية القديس يوسف \ للاتين " ,  كان اللقاء ناجح بكل المقاييس فلبى العديد من الطلاب الدعوة ووصل العدد  مابين 800 الى 1000 شاب و شابة , كان هدفنا الاساس هو تفعيل وتثقيف الشباب المسيحي لمواجه تحديات العصر الجديد وبشكل اكثر دقه لمواجهة تحديات العراق الجديد، وخلق شاب مسيحي واعي، ومدرك لحجم التغيرات التي يمر بها العراق، وقادر على استيعاب، ومواكبة، وتقييم ما يحصل من تغيرات اجتماعية، وسياسية، وثقافية بشكل ايجابي كما نحاول بناء القدرة لدى الشباب للتعامل مع هذه التغيرات بشكل يستطيع تميز الأيجابي منها لتطويره في خدمة وطنهم العراق، وتشخيص و رفض السلبي منها .

نحاول ان نسجل حضور متميز وسط التنظيمات الشبابية  لنقدم ثقافة مسيحية
تختلف عما يحمله الاخرون
 و عن ما يميز لجنة الشباب عن الاخويات الجامعية الموجودة في اغلب كنائس بغداد يضيف سيروب :

نحن نختلف عن اخويات الكنائس و ليس لنا اي علاقة بها , نحن نتوجه بشكل اساس الى فئة معينة من الشباب كما اسلفت , و بشكل خاص استطعنا جذب من لا يذهب للكنيسة منهم " للاخويات بشكل ادق " و لنستطيع من خلال لجنتنا بناء علاقة بينهم و بين زملائهم العاملين في الكنائس , و بالتالي أستطعنا رفد الاخويات بالعديد من الشباب الذين لم تستطيع الوصول الهم لفترات طويلة , و هذا بالتاكيد يمثل نجاح لنا و غاية مظافة الى غايات اللقاء الاخرى و التي وضحتها سابقاً .
نحن نحاول ان نسجل حضور متميز في الوسط الجامعي الذي اهمل لسنوات عديدة , و كذلك تسجيل حضور فاعل وسط التنظيمات الشبابية الاخرى العاملة وسط ابنائنا من الطلبة في الكليات و المعاهد , حضورنا نريده متميز عن ما يملأ البلد من تنظيمات سياسية و اجتماعية و ثقافية  , تحاول أن تعمل وسط شبيبتنا المسيحية و هي قد  تخالف ايماننا و مبادئنا المسيحية , فنحاول تقديم ثقافة مسيحية تختلف ما يحمله الاخرون فتحافظ على قيم المحبة و التسامح و الغفران و التي ابتعد عنها الشارع العراقي في السنوات الخمس الاخيرة بشكل ملفت للنظر .
لليوم استطعنا تحقيق اكثر من 20 الى 30  لقاء , تخلله فترة توقف بسبب سفري الى خارج القطر لأكمال دراستي و استمرت من نهاية عام 2006 و الى بداية العام الحالي حيث كان لنا لقاء في شهر كانون الثاني الماضي.


