المحرر موضوع: قـراءة في التاريـخ .. أكيتـو عيـد كلــداني ام آشـوري ؟  (زيارة 11552 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
قراءة في التاريخ .. أكيتـو عيد كلــداني ام آشـوري ؟
بقلم : حبيب تومي / اوسلو
مقدمة
في المقدمة أقول ان هذا العيد هو عيد عراقي اصيل تمتد جذوره في اعماق التاريخ العراقي ، والى  اليوم تتفرع اغصانه وتتفتح ازهاره في مخيال الفكر العراقي فنحتفل في عيد الشجرة وعيد نوروز وعيد سري صال (Sare Sal  ) أي عيد رأس السنة لأخوتنا اليزيديين وذلك في الأربعاء الأول من شهر نيسان من كل سنة ، وها هو شعبنا يعيد ذكريات الأحتفال بمختلف تسمياته ، لقد كان الأحتفال ببداية العام في نيسان ويصادف في الأعتدال الربيعي ، الى ان اصبح التقويم الغريغوري قيد  الأستعمال فانتقل راس السنة من نيسان الى الأول من يناير كانون الثاني من كل عام .
                                          أكيتو
في مصطلح أكيتو يكتب ماجد عبدالله الشمس في الحضارة والميثولوجيا في العراق القديم : ان الأستعراض الحرفي في كلمة آ ـ كي ـ تي تعني الأرض ، أما تي فبمعنى يقرب او يستنزل وبهذا يكون المعنى محل استنزال المطر ويبدو ان الطقوس كانت تجري خريفية في الأصل ما دام البذار في هذا الفصل { ص32 } .
اما الباحث الكلداني عامر فتوحي في تاريخه للكلدان منذ بدء الزمان فيكتب : ان الأحتفال بأكيتو وبالسومرية أكيتي يمثل احدى المناسبتين ( اكيتو وزاكموك ) ، كان الوسط جنوبيون يحتفلون بهما منذ عهد الكلدان الأوائل في اريدو 5300 ق . م ... وقد اعتمدوا الأعتدال الخريفي زاكموك الذي يتم فيه جمع التمور كبداية للسنة بكلا الأعتدالين الربيعي والخريفي ص266
وعن اسم أكيتو يقول فتوحي : ان التسمية قديمة جداً ومشتقة من (أكيتي شي كور كو a-ki-ti-se-gur-ku  ) وهو عيد جز الصوف الذي كان يحتفل به ما بين شهري آذار ونيسان ، وكان يعني عند العامة عيد رأس السنة الجديدة ايضاً ... ويحتفل في مدينة اور اولاً ثم في مدينة نيبور ، وبعد هيمنة العموريين المنحدرين عن الكلدان الأوائل لازمته صفة عيد بداية السنة أي رأس السنة البابلية القديمة (Resh Shattim ) فصار أكيتو الأحتفال الرسمي الوحيد الخاص برأس السنة الجديدة ص266   
                                         القراءات
في البداية نستفيد من مقدمة المؤرخ العراقي طه باقر في مقدمته لتاريخ حضارة العراق يكتب ان الملك نبوخذنصر عندما بنى السور الثاني (  لبابل ) لتعزيز قدرة المدينة الدفاعية ، ومن البنايات الضخمة بين السورين كانت واحدة وهي قصره الصيفي ، اما البناية الضخمة الثانية فيرجح كانت المعبد المخصص لأعياد راس السنة المسمى بالبابلية ( بيت أكيتو Bit Akitu ) ص564
ويضيف : .. وباب عشتار الضخم مكون من مدخلين أي انه مدخل مزدوج حيث مواكب اعياد راس السنة ( 12 يوم الأولى من شهر نيسان ) كانت تسير من منطقة معبد مردوخ ( أي ـ ساكلا ) وتجتاز باب عشتار شمالاً الى حيث المعبد المخصص لهذه الأحتفالات أي ( بيت أكيتو ) ص 566
ــ الأستاذ هاري ساكز له كتابين واحد تحت عنوان عظمة بابل وآخر تحت عنوان قوة آشور ، وسوف لا نقرأ في كتاب عظمة بابل انما نقرأ في قوة آشور عن ( أكيتو) :
في بابل كان يقام سنوياً احتفال ديني يسمى احتفال اكيتو ، الذي كان يلغى فقط عنما تكون الأوضاع السياسية مضطربة .. ص104
