خبير: بعض الكحول يحيي الزهور


المحرر موضوع: خبير: بعض الكحول يحيي الزهور  (زيارة 1185 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 
علوم وتكنولوجيا
 
خبير: بعض الكحول يحيي الزهور



2029 (GMT+04:00) - 07/04/06


 
بعض من الكحول يحي الزهور

نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)-- لزارعي الشتلات المنزلية نصيحة قيّمة: اسقوها بعض الكحول، وفق ما يعتقده خبير بعلم النبات في جامعة كورنل.

وقال الخبير ويليام ميلر، مدير برنامج يتعلق بأبحاث بصلات الزهور، إن إعطاء بعض الزهور المزروعة في قدر، قليل من الكحول المخفف، مثل الويسكي أو الفودكا أو النبيذ، يعوق نمو جذور النبتة لكنه لا يؤثر في الزهرة، ونتيجة لذلك فإن الزهور المنزلية لا ترتمي بأغصانها متثاقلة بسبب علوها الزائد.

وركزت دراسة ميلر، التي ستنشر نتائجها في مجلة متخصصة، على زهور النرجس وأصناف أخرى من النرجس البري والخزامى، وفق أسوشيتد برس.

وكان ميلر بدأ أبحاثه العام المنصرم بعد تلقيه اتصالاً من صحيفة "نيويورك تايمز" تشير إلى أن أحد قرائها زعم في رسالة مبعوثة إلى قسم الزهور أن وضع بعض "الجن"، وهو من أنواع الكحول، منع نمو أوراق النرجس لمستويات مثقلة، متسائلاً ما إذا كان وجود بعض الزيوت الأساسية في الكحول هو السبب.

وقام ميلر بتجربة "الجن" والفودكا والويسكي والنبيذ الأحمر والأبيض و"التكيلا" و"الرم الأبيض" والجعة على هذه الأنواع من الشتلات.

ووجد ميلر أن الجعة والنبيذ لم يعطيا أي نتيجة، ربما بسبب وجود كمية عالية من السكر في تكوينهما.

وقال "إن السوائل التي تفوق فيها نسبة الكحول 10 في المائة مضرّة للنبتة، أما السوائل التي تتراوح نسبة الكحول فيها بين 4 و6 في المائة فقد أعاقت نمو الأوراق لمستوى متثاقل بشكل فعال."

وأضاف أن على زارعي هذا النوع من الشتلات الانتظار لبعض الوقت كي تنمو أوراق الخزامى قبل سقي التربة بكحول مخفف.

وأوضح أن المنافع الاقتصادية من هذه التقنية محدودة، وخاصة أن صناعة الزهور التجارية تعتمد على أساليب أخرى للتحكم بمستوى الإنتاج مثل اعتماد دورة حرارة غير عادية.

وأشار ميلر إلى أنه غير متيقن لماذا يعوق الكحول نمو الشتلات، ورأى أنها قد تضر بالجذور أو ربما، أن مزيج السائل يجبر النبتة على استهلاك الطاقة لتستخرج الماء أو للتخلص من الكحول.

 
http://arabic.cnn.com/2006/scitech/4/7/plants.alcohol/index.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com