"واجهتنا العديد من الصعوبات و ضعفنا الاعلامي احداها"
وعنها يقول سيروب: كانت من اهم ما وجهتنا من صعوبات هي صعوبة الوصول و الأتصال بالشبيبة، فكثير من الشباب بداية الامر كانوا مترددين و متشككين من اللقاء لما حصل في البلد من تداخل لكثير من الافكار، والتيارات الدينية الغريبة، والسياسية ولدت لدى الشباب صعوبة في التمييز بين فكرة واخرى.
ايضا الدعاية للقاء كانت تشكل صعوبة لنا، فوسائل اعلامنا محدودة جدا و هناك صعوبة للدخول الى الجامعات، فكان الكثير من الطلاب المتطوعين يساهمون في توزيع الدعوات و الاعلانات الخاصة باللقاء .
كذلك واجهتنا صعوبة ايجاد المكان المناسب، والذي يسع لهذا العدد الهائل من الشباب , فكنا دائما ننقل من مكان الى اخر بحثاً عن الافضل، كذلك كنا نواجه صعوبات مادية في تهيئة مستلزمات اللقاء لكن الحمد لله كنا نتجاوز هذه الصعوبة بمساعدة الكثير من الخيرين الذين يساهموا دائما في دعم اللقاء، وبالنسبة الى تمويل اللقاء فلم يكن هناك تمويل خاص، كل العمل يبنى بمجهودات الشباب الفردية .
كذلك كانت تواجهنا مشكلة ارتباط الكثير من الشباب بالتعليم المسيحي في كنائسهم او الاخويات التي تقام اسبوعياً، ولقائنا كان مرة بالشهر فكنا نحاول التنسيق مع الكنائس خدمة لشبابهم لكي لا يخسروا حضور اللقاء.
 كنا ايضاً نواجه العديد من الصعوبات في عدم تسهيل الامر في العديد من الكنائس , فبعض الكهنة كانوا يسيئون فهم الموضوع مما ادى الى حصول بعض الاشكالات هنا وهناك سرعان ما حلت و الحمد لله .
اما عن موقف الكنيسة من هذا اللقاء، وهل شكلت عقبة امامهم فيقول:  بالبداية كانت هناك بعض الصعوبات من بعض الكهنة , و كان عدد منهم غير متفهم للموضوع الا ان الموقف تغيير و بدأ هناك تشجيع من عديد منهم لعمل اللجنة و بدأ الكثير من الكنائس تبعث طلابها رسمياً الى اللقاء , اخر لقاء بعثت كنيسة تهنئة العذراء مريم اخويتها بالكامل للمشاركة في اللقاء .
أما في ما يخص الحضور في الكليات فيجد سيروب ان الوقت ما زال مبكر لتفعيل العمل داخل الكليات , فاللجنة لا تمتلك الهيلكلية التنظيمية لحد الأن لذلك فالعمل فيها فردي يعتمد على الرغبة التي يمتلكها الشاب او الشابه لحضور اللقاء , و ليس من خلال انتساب او عضوية , نأمل ان نحقق نشاطات في الكليات مثل ان نحقق نقله في اجراء اللقاء في احدى الكليات او الجامعات بدلا من الكنيسة و لكن هذا بحاجة الى جهد كبير و استحصال موافقات من الجامعات و نأمل بتحقيقه بالسنوات القادمة .


الشباب البغدادي واعي ومثقف ويحاول السمو على ظروفه الصعبة

مجموعة من اللقاءات لكم هائل من الشباب كيف يقرأ الأب سعد واقع الشباب المسيحي في بغداد ؟
قرائتي لشبابنا المسيحي العراقي جدا ايجابية, فهو شباب واعي و مثقف  يحاول ان يعيش القيم الحقيقية. في احيان كثيرة يحاول ان يسمو على ظروفه الصعبة من اجل عيش الواقع القريب من المثالية لكن الظروف الصعبة التي تحيط بهم تضغط من اجل تغيير الكثير من طبيعتهم، لكني لازلت اقرا في عيونهم ذلك العطش الكبير نحو القيم الانسانية و المثل , كما يملكون عطش كبير للقاء بالاخر هذا بحد ذاته يعتبر قيمة كبيرة.
أما نقاط ضعف الشباب فهي عدم صحية علاقتهم باسرهم و بالكنيسة التقليدية , فهم عادةً يفشلون في بناء علاقات سليمة سواء بالاهل ام بالكنيسة التقليدية لكنهم يحملون مفاهيم خاطئة عن هذه الوحدات لا بل عن  الذات بحد ذاتها , بالتاكيد هناك ضعف في الانسجام مع الذات، مع المجتمع ايضاً عدم وضوح اهداف محددة للحياة , لكن هناك رغبة بتجاوز هذه النقاط .
أما مستقبلاً فلنا الكثير من الأمال للمستقبل نأمل تحقيقها، منها أننا نحاول ان نجعل منه تجمع رسمي، ويدرك الشباب بالفعل اهميته في حياتهم، ونحاول تطويره ليشمل العديد من النشاطات " الفنية , الثقافية , الادبية و غيرها " , اما اليوم فنحن لا نزال في مرحلة البحث عن الذات هدفنا الاساسي الوصول الى كل شباب الجامعات و دعوتهم للقاء و من ثم تحقيق لقاء كبير و شامل في احدى  الجامعات او الكليات العراقية . 