وقد اخذ تجلات بلاسر فيما بعد يد الأله مردوخ أي رافقه في احتفالات السنة الجديدة ( أكيتو ) في  ( بابل ) ومنح الملكية على بلاد بابل ، وهي وظيفة لم يتقلدها أي ملك آشوري لأكثر من اربعة قرون ص 134
واحد الأحتفالات التي نسمع عنه كثيراً كان يسمى أكيتو ... ويترجم غالباُ عيد رأس السنة .. أن الأحتفال اصبح كذلك في مديتة بابل في الأول من نيسان  وكان يعقد في الأيام الأولى من الشهر الأول من السنة ... وقد ضم في بابل تلاوة قصة الخلقة بأكملها .. الخ ص296 
وعن الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور لجورج كونتينو نقرأ عن اكيتو :
كان اهم الأعياد عيد رأس السنة في شهر نيسان وأضيف الى هذا العيد تمجيد الأله مردوخ فيحتفل بمآثر التي دفعته الى مقامه الجليل بين الآلهة . ويستمر عيد السنة الجديدة في (بابل ) اثني عشرة يوماً ... كان العيد يضم احتفالاً بعودة مردوخ الى الحياة فيتحول الحزن الى فرح ثم يسير مجموع الآلهة برفقة الموكب الى المعبد خارج المدينة ، والذي يعرف باسم أكيتو وهو الأسم الذي يطلق على المعبد ايضاً ، في هذه الأحتفالات تجري نوع خاص من المسرحيات التي تصور ملحمة كلكامش ، ومنها ايضاً نداء الآلهة الى مردوخ لكي يكون بطلهم في مقاومة تيامات أو كاوس كما تصور النصر الذي أحرزه وتنصيبه رئيساً لمجمع الآلهة وإداء اهم الواجبات الرئيسة ، وبخاصة تثبيت مصائد مدينة بابل .. ص 474
وعن الآشوريون في التاريخ لأيشو مالك جوارو نقرأ : إذا استثنينا الأله اشور من المعتقدات الآشورية فإن الأشوريين كان لهم نفس المعتقدات الكلدانية البابلية ، اما سائر آلهتهم كنابو ، إله الحكمة ، وعشتار ( أشتار ) إله الحب ، فهي آلهة بابل {25 } .
ويقول : .. غير ان ذلك لم يجعل الآشوري يحتذي بالبابلي فيدع النفسية الثقافية تتغلب على نفسيته الحربية . ومن المسلم به ان الآشوري اقتبس أدبه واستمد دينه ولكن بشئ من الصعوبة والبطء من جيرانه ابناء عمه البابليين { ص 15 } .
 وهذا ليس غريباً إذ ان اصل الآشوريين من سهل شنعار ويقول الكاتب :
 ومن المعتقد ان القائد الكبير آشور جد الآشوريين قد هاجر هو ايضاً من شنعار وحل في آشور والتوراة تدعم هذا القول ..{ ص 11 } .
                                   طقوس الأحتفال بأكيتو
في الأحتفال برأس السنة ( الأكيتو) يجري الزواج المقدس بين الملك ممثلاً الأله تموز وكاهنة تمثل عشتار ، وتعود نصوص هذا الزواج الى عصر اور الثالثة ويمثل هذا الزواج محاكاة طقوسية لزواج ربة الخصب أينانا من تموز . لقد كان العيد يستغرق 12 يوماً ويبدأ في نيسان حيث يرمز الى الصراع بين القوى الطبيعية وانتصار العناصر المولدة للحياة في الربيع ، وممثلة في انتصار اله الخير الممثل بالأله مردوخ على قوى الشر الممثلة في تيامة .
في الأيام الأربعة الأولى من الأحتفال تخصص لتقديم الأضاحي ويقوم الكاهن الأعلى ( الشيشكال بوضع ثوب جديد على تمثال مردوخ ، وينتهي اليوم الرابع بأن يقوم الكاهن الأعلى بقراءة اسطورة الخلق البابلية بلحن شجي مؤثر .
 في اليوم الخامس يدخل الملك الى معبد مردوخ برفقة الكاهن الأعلى ، ويقوم هذا بخلع التاج وشارات الملك وهو في حضرة الأله مردوخ ، ويقرأ الملك اعترافه فيقول :
لم أذنب يا سيد البلدان ولم اكن مهملاً لألوهيتك ، ولم اخرب بابل ولم اسبب لها الهوان . .. ويجيبه الكاهن :
