المحرر موضوع: الأحماض الدهنية الأساسية تمنع جفاف الشعر وتحسن من ملمسه !!!  (زيارة 1030 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل the_princess

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4540
  • الجنس: أنثى
  • ξـندمـا يٺشابــہ آلڪل آٺميـز آنـا
    • مشاهدة الملف الشخصي
أ.د. جابر بن سالم القحطاني

قشرة الرأس:

1- الثوم والكحول الطبي:

تقشر أربعة أفصاص من الثوم ثم تفرم فرماً ناعماً وتوضع في حوالي 50مليلترا من الكحول الطبي في زجاجة محكمة الإغلاق وتترك تحت أشعة الشمس لمدة عشرة أيام مع خضها عدة مرات ثم يصفى ويدلك منه جلدة فروة الرأس مرتين يومياً ويستمر ذلك حتى الشفاء بإذن الله مع ملاحظة غسل الشعر بشامبو الأطفال يومياً.

2- بذر السفرجل:

تنقع ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذر السفرجل في كوب ماء ويغطى لمدة 24ساعة ويدلك بماء هذا المنقوع فروة الرأس مع التدليك الخفيف لمدة نصف ساعة يومياً عند النوم ويجدد المنقوع كل 24ساعة أي أنه يعمل أولاً بأول ويداوم المريض على هذا العلاج ليلياً لمدة شهر على الأقل.

ثالثاً: الثعلبة:

1- زيت خروع + مرهم كبريت + مرهم ساليسيليك 10% ويمكن الحصول على هذه المواد من الصيدليات ويشترط أن تكون هذه المراهم طازجة أي أنه لم يمض على تخزينها أكثر من سنة ، تخلط هذه المجموعة مع بعضها البعض بمقادير متساوية من كل منهم (حجم حبة الترمس) في فنجان صغير تدهن فروة الرأس (مكان الثعلبة تدليكاً جيداً عند النوم مساء وذلك بمعدل مرتين يومياً ولمدة شهر وتغسل فروة الرأس أو مكان الثعلبة قبل استعمال الخليط بالماء وتنشيفه تنشيفاً جيداً ثم تفرك فروة الرأس بالمعجون.

2- الثوم: تقشر عدة أفصاص من الثوم ثم تفرم جيداً ويعصر ماؤه ويدهن به مكان الثعلبة بمعدل مرتين في اليوم وذلك لمدة شهر.

3- زيت الخروع: يدهن مكان الثعلبة دلكاً جيداً عند النوم وعند الصباح ويستمر على ذلك لمدة شهر ويجب غسل مكان الثعلبة وتنشيفها قبل كل استعمال.

4- الخل: يطلى مكان الثعلبة بالخل ست مرات في اليوم وأول مرة تكون في الصباح واخر مرة عند الخلود للنوم والأربع المرات الباقية خلال النهار ويستمر على ذلك حتى رجوع الشعر إلى طبيعته بإذن الله.

القوباء:

1- التفاح وزيت بذر الكتان:

تشوى تفاحة بكامل محتوياتها ثم تهرس جيداً دون أن تقشر ثم يمزج المهروس بقليل من الزيت الحار الذي يعرف بزيت بذر الكتان ويمزج جيداً حتى تأخذ شكل المرهم ويغطى مكان الإصابة طوال الليل بهذا المرهم وبصفة يومية ولمدة شهر مع ضرورة تجفيف المناطق المصابة بعد الاستحمام.

2- أوراق وأزهار البنفسج:

يؤخذ حفنة اليد من كل من أزهار وأوراق البنفسج وتفرم جيداً في وعاء به كوب ونصف ماء ثم يسخن على النار حتى يغلي ويترك على النار حتى يصبح حجم المغلي كوباً واحداً بدون المحتويات ثم يصفى ويستخدم دهاناً بعد أن يبرد تماماً وذلك بمعدل 5مرات في اليوم بحيث يترك الدهان فوق المكان المصاب لمدة نصف ساعة في المرة الواحدة.

