المحرر موضوع: جزيرة فيلكا .,,,,,,,,,,,,,,,,,  (زيارة 2232 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ★M a r t i n a★

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 23160
  • الجنس: أنثى
  • ღ عراااااااقيــــــة ღ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.youtube.com/watch?v=biO6xka_iaA&feature=fvsr
جزيرة فيلكا .,,,,,,,,,,,,,,,,,
« في: 21:40 17/11/2009 »
جزيرة فيلكا

تقع جزيرة فيلكا في الجزء الشمالي الشرقي من دولة الكويت جنوب جزيرة بوبيان وتبعد نحو 26 كيلومتراً عن مدينة الكويت و13 كيلومتراً عن مدينة الصبية الجديدة إحدى مناطق التنمية العمرانية الجديدة بالكويت وتبلغ مساحتها الكلية نحو 43كم2 أقصى طول للجزيرة 14 كم وأقصى عرض 6 كم أعلى ارتفاع للأرض عن سطح البحر (10م) ويمتد الشريط الساحلي بطول 38 كم.












جزيرة فيلكا هي جزيرة كويتية والجزيرة المأهولة الوحيدة بالسكان الا ان الغزو العراقي على دولة الكويت دمر الحياة فيها و الان يوجد الكثير من المشاريع لتعمير الجزيرة لاعادة تأهيلها بالسكان و فيها الان منتجعات و مصايف و منتزهات للراحه و الاستجمام و فيها اثار تعود للاسكندر المقدوني و مقام للعبد الصالح الخضر و مزارع حيث تتميز بخصوبة ارضها و سكانها يدعون بالفلكاوية او باللهجة الكويتية بالفلجاوية و كلمة فيلكا تعني السعادة باللغة اللاتينية و هناك راي اخر تاتي كلمة فيلكا او فيلجا من الفلوج و ذلك لشهرتها بالزراعة و فيها مهبط للطائرات العامودية و مينائين بحريين و للذهاب الى الجزيرة ما عليك الا التوجه الى ميناء راس الارض بمنطقة السالمية للذهاب اليها.


نظرا لأهميتها التاريخية وموقعها المتميز .. حظيت باهتمام الدولة
كتب:خليفة الفضلي
بعد اكثر من خمس سنوات من الدراسات والتخطيط .. خرج الى النور المخطط التنظيمي النهائي لاحلى الجزر جزيرة فيلكا، واعتمدت بلدية الكويت الشكل النهائي الذي ستظهر عليه جزيرة فيلكا وذلك ضمن السياسات العامة للدولة، ووفقا لموقع الجزيرة المتميز والاستراتيجي ونظرا لاهميتها التاريخية والثقافية .. حيث حظيت الجزيرة باهتمام كبير من قبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد بوضعها في موقع بارز من الناحية التخطيطية لدولة الكويت.
والوطن« تنفرد بنشر المذكرة النهائية التي سترفع لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد لعرضها على مجلس الوزراء قريبا.. وجزيرة فيلكا ستتضمن مناطق سكنية، وخدمات شواطىء عامة، ومناطق حرفية وتجارية، ومناطق ترفيهية وسياحية، ومقرات للمؤسسات الحكومية، ومناطق اثرية وتاريخية، ومنطقة مخيمات، ومجمعا لعلوم المستقبل ومهبطا للطائرات ومقابر وطرقا إلى جانب الشاليهات والفنادق والقرى السياحية والبيئية. والقرى العلاجية، وهذه الانشطة والاستعمالات سوف تقام على مساحة اجمالية تبلغ 34 كيلومترا تقريباً.


وفعلا تم العمل في المشروع لكن ما راح ينتهي الا سنه 2010


إن تطوير وتخطيط جزيرة فيلكا سوف يتم وفق المخطط التالي:


قرى سياحية:

تستعمل القرى السياحية العلاجية والبيئية في النشاط السياحي الفندقي ذي الطبيعة الخاصة بغرض الاستجمام ومعايشة البيئة.

إسكان سياحي:

عبارة عن شقق فندقية تسمح للعائلة بالإقامة بها فترة محددة (يوم أو أكثر) وبحيث تسمح لهم بالإعاشة الكاملة (من حيث المسكن والأكل والملبس) وبتكاليف أقل من الفنادق.

شاليهات:
تستعمل الشاليهات في النشاط السياحي الفندقي الذي يطل على شاطىء يصلح للاستحمام مع توفير الخدمات اللازمة للحياة اليومية من مطاعم وكافيتريات يتم إدارة الشاليهات المؤجرة والمتملكة من قبل إحدى شركات الإدارة الفندقية.
فنادق

تستعمل الفنادق في النشاط السياحي الفندقي ويمكن أن يتوافر فيها نظام المشاركة بالوقت (Time Share).

ويتم إدارتها بواسطة شركات الإدارة الفندقية مع توفير الخدمات اللازمة من مارينا ـ يخوت ونوادي الألعاب المائية وخدمات الشاطىء.