 لا تخف ولا تحزن ، إن مردوخ سيسمع صلاتك ويوسع سلطانك ويعلي من شأن ملكوتيتك وينصرك على أعدائك ومناوئيك .. الطريف في هذه الطقوس ان الكاهن يدنو من الملك ويصفعه على وجهه ويفرك أذنيه ويرجع له ما انتزعه من شاراته ، كما ان الضربة كلما كانت قوية فتوجع الملك الى الحد الذي تدمع معها عينا الملك ، كان ذلك فألاً حسناً للسنة القادمة ... ويكون الناس في خارج المعبد في قلق كبير حيث يعتقدون ان الأله مردوخ اسير في العالم السفلي ، وإن بقي ملكهم مجرداً من صفته الرسمية فإنهم باقين دون سلطة ..
في اليوم السادس يأتي الأله نبو لتخليص والده مردوخ من اسره في عالم الأموات ، وينزل نبو خلال إقامته في مدينة بابل في معبد  الأيساكيلا . ثم ترد الى بابل الهة المدن الأخرى مثل نفر الوركاء كيش ...
في اليوم السابع تمثيلية تصور موت مردوخ وعروجه الى السماء حيث يجرح الأله ثم يموت ويخرج الناس الى الشوارع يبكون مفتشين عنه وتسود الفوضى بين الناس ...
في اليوم الثامن تدب الحياة في الأله مردوخ بعد انتصاره على تيامة .. وفي اليوم التاسع يقف الناس بهدوء في الخارج فتسير تماثيل الآلهة في استعراض كبير من معبد الايساكيلا مارة بشارع الموكب ثم باب عشتار وتعبر نهر الفرات  الى معبد أكيتو ...
في اليوم العاشر يحتفل الأله مردوخ مع الآلهة الأخرى لانتصاره ، وتقام وليمة خاصة في هذه المناسبة في معبد اكيتو ويعود بعدها مردوخ الى معبده للأقتران بعروسه وهو الزواج المقدس الذي يمثل فيه مردوخ وزوجته في المخدع بأعلى الزقورة .
في اليوم الحادي عشر تعود الآلهة للأجتماع في معبد الأيساكيلا لتأكيد آجال البشر وفي اليوم الثاني عشر تعود الآلهة الى معابدها في مدنها ( للمزيد راجع ماجد عبدالله الشمس في الحضارة والميثولوجيا ص 31 ـ 36 ) .   
                                       نأتي الى المفيد من الكلام
ان التاريخ يجعل من مناسبة اكيتو تقليد عراقي مركزه مدينة بابل ، ويحتفل به العراقيون القدماء ومنهم الآشوريون ، حيث كان تماثيل آلهتم تتوجه في هذا العيد الى بابل ثم تعود الى مدنها بعد الأحتفال ، أي ان الأحتفال كان اساسه بابلي كلداني ، لكن كما هي العادة فإن الماكنة الأعلامية الآشورية الحديثة  تحاول أشورة كل ثقافة شعبنا ، تجعل من هذه المناسبة عيداً آشورياً خالصاً ، ويبح صوت الكلدانيين الذين رفضوا شخصيتهم وهويتهم الكلدانية ، وسَحَرهم بريق الفكر القومي الآشوري وهم يصيحون ان هذه المناسبة هي ( على الأقل ) مناسبة بابلية آشورية ، او كلدو اشورية ، الا ان صيحاتهم لا تلقى صدى في الجانب الآشوري المتعصب الذي يصر ان المناسبة هي اشورية صرفة  .
ان الأحتفال بعيد رأس السنة في شهر نيسان ثقافة عراقية جذورها  كلدانية بابلية عراقية وكل العراقيين من عرب وأكراد وكلدان وتركمان وآشوريين وسريان ويزيدية وشبك وصابئة وأرمن كلهم  مدعوون للأحتفال  بهذا العيد العراقي الأصيل ليمثل رمز انبثاق الربيع العراقي في الأستقرار والمحبة السلام  والوئام .
حبيب تومي / اوسلو
المصادر
1-   أيشو مالك خليل جوارو : الآشوريون في التاريخ ، ترجمة واشرف سليم واكيم
2-   ماجد عبدالله الشمس : الحضارة والميثولوجيا في العراق القديم ز
3-   عامر حنا فتوحي : الكلدان منذ بدء الزمان .
4-   هاري ساكس : قوة آشور ، ترجمة الدكتور عامر سليمان .
5-   جورج كونتينو : الحياة اليومية في بلاد بابل وآشور ، ترجمة وتعليق ، سليم طه التكريتي وبرهان عبد التكريتي .
6-   طه باقر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة
.   

