اهالي قرية صوريا يتحدثون عن ذكرياتهم عن المذبحة بعد اربعين سنة


المحرر موضوع: اهالي قرية صوريا يتحدثون عن ذكرياتهم عن المذبحة بعد اربعين سنة  (زيارة 22498 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2058
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اهالي قرية صوريا يتحدثون عن ذكرياتهم عن المذبحة بعد اربعين سنة


يعيد موقع "عنكاوا كوم" نشر لقاءات سابقة كان قد اجراها الزميل يوحنا بيداويد مع عدد من شهود العيان من ابناء شعبنا في منطقة سميل التابعة لمحافظة دهوك بخصوص مجزرة صوريا، تحدثوا فيه عن ذكرياتهم بعد مرور اربعين عام عليها.


كتب التقرير يوحنا بيداويد
ملبورن – استراليا
12/ ايلول 2009

تمر علينا في هذه الايام ذكرى مذبحة قرية صوريا الكلدانية التي حدثت في 16 ايلول 1969. تلك الجريمة البشعة التي تركت اثاراً واضحة على حياة اهالي  القرية ولازال البعض منهم يعانون من اصابتهم. حينما حاولت الاتصال باهالي الشهداء والقرية لكتابة هذا التقرير، اعتذر البعض منهم الحديث عن الجريمة من شدة المهم وحزنهم وبسبب فقدانهم اعز الناس عليهم ولا يريدون ان يتذكروا تلك اللحظات.  فقال احدهم من شدة حزنه " اربعون سنة والدماء لازات تجري من اهالي صوريا، لحد الان لم يتخذ اجراء بالقضية."
وهذه بعض من المعلومات المهمة عن مذبحة قرية صوريا، المذبحة الاولى في المنطقة:

التاريخ : 16/ ايلول 1969
اليوم : الثلاثاء
الساعة : بين العاشرة – الثانية عشرة صباحاً.
المكان : قرية صوريا الكلدانية في منطقة سليفاني.
الساكنون : عدد من عوائل المسيحية الكلدانية مع  بضع عوائل كردية.
الجريمة : قتل اهالي القرية بدون اثبات اي جرم.
التهمة : خيانة الوطن ودعم قوات بيشمركه الكردية.
القائم بالجريمة : الملازم عبد الكريم جحيشي مع جنوده.
عدد الشهداء : 35 شهيدا بين طفل وشاب وشابة وشيوخ وعجوز.
الجرحى : 55 جريح ، 40 منهم كلدانيا و 15 كرديا بعضهم توفوا بيما بعد.
الشخصيات البارزة في الحادث : الشهيد الاب حنا قاشا والشهيد المختار خمو مروكي والشهيدة الشابة ليلى خمو التي تشابكت مع المجرم الجحيشي حينما بدا بالرمي اهالي القرية.
الادانة الدولية : لا توجد
القضاء العراقي الحكومي : لم يجري اي تحقيقي في الجريمة
المحاكم العسكرية : لم تتخذ اي اجراء ضد المجرم بل  كُفِأ برفع الجحيشي منصبه الى رتبة النقيب .

قصة الجريمة
يقول السيد حنا ايليا الكزنخي الذي يعيش الان في مدينة ملبورن " في صباح  يوم الثلاثاء المصادف 16 ايلول 1969 مرت مفرزة عسكرية من امام القرية باتجاه منطقة فيشخابور بقيادة الملازم المجرم عبد الكريم الجحيشي. بعد مدة قصيرة سمع اهالي القرية صوت انفجار لغم من بعيد، لم تمضي فترة قصيرة حتى عادت السرية العسكرية ودخلت القرية. امر الملازم الجحيشي مختار القرية الشهيد خمو مروكي بجمع اهالي القرية، صدف كان الاب الشهيد حنا قاشا هناك، حاول بعض من اهالي القرية الهروب يمينا او يسارا خوفا منهم، الا ان الاب الشهيد حنا قاشا حاول تهدئتهم واقناعهم بعدم وجود اي خطر عليهم لانه متأكد من برائتهم، وتقدم الى المجرم الجحيشي مستفسرا عن الغرض لتجميع اهالي القرية.

 
السيد حنا ايليا الكزنخي فقد شقيقه في الثانية عشر من العمر
 
حينها بدأ المجرم الجحيشي بكيل التهم والسب لاهالي القرية، فاتهمهم بالتعاون مع قوات بشمركة ووضع الغام  التي انفجرت على الطريق تحت عربتهم العسكرية اثناء مروها باتجاه فيشخابور. حاول الاب الشهيد حنا قاشا وكبار اهالي القرية اقناعه  بأن اهالي القرية لم يعملوا ذلك ، فكلهم فلاحون بسطاء لا يعرفون اي شيء عن الالغام والمعدات العكسرية ولا ليديهم اي علم بوجود بيشمركة في المنطقة. الا ان المجرم عبد الكريم الجحيشي اصر وقال " ان لم تسلموا لي الفاعل ، فانتم كلكم متهمون،  كلكم خونة سوف ارميكم" . فكان الحقد والغضب والشر يقدح من عينيه. فلما اتم جنوده من جمع اهالي القرية من الكبار والصغار والشيوخ  في بقعة ارض مسيجة كانت تستخدم لزرع الثوم او بستان واحيانا  تستخدم كزريبة للحيوانات (حسب اقوال البعض) وحينما لم يجد المجرم الجحيشي اي شخص قام بعملية زرع الالغام، سحب اقسام رشاشته ثم امر جنوده العمل بالمثل  والبدء  برمي اهالي القرية.  حينها قفزت الفتاة الشجاعة الشهيدة ( ليلي خمو) التي كانت في مقتبل العمر على المجرم الجحيشي وتشابكت معه محاولة ايقافه واخذ السلاح منه، لم يستطيع المجرم  سحب سلاحه من يدي الشهيدة البطلة، فسحب  مسدسه و قضى عليها .
ثم امر الضابط المجرم جنوده برمي جميع اهالي القرية بضمنهم الكاهن الزائر الشهيد حنا قاشا . استمر الرمي الا ان تأكد  لم يبقى شخصا واحدا واقفا على قدمه ، لان مساحة المكان كانت صغيرة فوقعت الجثث واحدة فوق الاخرى الامر الذي ترك بعضهم يبقى احياء او جرحى. ثم اشعل النيران بالبيوت والبساتين وترك القرية منكوبة.

بعد هذا اكملت الجريمة من قبل الجهات الحكومة والجهات المسؤولة في المنطقة، الامر الذي لا يترك اي شك، كانت هناك اوامر من الجهات العليا لعمل هذه المذبحة، حيث منعت القوة العكسرية من وصول اي اغاثة او دواء للجرحى او حتى نقلهم او دفن الموتى ، لمدة يومين او ثلاثة تركوهم هناك في دمائهم الى ان قضى بعض الجرحى نحبه من شدة النزيف . بعد تدخل الشخصيات المعروفة واغوات المنطقة سمح لهم بدفن موتاهم ونقل الاحياء الى المستشفيات . سقط في هذه الجريمة 35 شخصا بعضهم براعم صغار لا يتجاوز عمرهم بضعة سنوات، وعدد كبير من الجرحى الذين توفوا فيما بعد.

ثم طالب السيد حنا الكزنخي الجهات المسؤولة بعدم دفن اثار هذه الجريمة التي سببت فقدان اخيه الصغير ياقو (12 سنة) وعجر والدته راحيل متي لمدة اربعين سنة فقال:  " انني اطالب الحكومة العراقية وحكومة الاقليم تثبيت هذه الجريمة من ضمن جرائم الانسانية التي اصابت شعبنا العراقي كغيرها من الاف الجرائم  التي اقدم عليها النظام المجرم في العراق منذ توليه السلطة في تاريخ العراق، وادخال الحادثة  ضمن منهاج الدراسية للاجيال القادمة لا سيما في اقليم كردستان الذي دفعنا ثمنا باهضا في قضيته، كما اطالب المسؤولين من شعبنا تعويض اهالي الشهداء بما يستحقون كغيرهم الذين تم تعويضهم" .

يقول السيد شمعون موسى مروكي  بنبرة مملوءة من الحزن والالم:  " كلما اتذكر هذه الحادثة كأنها تحدث امامي الان )


السيد شمعون موسى مروكي خمسة ضحايا من عائلتي
يتوقف قليلا محاولا جمع قواه من شدة حزنه  ويستمر في الحديث: "  كان عمري عشرة سنوات في حينها ، اتذكر كان بيتنا في طرف القرية لم نسمع بما كان يحصل في القرية الا ان جاء احد الجنود واجبرنا بالحضور انا ووالدي ووالدتي واخواتي الصغار. كنت محظوظا كانت اصابتي في كف اليد ووقعت تحت اشلاء الجثث انا واخواتي سلمى (6 سنوات ) وجميلة (9 سنوات) في حينها، لكن استشهد والدي وعمي وبنات عمي اثنتان من ضمنها ليلى البطلة وكذلك زوجة عمي.  حينها هربت الى القرية المجاورة افزروك ومن هناك ذهبت الى شكفتي مارا قرب مدينة زاخو حيث كانت اختي المتزوجة تعيش. قبل عبورنا نهر الخابور، طلبت من اخواتي الصغيرات جميلة وسلمى ان يغسلوا ملابسهم من الدماء التي لطخت بها. ولما وصلت بيت اختي. تعجت اختي واهالي بيتها عن قدومي ومعي اخواتي الصغيرات لوحدنا".

  توقف قليلا السيد شمعون وادار وجهه طرفا محاولا مسك ذاته  ثم استمر بالحديث فيقول:  " حينها لم استطيع ان اتحمل فجهشت في البكاء واخبرتهم انهم قتلوا جميع اهالي القرية ولم يبقى احدا منهم حياً ونحن انهزمنا  الى افزوك وجئت الى هنا الان).