3- مفروم الجزر الأصفر وزيت الزيتون:

يفرم الجزر الأصفر ويخلط مع زيت الخروع ثم تدهن مواقع القوباء في الرأس وتدلك دلكاً جيداً بمعدل مرتين في اليوم مع ضرورة غسل الموقع وتجفيفه جيداً قبل كل استعمال.

إطالة الشعر وتنعيمه:

1- يستخدم مزيج بكميات متساوية مثلاً 50جراما من كل من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً ثم توضع في قارورة ويؤخذ منها ليلياً 4نقط فقط وتفرك بالأصابع فروة الرأس والشعر دون عنف ولمدة 10دقائق متواصلة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ثم يوضع على الرأس قبعة أو منديل حتى الصباح حيث يغسل الشعر بالماء الجاري ورغوة الصابون فقط. يستمر في الاستعمال ليلياً ولمدة شهر وفي الشهر الثاني يكون الدهان مرة واحدة كل أسبوع ويستمر على المداومة دون انقطاع. ويجب تناول الخيار والجزر دون تقشير والجرجير لمدة شهر قبل استعمال الزيت الثلاثي ولا خوف من تساقط بعض الشعر في بادئ الأمر.

2- زيت جذور نبات الأرقطيون مع كمية تساويها من زيت اللوز أو زيت الزيتون ويدلك بالخليط فروة الرأس بمعدل مرة إلى مرتين كل أسبوع.

الشعر الخشن والجاف:

لتطرية الشعر الخشن والجاف يجب اتباع الأتي:

1- تدلك فروة الرأس بقليل من زيت الذرة الدافئ وذلك برؤوس الأصابع ولمدة 10دقائق.

2- يلف الرأس بمنشفة مبللة بالماء الدافئ ومعصورة جيداً لمدة 10دقائق.

3- يغسل الشعر بالماء المضاف له رغوة الصابون والمضاف له زيت الزيتون.

4- يكرر العمل كل يوم أو كل يومين حتى يتم الحصول على شعر ناعم ولامع حسب الرغبة.

تجعيد الشعر الناعم:

يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة وتضاف إلى لتر ماء ويغلى على نار هادئة لمدة 5دقائق ثم يصفى ويغسل به الشعر وهو فاتر دون غسله بالماء بعد ذلك. تكرر هذه العملية مرة كل يومين إلى أن يتم تجعيد الشعر بالشكل المطلوب.

علاج الصلع:

1- تبلل قطعة قماش بالكحول الطبي ( إيثانول وليس ميثانول) وتفرك بها الصلعة. ثم يحضر مزيج مكون من زيت الزيتون وزيت الخروع بنسبة 1إلى 4ويمكن إضافة 3فصوص مفرومة من الثوم إلى مزيج الزيت المستعمل ويخض المستحضر جيداً وتدهن به الصلعة وتدلك لعدة دقائق بمعدل 4مرات في الأسبوع ويستمر فعل ذلك حتى ينب الشعر.

التخلص من الشعر الزائد لدى بنات حواء:

1- يؤخذ ملعقتان كبيرتان من مسحوق نبات السعد وهو يشبه الثيل إلا أن ورقته عريضة وله جذور على هيئة عقد ذات لون أسود رائحتها جميلة توضع الملعقتان في وعاء به نصف لتر (كوبان) من الماء على نار هادئة حتى درجة الغليان ثم يستمر في الغليان وتقلب العشبة مع الماء تقليباً مستمراً حتى يتبخر نصف الماء ويصبح المغلي المتبقي في الوعاء لزجاً يشبه القشدة في الكثافة ثم يترك حتى يبرد. ثم يوضع على المناطق المطلوب التخلص من الشعر منها ولكن بعد أن يحلق الشعر تماماً أو ينتف أو التخلص منه بأي طريقة ويكون ذلك مصحوباً بالتدليك المستر ويتم هذا العمل يومياً عند الخلود إلى النوم ويترك على الجسم حتى الصباح ثم عند النهوض من النوم يؤخذ حمام وتكرر هذه العملية يومياً أو يوماً بعد يوم حتى يتم التخلص من أي شعرة تنبت.