 


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام   و  محبة   الى   الاخ  حبيب تومي

   شكرا    لك  على   هذا   الموضوع    الشيق ، للاسف   الشديد   لايزال  السورايى   يجهلون  بابلية عيد
اكيتو   و انهم  يتوهمون  انه  عيد  اشوري .  لا  شك  سوف   ترى   قريبا    بعض    الباحثين السياسين
الذين    حصلوا    شهادات   اكاديمية     من    احزابهم   سوف    يصححون   النتيجة    التي   توصلت  اليها
او   سوف   يوجهون   لك   تهما   جديدة  .

اخ     حبيب    ،     انني   احضر    مقالا   عن   بداية   التاريخ   الكلداني ،   هنالك  تناقض   كبير    بين
ما    كتبه   الباحث     الكلداني   عامر    فتوحي  =  اما الباحث الكلداني عامر فتوحي في تاريخه للكلدان منذ بدء الزمان فيكتب : ان الأحتفال بأكيتو وبالسومرية أكيتي يمثل احدى المناسبتين ( اكيتو وزاكموك ) ، كان الوسط جنوبيون يحتفلون بهما منذ عهد الكلدان الأوائل في اريدو 5300 ق . م  = وبين  علماء  الاشوريات  الذين يؤكدون
ان  تاريخ  الكلدان  يعود  الى  حوالي  1000  سنة  ق.م.  إإإ

لقد  انتقدنا   الباحث  فتوحي  و  ذكرنا  له  انه  يضلل  الاخوة  الكلدان  و طلبنا   منه  ان  يقدم  لنا  نصا يتكلم
عن  الكلدان   سنة   5300ق. م  ؟؟؟  او   على  الاقل   مرجعا   علميا   يتكلم   عن  الكلدان  قبل  التاريخ إ
  لا   شك  ان القراء   يعلمون   جيدا   ان  التاريخ  يعود  الى  اقدم   نص   سومري  اي   حوالي3500 سنة
 ق.م.   اخيرا     ان    الكلدان   شرقيون  اغلب  المؤرخين  يعتبرهم   من  القبائل  الارامية . نحن   لا نتمنى
لاخوتنا   الكلدان  ان  يبنوا    تاريخهم   على   = نظريات =  الباحث  الكلداني   فتوحي .  هذه  النظريات
بدون   براهين  سوف  تضلل   الاخوة   الكلدان . من   المؤسف  انك   تستشهد  به  مما   سيضعف  بحثك
لانك تطرح   موضوعك  = قـراءة في التاريـخ .. أكيتـو عيـد كلــداني ام آشـوري ؟ = فكما  ذكرت  في  النهاية
ان  عيد    اكيتو   في  البداية   لم  يكن   اشوريا  و لكن  الحقيقة  ايضا  لم  يكن   كلدانيا  إ هذا    العيد    موجود   قبل   الكلدان  باكثر   من  2000   سنة .   

 لقد   طالعت  اليوم   مقالة   شيقة  للسيد  عبد  الاحد  سليمان يدحض  فيها = لو أخذنا تاريخ تأسيس أول دولة آشورية سنة 1813 قبل الميلاد وأضفنا اليه 2006 سنة ميلادية فأن السنة الآشورية يجب أن تكون الآن سنة 3819  أما  أذا أخذنا التاريخ الآخر لأعادة الدولة الآشورية الى الوجود سنة 1363 فانها تكون سنة 3369 وعليه سيكون هناك أختلاف كبير في التاريخ بين أكيتو الواقع والأدعاء= .
       
