المحرر موضوع: جواب عن سؤال الشماس الفاضل جورج ايشو: وحدة الكنيسة تتم عندما يكون المسيح هو المركز وليس انا !  (زيارة 3996 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل البطريرك لويس روفائيل ساكو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 41
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جواب عن سؤال الشماس الفاضل جورج ايشو:وحدة الكنيسة تتم عندما  يكون المسيح هو المركز وليس انا !

1-   كنائسنا اليوم نتاج تاريخي معين ومعقّد.. ولاهوتنا تحدد بدرجة كبيرة بالاجابات الى  " البدع"، اي التي  التيارات اللاهوتية الخارجة عن المألوف والمستقيم!. اليوم لا يكفي ان نكون جماعة  منغلقة في التاريخ، بل علينا الدخول في حوار الثقافات ومواصلة المسيرة نحو الحقيقة التي لا نملكها بالتمام.. والاشخاص الأكثر أبداعا هم الذين يساعدوننا على اكتشاف الحقيقة.
2-    الكنيسة الاولى لم يكن لها تسميات  " قوميّة" أو مذهبية : اشورية، كلدانية، سريانية أو نسطورية، ارثوذكسية.. الخ  كما هي الحال اليوم، بل سميت باماكن تأسيسها وتواجدها،  هكذا  نقرأ في رسائل مار بولس وسفر الرؤيا: الى الكنيسة اتي في رومية أو قورنثية أو سرديس ..
3-    اني احترم  كنائسنا الرسولية  احتراما عميقا، فهي تحملت الكثير من اجل مواصلة رسالتها  بحمل نور المسيح وجمال البشرى    " الانجيل" رغم الاضطهادات والشهداء.. وهي بثقافاتها وطقوسها وروحانيتها ولاهوتها تشكل ثروة رائعة للكنيسة الجامعة..
4-    سيدي تقول ان كنيسة المشرق كانت نسطورية قبل نسطوريوس، أو تعليمها هو قبل هذا الللاهوتي الجليل؟  كلامك هذا غير منطقي وغير علمي.   قولك مقتبس من كتاب مركنيثا لعبديشوع الصوباوي المتوفى عام 1318 و الذي يعود الى الجدالات اللاهوتي الحاصلة في القرن  13- 14   لتبيان اصالة وعراقة كل كنيسة امام الكنائس الاخرى وعبديشوع  يقول ان نسطوريوس لم يكن   ببطريركنا.
5-     كنيسة المشرق لم تسمى أبدا بالاشورية أو الكلدانية الا   حديثًا نسبيا وكانت منفتحة على كل اللغات والشعوب كما تذكر كل المصادر. هذا اسمها  من دون اضافات ويجب ان نحترمه. وقد  التزمت بتعليم  مدرسة انطاكية المتمثلة بلاهوتيها  اللامعين: ديودوس  القورشي  وثيودورس المصيصي ونسطوريوس و يوحنا فم الذهب،  هؤلاء معاصرون  لبعضهم وزملاء..لاهوتهم تصاعدي، اي من الانساني الى الالهي ، لاهوت الارتقاء، بينما لاهوت مدرسة الاسكندرية ، لاهوت تنازلي من الله الى الانسان. هولاء  الاباء  كتبوا باليونانية  وترجمت كتبهم الى السريانية في مدرسة نصيبين واعتمدت  كتبهم رسميا للتدريس فيها،  كما اعتمدت  كتب مار توما الاكويني في المعاهد اللاهوتية الكاثوليكية ..  واتخذت كنيسة المشرق رسميا  طروحات نسطوريوس  بوضوح عام612 .  
6-   اما الانفصالات عن كنيسة المشرق المتتالية والتسميا ت التي لحقتها هي نتاج تاريخ وفكر وظروف  معينة ولا تزال . علينا التعامل معها  بموضوعية وانفتاح وحوار..
7-     الوحدة التي تدعو  انت اليها وانا كذلك  لا تتم بالضغط على زر سحري.  الوحدة  لاتتم  بجر البساط من تحت بعضنا البعض عن طريق  الاقتناص، أو التكفير والتخوين ، الوحدة تتم بالرجوع الى الاصالة والمياه الصافية، بالصلاة والمحبة والبحث والدراسة. ان الاسم الجميل ليسوع هو الله معنا  "عمانوئيل" . ويكون الله معنا  عندما نعمل سوية بثقة  وتواضع ، من دون افكار سابقة،  والاعتراف باخطائنا وليس بتبريرها، عندما نبني البيت  الواحد المشترك،  عندما  نعبد الله بالروح والحق كما  قال يسوع للمرأة السامرية ( يوحنا 4/23).
8-    ان كلمة الحركة المسكونية تعود الى oikos  اليونانية، اي البيت .. فوحدة الكنيسة  لا تتم  بالتشنج والتعصب  ولا بقراءة  جامدة للتاريخ.  الوحدة تتم بالمسيح وفي المسيح ومع المسيح ،  عندما  اقبل  ان يكون المسيح هو المركز وليس انا، عندما تكون له الاولوية المطلقة في حياتي، عندما اقبل ان انقص وان ينمو هو(يوحنا 3/30)، عندما ابحث عن حقيقة أكبر من حقيقتي الصغيرة، عندما ابذل له  حياتي  حتى لو ادى ذلك الى الموت..
  
  شماسنا العزيز، لا اريد  الدخول في تفاصيل جدلية دقيقة   قد لا تقدم شيئا،  ولا اريد ان يتحول جوابي الى سجال عقيم،  لكن اذا احببت،  ساحيلك الى عشرات المراجع  العلمية  بتاريخ الكنيسة وابائها ولاهوتها، خصوصا كنيسة المشرق   وهو مجال تخصصي.