المطران د. مار لويس ساكو... امين بارخ مار


المحرر موضوع: المطران د. مار لويس ساكو... امين بارخ مار  (زيارة 1293 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 394
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطران د. مار لويس ساكو... امين بارخ مار 

سيادة الدكتور المطران مار لويس ساكو، شكرا لتواضعكم الرفيع ولمروركم الكريم على الموضوع الذي نشرناه رداً لموضوع سيادتكم حول موضوع التسمية، الذي أوضحتَ من خلاله النقاط المتعلقة بخصوص التسميات الكنسية وانشقاقاتها، التي بسببها انقسم أبناء شعبنا الى أقسام متعارضة ومتناقضة، بعد ان كانوا شعبا اشوريا واحدا بقيادة كنسية واحدة. فبعد قراءتنا لمقالكم الأخير الذي يعكس حرصكم الشديد على وحدة ابناء شعبنا أينما وجدوا، نؤمن وبحسب رؤيتنا، بأن دوركم، المشهود له من قبل الجميع بحياديته  في حسم الخلافات بين ابناء شعبنا، سوف يُثمر ثماراً طيبة تضاف الى ثمار أعمالكم الصالحة، والتي اعتدنا ان نلتمسها منكم . فشعبنا وبالتحديد في ظل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها، يحتاج الى شخص كسيادتكم يربت على ظهره في كل دقيقة ليرفع فيه روحه المعنوية التي افتقدها منذ زمن بعيد ويزرع المحبة واحترام الآخر، وتعزيز أواصر التعاون و التفاهم بين الجميع. فالله يعينكم على هذه الخدمة.

واما عن مقالكم المنشور في موقع عنكاوا تحت (كلنا منشقون) وبعد قراءتي كما أشرتُ آنفاً، يوجد لدي بعض الملاحظات أحب أن أوضحها، حتى وان كنت سوف اخرج عن صلب الموضوع وأقودكم  لموضوع ثاني غير الذي نحن بصدده وهو موضوع التسمية، لكن الهدف منه، توضيح بعض الاعتقادات الغير الصائبة التي اعتقدها ومازال يعتقدها البعض عن كنيسة المشرق (النسطورية).

بعد بركتم الأبوية اقول...
   
لقد قلت في مقالكم  تبنت كنيسة المشرق تعليم نسطوريوس رسميا، خصوصا في مجمع 612

ونحن نقول لسيادتكم، ان  كنيسة المشرق وكما تعلمون تبنت هذه التعاليم المقدسة قبل ولادة القديس مار نسطورس بزمن بعيد، وخير دليل على ذلك عندما حُرم القديس مار نسطورس في المجمع المزعوم (افسس) كتبَ القديس يوحنا ذهبي الفم الى أساقفة كنيسة المشرق يسألهم من مِنْ البطريركين يحرمون (مار كيرلس ام مار نسطورس) فرد الأساقفة برسالة حرموا فيها مار كيرلس لكون تعاليمه لا توافق تعاليم كنيسة المشرق (راجع تاريخ كلدواثور للمطران ادي شير) وايضا (راجع بحثنا عن القديس مار نسطورس من الرابط التالي (http://www.assyrianray.com/inf2/articles.php?action=show&id=114) . فكيف يعقل ان القديس مار نسطورس وفي ثلاثة سنوات بحكم سلطته البطريركية يغير الفكر اللاهوتي لآباء كنيسة المشرق والممتد الى مناطق بعيد في ذلك الزمان!. لكون القديس رُسم في عام /10/04 428 ونفي ظلما في عام 431؟

وعن قول سيادتكم  اتصل بعض اعضائها بالكنيسة الكاثوليكية في قبرص اولا ثم في العراق وخصوصا عام 1553 مع يوحنان سولاقا بغية العودة الى أصالة الشرك

أولا نقول ان انشقاق يوحنا سولاقا لم يكن سببه العودة الى الكنيسة الكاثوليكية، بقدر ما كان وبحسب المصادر التاريخية تمرد على الكرسي ألبطريركي و دوافع شخصية. (يستطيع القارئ الكريم الرجوع الى كتاب الآشوريون بعد سقوط نينوى  للعلامة الراحال د.هرمز م ابونا). وايضا الى كتاب The Nestorian churches