اليس   من   واجبنا   نقد   الادعاءات   و  نشر  المعلومات   التاريخية   الصحيحة  و ذلك  لخدمة  شعبنا
الضائع   بين  تاريخنا   العلمي   و  التواريخ  المضللة  ؟

 و دمت  هنري  بدروس  كيفا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز هنري بدروس كيفا المحترم
تحية واحترام
في المقدمة اشكر اهتمامك ومتابعتك لما اكتبه لاسيما المواضيع التاريخية ، وليس المهم ان تكون وجهات النظر لدينا متطابقة ، انما المهم هو الأنفتاح واحترام الرأي والرأي الآخر . وهذا ما المسه من ردودك الواقعية المتوازنة .
 اخي العزيز هنري بدروس كيفا : ان السلالات البابلية التي حكمت بلاد الرافدين هي 11 سلالة ، وهذا التقسيم للتاريخ العراقي هو الذي اقترحه المؤرخ العراقي الشهير طه باقر ( لطفاً راجع طه باقر مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ) وهو حالياً المرجع المعول عليه في اصدارات كثيرة عن تاريخ العراق .
لدينا نصوص كثيرة عن الكلدانيين في التوراة ، وثمة النص الذي يقول ان ابراهيم خرج من اور ( الكلدانيين ) ، ويقدر العلماء ان هذه الهجرة كانت بحدود اكثر من 2000 سنة ق . م ، وهذه اشارة صريحة لوجود قوم باسم الكلدانيين ، وهذا يختلف عن قولنا ، الأشوريين نسبة الى اله او مدينة آشور  وهي مدينة شرقاط الحالية ، والأكديين نسبة الى مدينة أكد ، وهي اليوسفية ، جنوب بغداد ، والبابليين نسبة الى مدينة بابل المعروفة وهي قرب مدينة الحلة حالياً . اي ان هناك اشارة صريحة الى قوم لا يرتبط بمدينة معينة .
 لقد كتبت سنة 1998 مقالة في مجلة بين النهرين عن ابونا ابراهيم وتطرقت الى هذه الهجرة وعن الأسباب الدينية والسياسية والأقتصادية التي اجبرت ابونا ابراهيم الى هذه الهجرة ، وربما يكون الآشوريين قد هاجروا من سهل شنعار في نفس الحقبة الزمنية ، والسبب الذي اشرت اليه هو التلف الذي حصل في التربة ، لتشبع الأراضي الزراعية بالأملاح ولم يعرفوا في حينها عن عملية البزل ( تنظيف التربة من الأملاح بغسلها بالماء ) ، ولهذا ماتت زراعة الحنطة ، وتبعها الصعوبة في زراعة الشعير .
إذا كان نبوخذنصر الثاني الكلداني قد حكم في الدولة الكلدانية وهي سلالة بابل الحادية عشر وهي الأخيرة ، فهناك نبوخذ نصر الأول الكلداني الذي حكم في سلالة ايسن الثانية او سلالة بابل الرابعة ، ويعني اسمه الأله يحمي ذريتي ، اي ان ملكين في تاريخ وادي الرافدين حملا هذا الأسم . 
 ـ لدى قراءاتي تبين انه ثمة تمازج وتفاعل وخلط بين الكلدانية والآرامية ، حيث ان الشعبين كان بينهما تفاعل حضاري من ناحية اللغة والدين والأهداف السياسية ، والمؤرخين كثيراً ما يشيرون الى القبائل الآرامية الكلدانية او العكس دون ان ايكون ثمة اي تمييز بينهما ، وعسى ان يحالفني الحظ في ان اكتب عن هذا الموضوع مستقبلاً .
شكراً لك ايها الأخ الكريم لما تبديه من ملاحظات قيمة . لك مني تحياتي الخالصة وتمناتي بالموفقية .
 اخوك : حبيب تومي
اوسلو في 3 / 4 / 2006

غير متصل basharbehnam

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
    • مشاهدة الملف الشخصي

نريد  المزيد  من  المعلومات   حول  الكلدان  منذ  الفترة  التي  سيطر فيها  الرومان  ثم  الفرس   على  بلاد  مابين  النهرين    وحول  دورهم  في  الحياة  العامة  واليكم   قراءة  من  كتاب  الكنيسة  الشرقية  الذي  يذكر  بان  اول تسمية  جديدة  للكلدان  ظهرت  عام  1439  خلال مجمع  فورنسة


