المحرر موضوع: الربط الجدلي بين المفهومين القومي والاممي  (زيارة 693 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الربط  الجدلي بين المفهومين القومي والاممي
من المبادي الاساسية في تكوين المجتمع , هو الاعتماد على القوم او الاقوام , المتعددة من البشر.. في العيش المشترك.. ضمن مقومات مترابطة , وعوامل مشتركة, للمفهومين القومي , والاممي الانساني , في التعايش السلمي  , والتفاعل المصيري .. لبناء مجتمع تسوده الالفة , والمحبة والتعاون . للعمل المشترك. لتحويل نمط الحياة وتطوره , في الاعتماد . على القوى المنتجة .. بتوفير راسمال لشراء عدد وآلات  ومواقع عمل .. لتفعيل العملية الانتاجية , وتطورها اللاحق. مع متطلبات الادامة والصيانة للعملية الانتاجية.. كما توفير الخدمات للقوى المنتجة.. من صحة وسكن وضمان عمل انتاجي . مستمر بغية التطور الدائم للعملية الانتاجية, لانسيابية السلع , الاستهلاكية وتامينها الدائم في السوق.
المفهوم القومي
ممكن تعريفه . بالخصوصية التي تربط مجموعة, من البشر . بمقومات اللغة المشتركة , للجماعة , والعادات والتقاليد .. مع ضمان , الموقع الجغراقي , المعين والتاريخ المشترك والاقتصاد المشترك لتلك الجماعة ..
هؤلاء النوع من السكان , المتعائشين مع القوميات الاخرى , في بلد ما .. هم بالتاكيد متفاعلين مع الاخرين . ليكملوا الواقع المطلوب انجازه .. في بناء البلد , ضمن الاقوام المتعددة , والمتفقة على قاسم مشترك اصغر . في الوطنية , والمصالح العليا , للشعب في كل المجالات , السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية
هذا البناء ,بالتعاون , والتفاعل, يجب ان , لا يلغي الاخرين , من الاقوام الاخرى , بل العكس هو الصحيح .. وهو ليس نقيض الاممية في المجتمع .. بل هو المكمل لها , بتلاحم اممي وانساني فاعل, ومقتدر.. لدرء الاخطار والكوارث , الفكرية .. للتخبط العنصري القاصر, في بناء مفهومية القوم الواحد.. ضمن المجموع من الاقوام المتعددة.. التي تشكل, بالتاكيد .. المفهوم الاممي التقدمي , في بناء الذات , الانسانية .. لكل القوميات , بالتاخي والتلاحم .. وانجاز البناء اللاحق للانسان , المتعدد القوميات .. في وطن واحد , موحد .. في اطار تقدمي , ديمقراطي جديد..
الحركات القومية المتعددة في المفهوم الديمقراطي , هي بناء الذات  , الاجتماعي والاقتصادي والسياسي , للمجتمع المتعدد القوميات ... هذا هو التطور والرقي نحو الافضل للشعب .. المتعدد القوميات.. ولكن بشرط , ان يكون البناء صلبا , وليس النخر, والهدم من الداخل. والاعتراف بالاخر .. وليس التغييب , والانتقاص , من الوجود , وعدم الوجود .. كما تجريد الانا , والانانية.. بالاعتراف المبداي , بكل القوميات , مهما كانت صغيرة , ام كبيرة.. بانتزاع حقوقها كاملة.. وعدم الاملاء على اي قومية .. لتكوين فسيفساء المجتمع . المتكامل المتفاعل مع الاخرين .. بكفائة وعقلانية وموضوعية بناءة أنسانيا ..
المفهوم الاممي
هو المجتمع المتعدد القوميات , في وطن معين .. او في عدة اوطان .. بتلاحم انساني , مشترك ضمن مصالح , واهداف تشترك بها فكريا , وثقافيا واجتماعيا وطبقيا .. للوصول الى اهداف في خدمة المجتمعات الانسانية .. بتوفير السلع والخدمات , لكل الناس .. من دون غالب او مغلوب.
كما كتب لينين عام 1914 (الاعمى وحده هو الذي لا يعير, اهتماما للظهور المفاجيء , لسلسلة كاملة , من الحركات القومية.) كما الماركسية هي اولى الفلسفات , العلبمية الانسانية التي تبنت , وناضلت , من اجل حقوق القوميات  , في تقرير المصير .. واعطاء الحقوق لكل القوميات , كاملة غير منقوصة  , بما فيها الانفصال . وتكوين دولة مستقلة , اذا كانت الظروف , مواتية لذلك..
كما لم تسلم الماركسية , من تشويه فكرا وممارسة .. وعليه نرى كتاب , مختلفي الاتجاهات, ينعتون شيوعيون وماركسيون بدفاعهم , عن الخصوصيات القومية , وخاصة المضطهدة منها , التي تتطلب الوقوف الى جانبها .. ليس من الشيوعيون فحسب , بل ومن التقدميون كذلك.. انصافا , للحق والعدالة الاجتماعية والانسانية..
الانتهازيون , اليوم يريدون خلط الاوراق , كما يكيلون بمكاييل عديدة , متنوعة ومختلفة الاوزان ..
 على المفكرين التقدميين , كونهم مهتمون ,  بالفكر القومي , للقوميات الصغيرة , العدد حاليا والكبيرة تاريخيا , عليهم الانصاف , وبتر هجمات المتعصبين , وانعاتهم بالتناقض الفكري بين المفهومين الاممي والقومي . تلك هي مفارقة كبيرة في المفاهيم المغلوطة.
الفكر الاممي , ليس نقيض الفكر القومي .. بل هوة معه والى جانبه , في انتزاع حقوق القوميات , المضطهدة , والمهمشة ..عليه تنميتها نحو , الافق اللاحق لبناء تواجدها . وضد تهميشها والانتقاص منها , استنادا , الى المبدا الاساسي في الفكر الاممي الماركسي , الذي هو الى جانب كل القوميات , والشعوب المضطهدة , والمظلومة ,
الشيوعيون قدموا , دماء نقية , ومعاناة جمة , واضطهاد , لا مثيل له .. من اجل المباديء الانسانية والوطنية والقومية . خدمة للبشرية ترى نفر ضال ينعتونهم بشتى الافتراء ظلما , كون الشيوعيون , يناصرون الحق ضد الباطل, ومع الخير ضد الشر, والى جانب العدالة ضد الاعوجاج , ومع الحياة الجديدة ضد الموت وكل تلديد بليد.. ومع كل الاسف التاريخ الناصع البياض يراد تشويهه , والنيل منه .. من قبل خليط غير متجانس ومبعثر الالوان والاشكال ..
نرى كثيرون من القوميين المتعصبين  يتشبثون بالوحدة القومية وهم مفترئون وديماغوجيون , بالاضاففة انهم لايعترفون , بالقوم الآخر.. وحتى بتواجدهم التاريخي .. الذي يعرفه الداني والقاصي.. وكل دعواتهم افتراء واكاذيب ومخادعة وتعصب اعمى.. لاهداف ونوايا الاقصاء, والتغييب والتهميش, والغاء الاخر .. تراهم بين اقصى اليمين المتطرف , وكما اليسار العقيم المشوه , البعيد عن قيم الحياة والانسانية , مستغلا الماضي التليد ..

ناصر عجمايا
15\08\09