2- يستخدم حمض الفورميك دهاناً على الأماكن المراد التخلص من الشعر منها بعد تنظيف مكان الشعر بالحلاقة أو النتف ويكون الدهان كل أسبوع مرة واحدة ولمدة شهر. وإذا لم يتوفر حمض الفورميك فيمكن هرس كمية من النمل مع كمية قليلة من الماء ووضعها على المكان المراد التخلص من الشعر منه.

المكملات الغذائية:

حيث أن الشعر يحتاج إلى غذاء من معادن وفيتامينات وأحماض أمينية فيجب استعمال المكملات التالية للحصول على شعر متميز وهي:

1- الأحماض الدهنية الأساسية:

وهي تمنع جفاف الشعر وتحسن من ملمسه ويوجد مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية يؤخذ بمعدل 3كبسولات مرتين يومياً.

2- غدديات ثيموسيه نيئة:

تؤخذ بمعدل 500ملجم يومياً وهي تحث الجهاز المناعي وتحسن قدرة الغدد على العمل ويجب عدم استخدامه من قبل الأطفال.

3- التراهير:

تغذي الشعر وتقوي البصيلات وتحتوي على العناصر الغذائية المهمة للشعر ويؤخذ بمعدل قرص واحد مرتين يومياً يباع في محلات الأغذية الصحية

4- بيوتين وإينوسيتول:

يرتبط نقص البيوتين بأمراض الجلد وسقوط الشعر أما الإينوسيتول فهو حيوي لنمو الشعر يؤخذ البيوتين بمعدل 50مجلم ثلاث مرات في اليوم أما الأينوستيول فيوخذ بمعدل حبة صباحاً وأخرى مساءوكلاهما يباعان في محلات الأغذية الصحية.

5- فيتامين ه: وهو يزيد من امتصاص الأكسجين الذي يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ويحسن صحة ونمو الشعر. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً. يباع في محلات الأغذية الصحية.

6- الزنك: يحث نمو الشعر عن طريق تعزيز جهاز المناعة ويفضل استعمال جلوكونات الزنك يؤخذ بمعدل قرص واحد يومياً. يوجد في محلات الأغذية الصحية أو الصيدليات.

7- فيتامين ب المركب: وهو هام لنمو صحة الشعر يؤخذ بمعدل قرص واحد يومياً. يباع في الصيدليات.

تعليمات هامة يجب اتباعها:

1- تناول الكثير من الأطعمة المحتوية على البيوتين مثل الخميرة والأرز البني والبازلا والعدس والشوفان وفول الصويا وبذور دوار الشمس والجوز.

2- لا تتناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ.

3- ارقد على لوح مائل مع وجود الرأس بأسفل لمدة 15دقيقة كل يوم للسماح للدم بالوصول إلى فروة الرأس.

4- احذر استخدام المنتجات غير الطبيعية للشعر.

5- تجنب معاملة الشعر بقسوة فلا تستخدم فرشاة أو أمشاطا ذات أسنان رفيعة ولا تجفف شعرك بالمنشفة واتركه ينشف تلقائياً وكذلك لا تجففه بمجفف الشعر أو أدوات التسخين الأخرى. ولا تمشط الشعر حتى يجف تماماً.

6- احذر من تناول فيتامين أ لفترة طويلة حيث أنه يؤدي إلى سقوط الشعر.

منقول لفائــدتــه

 



غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39381
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا على الموضوع الرائع واالمفيد والمجهود المميز


تحياتيــــــــ

غير متصل lena s

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1390
  • ُمُر فراكم والله يااهلنا نخاف نموت ومحد النا
    • مشاهدة الملف الشخصي
يسلموووووووووووو عالموضوع والمعلومة القيمة

غير متصل the_princess

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4540
  • الجنس: أنثى
  • ξـندمـا يٺشابــہ آلڪل آٺميـز آنـا
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميرســـي لمروركمــ  العطر ،،،

نورتـــوا  الموضوع  بتواجدكمــ ،،،

تحياتيــ ،،،