عن هذه الجريمة يقول السيد شمعون " انني اطالب اخوتي وابناء شعبي من الكلدان  جعل هذا اليوم متميزا في تاريخنا المعاصر،  كذلك اطالب حكومة الاقليم ان تدخل هذه الجريمة في المنهاج الدراسية في  كردستان كجزء من وفائهم  لكل الجرائم والشهادات والماسي التي قدمها اهالينا في القضية الكردية منذ ما يربوا خمسين سنة.".

اما العم ايليا يوخنا جلو الذي يتجاوز عمره الان 85 سنة  يقول " لا استطيع انسى تلك اللحظات التي استشهد فيها عدد كبير من اقاربي واهالي قريتي وانا اراهم يسقطون واحدا بعد الاخر في لحظات معددة، ولا ان انسى كيف استشهد ابني  ياقو الذي كان عمرة 12 سنة على صدري برصاص هؤلاء المجرمون ."



السيد ايليا يوخنا جلو وزوجته راحيل متي ياقو فقد ابنه


اما زوجته راحيل متي ياقو  تقول " كاد الموت يقضي علي لولا رحمة الله، كانت اصابتي شديدة و بالغة ، لي اصابة في ظهري  وقدماي، عشت منذ ذلك ولحد  اليوم اربعون سنة معوقة لا استطيع التحرك الا  بصعوبة، والان اتحرك على الكرسي."
 


اثار الجرح على اقدام السيدة راحيل متي ياقو جعلتها مُعوقة لمدة اربعين سنة

ثم تقول بعد " نقلي الى مستشفى في موصل اراد الاطباء قطع كلا قدمي، الا ان الاب ابونا البير الذي تواجد هناك في زيارتنا والاعتناء بنا  منعهم من فعل ذلك."
ثم اردفت تقول " لقد اصحبنا لا جئين خمس مرات وخسرنا ولدنا واصحبت معوقة خلال كل هذه السنوات."


يقول السيد ايشو بطرس" كان عمري 11 سنة ، احضرونا الجنود بالقوة انا ووالدي ووالدتي الشهيدة مريم صليو واخي زيتو واختي كني واخي الشهيد سفردون. استشهدت والدتي مريم  واخي سفردون ووقعنا تحت الجثث ومن هناك اخذنا والدي الى قرية افزروك ثم  الى قرية شكفدلي. ارسلني والدي اذهب الى القرية كي  ارى ماذا حصل فيما بعد. بعد مجيء مع الاخرين وجدنا الجثث على حالها ، متحلل، متفسخة"


السيد ايشو بطرس توما فقدت والدتي واخي في المذبحة  
   

عن هذه الحادثة يقول السيد ايشو " كانت المذبحة الاولى في المنطقة لمدة طويلة من الزمن ، على الرغم من مرور اربعين سنة الا ان المسؤولون من حكومة الاقليم او حكومة المركزية لم يجروا اي بحث لجمع معلومات عن الجريمة ولا عن  اهالي المذبحة"
ثم يردف قائلاً " انا ايضا اطالب ان تسجل هذه الحادثة في الكتب التاريخية  مثل تاريخ العراق المعاصر او تاريح الحركة الكردية لاننا دفعنا ثمنا باهضاً من اجل القضية الكردية، اتمنى ان تدخل هذه الحادثة في المنهاج الدراسية كي يعرف الاجيال القادمة عنها وان لاتنسى"
 
السيد زيتو بط-رس


يقول السيد زيتو بطرس عن الحادث:  " على الرغم من عمري الصغير، 8 سنوات لكنني اتذكر الحادث جيدا، جمعونا في بستان صغير مسيج، انا وقعت تحت الجثث لذلك لم يصيبني اي شيء، اتذكر قال والدي لي ارمي نفسك على الارض واجعل نفسكم امواتاً)
 عن دفن الموتى قال السيد زيتو " كانت الجثث متفسخة، فعمل اهالي القرية مع الرجال القادمون من القرى المجاورة حفرتان كبيرتان وضعوا الرجال والصغار في احداهما والاناث في حفرة اخرى"
ثم يردف قائلا " اتذكر جيدا كنت ابحث عن حذائي ، حينما مسكني احد الجنود وضربني على ظهري وسحبني حافيا الى مكان الجريمة. اتمنى ان لا ينسى هذا الحادث ويصبح عابرا بل على الاقل يتم بناء نصب تذكاري في هذا الموقع  وان يدخل تاريخ هذه الجريمة  في المناهج الدراسية كي تتطلع الاجيال القادمة عليها وان لاتنسى . "  





غير متصل نبيل شماشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 180
    • مشاهدة الملف الشخصي
ان شعبنا المسيحي كافه وبالاخص الذي يعيش والذي عاش في كردستان قدم تضحيات جسيمه من اجل تمسكه بتلك الارض  والان يستحق اكثر من هذا من حكومه كردستان ونامل منها ذالك وفائا لتلك التضحيات  والف رحمه لشهدائنا


نبيل شماشا



غير متصل أبو سعود

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2165
    • مشاهدة الملف الشخصي
             مذبحة قرية صوريا ألجريحة الى أليوم

                          ذكرى أليمة مرت على قرية صوريا ألجريحة , أربعون عاما و بعد

                          هذه أشارة للمسؤولين أن يفتح تحقيق لأن ألمجرم حر طليق

                          أما آن ألأوان لـ يستفسر ماذا حل بـ بقايا عوائل ألشهداء أم

                          أدخلوا في سجل ألنسيان , أعتقد من ألمفروض تلبى كل

                          مطاليبهم سواء من حكومة كردستان لأن قرية صوريا من ضمن

                          أقليم كردستان و من ألحكومة ألمركزية مثلها مثل ألدجيل

                          لأنها تعتبر وقع ألظلم عليها في عهد ألطاغية , أم ألقس حنا

                          لايستحق أن يقام له نصب تذكاري مع بقية ألشهداء .


                                                                             أبو سعود
                                                                              ألسويد  



غير متصل Qasra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 226
    • مشاهدة الملف الشخصي
14) رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 6: 12
 جَاهِدْ جِهَادَ الإِيمَانِ الْحَسَنَ، وَأَمْسِكْ بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي إِلَيْهَا دُعِيتَ أَيْضًا، وَاعْتَرَفْتَ الاعْتِرَافَ الْحَسَنَ أَمَامَ شُهُودٍ كَثِيرِينَ.


 لو كانت هذه المذبحه البشعه قد ارتكبت بحق الاخرين لكانت الان قد سجلت وحقق فيها وادخلت كتب التاربخ وذكرت وكرم شهادائها ونصب تمثال لتذكارها!!!!!!!!!!!!!نتمنى ان تتخذ الحكومه(حكومه الاقليم والحكومه المركزيه) موقفا شجاعا من هذه المذبحه!!


غير متصل فريد عبد الاحد منصور

  • اداري كتابات روحانية
  • عضو مميز
  • *****
  • مشاركة: 1153
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - farid62iraq@hotmail.com
    • ياهو مسنجر - farid62iraq@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سلام المسيح معكم
اكيد ان الذي جرى من آلام وعذابات وحقد وظلم على ربنا يسوع المسيح الذي هو رأس الكنيسه لابد ان يحدث ذلك على جسده السري اي الكنيسه على يد ابليس  واعوانه الذين هم التزموا بالعالم وشهواته وملذاته لانهم جسدين واصبحوا سفراء للشيطان  للنيل من اعضاء هذه الكنيسه من قتلهم وتعذيبهم عبر تاريخ الكنيسه وهو شاهد لمثل هذه المذابح  وهناك  طرق حديثه هي الذبح روحيا وقتل كل التعاليم والقيم  والتفسيرات الغير لاهوتيه الصحيحه لتفتيت وشل هذه الكنيسه، والحليم تكفيه الاشاره.


لست بـَعد انا احيا بل المسيح يحيا فيَ

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2058
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صورة الاب الشهيد حنا قاشا


غير متصل مازن شقلاوي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعجز عن التعبير عما اشعر به في داخلي . نعم هذه واحد من مئات المآسي والمذابح التي المت بنا ونحن صامدين رغم كل شيء في ارض الاباء والاجداد فهل ياترى تبقى في قلوب معاصريها وقارئيها وهل نكتفي بذلك فقط ام آن الاوان للعمل معا لابراز هذه المآسي للعام اجمع
انها دعوة لكل الاباء والسياسيين وذوي الاقلام ان يعملوا من اجل ابراز الوجه الحقيقي لشعبنا الذي جرع الالام من جميع الانواع ومن جميع الجهات ولم يذكر الا في ذاكرة ابنائه دون توثيق ذلك في المحافل الاقليمية والدولية وانها دعوة لترك كل الخلافات والمزايدات على جهة والعمل معا من اجل النهوض بواقعنا المرير وخاصة ونحن مقبلون على احدى اهم الانتخابات في العراق.
مازن شقلاوي



غير متصل georges.boutani

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 822
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اين دور المجلس الشعبي الكلداني الاشوري السرياني من
هذه الجريمة وهل أخذ إجراء أو تم التفكير بتعويض هؤلاء
الشهداء حقا وقد إستشهدوا بتوجيه لهم تهمة التعاون وتقديم
الخدماة للبيشمركة فلا تنسوا شهدائكم واذا قدم طلب الى
حكومة الاقليم فأنني على يقين ثابة ان السيد مسعود البرزاني
رئيس الاقليم لا يهمل حق هؤلاء الشهداء فعلى القوى السياسية
المسيحية في كردستان العراق ان تطالب بحقوق هؤلاء الشهداء
وليس الهرولة نحوا لكراسي ونسيان حق وواجب مشروع لهؤلاء
الشهداء وتقديم المجرم الى العدالة إسوتا ببقية الملفات الخاصة
بالابادة الجماعية
جورج يوسف البوتاني
فرنسا ليون