إسكان:

تستعمل المناطق السكنية في توطين الأهالي العاملين بالجزيرة مع توفير الخدمات اللازمة لهم ولقد تم الإبقاء على المناطق السكنية القائمة مع تطويرها وتطوير الخدمات الموجودة بها مع توفير مسطحات للامتداد المستقبلي لعدد السكان يمكن للمواطنين تملك المساكن وقضاء العطلات والإجازات بها على أن يتم توفير الخدمات اللازمة لها.
قرى صيادين:
تستعمل منطقة هواة الصيد في توفير خدمات مختلفة لهواة الصيد والصيادين المحترفين من المواطنين الكويتيين والزوار حيث يتم توفير مقاهي وكافيتريات ومحلات لمستلزمات الصيد ومطاعم بحرية تخدم الزوار.
مراكز خدمية شاطئية:

تستعمل كشواطىء عامة منتشرة على طول الجزيرة وتستعمل لقضاء اليوم الواحد ويلحق بها الخدمات اللازمة للزوار من دورات مياه وكافيتريات ومطاعم وأماكن تصلح للاستحمام وممارسة الأنشطة البحرية ويتم توفير أماكن انتظار سيارات مناسبة ومحطات لوسائل النقل غير التقليدية. على أن تدار تلك المراكز بواسطة شركات متخصصة.

مراكز ترفيهية سياحية:

يتم تنوع الاستعمال في تلك المراكز الترفيهية السياحية حيث يتم توفير ملاعب للغولف يتخللها بحيرات وبعض الخدمات الملحقة بها ومنطقة العاب مائية وعروض للحيوانات البحرية ويلحق بها مطاعم وكافيتريات مع تزويدها بالعروض الفنية المختلفة بالإضافة إلى ذلك الملاهي الترفيهية المتخصصة (Amusement Park) والمناطق الخضراء المفتوحة.
مناطق تخصيصات حكومية:
تتنوع الاستعمالات الحكومية ما بين أرض مخصصة لوزارة الإعلام للمقابر ومواقع لوزارة الدفاع ويتم تحديد مكوناتها بالتعاون مع الوزارات المعنية.

محميات:

هي المناطق التي يجب المحافظة عليها بيئياً وعدم أحداث أي تغيرات أو إنشاءات قد تضر بها ومنها محميات لبعض أنواع الطيور المهاجرة ومحميات لبعض النباتات.

مناطق تاريخية:

تستعمل تلك المناطق في أحتواء المناطق الأثرية والتاريخية والمتاحف ومناطق الحفريات التي ينتظر أن تحتوي على آثار هامة ولا توجد أي مباني بها سوى بعض مباني الخدمات الخفيفة مثل دورات المياه والبازارات والكافتيريات.


مرفا:

لرسو السفن واليخوت القادمة للجزيرة لأغراض السياحة ونقل الأفراد والبضائع وتحقق اتصال للجزيرة بالمناطق المجاورة. ويكون اختيار الموقع المناسب للموانىء والمارينا البحرية هو الموقع الذي يكون محمياً بصفة عامة من التيارات البحرية مع وجود مدخل ومسار بحري للدخول إليه.

علامات مميزة:
علامات مقترحة في منتصف المناطق المتوسطة بالجزيرة سيتم استخدامها كعلامات مميزة Land Mark بحيث تكون واضحة من البحر كعلاما مميزة للجزيرة بالإضافة إلى كونها علامات لتمييز المناطق المختلفة داخل الجزيرة.

مناطق تصلح للتنمية ذات أولوية أولى لتميزها برؤية مباشرة للمياه وذلك نتيجة لتوافر عوامل الطبوغرافيا وانسياب الميول وتوافر العناصر البصرية والمناطق التاريخية بالجزيرة.

مناطق تصلح للتنمية ذات أولوية ثانية لإحاطة الاستعمالات القائمة بها وإمكانية تواجد الأنشطة الترفيهية الخفيفة والمناطق الخضراء لزيادة عناصر نجاح الجزيرة وتوفر العنصر الأخضر كعنصر هام في المناطق السياحية.


المناطق المقترحة للحماية بالجزيرة:

هي مناطق يجب المحافظة عليها حيث أنها تصلح كمحميات طبيعية وهي أربع مناطق:


المنطقة الأولى:

تقع خلف المنطقة الساحلية الشاطئية بالجهة الشرقية للجزيرة وهي منطقة سبخات وتظهر فيها مجموعات متفرقة من البرك والمستنقعات تجذب الطيور المقيمة والمهاجرة التي تصل إلى الجزيرة في موسم الهجرة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الغطاء النباتي الذي يتصف بالتنوع والانتشار غير المسبوق بالجزيرة.

المنطقة الثانية:

تقع بالجزء الشمالي الغربي للجزيرة، وتمتاز المنطقة بالتنوع الإحيائي والبيولوجي حيث تضم مجموعات من الطيور وبعض الحيوانات الصحراوية الصغيرة وكذلك بيئة متميزة للنباتات الطبيعية من شجيرات وبعض الأشجار المتناثرة.

المنطقة الثالثة:

تقع في وسط الجزيرة حيث الموقع الأثري الذي يرجع إلى العصر الهيلوسيني وحيث تم أكتشاف حجر يعود تاريخه إلى عصور ما قبل الميلاد والذي أطلق عليه فيما بعد حجر ريكاروس والذي استدل على اسم الجزيرة القديم من خلال الكتابات التي وجدت عليه.

المنطقة الرابعة:

تقع في الجنوب الغربي حيث التلال وخصوصاً تل الخزنة وقد عثر على قلعة أثرية قديمة بالإضافة إلى الكثير من القطع الأثرية والتماثيل وأشكال السفن والمصابيح والأواني والأختام.
 
يارب تعجبكم



غير متصل hewy

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: جزيرة فيلكا .,,,,,,,,,,,,,,,,,
« رد #1 في: 16:39 19/11/2009 »
شكرا على التقرير

غير متصل همسة حب

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 10845
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: جزيرة فيلكا .,,,,,,,,,,,,,,,,,
« رد #2 في: 20:37 19/11/2009 »
عااااااااااااااااشت الايااااااااااااااادي ياااااااااااااوردة

" "
 

" "