معلومة  الى  الاخوة  الاعزاء :  من منشورات المكتبة  البولسية   لبنان  - بيروت  كتاب  تاريخ  الكنيسة  الشرقية  واهم   احداث  الكنيسة  الغربية 

                           بقلم   المطران  ميشيل  يتيم  والارشمندريت  اغناطيوس  ديك

يقول  الفصل  الثاني  والثلاثون  في  الصفحة  رقم  356  مايلي  :

الكنيسة  الكلدانية :  حيث  يقول  الكتاب  انظم  النساطرة  في  لقرن  الخامس  عشر  الى  الكنيسة  الرومانية  وذلك  بمناسبة  انعقاد  مجمع  فلورنسة  ( 1439- 1442 ) فتلقبوا  بالكلدان  وكما  طلب  اليهم  الباب  اوجانيوس  الرابع

ولكن  مالبثوا  ان  عادوا  الى  النسطورية   وبعدها  تراجعوا  عنها  ثانية  وتحولوا  الى  كلدان  وهنا  نشاءت  الكنيسة  الكلدانية  وقد  اعترفت  رومة   سنة  1696  رسميا  بالبطريرك  يوسف  الثاني  راعيا  للكنيسة  الكلدانية   وبعد  سلسلة  من  النزاعات  والمشاكل  على  الرئاسة  الكنسية  تم  اتخاب  البطريرك  يوسف  اودو   والذي  في  عهده  انظم  الكثير  من  النساطرة  الى  الكنيسة  الكلدانية

البطريرك  يوسف  اودو  ( 1847-1878)
البطريرك ايليا عبو  اليونان ( 1878-1894)
البطريرك عبد يشوع خياط ( 1894-1900)
البطريرك يوسف عمانوئيل الثاني توما (1900-1947)
البطريرك يوسف  غنيمة (1947- 1958)
البطريرك بولس  شيخو  ( 1958- 1989)
البطريرك  روفائيل  الاول  بيداويد ( 1989 – 2004)
البطريرك عمانونيل دلي  الجالس  سعيدا


ياترى   ماهو  رايكم  بما  منشور  في  هذا  الكتاب  الذي  يعتبر  مصدرا  مهما  لدراسة  الرهبان   والذي  يعتبر  من  المصادر  القيمة  جدا  في  تاريخ  الكنيسة 

Bashar behnam





غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد بشار بهنام المحترم . تحية محبة وبعد

الرجاء ان تراجع هذا الرابط لكي يتسنى لك التعرف على الموضوع اكثر . عزيزي بشار المحترم .

لم تاءتي التسمية الكلدانية بالمشاورة بين البابا و تيماثاوس قطعا. لان البابا لم يحضر الى قبرص

لاقناع تيماثاوس ولم يشاركه في كتابة صيغة ايمانه كما لم يطرح عليه قائمة من التسميات البديلة

للنسطورية . ثم لو كانوا النساطرة العائدين الى الكثلكة اشوريين لما قبلوا ابدا بالتسمية الكلدانية  التي كان شعبها السبب في اسقاط دولتهم ؟ ثم ماهو رايك ماذا حل بالكلدان الذين اسقطوا الدولة الاشورية.؟
وللمزيد من الاطلاع والتاءمل بصيغة ايمان طيماثاوس في المجمع الاتراني  . راجع الرابط التالي.
ولك مني كل المحبة والاحترام .http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,28419.0.html

                                                  كلدنايا د بابل

غير متصل نوزاد حكيم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 413
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية الى السيد حبيب تومى.......................................................................

ان الذى يفهم التاريخ يجب ان يبتعد عن العواطف مثلما يفعل بعض الاخوة  الاشوريين فالاول من نيسان  هو راس السنة البابلية الكلدانية حسب المصادر الاصلية التى تشير الى هذه المعلومات من المستشرقين الاجانب ومنها كتاب تاريخ العراق القديم ل(جون رو )و قصة الحضارة ل (ول ديورنت) و عظمة بابل ............الخ فاللذى يريد ان يفهم التاريخ فعليه ان يرجع الى هذه المصادر ..........................
واخيرا ..... من الذى سقط الامبراطورية الاشورية عام 622.ق.م وتاسيس الدولة الكلدانية الحديثة عام 612.ق.م والتى تعتبر من الحضارة العراقية الاصيلة كما يصف ول ديورنت فى كتابه قصة الحضارة لتاريخ العراق القديم.