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1263
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في خريف عام 1985 قمت وبمعيتي مفرزة من مقاتلي التجمع الديمقراطي الاشوري، وقد تجولنا في مناطق مختلفة بمهمة اعلامية سياسية، وقد وصلنا الى قرية اطوش، وتم دعوتنما الى عشاء في بيت الاخ نمرود وهو كان عضو لجنة محلية الشيخان للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وفي العشاء التقيت بشخص عرفني عليه الاخ نمرود وكان ركيزة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في القوش، وكان قد حضر خفية الى منطقة اطورش لنقل المعلومات والاخبار للحزب، فسألته عن امكانية القيام بعمل ما ضد عبد الكريم الجحيشي، حيث اعلمته انه سبب مذبحة صورية فقال لي ان الامر صعب جدا لانه لا يمكن الوصول اليه حاليا على الاقل وفي خريف تلك السنة وعلى صفحات جريدة خيروتا (الحرية) لسان حال التجمع الديمقراطي الاشوري نشرت هذا النص بمناسبة ذكرى مذبحة صورية. اي قبل اربع وعشرون عاما
تيري

صوريــــا ... جرح يلتئم بالحرية

16 أيلول 1969 يوم ككل الأيام... لم تشرق الشمس فيه من الغرب..... ولم تمطر السماء  صخورا، كان يوما هادئا جميلا في قريتي صوريا، الرجال في حقولهم والنساء في بيوتهن والأطفال في لهوهم...
في 16 أيلول كانت الشمس ساطعة.. والبساتين عامرة.. وإذاعة بغداد تذيع أناشيد البطولة والبعث الذي جاء بإرادة الشعب.. والثورة البيضاء.. والمكاسب التي سوف يحققها للشعب، والديمقراطية التي سوف تتحقق والحقوق التي سوف تمنح من قبل قيادة الحزب.
كل هذا وشباب صوريا الحبيبة يحلمون بالحبيبة... وشاباتها يتغامزن بقلوبهن البريئة... وهن يحضرن لزفاف صديقة.... واليوم الموعود قريب... سوف يصدح فيه المزمار ويدق الطبل ... وينقلن العروس بدبكات آشورية إلى بيت عريسها...
ولكن ماذا حدث؟....
جاء صوت من بعيد كأنه من العالم الآخر.... يأمر بجمع أهالي القرية... وانقبضت القلوب، ترى ما الذي جرى؟ وتجمع القس والشيخ والشاب والشابة والطفل والام الحامل... والسؤال لا زال على الوجوه.... ما الامر؟
وزأر الصوت، صوت عبد الكريم الجحيشي((لقد وقعنا في كمين للعصاة وانتم تأوونهم وعليه فقد أمرت القيادة بالانتقام منكم)) وبكى الشيخ، مرت أمامه صورة سميلي وبكر صدقي وملك غازي وحاول القس إن ينطق فجاءه أخمص احدى البنادق... وبكى الطفل .. والذئب لبس صورة الإنسان.. هولاكو عاد من الماضي... انهم آشوريين، ومن يهمه حياة آشوري، 67 من الضحايا العزل في صوريا التي صحت على الآمال والشمس الساطعة... في لحظات سكتت الحياة في صوريا ..
في 16 أيلول لم تنم نفس في صوريا كما نامت في كل قرى ومدن بلدي وانما وجدت جثث مرمية... ووقف العالم ساكتا... انهم آشوريون ودمهم مستباح. ها قد صلبت صوريا على مذبح تمسكها بلغتها وعاداتها في ظل نظام ينادي بالاشتراكية والتقدمية.
يا صوريا... أيتها الحبيبة، انت خطوة في المسيرة... وهل يتذكر أبناء شعبي غير مذابح... انذكر مذابح شابور الثاني... ام مذابح المتوكل أو مذابح هولاكو والمير محمد كور، ام مذابح المسيرة المؤلمة بين اورمية وبعقوبة أو مذبحة سميل...
أنت يا صوريا خطوة أخرى في المسيرة وانت ضريبة تمسكنا باشوريتنا.
كل هذا والعالم (المتمدن) صامت صمت القبور..
الا يستحق مقتل 67 بريئا سطرا في أجهزة الإعلام العالمي..
انت أيتها الحبيبة خطوة في صحوة الامة... انت جرح يلتئم بالحرية. وبرغم كل محاولات الأعداء فان أمتي لا تزال تعيش وتحيا المبادئ.. المحبة.. الإخاء..
يا صوريا الحبيبة انهم يخافون حبنا للسلام... يخافون حبنا للديمقراطية.. يخافون انفتاحنا .. يخافون نضالنا .. وروحنا الأبية لأنها روح اشور .... روح التقدم لنيل الحق...


نشر في العدد الثامن - تشرين الثاني - 1985 من جريدة (خيروتا)
 الناطقة بأسم التجمع الديمقراطي الاشوري والصادرة في المناطق المحررة من سلطة النظام العراقي




ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل جولـيت فرنسيس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا من زاخو وكان بيتنا في محلة النصارى انذاك واتذكر هذه الجريمة البشعة وعندما اتوا بنعش  القس الشهيد حنا قاشا الى كنيسة مار كوركيس للكلدان  وحمل على الايدي وتعالت الاصوات والاستنكارات وتزاحم المئات من الناس كنا نريد ان نلمس نعشه ونقبله, ونشارك في الام الاخوان انذاك ,ونحن نقرا اسماء الشهداء وتتفطر القلوب وتتعالى الاحزان والاصوات حين كنا نقرا عن الاطفال والنساء خاصة  واعمارهم ونحسب العدد كما نحسب احيانا اعداد بسيطة على اي قائمة ناسين بان هؤلاء هم اعزاء مدللين ارواح مسيحيين  امناء كلدان عاشوا في ارض ابائهم واجدادهم,
هذه هي كنيسة مار كوركيس في زاخو وهذه هي محلة النصارى الكلدانية  كم مرة استقبلنا وبمرارة ما حصل لشعبنا الكلداني وعلى مر السنين ونحن نتبرع ونحتضن ماكان يصير وعلى قد الحال ,ليس فقط هذه ,فعندما ضربت قرية اشكفت مارا وامتلا حوشنا بالجرحى وركضنا الى المستشفى للاطمئنا ن ونقل الجرحىوالشهداء.
 وعندما قتل 11 أو 12من شباب فيشخابور والضجة التي صارت ,وعندما نزح ميسحيو كل القرى من بيدار وفوق  واستقروا في زاخو ونحن ندور لهم السكن ليستروا نفسهم باربعة حيطان وبعدها يروا ماذا جرى ,وعندما نزحت قرى الشمال من تل كبر, وبيرسفي  وفوق  من جهة اليمين من زاخو  ايضا حل ما حل بنا وضيق وحسرات وحزن , والفرهود الذي حل بالمحلة وعدة مرات,ونحن نحضر القداديس الالهية على تلك النيات,
وقبلها الكثير الكثير من ماسي حرب سميل وحرب وماسي برلنك وقتل المسيحيين والارمن في تركيا  والتي اجدادي تابعين منهم
وسكنوا في زاخوا الحبيبة البطلة والتي قد سجلت اشرف سجل للمساعدة والاحتضان ماديا ومعنويا  في هذه الماسي ,ولكل الناس ,
بعد 30 سنة  من قتل مسيحي تركيا خال والدي ظهر في سوريا وهو ملا مسلم في سوريا ,وكم من النساء عرف بهم سيادة المطران في ذلك الوقت وهن مسلمات ورجعهم الى المسيحية وانا شخصيا اعرف واحدة منهنّ,وكم من الارمن عرفوا اهلهم بعد مدة طويلة وهم على غير ديانة وان شخصيا اعرف قسم منهم ,
 

فالكنيسة لم ينسى فضلها وهي  تتعاون وتستقبل وتعالج  ما تخلفه الاحزاب والسياسة,وتساعد الفقراء والارامل والمعوقين والمحتاجين ,هؤلاء هم نحن الكلدان في زاخو ,

نطلب من الله ان يرحم كل الشهداء
 وان يستقر ابناء شعبنا في العراق وفي اقليم  كردستان بامان واستقرار وبكامل حقوقهم  لانهم يستاهلون ويستحقون كل شئ

اختكم  جوليت فرنسيس من السويد



غير متصل marcellino

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 264
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ومن لا يتذكر ذلك يوم المشؤوم وخاصة عندما وصل جثمان شهيد الكنيسة الاب الشهيد حنا قاشا ووصول
بعض من الجرحى الى زاخو الرحمة لشهداءنا الابرار


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 867
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية احترام وإجلال إلى شهداء القرية وأحيائها

هذه لم تكن المرة الأولى التي يقع فيها الشعب الآشوري ضحية صراع الغير على أرضه، وأقل ما يمكن فعله هو الإقتصاص من القاتل الجحيشي لكي لا تباح كرامة الشعب الآشوري لمن هب ودبّ. وستبقى صوريا الثكلى في ذكرى الشعب الآشوري لتكون عبرة في التعاطي مع محيطنا المتخلف.

آشور كيواركيس - بيروت


غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اشور في التعليق الذي قبلي....كلماتك اعلاه جزء مكمل للماساة فانت شطبت بعدة كلمات تاريخ كنيسة كلدانية كاملة بهيبتها و شهداؤها و نسبتهم هكذا الى اخرين...مهما كان الماضي فنحن كنيسة ذات رئاسة مقدسة و عريقة...
ثانيا اين هاذ الجحيشي؟ الوقت ليس ببعيد و من ثم يمكن تقفي اثاره و الاقتصاص منة باشر ما يمكن لجعله مثلا و ليجعلنا نشعر بيوم اننا قادرون على الاقتصاص و قطع يد من يعتدي علينا...
ابحثوا عن هاذ الجحش ....ارجوكم


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2058
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة المتحاورون
شكرا على تعليقاتكم ومشاعركم الجميلة
كان يجب على الاقل نحترم واحد الاخر  في هذه المناسبة ، احتراما لهؤلاء الشهداء الابرار كعراقيين ان لم نكن مسيحيين امناء.

 من العيب جدا ان نرد في هذه المناسبة واحد للاخر ونتعارك مرة اخرى كالاطفال على التسمية.
القرية كلدانية  وكاهنها الشهيد كلداني ،  يوما ما لم تكن اشورية مع احترامي الكبير  لاصدقائي الاعزاء من الاشوريين المعتدليين الذين لا يميزون بيننا.

