المحرر موضوع: صحة عينيك في غذائك !!  (زيارة 537 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل the_princess

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4540
  • الجنس: أنثى
  • ξـندمـا يٺشابــہ آلڪل آٺميـز آنـا
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحة عينيك في غذائك !!
« في: 17:44 12/07/2009 »

تحتاج العين للتغذية السليمة المناسبة كسائر أعضاء الجسم الأخرى، وتتضمن الرعاية السليمة للعين عدم إجهادها بالعمل، ووجود الضوء الكافي بالإضافة لغذاء يحتوي على قدر كاف من الفيتامينات والمعادن. والتي من أهمها فيتامين أ وبيتا - كاروتين وفيتامينات ب وج وه ومعدنا السيلينيوم والزنك، الفواكه والخضراوات الطازجة مصادر جيدة لهذه الفيتامينات والمعادن فاجعل الكثير منها ضمن غذائك، وقد يساهم سوء التغذية في مشاكل العين وخاصة الأطعمة غير الطبيعية والمحملة بالمواد الكيميائية والحافظة، ويمكن لنقص فيتامين واحد أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة في العين، ويمكن بإعطاء مكملات الفيتامينات والمعادن المناسبة في منع مشاكل العين أو تصحيحها، كما يمكن لبعض هذه المواد المكملة الوقاية ضد تكون الشقوق الحرة والتي يمكن أن تسبب الضرر للعين.



أهم العناصر الغذائية لسلامة العين:

٭ فيتامين أ (A) وبيتا - كاروتين Beta - Carotene:

مضاد للأكسدة وضروري لعمل العين بشكل سليم ويقي العين من الشقوق الحرة التي يمكن أن تضر بالعين، ويؤدي نقص فيتامين أ إلى جفاف ملتحمة العين والقرنية وربما العشى الليلي. ويمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية وهي أكباد الحيوانات وزيوت كبد السمك ويمكن الحصول على بيتا - كاروتين من مصادر نباتية وخاصة الفواكه والخضراوات الخضراء والصفراء ومن أهم الأطعمة الغنية بفيتامين أ وبيتا - كاروتين: كبد السمك - زيت كبد السمك - الجزر - الخس - المشمش - الخوخ - البرقوق - المانجو - البطاطس الصفراء - القرع العسلي - البروكلي - الثوم - الفلفل الأحمر - النعناع - البقدونس - المريمية.

٭ فيتامين ب2 (B2) أو الريبوفلافين Riboflavin:

يخفف إجهاد العين وله أهمية في الوقاية من المياه البيضاء وعلاجها، كما يؤدي نقصه إلى اضطرابات بالعينين وفرط الحساسية للضوء. ومن أهم المصادر الغذائية لفيتامين ب2: اللبن - الجبن - بياض البيض - السمك - البقوليات - اللحوم - الدواجن - السبانخ الحبوب الكاملة - اللبن - الزبادي - الخضراوات الورقية - الحلبة - البقدونس - النعناع.

٭ فيتامين ب6 (B6) أو البيريدوكسين Pyridoxine:

ضروري للتمثيل الغذائي داخل خلايا العين، ونقصه يسبب التهاب ملتحمة العين. والأطعمة الغنية ب فيتامين ب6: الدجاج - البيض - اللحم - السمك - الجزر - البسلة - السبانخ وهناك مصادر أخرى مثل الموز - الأفوكادو - البروكولي - الفاصوليا - فول الصويا - البطاطس.

٭ فيتامين ج (C) أو حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid:

مضاد للأكسدة ويقلل الضغط داخل العين، ومن أهم المصادر الغذائية لفيتامين ج: الفواكة الحمضية والخضراوات الخضراء مثل البرتقال - الليمون - الفراولة - التوت - المانجو - الأناناس - الجريب فروت - الأفوكادو - البروكولي - الكرنب - البصل - البسلة الخضراء - الفلفل الحلو - الفجل - السبانخ - الطماطم كما يوجد أيضاً في الحلبة والنعناع والبقدونس.

٭ فيتامين ه (E) أو التوكوفيرول Tocopherol:

هام للمناعة ويساعد على منع الإصابة بتكاثر الخلايا الليفية خلف عدسة العين. ومن أهم المصادر الغذائية لفيتامين ه: الزيوت النباتية - الخضراوات الورقية - البقوليات - المكسرات - الحبوب الكاملة - الشوفان - فول الصويا - البيض - اللبن - البطاطس.

٭ الزنك Zinc:

مضاد للأكسدة ويمكن أن يؤدي نقصه إلى ضعف الرؤية الليلية كما أن نقص الزنك مرتبط بحدوث انفصال الشبكية، ومن أهم المصادر الغذائية للزنك: صفار البيض - السمك - اللحوم بأنواعها خاصة لحم الضأن - البقوليات - فول الصويا - الدواجن - السالمون والسردين - الحبوب الكاملة.

٭ السيلينيوم Selenium:

مضاد للأكسدة ويدمر الشقوق الحرة التي يمكن أن تضر بالعين، ومن أهم المصادر الغذائية للسيلينيوم: اللحوم - الحبوب - المكسرات - البروكولي - الأرز - الدجاج - منتجات الألبان - الثوم - البصل - العسل الأسود - سمك السالمون والتونة - كما يوجد أيضاً في الحلبة والنعناع والبقدونس.

توصيات هامة:

٭ تناول عصير الجزر الطازج فيمكنه الوقاية من الكثير من مشاكل العينين أو تخفيفها.

٭ احذف السكر والدقيق الأبيض من غذائك.

٭ يعد وجود القدر الكافي من فيتامين أ والبروتين أمراً حيوياً مهماً لعمل العين بشكل سليم حيث أنهما يكونان الصبغات الشبكية التي تمتص الضوء، ويتم استهلاكهما باستمرار مع تكوين الصور.

٭ قد يؤثر النيكوتين والسكر والكافيين مجتمعة على النظر بشكل موقت.

٭ ينصح باستخدام الزيوت النباتية والزبدة كبديل للسمن الصناعي والسمن النباتي للذين يعانون من أمراض معينة في العين.

٭ يوصى لمن سوف يخضعون لجراحة في العين بتناول مكملات الفيتامينات والمعادن في الليلة السابقة للعملية وبخاصة فيتامين أ وج وه، كما يوصى بالاستخدام المستمر لهذه الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى النحاس والزنك يومياً بعد الجراحة.

٭ يساعد الزنك في الإقلال من فقدان البصر لأنه أحد العوامل اللازمة لعمل عدة إنزيمات تشارك في التمثيل الغذائي في الطبقة الوعائية الدموية للعين.


منــــؤل للفائـــده



غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39381
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: صحة عينيك في غذائك !!
« رد #1 في: 20:06 12/07/2009 »
موضوع رائع ومميز

عاشت الايادي


تحياتيـ

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: صحة عينيك في غذائك !!
« رد #2 في: 14:25 13/07/2009 »
موضوع رايع شكرا لكي
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :





غير متصل the_princess

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4540
  • الجنس: أنثى
  • ξـندمـا يٺشابــہ آلڪل آٺميـز آنـا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: صحة عينيك في غذائك !!
« رد #3 في: 18:51 13/07/2009 »
ميرســـي لمروركمــ  العطر ..

نورتـــوا  الموضوع  بتواجدكـمــ ..

تحياتيــ ..