غير متصل FARID OUARDA

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخوة الكتاب والمتحاورون ، شكرا لكم على رحابة صدركم وعلى عدم التجريح ،وعدم الغاء الأخر


فريد شمعون ياقو الهوزى/جنوب فرنسا

غير متصل Richard Yacob

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
It is true that this Akitu day is a Babylonian day,but it was taken by the assyrians
as the New year day. It is obvious since they are one people, and one ethnic group(one nationality-Kawmia)

غير متصل abu enlil

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى حبيب تومي
كفاك حقدا على الاشورين يا حبيب والله هنالك تشابه كبير جدا بينك وبين عبد الباري عطوان فهو دائما وابدا ضد اي انفتاح او حقيقة وحاقد على شعبه وهو عايش في لندن وينتقد الجميع.
متى كنت انت وامثالك المدسوسين تحتفلون بعيد اكيتو في الاول من نيسان فهل نسيتم قوميتكم العربية التي سوف تظل تلاحقكم حتى الموت هل نسيتم شوعيتكم هل نسيتم بعثيتكم.
انتى بعيد كل البعد ان اي انتماء قومي لديك فراغ كبير في حياتك لا شغل ولا عمل ولكن رغم انفك وكل من امثالك العالم لا يعرف سوى الاشوري والدليل واضح جدا من الممثل الوحيد للمسيحيين في العراق هو اشوري وليس كلد عربي.

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو انليل اذا كنت شاطر رد علميا و تاريخيا . والا كلامك مردود لك . اما عن الاكيتو فاذا احتفل الكلدانيون به ام لم يحتفلو هذا لا يغير من الحقيقة التاريخية شيئا ؟؟؟
انت ايضا رشحناك لقائمة المنتقدين من اجل الانتقاد لا اكثر ولا اقل .
بالمناسبة ممثلنا في البرلمان العراقي المناضل ابلحد افرام . ويا استاذ ابو انليل لا تنسى ولا تنسى ابدا الستور الدائم
الذي اقر الحقوق القومية للكلدان . وعلم اننا نحن الكلدانيون لم و لن نقبل باي تسمية سوى التسمية الكلدانية . لذلك
كونوا اصحاب روح ديمقراطية . لان العراق الجديد وهب للجميع حقوقهم . عجيب امركم تقبلون في بلاد النهرين الكردي و العربي و التركماني كقوام اما الكلداني . ؟؟؟ عقدتكم ليس لها حل لان الكلدان لن يصيروا اثورايي ابدا مهما حاولتم .

                                                        كلدنايا د بابل
                                                               

                                                               

غير متصل Emad Yalda

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 118
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية طيبة


اخواني الكرام كفى بالله عليكم وبالاخص اخ حبيب، الا يكفيكم هذا الصراع الداخلي القاتل والمميت؟ هل حصلتم على حقوقكم(كلدان كنتم او اشوريون) لكي تذبحوا احدكم الاخر..هل نسيتم ان بفعلتكم هذه تخربون بيوتكم؟ هل اصبح الاشوري العدو اللدود للكلداني وبالعكس؟ هل نسيتم من يحاول مسح اسمكم القومي ايا كان ويسميكم مسيحيين(دين بلاقومية).

سؤال الى صاحب المقالة اخ حبيب..هل قرات مقال السيد جوامير؟ ا ين كانت غيرتك على قوميتك الكلدانية التي لم يذكرها الكاتب ؟ هل لان الكاتب ليس اشوري لايهمك ماذا يقول؟ هل حقوقك القومية هي بيد الاشوري لكي تحاربه باسلوب مليء بالكراهية والحقد؟
تعلم قليلا من اخوانك امثال الاخ عصام المالح وقارن رده للكاتب جوامير وكتاباتك حينئذ ستجد انك متاخر كثيرا عن قافلة المهتمين بالشاءن القومي ووحدة قوميتنا الكلدانيةالاشوريةالسريانية...