لكن بأعتباري كاتب التقرير ، للشهادة اقول احدا منهم لم يقل انا اشوري. يا اخي اشور كوركيس الذي لا تحمل الجنسية العراقية  انت جلس في بيروت ومن هناك تريد سكب الزيت على نار الملتهبة في الوطن.

فارجو التوقف من تجريح مشاعر  اهالي الشهداء بكلامكم الفارغ. امامكم الوسائل الاعلامية الكثيرة من الاذاعات التلفزيونية والهوائية والجرائد والمواقع الالكترونية والجامعات والمتاحف ومنابر كثيرة للجدال في هذا الموضوع ، للقضاء على الكلدانيين و مسحهم من  الوجود.!!!!

ارجو من الكل الكف من المزائدة في موضوع التسمية فمن يكون اشوري ليكون اشوري ومن هو كلداني ليكون كلداني وكفى ارجوك كفى التعليق في هذا التقرير بهذه الطريقة.



غير متصل aziz1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الواقع و لست انتقص من أحد هنا أني أول مرة أسمع بهذه المجزرة و إن دل هذا على شئ إنما يدل على نقص في الإعلام أو الدعاية المسيحية في العراق حيث أن من يسمون الآخرين (الأكراد و الشيعة) على لسان بعض المعلقين اعلاه و هو مصطلح قد يعتبره البعض مستفزا, لم يتم الإعتراف بالجرائم التي الحقت بهم في ليلة و ضحاها بل أنهم أستعملوا ما لديهم من ثقل و قوة على مدى سنين عدة في سبيل إيضاح ذلك و الاقتصاص قدر الإمكان من القاتل حتى أنهم استطاعوا إعدام صدام حسين بحد ذاته في نهاية المطاف. لكن المسيحيين دائما يريدون "الأخرين" أن يعترفون بالجرائم التي أرتكبت بحقهم و يعطوهم تعويضات و ما إلى ذلك على طبق من ذهب...لكن يا أعزائي هذا لن يحصل في بلد كل فيه يبكي على ليلاه, و الطامة الكبرى أن المسيحيين بكافة قومياتهم منشغلون بتفاهات التسمية و لا يلتفتون إلى المواضيع الأكبر....و بعد هذا كله تجدهم يتباكون على الأطلال و على الديار الضائعة و إن استمرت عقليتنا هكذا فابشركم أننا لن نحصل على شي و بالمناسبة هذه العقلية (عقلية البكاء و النحيب على ما ضاع) هي عقلية يشترك بها العراقيون بشكل عام. لكن متى سنتعلم؟


غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شهادة حقيقية

 شكرا للأخ يوحنا بيداويد و لكل الإخوة الكلدان الذين سلطوا الأضواء
حول هذه المذبحة الشنيعة . لقد سمعت عن هذه المذبحة و لكنني الآن
صرت أعرف تفاصيلها فشكرا لكم .
   لي ملاحظة صغيرة و هي أن أغلب إخوتنا الذين نجوا من هذه الجريمة
يطالبون أن تعترف الدولة أو الجامعة العربية بتلك المذبحة و يطالبون
إقامة نصب تذكاري يخلد بطولة الشابة الكلدانية الشهيدة ليلي خمو و
إستشهاد بقية أهالي الضيعة من كلدان و كورد .
- على الأحزاب الكلدانية أن تناضل و أن تحصل على رخصة لبناء
هذا النصب التذكاري .
- إذا سكت الصوت الكلداني في الماضي لأسباب يعرفها الجميع فعلى
الأحزاب الكلدانية أن توصل صوتها الى الحكومة العراقية كي " تتبنى"
مطالب إخوتنا الناجيين من المذبحة .
- إذا رفضت الحكومة العراقية أن تسمع مطالب إخوتنا العادلة ، فمن
واجب الأحزاب الكلدانية أن تطالب منظمة الأمم المتحدة أو غيرها
كي يعرف إخوتنا على الأقل من أمر بتلك المذبحة : هل هو أمر فردي
أم قرار حكومي ؟
- من واجب الضحايا " شهدائنا الأحياء " أن يحصلوا على تعويض مالي
عادل .
- لا شك إن كرامتهم الكلدانية لا تسمح لهم بالمطالبة بتعويض مالي،
لذلك على الأحزاب الكلدانية أن تطالب بحقوقهم المسلوبة .
- لا يموت حق ورائه مطالب .
- على الأحزاب الكلدانية ألا تسمح أن تتحول شهادة إخوتنا الى " سلعة
تجارية " أو " شعار سياسي" لا سمح الله فيتحول عدد الشهداء الى
بضعة مئات ثم الى بضعة ألوف من الشهداء الوهميين .

هنري بدروس كيفا



binjamin toma

  • زائر
الف رحمة على ارواح جميع شهدائنا الكلدان الابطال الذين سقطوا في صوريا والذين سقطوا في تركيا 1915 في الجزيرة وسعرت وبوتان وغيرها مع اخوانهم من السريان والاشوريين رحمهم الله.والرحمة لشهدائنا الذين روا ارض النهرين بدمائهم منذ ايام شابور ال2 ولحد هذااليوم .الرحمة لشهدائنا في سميل اخواننا الاشوريين الابطال.الرحمة لشهدائنا السريان الابطال. يارب ارحم شهدائنا ووحد امتنا بكل تسمياتها واجعلنا شعب واحد وامة واحدة تحت اي اسم يتفق عليه الجميع اكراما لارواح شهدائنا جميعا.امين


غير متصل حبيب شابو يوسف

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 497
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    
  
                    الى شهدائنا الابرار واللذين ضحو بحياتهم

                    لينيرو دربنا ودرب اجيالنا اللاحقين ونطلب

                   من الله ان يدخلهم جنته الفسيحة.

                     سهدي دصوريا كلديثا
« في: سبتمبر 18, 2008, 05:12:11 pm »    

--------------------------------------------------------------------------------

                    سهدي دصوريا كلديثا
 صوريا مخ وردا بطوراني ما ثا
                               بتخومد عيراق وسوريا وتركيا بنيثا
 بنشواثاه مبرخي وشينايي مخزيثا
                               كلي أكاري وخلاوة إواني شنياثـــــا
 وقاشا حنا مولپانا دد دركياثا
                              او مگبيا خمو شرايد عسقواثـــــــــا
 رحوقا من صوريا خا لغما پقئلي
                              كلي عسكاري مهجهجلي ومزدئلــي
 بيومد شبثا ادي مندي بريلي
                              وخوشابا قربانا قاشا مپلئلــــــــــــي
 بأوا مبرخا يوما عسكاري ثيلي
                              وبئينو دما ونورا سنيوثا مثيلـــــــي
 قاشا حنا و خمو بئيلي مهاديلي
                              انيه عسكاري بگلاثا كمرصرصيلــي
 مجمعلي ماثا من رابا وهل زورا
                              واو ناشا كـورا وبختا وهـم گــــورا
 كم طاريلو خأربي يصيري تا نخارا
                              وبگنتا گيسي غدروانو پشلو بــغدارا
 ايداثيه بطلي او جحيشي حمپا وخمارا
                              مـخيلي قمايا لا حـكايا ومبقوري ومـارا
 قطلي رابا قاشا وخمو لاقالا
                              ليلـى خـمو خأريثــــا گيانــاه نپيصـــالا
 قٷطلا بريشيه خبرقا ومانيه شقيلالا
                              وصرخلا وطوراني ولـي قالا بـرا قالالا
 لا مطپيلا حمثاه من لباه مپلطالا
                              لا زدوثا مــن مـــوثا سهـــدا پشوالا
 مخيلي كلي عسكاري لناشي بريخي
                              پشلي سهدي وانو لاقلاثو سميخـــــي
 يما خميلا مياصد خليا مئن سريخي
                              وپشلي گشماه خسرادا نقباه رويخـــي
 نپلي شلادي ومنو بصراخا دميخي
                              دمو پرسلو باثرا وبسهدوثا پصيخـــي
 يا سهدي پرسلي دموخن كلدانايي
                              مطپن شلامن وايقارن تا اٽورايــــي
 تا گباري بسهدوثا سميلايي
                              كل بطور عابدين سهدي سوريايــــي
 قاشا فرج ولهيب ورحو سهدي خرايي
                              اي ملكوثا پثختا طلوخن خرايي وقمايي
 هنيا پرديسا تا سهدي كلدايي
                              وهادخ منيهي سوريايي وهم اثورايـي

                            حبيب شابو يوسف

                              السويد يونشوبنك  


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد

طالبت بشطب الردود  التي تمس بالكلدان وبالهوية الكلدانية !! وكان تعليقي  رد فعل على على اشور كوركيس وتيري بطرس على تعليفهم المتعصب الحاقد على كل ما هو كلداني ؟ فلذلك تعمدوا شطب اسم الكلدان ، وحولوها الى شهداء صوريا الاشوريين ، ولا اعرف كيف شطب اسمي وتعليقي الذي جاء بمثابة جواب لتطاولهم وتهميشهم للكلدان دائما ؟ وفجاة يشطب تعليقي من قبلك او من قبل عنكاوا كوم ؟ ليصبح وبقدرة قادر البادئ في الاعتداء مظلوم والضحية ظالم ؟؟؟ اي عدالة هذه واي اعلام معتدل هذا ؟ ومن الذي يراوغ ويتلاعب بعواطف ومشاعر الكلدان القومية والانسانية ويسرق الشهداء الكلدان الابرار ليضيفهم الى تاريخه المشكوك بامره إإإإ ؟؟؟؟؟

                                          رياض حمامة


غير متصل amer rasho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
    • مشاهدة الملف الشخصي
لا يجوز ان يكون الموقع انتقائي و يجب عدم شطب ردود الاخوة مهما كانت لانه منبر للمسيحيين في التعبير و الدفاع عن الذات....انا مع الاخ رياض حمامة قلبا و قالبا و لم يكن رده الا رد فعل للتعصب الاعمى الحاقد و على اساس المثل العراقي..من يدق الباب يتلقى الجواب...
اقل شي الاعتذار من الاخ حمامة و الا اصبح موقعكم تشتم منه رائحة التحيز و ما اقواها....