ثانيا: وعن قول سيادتكم بغية العودة الى اصالة الشرك، بحسب علمي، لم تذكر المصادر الكنسية والموجودة بين أيدينا بان كنيسة المشرق قد انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية، بالعكس  ففي عام 190م ذكر البابا فكتور عدة مجامع تم عقدها في كل مكان للتباحث بشان تاريخ عيد القيامة، وقد ترأسها كبير الأساقفة لكل كنيسة، وكان من ضمن تلك الاجتماعات اجتماع أساقفة الرها (اوسرهوني) وهذا الاجتماع يوضح لنا ان لكنيسة المشرق رئاسة قامة بذاتها غير تابعة لسلطة اخرى!. حتى وان فرضنا جدلا انها انفصلت عن الكنيسة الرومانية ، فالسؤال هنا لماذا لم يعد آباؤنا الى الشركة في ايام مار نرسي ومار داد ايشوع ومار ايشوعياب ومار طيمثاوس وغيرهم من الآباء قبل يوحنا سولاقا؟ وهل ان كنيسة المشرق وحدها المنفصلة عن الكنيسة الكاثوليكية ام جميع الكنائس؟.

 وعن قول سيادتكم  كنيسة المشرق اليوم تشمل: الكنيسة الكلدانية وكنيسة المشرق الأشورية والكنيسة الشرقية  الجاثليقية القديمة، ولنا أمل وطيد بأن تعود هذه الفروع الثلاثة إلى جذورها الأولى، وتتحد في ما بينها لان الانفصال أفقدها الكثير! 
والجميع يوافقك الراي، ولا خلاف فيه، لكن هل تستطيع سيادتكم ان تفسر لنا مفهوم الوحدة، فالذي اعرفه عن هذا المفهوم، والذي أتمناه ان يكون، انه يجب على الكنيسة الكلدانية ان ترجع الى أصالة إيمانها وتعود الى أحضان أبائها القديسين وان يجتمع البطاركة مار ادي ومار دنخا ومار عمانوئيل (الترتيب بحسب الأقدمية)  ويصلوا متضرعين الى الرب يسوع لاستشارته ، لتوحيد كنيسته مرة أخرى كما كانت في عصر قديسه قبل الانشقاق!، بغير هذا، فلا اظن ان كنيسة المشرق سوف تتوحد يوما!!

واما عن قول سيادتكم هناك هجمة غير مقبولة على الكلدان
ونحن نقول، هل سرد التاريخ أصبح لدى سيادتكم هجمة غير مقبولة؟ آلاف المصادر تأكد آشوريتكم، أحرامٌ سردها وتسطيرها لأبنائكم في الكنيسة الكلدانية؟ ، هل عندما نـُذكر الكلداني بما قاله البطريرك مار روفائيل الاول بيداويذ وفي تصريحات عديدة عن آشوريته، يكون هجوم وغير مقبول؟.
راجع رابط الحديث للبطريرك مار روفائيل الاول http://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU&feature=related

كلا يا سيادة المطران لا اعتقد يوجد إشكال في ذلك لكن المشكلة تكمن في التعصب "الكلدني" الذي طال ابناكم في الكنيسة الكلدانية، وخاصة في السنوات الست الأخيرة. استطيع إدراج جميع المقالات التي نُشرت بواسطة ابناء الكتيسة الكلدانية منذ تأسيس المواقع الالكترونية التابعة لابناء شعبنا والى هذه أللحظة لتلاحظ  سيادتكم الفرق في الشعور القومي ما بين كلدان اليوم وكلدان الامس.

سيادة المطران المشكلة فعلا كبيرة.. وحلها ومع كل الاسف ليس بأيدنا، بقدر ما هو بيد المسيح، فها نحن منذ ايام الجنرال اغا بطرس والى يومنا هذا، ننتظر من أحزبنا السياسية ان توحدنا، متى وكيف؟ الله وحده يعلم!!.   




   
بركتم وصلواتكم تكون معنا اجمعين امين
ابنكم في نعمة المسيح
الشماس جورج ايشو
مؤسس شبكة الشعاع الاشوري
www.assyrianray.com


السيد الإداري المحترم يوحنا بداويد
ارجو منك ايها الزميل العزيز عدم تقولي ما لم انطق به. ان كان المقال قد عكس لك كما ذكرت، فلك الحرية في نقده، لكن ليس لك الحرية ان تتكلم وتفند بأشياء لم اقلها ولم افكر فيها بتاتاً.

اخوك الشماس جورج ايشو