تحياتي

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 سلام  و  محبة  الى  الاخ  حبيب  تومي .

  شكرا  لك  على  ردك  الاخوي  ،  نحن  موافقون  معك  قد  نختلف  في  الراي  و قد نخطئ كلانا لاننا
نبحث  عن  الحقيقة  التاريخية  قبل  الاهداف  الاخرى  من  سياسية  او  تجارية  او  غيرها .

  امنيتنا  للاحزاب  الكلدنية  و  السريانية  الجديدة   ان  تتمسك  بتاريخنا   العلمي  فهو  سيقودها  في
النهاية  الى  وحدتنا  المنشودة . الادعاء   بوجود  الكلدان  قبل  التاريخ  و  سنة  5300  سنة ق.م  هي
مخاطرة   كي  لا  اقول  مهزلة . لذلك  لا  اريد  ان  يرتبط  اسمك  بهذه  المخاطرة وانتم  اليوم  من  رموز
الفكر  الكلداني  الداعي  الى العمل  و النهوض  بين  الكلدان  . ابن  اختي  كلداني  يتابع   دائما  مقالاتك
الشجاعة ،  لا  يقبل  ان  يكون  تاريخ  الكلدان  مشبوها . 

 لقد   فهمت  من  ردك  انك  لا  تؤيد   الرقم  الخيالي  الذي  يذكره  الباحث  الكلداني  عامر  فتوحي ، هذه
خطوة  مهمة  جدا  بالنسبة  لنا  جميعا . نرجو  ان  نتناقش   في  تاريخ  الكلدان   العلمي و علاقتهم  مع
الاراميين ، ربما  نفيد   اخوتنا  السورايى و  يتوقف  البعض  عن  نكران  تاريخ  الكلدان  القديم .

  اخيرا  ان  عيد  اكيتو   هو   سومري  انتقل  الى  الشعب   الاكادي  و  تتطور  في  مفاهيمه  و  تركز   في
مدينة  بابل  بالذات و شاركت  فيه  بقية  المدن   في  بلاد  سومر  و  اكاد   القديمة . لما  دخل   الكلدان
الى  بلاد  اكاد  اخذوا  العادات  و  التقاليد  و  حتى  الاسماء  الاكادية فكما  تفضلت   الملك  نبوخدنصر  الثاني
الكلداني  و  هو  من  اعظم  ملوك  الكلدان ،  يوجد  اطروحة  دكتورا  جديدة   عن  حكمه و تنظيمه  للامبراطورية الكلدانية .  اما  نبوخدنصر  الاول  فلم  يكن  كلدانيا و بكل  صراحة  لم  اجد  اي  مرجع  يذكر  ان  هذا  الملك
كان  كلدانيا ..
اشكرك  اخ  حبيب  على  نقاشنا  الاخوي  العلمي  و دمت
   هنري  بدروس  كيفا.

غير متصل TOMA 30

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
abu enlil  اريدو ان ارودكة لمذة تقول لوغتكم العربية.... نحنو لسنا عراب نحنو كالدنين مثلمة تاقولون اناكم اشورين ناحنو كولنا نتكلم (سورث) نعم ان لان اسمع بحياتي اكيتو ..لمذة تزرعون حقد بين الكلدنين و الاشورين..نحنو متشردين في العلم لتوجد دولة علئ اسم كلدو او اشور لمذة لتنذرون الئ المستقبل علمو اولدكم المحبة.            اشكركوم اخوني   

غير متصل patric botane

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة  المعلقين  والقارئين  جميعا  تحية  محبة 

اعتقد  ان  لا اكيتو  ولاغير  اكيتو يطعم  الشعب  العراقي  خبزا  ويمنحه  امانا   ولكن  لنكون  يدا  واحدة  من  اجل  خير  العراق  تحت  سيادة  واحدة  دون  تجزئة  ومن  اجل  مستقبل افضل  للاجيال  القادمة   
لافرق  بين  بداية  السنة في  كانون  او  شباط  او  اكيتو  او  غير  ذلك
ولنترك  التحدث  عن  التاريخ  وننظر  الى  المستقبل
ليس  الفتى من قال  كان  ابي  انما  الفتى  من  قال   ها انا  ذا  وشكرا