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2058
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ فاتن حمامة والاخ امير اشو
لقد ردينا الى الاخوة 
ارجو ان تقرا الرد
يوحنا بيداويد


غير متصل alashoty10

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 13203
  • الجنس: ذكر
  • ليس كل مايلمع ذهب
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا  على الخبـــــــــر

عاشت الانامل



على خدود المرايا تمشط الحلوات
وعلى خدودك شعرها تمشط المرايا

غير متصل البغديدي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 893
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في عام 1978 كنت في عمل وظيفي في فيشخابور القريبة من مجزرة صوريا وعلى الرغم من احزاني اليومية هناك لاكتشافي المنطقة بكونها تعود لمكون شعبنا من خلال وجود الكنائس فيها وقبر الراحلة راحيل زوجة الاغا عزيز ياقو وجدت ان اغلب المسؤولين في المنطقة المرحلة يتبوؤن مناصب عليا في الدولة انذاك ومنهم على سبيل المثال لا الحصر قس لا احب ذكر اسمه عضو بالمحلس النيابي لاقليم الشمال بصياغة الحكومة المركزية من اهل المنطقة وانسة من زاخو رئيسة اتحاد للنساء ووووو بدون ذكر الاسماء وكل المنطقة مرحلة بالكامل اي ما يقارب 85 قرية لا اعرف ماذا اسميها ولاي ملة من مذاهبنا الدينية ترجع اليها ولكن من خلال القبور عرفت انها قرى (مسيحية) رحلت من المنطقة بسبب تماسها مع الحدود واسكنت بدلا عنها مكون اخر من جنوب العراق وغرب الموصل في مجمعات حديثة مبنية من البلوك والاسمنت بسقوف مسلحة بالحديد وبالمناسبة مرة زارنا عقيد مستذكرا قول المضيفة في رجوعهم من اوربا نحن على سماء اجمل قرية مسيحية عراقية فقال مستذكرا قول المضيفة وهو برتبة ملازم اهذه اجمل قرية عراقية فيمانيلا ومن حقه ان يقول ذلك لكون المنطقة خالية من البساتين والاشجار المثمرةووووو ومرة اخرى قرات بالصدفة ان ارض هذه المنطقة فد اثمرت رقية بوزن 85 كيلو اهديت للملك الذي بدوره اهداها لخطيبته واخرى بوزن 55 كيلو صدرت للكويت والامثلة كثيرة باهمية المنطقة في السابق وفي المرحلة الراهنة اعتقد ان ممثلي ما يسمى بالطائفة الكلدانية الكاثوليكية ولنقل القومية الكلدانية وربما يقصد البابلية او الامورية او الارامية حتى لا نزعل صاحبنا كاتب المقال عن مجزرة صوريا الشهيدة وله اقول الم يكن اثناء كتابة الدستور اثنان في البرلمان من الجماعة واخر من جماعة اخرى فلماذا لم يدونوا المجازر في صوريا وسميل وغيرها وانا حسب ما اعتقد ان احدهم مع الاخر كان مشاركا في كل جلسات كتابة الدستور فكل المكونات الاخرى اصرت على كتابة الانتهاكات بحق مكوناتها في ديباجة الدستور .. اترك الاجابة للتحليل والاستفسار عن عدم ادراج هذه المجازر وغيرها بحق شعبنا المهمش والمظلوم بالرغم من وجود من يمثل هذه الفئة . ومن جانب اخر قد صرفت مليارات من الدنانير من اجل ان يفوز ممثل المجلس الشعبي او ما يسمى ممثل قائمة عشتار في مجلس محافظة نينوى للكوتا ( المسيحية ) بالرغم من كون الفائز من احد ابناء شعبنا محسوم مسبقا او سلفا بهبة برلمانية او منة حكومية والى اليوم لم نسمع بصوته ومكان تواجده الم يكن بصرفيات هذه المبالغ بناء نصب تذكاري من ذهب بالمنطقة .. يا سيدي كفانا المهاترات والسجالات باسم الطائفية والمذهبية والتشتت فكلنا قوم واحد بسلالات حاكمة خلال الحقب الزمنية القديمة وقد سميت باسم  قومية واحدة يعرفها القاصي قبل الداني والغريب قبل الاخ والسلف قبل الحفيد وتشهد على الكلام اللغة السريانية والديانة المسيحية والعادات المتوارثة وووووووووووو.
الرحمة والمجد لشهداء صوريا وسميل واورميا وحكاري وماردين وسعرت وووووووو وعسانا ان نرجع الى رشدنا ونتعلم الدرس وفاءا لدماء شهدائنا الابرار
الرحمة والمجد للقس الشهيد حنا قاشا والشهيدة الشابة والمناضلة للي خمو وكل شهداء صوريا من اطفال وشيوخ ونساء وشابات وشباب وكلنا لدرب الحق والعدالة ماضون
والخزي والعار للقتلة الماجورين لسفك الدم البريء
والله من وراء القصد


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



                                           رياض حمامة


غير متصل يوسف.ي.هربولي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 14
    • مشاهدة الملف الشخصي

الف رحمة على ارواح شهداء امتنا السريانية



                                                
                   إلى أبناء أمتي من الناطقين بالسريانية
                                                          نصيحة ومناشدة
أيها الأعزاء : الإنسان لا يستطيع أن يختار نموذجه ، ماضيه ، قوميته ، عقيدته ، كما لا يختار أبويه .
والسعادة الحقيقة في لم الشمل وليس في التشتت و الفرقة .
لذا يجب علينا        الكف عن التراشق بالسهام المسمومة في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، و اللجوء إلى أسلوب التعاون و التشاور و التفاهم ، وبذل الجهود لمواجه الظروف القاسية التي تمر به أمتنا العظيمة .
نصيحتي لكم هي بناء الجسور ، وهدم الحوائط و السدود . وعلى كل طرف القبول بالطرف الآخر وكما هو مع تمنياتنا له من أجل الأفضل .
انه ميل طبيعي أن نشعر بعدم الارتياح بالنسبة لمن يختلفون عنا ، وأن ننجذب نحو من يشبهوننا . ولكن عندما نسمح للاختلافات أن تفصلنا عن أخواننا ورفقائنا ، فأننا نتجاهل ما تعلمناه من حياتنا : فنهتم بالسعي نحو من لا يشبهوننا تماماً ونحترمهم فقد نكتشف أشياء كثيرة مشتركة بيننا و بينهم .
وينبغي أن لا ندع الخلافات تفصل بعضنا عن البعض الأخر ، حتى الرسل وقعت خلافات و مشاجرات بينهم . فقد وقعت مشاجرة حادة بين الرسول بولس وبرنابا حول البشير مرقس كاتب أنجيل مرقس . ولكن بأسلوب الحوار والنقد البناء وبتفضيل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة يتم حل جميع الخلافات .
 نحن جميعا ً ننشد لوحدة أمتنا ونتشوق إليها كلنا . ولكن لا أغالي أذا قلت ، أنْ الأقل شوقًا إلى هذه الوحدة هم المسئولون والرعاة ، بينما الشعب في عطش و جوع ولهفة  إلى هذه الوحدة التي أرادها آباءنا وأجدادنا ونحن نتمناها لأولادنا  وأحفادنا .  
وما أشبه اليوم بالبارحة من الناحيتين الدينية و القومية :
ففي بداية الإسلام وبينما كان الصراع محتدم بين قادة الكنسية حول قضايا فلسفية ولاهوتية ، عرقية ومذهبية  والإصرار على قول ، أنا  الصح وأنتم الخطأ ، نحن الأصل وانتم الفرع وكان أصل الخلافات حول :
1- طبيعة المسيح : فهو إله محض ، إنسان محض، ابن الله بالتبني فقط ، المسيح هو روح الله ، هو الله بالكمال والتمام ، ذو أقنوم (طبيعة ) واحدة ، ذو اقنومين (طبيعيتين ) منفصلين ، ذو أقومين (طبيعتين ) متحدتين ، صلب بناسوته فقط ، صلب بناسوته ولاهوته ( طبيعتين متحدتين )  
2ـ الله : فهو ثلاثة أقانيم ، أقنومين ، أي الاقانيم هو الأصل ، واجبات كل اقنوم ...
3ـ روح القدس : فهو منبثق من الأب والابن معا ً ، منبثق من الأب فقط ، روح القدس هو الله ...  
4ـ مريم العذراء : فهي أم الله ، أم المسيح فقط ...  
كل تلك الصراعات والمشاجرات وغيرها قد يَسَّرَ بالإسلام أن تتوسع (على حساب المسيحية ) .   
وبما انه ليس هناك وفاق دائم بين الناس ، والوحدة لا تتحقق من ذاتها بل علينا أن نعمل على تحقيقها ، فبدل التركيز على الأمور التي تفرق يجب علينا نذكر ما يوحدنا ، فنحن إن لم نتوحد فزوال الأمة قريب لا محال منه .
وكذلك يجب علينا أن لا نخشى من وجود اختلافات في وجهات النظر بيننا ولا نتجاهلها ، بل يجب أن نقبلها وان نعالجها بالمحبة والأخوة . فلا نتوقع حتى من أفضل القياديين أن يتفق مع الآخرين في كل شيء .فأننا بتبادل الآراء ، نستطيع رسم خارطة الطريق للوصول إلى الهدف المنشود وهو مصلحة شعبنا وامتنا . فنقبل الآخرين ونصغي لهم ونحترمهم   فالاختلافات في الرأي لا يجب أن تسبب انقساما ً وتشتتا ً بل يمكن أن تكون مصدرا ً للتفاهم وتعميق صلاتنا يبعضنا البعض .
ومعلوم أن أساس استمرار الحياة في هذا الكون هو تكميل احدنا الآخر في الفكر، في العمل، في كل شيء. نحن معا ً  نستطيع انجاز المهمة والوصول إلى الهدف بشكل أكمل وأسرع مما يستطيع أي واحد منا أن يعمل بمفرده وأنها لنزعة بشرية إن نغالي في تقدير ما نستطيع إن نقوم به بأنفسنا ، وان نبخس قدر ما نستطيع أن نفعله كجماعة ،بينما العكس هو الصحيح فكل واحد منا بمفرده لا فاعلية له ولكننا معا يدا بيد نستطيع أن نفعل أكثر جدا مما نحلم أنه في استطاعتنا انجازه                                          
 أيها الأحبة كفى من هدر الوقت بأساليب الغير نافعة .                                                                                                                
أسلافنا ارتكبوا أخطاء لا تغتفر ودفعوا الثمن باهظا وبسبب تلك الأخطاء استمر نزيف الدم في جسد أمتنا وعقيدتنا وأستمر الانحدار نحو الهاوية حتى يومنا هذا حيث التشتت وضياع ألهوية .                                                                    
وإذا لم نغير موقفنا السلبي بموقف ايجابي قريبا ستزول من خارطة الجغرافية والتاريخ ... تلك التسميات التي نتفاخر بها اليوم (كلداني ‘ سرياني آشوري ).فالنحول وجهنا من الغروب إلى الشروق من الطائفية والتعصب الأعمى إلى الوحدانية والتحاور، من الحقد والكراهية إلى المحبة الأخوية الصادقة ،من الأنانية إلى نكران الذات، من التكبر والاستعلاء إلى الوداعة والتواضع، من العيش بالأحلام الوردية إلى الواقع المرير                                                                                                      
وأخيرا هذا ندائي لكم أيها الناطقون بالسريانية، أين المفر فالكارهون لكم كثيرون والناصرون لحقوق أمتكم قليلون وليس لكم والله إلا الإتحاد والتضحية بمصالحكم الشخصية لأجل مصلحة شعبكم وأمتكم ،وأعلموا أن الشعوب لا ترحم المرشدين الأنانيين و المتجرين، والله ناصر المؤمنين بالمبادئ والقيم السامية .                                                                                                                
ما أعظم الأمة ألتي لا يحتاج أبنائها إلى التفاهم بوسائل الترجمة والقراءة والكتابة لأنهم جميعا يجيدون لغة التفاهم .                                                                    
معذرة منكم وشكرا لكم ،  ولا خير في أمة ينعدم بين أبنائها ثقافة التسامح والغفران .
                                                                                           يوسف .ي .هربولي                      
                                                                                                 كندا فانكوفر
  




