المحرر موضوع: أصوات العراق // الحركة الاشورية: سندخل في تحالفات بعد إصدار كوتا القوميات الدينية  (زيارة 2534 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kays Gbrail Zoori

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2282
    • مشاهدة الملف الشخصي
الحركة الاشورية: سندخل في تحالفات بعد إصدار كوتا القوميات الدينية



25/8/2009 - 15:13


بغداد/ (أصوات العراق): قال الأمين العام للحركة الديمقراطية الاشورية في العراق، الثلاثاء، أن الحركة ستقرر الدخول في تحالف مع كتل سياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بعد تحديد “الكوتا” الخاصة بالقوميات الدينية في قانون الانتخابات.
وأوضح يونادم كنا لوكالة (أصوات العراق) أن “الحركة الديمقراطية الاشورية متريثة الان في عملية الدخول في تحالف مع الكتل السياسية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها بداية عام 2010″.
واضاف أن “مجلس النواب سيجري خلال فصله التشريعي الثاني المقبل تعديلات على قانون الانتخابات القديم وسيحدد الكوتا الخاصة بالقوميات الدينية التي على اساسها سنقرر موقفنا من التحالف”.
وأشار الى وجود دعوات وجهت إليهم للدخول في تحالفات من كتل وصفها بالرئيسية رفض تسميتها من منطلق خوض الانتخابات بتوجه وطني عابراً للطائفية والقومية والمذهبية.
وأعرب كنا عن أمله في ان “يفضي التعديل المزمع إجراؤه من قبل مجلس النواب على قانون الانتخابات الى وضع تمثيل للمكون المسيحي يتناسب وحجمه والتهميش والتهجير الذي مورس على أبناءه في البلاد”، مشيراً الى ان  “تمثيل المكون المسيحي في مجلس النواب الحالي لم يكن حقيقيا”.
ولفت الى انهم يميلون الى ان يقسم العراق الى عدة دوائر انتخابية وجعل القائمة مفتوحة أمام المواطنين ليحسنوا اختيار مثليهم في مجلس النواب المقبل.
وذكر أمين عام الحركة الديمقراطية الاشورية كنا ان “الكوتا في قانون الانتخابات لعام 2005 لم تتعامل معهم بالاحصائيات، الا ان الدستور العراقي يؤكد على تمثيل نائب واحد لكل 100 الف مواطن، على ان تمثيلهم في مجلس النواب يجب ان يكون بستة نواب كحد ادنى لان تعدادهم في العراق يقدر بـ700 الف نسمة بعد تهجير ومهاجرة الكثير منهم وعزوفهم عن المشاركة في الانتخابات بسبب الخوف والتهديد”.
هـ هـ (خ) – م ع 


http://ar.aswataliraq.info/?p=164332