ناقشنا العديد من المواضيع الدينية , السياسية , الأجتماعية

اما عن فقرات اللقاء و مراحل الاعداد فيحدثنا الأخ " رأفت رعد القس بطرس \ طالب كلية تقنية" احد اعضاء اللجنة المنظمة للقاء فيقول :
بالنسبة لفقرات اللقاء فاللقاء يبدا عادةً بصلاة ثم محاضرات  تعقبها تقسيم المشاركون الى مجموعات " كروبات " للنقاش و ابداء الأراء , حيث تخرج كل مجموعة بحصيلة نقاشها تقدمها امام الجميع ، ويتخلل اللقاء عدد من الفقرات الترفيهية , الروحية , الثقافية التي يجري اعداها بالتنسيق مع اللجنة حسب المناسبة  وحسب اليوم .
من خلال العدد الكبير من اللقاءات والاحصاءات التي تجريها اللجنة في نهاية كل لقاء نجد ان الشباب تواقيين للمواضيع المطروحة و خاصة التي تشمل علاقة الدين بالمجتمع و المواضيع السياسية حيث نجد ان التساؤلات تكون غزيرة، و يشبع الموضوع من النقاش. اخر لقاء كان يوم الجمعة الفائت و كان تحت عنوان " المسيحية و العلمنة " , كان موضوع شيق و وجدنا تفاعل كبير من الحاظرين . 
أما عن المواضيع المطروحة فقد ناقشنا العديد من المواضيع و منها عقائدية تخص الايمان , المسيح , اعماله , الخلاص في المسيحيه , ناقشنا  مواضيع اجتماعية تخص و الحب , العلاقة بالاخر , الذات , الامل و الطموح , الزواج  ناقشنا مواضيع  سياسية " الكنيسة و السياسة , الكنيسة و الديانات , التعايش في مجتمع متعدد . و غيرها كثير من المواضيع و في محاور متعددة .
كما كان لنا العديد من النشاطات الاخرى، فقد اقمنا بداية عام 2009 سهرة تراتيل بمشاركة عدد كبير من الشباب , ثم كانت لنا  مسرحية تعلولة بغدادية " الجزء الاول " و نحن بصدد اكمال الجزء الثاني و التي تتحدث عن الأنتماء الوطني  وضرورة التمسك بالهوية العراقية  , كما نشرف على الفقرات الترفيهية " مسابقات , العاب , سكيجات مسرحية " خلال اللقائات .




اللقاء ينشر الكثير من الرسائل الثقافية و الروحية
لميسن ير جورج  " بكالورويس أعلام \ من المشاركات الدائميات في اللقاء " ترى ان هناك كثير من الايجابيات بهذه اللقاءات , فهو  خاص للطلبة الجامعيين المسيحيين بجامعات بغداد، وهذا  يساعد على التعارف بعضنا على البعض , فيكسر حاله  التشتت والتناثر بين طلبتنا فهم موزعين على عدد كبير من الجامعات , اللقاء يجعل الشبيبة قريبون اكثر من الوسط الكنسي خاصة البعيدين منهم ، فكثير من الرسائل الثقافية - الروحية  يمكن ان تصل اليهم من خلاله ,أن اللقاء يساعدنا اكثر ان نندمج مع بعضنا كشعب  له خصوصية بالمجتمع ، ويساعد  بنمو خصال الثقافة الروحية و بنشوء وعي عميق في مفاهيم روحية قد تكون مجهولة عند البعض .
 و ترى لميس أن  الشباب بحاجة لكلمة واعية يسمعوها اولاً , وبانفتاح اكبر بطرح مواضيع مجهولة أو مسسترة .
 الأب سعد سيروب من خلال اللقاءات يساعد كثير من الشباب ان يتفهموا العديد من الحقائق من خلال المواضيع التي تتناولها المحاضرات ، وكذلك تبادل الخبرات في فقرة المجاميع يساعد كثير من شبابنا على النمو بفكرة قبول وجهة نظر الاخر  بكل ما يحمل من اختلافات .
اما عن السلبيات فتضيف  هناك بعض السلبيات و المعوقات الي تؤخر تطور اللقاء, فاللقاء بحاجة لدعم من الكنيسة ومن كل المهتمين بمثل هذه النشاطات، كذلك مشكلة النقل تعيق الكثير من الطلبة عن المشاركة , ولذلك شهدنا خلال اللقاءات الاخيرة بعض التراجع بعدد الطلبة الحاضرين والمشاركين.
توفير نقل ثابت للطلاب مثلا بعد التجمع في كنائسهم والانطلاق منها الى مكان اللقاء سوف يساعد كثير من الطلبة وخصوصا من البنات لان حركة النقل كثير صعبة بالنسبة الهم ، وبالتالي  سيكون هناك فرصة لعدد اكبر من طلبتنا الجامعيين لحضور اللقاء والاستفادة من المحاضرات والافكار المطروحة .

 
 


غير متصل ديار شاطرلو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 46
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اللة يوفقكم اخوكم
ديار شاطرلوا

غير متصل haigo

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 8597
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل neena

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 31
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف مبروك ومن نجاح الى نجاح

غير متصل مهندالالماني

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Shinobi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 81
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
اغلب الطلاب المسيحيين يهاجرون اما الى الشمال او الى الخارج بعد التخرج لشعورهم بالاحباط...
انا كنت طالب كلية و حاليا ادرس الماجستير...وليس هناك في جامعتي سوى 4 الى 5 طلاب مسيحيين و اغلبهم لايعرف حتى التحدث باللغة الام (اللغة السريانية)....شئ مؤسف....