غير متصل s.marogy

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 26
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا للاخوه والاخوات الذين شاركونا حزننا بفقدان احبه لنا في قريتنا المنكوبه صوريا  واما الاخوه الذين خرجوا عن صلب الموضوع ودخلوا في مهاترات خارج الموضوع ارجوكم كفوا عنى لاننا لسنا بحاجه مهاتراتكم .هنا من ياتي بفتوى ويلغي قوميتنا الكلدانيه واخر يتكلم عن السريان واخرهم اتى بموعظه في النصح والاخلاق  والاخر يقول عاشت الانامل اخي المعلق لم نعرف ماهو قصدك هل تعني عاشت انامل من قام بالجريمه النكراء ام ماذا. كم كنى ان نتمنى منكم كلمه واحده فقط الرحمه على ارواح الشهداء او بكلمه مواسات واحده                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   شمعون موسى  مروكي \ملبورن\استراليا                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 


متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2042
    • مشاهدة الملف الشخصي
انصروا شعب صوريا وضحاياهم

شعب صوريا عانى المآسي والويلات والظلم مقاسما الشهادة مع شعب العراق..لا تزايدوا عليه , وهو جزء من شعبنا العراقي , بكل اطيافه وتواجده وتنوعاته , لنقرأ التاريخ كما يجب وكما موجود وكما يجب ان يكون ..صوريا نموذجا حيا بلا مزايدة في التضحية والفداء , وهم شعب عريق وجزء لا يتجزأ من شعب العراق , من قتل الجزء قتل الكل ..مجموع الاجزاء هو الكل المتكامل .. من قتل انسانا قتل الناس جميعا..الذي قتل شعب صوريا هو نفسه الذي قتل كل شعب العراق.. لماذا هذه المزايدات العقيمة ضد شعب منكوب مؤمن , بتاريخه ووجوده , معتزا بتضحياته, صبورا لأحقاق حقوقه , متنورا لأعلاء شانه..لم ولن يقبل بتغيير قوميته لانه معتزا بها , مؤمنا انه جزء من ارض العراق المتعافية بشعبها العراقي الاصيل المتأصل ..لا يقبل المزايدة على حسابه وشهدائه ..رافعا راية السلام للعلى ..حاملا غصن زيتون , للتاريخ الواقعي التحليلي السليم ..الناجون من الموت بعجوبة , يقرون بقوميتهم وتاريخهم وتواجدهم , لماذا المزايدة عليهم وعلى مظلوميتهم ووجودهم , الا يكفيهم مصابهم هذا لتزايدون على قوميتهم وشعبهم الكلداني الاصيل... كفاكم من تشويه التاريخ , ايها المتأشورين والآشوريين , لقد طفح كيلكم ايها المتصيدون في المياه الآسنة الضحلة , ما هذا العقم اللعين بمزايدة رئيبة دنيئة حاقدة على قوم اصيل تعترفون مرة بالاخوة ومرات بالألغاء , وقلب التاريخ.. يا لها للصلافة وثخانة الوجه , والقصر للنظرة المحقة للتاريخ والشهداء الذين يستحقون كل ما تملكه الانسانية من ثمن...

اخوكم
ناصر عجمايا


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رحم الله شهداء شعبنـا المسيحي وكل شهداء شعبنا العراقي الأبرار واسكنهم فسيح جنـاته والهم ذويهم ومحبيهم جميل الصبر والسلوان .
الرحمة والسلام والغفران والحنان من لدن الله الاب وربنا يسوع المسيح الى جميع شهداء شعبنا, و لهم كل المجد و الخلود في السماء و ا نهم سكان الجنة و المشاركين في العرس السماوي الكبير.
نقدم شكرنا الى كل من ينير طريق الحق بكتاباته الغير طائفية وبقلمه النظيف وبافكاره الوطنية واذا كان الملازم عبد الكريم جحيشي مع جنوده ونظامه الصدامي ومن قبلهم قد قتل من ابناء شعبنا مرة فاننا هنا نقتل شعبنا بالف مرة لاننا لازلنا نشجع الشر ونسمح له بدخول افكارنا لغرض زرع الشوك والسموم بين شعبنا وبدلا ان نحارب بعضنا البعض يجب علينا تذكار شهدائنا والقيام بالصلاة وتذكير اسمائهم وطلب الرحمة لهم ...شكرا للخبر ولشهداء شعبنا وابناء امتنا الكلدان السريان الاشوريين الرحمة والاكرام ..


بأسمي وبأسم مكتب امريكا للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري نعلن تضامننا المطلق مع ذوي شهداء مذبحة قرية صوريا عام 1969 ونشجب العمل الاجرامي الذي اقترفه ازلام النظام الفاشي السابق بحق شهداء شعبنا من الابرياء تغمدهم الله بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته مع القديسين والابرار وبهذه المناسبة نتذكر معهم شهداء مجزرة سميل عام 1933 ونطالب بحقوق ورثة كل شهداء شعبنا المشروعة ونشدد اليوم على حقوقنا القومية المشروعة في الوطن كشركاء حقيقين بما فيها الحكم الذاتي له في مناطقه التاريخية بالاغلبية ...

                                                                             الدكتور عوديشو خوشابا
                                                                  مسؤول مكتب امريكا للمجلس الشعبي
                                                                              مدينة شيكاغو


غير متصل المجلس الشعبي في مشيكان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
بأسم لجنة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في ولاية مشيكان الامريكية نعلن تضامننا المطلق مع ذوي شهداء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في مذبحة قرية صوريا وندين ونستنكر هذا العمل الجبان الذي استهدف ابناء شعبنا عام 1969  من قبل ازلام النظام الدكتاتوري السابق ونؤكد على كافة حقوقنا التاريخية المشروعة في ارض الاباء والاجداد بما فيها الحكم الذاتي لشعبنا تغمد الله كل شهداء شعبنا ومنهم شهداء مذبحة سميل عام 1933 بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته والهم عوائلهم وذويهم الصبر والسلوان



                                                                        لجنة المجلس الشعبي
                                                             الكلداني السرياني الاشوري في مشيكان
   


غير متصل خالد كجوجا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بأسم فرع حزب بيت النهرين الديمقراطي في ولاية مشيكان الامريكية ندين ونستنكر العمل الجبان الذي استهدف ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري عام 1969 في مجزرة قرية صوريا من قبل ازلام النظام السابق ونؤكد على كافة حقوقنا التاريخية المشروعة في ارض الاباء والاجداد بما فيها الحكم الذاتي لشعبنا تغمد الله كل شهداء شعبنا ومنهم شهداء مذبحة سميل عام 1933 واسكنهم فسيح جناته والهم عوائلهم الصبر والسلوان


                                                                                  خالد كجوجا
                                                            مسؤول فرع مشيكان لحزب بيت النهرين الديمقراطي


غير متصل جريدة عشتار في مشيكان

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
تعلن اسرة تحرير جريدة عشتار تضامنها المطلق مع ذوي شهداء مذبحة صوريا وتستنكر هذه الجريمة النكراء التي اقترفها ازلام النظام السابق عام 1969 بحق شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الوطن وهنا نتذكر شهداء شعبنا في مذبحة سميل 1933 ونطالب بحقوق شعبنا القومية في ارض الاباء والاجداد بما فيها الحكم الذاتي تغمد الله شهدائنا جميعا بواسع رحمته واسكنهم فسيح جناته والهم ذويهم الصبر والسلوان

                                                                                      نجيب البنا
                                                                             سكرتير تحرير جريدة عشتار
                                                                                  في مشيكان


غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1040
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
المجد والخلود لشهدائنا الكلدان الذين استشهدوا في مذبحة صوريا الكلدانية في صباح يوم  16 - 09 - 1969
سيزار ميخا هرمز - ستوكهولم -  عضو الهيئة التاسيسية في الاتحاد العالمي للكتاب والادباء الكلدان و زميل الاخ يوحنا بيداويد كاتب التقرير 


غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يتبادر الى ذهن المرء من هذا الكم من الشجب والأستنكار لهذه الجريمة النكراء  وما يتخلله من تجاوز على الكرامات من قبل بعض السادة المعلقين هذه الجريمة التي تمت بحق أناس آمنين مسالمين كل ذنبهم أنهم كانوا وسط ساحة معركة بين قوتان غاشمتان لا تعير أية أهمية لحياة الأنسان في سبيل الوصول الى أهدافها, الحكومة كانت تهدف القضاء على ما تدعوه التمرد الكردي, والأكراد كانوا يدعون الدفاع عن حقهم المشروع , والقرى المسيحية كانت تعيش بين هذين النارين , مطرقة الحكومة وسندان الأكراد, فالحكومة تتهمهم بالتعاطف مع الأكراد ومساعدتهم خفية , والأكراد يعتبرونهم عملاء للحكومة وهم في الحقيقة يبذلون جهدهم في تجنب شرّ الطرفين.                                                                                                   
كانت مجزرة صوريا نتيجة لهذا الوضع , حالة الصراع الدموي بين الحكومة والأكراد, ذهب ضحية ذلك ( 49 ) نفسا بريئة كل ذنبها أنها صادف وجودها في ساحة المعركة بين الطرفين, أنها جريمة بحسب القوانين الوضعية والسماوية , جريمة لأن ضحاياها أبرياء , بل مسالمين , كانوا في المرات السابقة عندما تمر قافلة الجيش بقريتهم وهي في طريقها الى قاعدتهم في قرية فيشخابور, يستقبلونها بتقديم الماء البارد و( الشنينة ) للضباط والمراتب للشرب سواء في الذهاب أو في العودة وكان هذا الوضع في السنوات السابقة , فقد مرت هذه القافلة نفسها مئات المرات سابقا ولم يحدث أي حادث .                                                                                     
وهنا يتبادر الى الذهن سؤال أحتمالي , ترى لو لم يزرع اللغم في ليلة ذلك الحادث في طريق القافلة , أو حتى لو لم ينفجر اللغم ويودي بحياة عدة عسكريين , هل كانت هذه الأرواح البريئة قد لاقت وجه ربها ؟ أم كانوا للآن يعيشون بيننا , ولعل معظمهم كان سيكون لديه الآن العديد من الأولاد والأحفاد ؟ أن الحكومة مسؤولة مسؤولية مباشرة عن هذه الجريمة التي نفذها أحد ضباطها, ومسؤوليتها ثبتت لتخاذلها عن أتخاذ الأجراءات القانونية بحق الفاعل , غير أن المسؤولية من جانب آخر تقع على الطرف الكردي الذي زرعت عناصره اللغم قرب القرية الآمنة , فأذا كنا ننشد الحق والعدالة علينا أن لا نتهم طرف ونغض النظر عن الطرف الآخر.                               
واليوم ولمناسبة فتح مقبرة شهداء صوريا, تزاحمت أقلام البعض تحاول تجيير هذا الحدث المأساوي لصالح أجندتها سواء كانت هذه الأقلام آشورية أو مجلسيّة. لقد عاش المجرم عبدالكريم الجحيشي في مدينة دهوك الى بداية التسعينات وهو بمنصب آمر قاطع الجيش الشعبي في محافظة دهوك ووصل الى رتبة عقيد وهو في منصبه لعدة سنوات في معقل الأحزاب الكردية آمنا مطمئنا, فما الذي حدث الآن لذرف هذه الدموع على المسيحيين المضطهدين ؟                                 


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تحاولو ا طمس معالم مجزرة صوريا الكلدانية ولصقها باوهام جماعات يعملون في الخفاء ليل نهار لالغاء الهوية الكلدانية ؟ ارفعوا اقلامكم عن قضية صوريا الكلدانية وامسحوا تعليقاتكم بتشويه صورتها الحقيقية ؟ سوف لن يقف الكلدان مكتوفي الايدي على كتاباتكم ونسب صوريا لاوهامكم واحلامكم؟صوريا ستبقى كلدانية وكلدانية فقط ؟ اين انتم وانتقاداتكم من نصب الشهداء الاثوريين( فقط )؟ في استراليا !! متيقضين وبالمرصاد لكل ماهو كلداني ؟اين العدالة والنزاهة في كتاباتكم وتعليقاتكم المقصود من ورائها ...تمزيق الامة الكلدانية ؟بربط كل ماهو كلداني بقطار تسميتكم الفاركونية الفارغة؟ لغاية نعرفها كلنا.؟ وتصيدكم في الماء العكر وترديدكم للكليشة والتسمية الفاركونية شعبنا (الكلداني السرياني الاثوري) هي بسبب عدم تحملكم وتصديقكم من ان الكلدان ضحوا واستشهدوا....الغيرة تاكلكم. فلذلك اتفقتم ان تفسدوا التاريخ الكلداني  وخوفا من ذكر اسم الكلدان فقط في الاعلام... و اليوم تنسبون  كل ما هو كلداني لتسمياتكم الهجينة الشاذة التي عقدت الامور وزرعت بذور الكراهية والتفرقة بيننا؟
اين كنتم بالامس من مذبحة صوريا؟ولماذا فزعتم من حفر مقابر صوريا الكلدانية !!!!تعليقاتكم ليس حبا بالكلدان بل لتشويه الحقيقة وذكر التسمية الهجينة نكاية بالكلدان ؟؟؟؟؟
اين تعليقاتكم واهتمامكم بموضوع عنكاوا كوم  عن واهالي صوريا ومنذ مدة طويلة  اليوم بالذات اضفتم تعليقاتكم ؟ وكيف تواجدتم سوية بهذه اللحظات واتفقتم وانتم مختلفين على تحويل قضية صوريا الى  مزايدة علنية مادية اعلامية تتاجرون بها  للاستفادة منها سياسيا ولتمرير ماربكم ومصالحكم من خلالها؟ لا والف لا !! ان صوريا كلدانية وتكريم شهدائها سيجري باسم الكلدان فقط؟ ويكفيكم التلاعب بمقدرات وقدسية الشهيد الكلداني الذي هو  كرامة وضمير ووجدان كل كلداني  !!! فاحترموا شهدائنا الذين هم رموزنا,
 لاننا نحن الكلدان نحترم كل الشهداء العراقيين باستثناء الارهابي والصدامي،
،ولكل شهيد اهله وعشيرته وقوميته وهويته وكلهم عراقيون.....فكيف اثق بمجلس او بحركة او بحزب حاول ويحاول الغاء وطمس الهوية القومية لشعبي الكلداني؟ والانكى كلهم ينكرون الكلدان في انظمة احزابهم واليوم يتباكون على الشهيد الكلداني ؟ حقا انهم يتقنون الادوار القرقوزية بجدارة ليس لها نظير؟    

رياض حمامة ---كاليفورنيا


غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ بطرس ادم  هل كنت تقراء كل اراء المشاركين في قضية صوريا الشهيدة ام انك كنت متحمسا للقيام بلصق التهم باراء المشاركين الاثوريين فقط  وهل غضبك من الاثوريين يجعلك مرتاح الضمير فاذا كنت هكذا فان قطرة دم اثورية اشرف من قلمك وضميرك المسموم واين كنت يوم قام الشعب الاثوري والصالحين الابطال الاخوة الكلدان بذكر اسمنا في قانون اقليم كردستان وفي دستور الحكومة المركزية ام انك تختبئ وتنجد نفسك  في اي حدث دموي يحدث بشعبنا في العراق وتخرج من كهفك بعد زوال الخطر ..قضية صوريا فتحت قضيتها على يد اولئك الابطال اللذين يؤمنون باننا شعب واحد وقومية واحدة ذات روابط مشتركة وليست افكارهم  شوفنية تعمل على خلق  صوريا وابادة ثانية بحق شعبنا كما تفعله انت .. امتنا الكلدانية السريانية الاشورية  تعرضت لعدة مجازر واحداث الحرب العالمية الاولى وما بعدها دليل على وجود انظمة فاسدة لابادة شعبنا لكن ولوجود ابطال ومناضلي ورجال الكنائس يدافعون عن تربة وتاريخ امتنا جعلوا من تلك الانظمة تحفر قبرها بيدها ويجب علينا العمل على التصدي والعمل على زرع المحبة فيما بيننا والابتعاد عن محبة النفس لان ذلك سوف تساعدنا على محاربة الاعداء والاثوريين لم يكونوا ابدا ضد اراء وجهد الكلدان وبالعكس فنحن نحترم اراءكم وكنائسكم وجهدكم ونفكر بمصلحتكم قبل مصالحنا ونقاتل وندافع عن الكلدان وندفع ارواحنا فدية وكذلك فهناك الكثييييير من الكلدان مشتركين معنا في الحفاظ على امتنا ونعمل سوية ويكفي باننا كنا في خندق واحد ايام اغا بطرس اللذي ضحى بحياته وباسرته لخدمة شعبنا ويكفي باننا شاركنا سوية لمحاربة الاعداء ايام الشهيد مار بنيامين وسميل وصوريا وغيرها ولازلنا متحدين وقادرين على حماية اسمنا ..اخي العزيز قضية صوريا هي قضية شعب  ويجب علينا القيام  بذكر شهداءها في صلاتنا وتقديم قرابين مقدسة للارواح جميع شهدائنا  واخيرا اشكر مشاركة الجميع ولنكن جسورا محببة لايصال كلمة الحق وزرعها للاجيال القادمة واشكر  الاخ يوحنا على ايصال قضية صوريا الى جميع قراء عنكاوا وشكرا