لااعرف اذا كان كلامي محبطا ام لا...لكن باستمرار نزيف الهجرة قد نصل الى يوم لا نجد فيه ابناء شعبنا في بغداد بسبب الهجرة...
فكرة اللقاء الشبابي اعلاه فكرة جيدة للاستمرار..لكن الشباب مرتبط بعوائلهم...و العوائل غالبا تريد السفر...لهذا ينتج انه الشباب ايضا يهاجرون...
اغلب المناطق التي يوجد بقايا ابناء شعبنا بها هي في جانب الرصافة....و هي مناطق امينة جدا...لماذا يهاجر شبابنا؟؟؟لا ادري؟؟؟
انا احد سكنة المناطق الساخنة (الدورة) واعتبر نفسي من الشباب المعدود على الاصابع ممن لازالوا في الدورة...و الله انقهر كثيرا عندما اتمشى في الشارع واتخيل ذكرياتي مع الاهل و الاصدقاء في كل ركن من اركان المنطقة..

الذي اتمناه هو اكثار مثل هكذا لقاءات كنسية للمحافظة على من تبقى من ابناء شعبنا....كلنا لا نريد اليوم الذي نصحى فيه وقد اصبح عددنا ===صفر....

غير متصل saki_saad

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بارك الرب بارك الرب بكل الجهود المبذوله لخدمه المسيح والشبيبه والاهتمام بهم وخاصه الخريجين

غير متصل revan r

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3328
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 564
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نتذرع لله عز وجل ان يحفضكم  جميعا من كل مكروه ...  ويسدد خطاكم لمستبل افضل وغد واعد ...
بارك الرب الجهود العظيمة للابوين سيروب  و وسيم  متمنين لهما   الصحة والقوة .... يارب امين

                                الياس  متي  منصور

غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
الففففففففف شكر لمراسل عنكاوه الاخ العزيز فادي حماك الله ورعاك وانت تنقل لنا هذه التقارير الجميله ,طلبتنا احبتنا في بغداد طموحكم يخجلنا ويحفزنا ان نبذل المزيد في حياتنا بارككم الرب وفقكم بحسب نيه قلبكم حماكم ورعاكم من كل سوء امين

غير متصل reoo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 219
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح يكون معكم يا أخوة...
من المفرح جدا أن نلتقي كلنا بمحبة ربنا يسوع المسيح رغم كل هذه الظروف والصعوبات.. لكن ان كان الله معنا فمن يكون علينا... بارك الله جهودكم يا أخوة في عملكم هذا الذي انا معجب به ومتابع له ولنشاطاته من كركوك... أتمنى أن يتسع عملكم هذا لكي يشمل كل الشبيبة الجامعيين في العراق ..وهكذا نكون الشبيبة التي تقود كنيسة العراق في المستقبل ونكون شهودا للمسيح...
الله يباركم بشفاعة امنا مريم العذراء..
ريان لويس / كركوك

غير متصل رائداينشكايا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1759
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الرب يقويك ويحفظك ايها الاب العزيز والمثابر والغيور على كنيسته ويحفظ كل شبابنا وشاباتنا من كل مكروه والى الامام دائما في خدمة كنيسة الرب يسوع                                                             اخوكم الشماس رائدتوما اينشكايا      تركيا اسطنبول
الرب راعي فلا يعوزني شئ

غير متصل أبو سعود

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2164
    • مشاهدة الملف الشخصي
           [move]   ألرب يسوع ألمسيح يحميكم   [/move]


                               ألى كل شباب ألوطن ألمتجهين ألغد ألأفضل

                               ألقوا بكل أحمالكم و أثقالكم على ربنا يسوع

                               فهو يعولكم ولا تهتموا بشيئ و اعتمدوا على

                               وعوده ألموجودة في ألكتاب ألمقدس فينير

                               لكم ألدرب ويعطيكم سؤل قلوبكم آ مين .

            
                                                                     أبو سعود
                                                                      ألسويد
 
                              
                              

غير متصل ريتا الجزراوي

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
[هلو شباب شلونكم اني مشتركة جديدة بهذا المنتدى...لكن متابعة قديمة بين فترة واخرى وانشالله اكون متواصلة معكم .....تحياتي لكم جميعا                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    اختكم ريتا الجزراوي

غير متصل عراقي بلبنان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انشاءالله دائما مستمرين بهكذا نشاطات تفيد الشباب والشابات شلونك رافت انشاءالله زين وين هاي الكطعه يمعود مشتاقين الحمدلله شفناك بعنكاوا