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد ان قرات كل الردود وحللت ما يدور في خلد اولئك الذين ينسبون كل الانجازات الكلدانية الى قوميتهم المزعومة وجدت ووصلت الى نتيجة ...هي ان كل التاريخ والانجازات التي يتكلم عنها هؤلاء وينسبونها الى قوميتهم هي مفبركة ووهمية  وقصصهم متناقضة  ومتشابكة حتى شهداء سميل اثبتوا انهم كانوا من الكلدان ؟هذه حقيقة برهنوا  هم بانفسهم عليها  ومن خلال كتاباتهم لاجل تشويه التاريخ الكلداني فنراهم اليوم يشوهون تاريخهم ؟لان تطرفهم وتعصبهم وعدائهم والغائهم  للكلدان اضاع مصداقية كتاباتهم ومقالاتهم بخلط الحقيقة بالخيال والتمني؟ والدليل انهم ينسبون كل ما هو انجاز كلداني الى سلال تاريخهم الفارغة!! حتى الشهيد الكلداني الذي هو كرامة  ورمز الكلدان المقدس لم ينجو من تجريحهم وتعصبهم وتزييفهم؟ فمتى يصحون  من نومهم الطويل  ويعرفون انهم يعزفون على قيثارة بلا اوتار  وهم يجلسون فوق حبل قصير  رفيع رقيق.. حبل الخيال والاوهام  ؟


غير متصل ATRY_50

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
رياض حمامة نسيت يوم كنت ترقص وتنادي بقوميتك العربية في سان دياكو ايام كنت المساعد الايمن لكريم يدكو ايام البعث المقبور وهل نسيت كيف كنت تتباهى بكونك بعثيا وتحارب الناس في منطقة الكهون ..وهل نسيت كيف ان القنصل العراقي منحكم رواتب شهرية وهل نسيت يوم افتتاح كنيسة مار بطرس وانت كنت مسرور وصورة صدام في يدك وهل نسيت محاربتك اللذين منعوا وضع صورة صدام امام مدخل الكنيسة ولازالت اثار المسامير موجودة على الباب الرئيسي للمدخل .وهل نسيت كيف كنتم انتم البعثيين تتباهون في ذكر صدام وهناك صور تثبت ذلك وحتى نظارتك الطبية كانت على حساب صدام  وبعد سنوات عديدة اصبحت عضو في حزب الديمقراطي الكلداني واذا قمت بارسال تلك الصور الى مقر الحزب سوف يطردونك لان حتى رائحة فمك كريهة كفكرك ولسانك..والان تنادي بالوطنية وتتهم  الاثوريين اللذين بجهودهم وجهود الكلدانيين الشرفاء ثبتوا القومية في الدستور العراقي ..ولو كنت ناشطا فلماذا لا تطالب بحقوقك من الحكومة المركزية في بغداد ام انك خائف لربما تظهر صورتك في  اجهزة اجتثاث البعض وهذه اكيدة 100% ....لعنة الله على كل بعثي مثلك ومثل كريم يدكو في سان دياكو ........................الله يرحم شهداء  صوريا وجميع شهداء امتنا..


غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بانتظار الصور كي نعتذر منكم ؟ كلامك موجه الى الامة الكلدانية وليس رياض حمامة ؟ لقد وصل ضرب الخيال بكم الى حالة الافلاس  والياس وتوجيه التهم الباطلة لكل كلداني مخلص ؟ تابعنا عنوانك الالكتروني ووجدنا انك نفس الشخص الذي يبعث برسائل الشتم للكتاب الكلدان ؟ بارك الله باخلاقكم الحميدة هذه ؟ اخلاق عالية جدا جدا  يا سيد سام و الن يوسف؟


غير متصل nadir68

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 32
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل جورج توما

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
  • http://www7.0zz0.com/thumbs/2010/02/15/05/61471228
    • مشاهدة الملف الشخصي
المجد والخلود لشهدائنا الكلدان الذين استشهدوا في مذبحة صوريا


غير متصل ATRY_50

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
رياض حمامة نسيت يوم كنت ترقص وتنادي بقوميتك العربية في سان دياكو ايام كنت المساعد الايمن لكريم يدكو ايام البعث المقبور وهل نسيت كيف كنت تتباهى بكونك بعثيا وتحارب الناس في منطقة الكهون ..وهل نسيت كيف ان القنصل العراقي منحكم رواتب شهرية وهل نسيت يوم افتتاح كنيسة مار بطرس وانت كنت مسرور وصورة صدام في يدك وهل نسيت محاربتك اللذين منعوا وضع صورة صدام امام مدخل الكنيسة ولازالت اثار المسامير موجودة على الباب الرئيسي للمدخل .وهل نسيت كيف كنتم انتم البعثيين تتباهون في ذكر صدام وهناك صور تثبت ذلك وحتى نظارتك الطبية كانت على حساب صدام  وبعد سنوات عديدة اصبحت عضو في حزب الديمقراطي الكلداني واذا قمت بارسال تلك الصور الى مقر الحزب سوف يطردونك لان حتى رائحة فمك كريهة كفكرك ولسانك..والان تنادي بالوطنية وتتهم  الاثوريين اللذين بجهودهم وجهود الكلدانيين الشرفاء ثبتوا القومية في الدستور العراقي ..ولو كنت ناشطا فلماذا لا تطالب بحقوقك من الحكومة المركزية في بغداد ام انك خائف لربما تظهر صورتك في  اجهزة اجتثاث البعض وهذه اكيدة 100% ....لعنة الله على كل بعثي مثلك ومثل كريم يدكو في سان دياكو ........................الله يرحم شهداء  صوريا وجميع شهداء امتنا..


غير متصل stendaleen

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 80
  • كلداني وافتخر والمايعجبة ينتحر
    • مشاهدة الملف الشخصي




ما دمنا كلدانيين فنحن متضامنين مع كل الكلدان
وصوريا ستبقى كلدانية وكلدانية فقط  رغم انف المتلونين بالاصباغ المائية؟
الذين يغيرون الوانهم كالحرباء حسب الطبيعة


سوف لن يقف الكلدان مكتوفي الايدي ابداً,على كتاباتكم ونسب صوريا لاوهامكم واحلامكم المريضة؟



غير متصل كلداني2

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 58
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا يجوز ان يكون الموقع انتقائي و يجب عدم شطب ردود الاخوة مهما كانت لانه منبر للمسيحيين في التعبير و الدفاع عن الذات....انا مع الاخ رياض حمامه  و لم يكن رده الا رد فعل للتعصب الاعمى الحاقد و على اساس المثل العراقي..من يدق الباب يتلقى الجواب...
اقل شي الاعتذار من الاخ حمامة و الا اصبح موقعكم تشتم منه رائحة التحيز



غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8856
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
طوبى للرحماء .فانهم يرحمون
من امن بي وان مات فسيحيا

بعد قراتي للفاجعة التي المت ابناء شعبنا المسيحي تناهرت الدموع وبقيت افكر لمده 15 دقيقة ماذا فعلو هؤلاء الابرياء لكي تاتي هذه المصيبه عليهم ...... ولكن لاتخافو يااخواني عليهم فانهم الان ملائكة عند الله يسبحون ويرنمون وهم شهدائنا الخالديين في ملكوت السماوات ............

ولكن يجب علينا ان لانسكت هكذا مع العلم ان الفاجعة مرت عليها سنوات دون ان يقدم احد او يذكر عنها في اي من المحاكم الي صارت بعد سقوط الطاغية صدام

فانا كوني مسيحي من اهالي الموصل اطالب كل المسؤوليين المسيحيين في اقليم كردستان وكذللك في مجلس النواب العراقي بان يقدمو ا دعوة على الحكومة العراقية المقبورة مثلما فعل اخواننا الاكراد والشيعة في مذبحة حلبجة والثورة الشعبانية في البصرة
وتم التعويض لهم ............. وطلب التعويض لضحايه الفاجعة وتعويضهم عن مافات

واخيرا ولو اني اعرف مراح احد يكترث بما كتبته ............

ولكن ليس لي الا ان  اقول الى هؤلاء الشهداء

لن ننساكم وانتم في قلوبنا  



غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 396
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
إخوتي الأعزاء من الكنيسة الكلدانية
لا تخلطوا الحابل بالنابل، فمع احترامي الشديد لكل من وقع ضحية في هذه المذبحة الشنيعة، الا أن سببها لم يكن سببا سياسياً او قومياً او كلدانياً كما هو واضح وجلي، فارجوا التميز بين مذابح اقترفت بسبب الانتماء القومي ومذابح اقترفت بسبب الانتماء الديني



غير متصل keldany bably

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 568
  • الجنس: أنثى
    • MSN مسنجر - keldanybably
    • ياهو مسنجر - keldanybably@yahoo.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاف من الكلدان قتلو وذبحو وعشرين كنيسة فجرت للاسباب الدينية والقومية  قبل الاحتلال الامريكي وبعده ؟


غير متصل lena.s.hirmiz

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فقط نتذكر كيف قتلوا والخوف الذي تملكهم والرصاص موجهه اليهم كالمطر، نطلب الرحمة لشهداء قرية صوريا والراحة الابدية في ملكوت الله

ليس هناك حرية أعظم من حرية الله تجاهنا، وعلينا أن نتعامل  بنفس الحرية مع إلهنا.

غير متصل ramy alqosh

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المجد والخلود لشهدائنا الاشوريين الذين استشهدوا في مذبحة صوريا الاشورية في صباح يوم  16 - 09 -1969


غير متصل azizyousif

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5628
    • مشاهدة الملف الشخصي


      المجد والخلود لشهدائنا الكلدانيين الذين استشهدوا في مذبحة

    صوريا الكلدانية في صباح يوم 16 / 09 / 1969 .



        عزيز يوسف /  AUSTRIA






غير متصل sargon trayana

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 18
    • مشاهدة الملف الشخصي
المجد والخلود لشهدائنا الاشوريين الذين استشهدوا في مذبحة صوريا الاشورية في صباح يوم  16 - 09 -1969