المحرر موضوع: البابا يحضّ وفداً أرثوذكسياً على تجاوز الخلاف الى الوحدة  (زيارة 1992 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

bashar andrea

  • زائر
البابا يحضّ وفداً أرثوذكسياً على تجاوز الخلاف الى الوحدة

وص ف- كلنا شركاء
تابع امس البابا بينيديكتوس الـ16 مساعيه لتحسين علاقات الفاتيكان مع الكنائس الارثوذكسية وحض وفدا زائرا من المسيحيين الارثوذكس على التركيز على اوجه الاتفاق بينهم وبين روما وليس على خلافاتهم القديمة. ويتناقض الاسلوب الحذر الذي يتبعه البابا في الدعوة الى وحدة المسيحيين، مع ذلك الذي اختاره البابا الراحل يوحنا بولس الثاني والمتمثل في اصدار لفتات اقوى في هذا الاتجاه.

ولخص الحبر الاعظم النقاط المشتركة بين الجانبين في كلمة القاها في مناسبة عيد القديسين بطرس وبولس اللذين بشرا بالمسيحية في روما. وقال رأس الكنيسة الكاثوليكية وسط تصفيق الحاضرين في بازيليك القديس بطرس: "في هذا الوقت الذي يمتلئ فيه العالم بالكثير من الشكوك والتشكك، لكنه يفيض ايضا بالرغبة في العودة الى الله، نعترف من جديد برسالتنا المشتركة، وهي مساعدة العالم على الوصول الى الايمان". واضاف: "ونحن نتضرع الى الرب من كل قلوبنا ان يهدينا الى الوحدة الكاملة".

ويبلغ عدد المسيحيين الكاثوليك نحو مليار شخص، في حين يبلغ عدد المسيحيين الارثوذكس نحو 300 مليون. وقد جعل بينيديكتوس الـ16 المصالحة مع الارثوذكس الذين انفصلوا عن روما عام 1054 نتيجة مشكلات منها خلاف على دور البابا، من اهم الاولويات. واوفد مبعوثا الى روسيا مطلع الشهر الجاري للبحث في سبل اصلاح العلاقات المتوترة بين الكنيستين. واقر بوجود خلافات مع الكنائس الارثوذكسية ومعظمها في روسيا واليونان وشرق اوروبا على الدور الريادي للبابا في الكاثوليكية، الا انه لاحظ ان ثمة "اتفاقا كبيرا" على الكثير من المسائل الاخرى. ويقول جون الين، وهو خبير في شؤون الفاتيكان يتولى كتابة السيرة الذاتية للبابا، ان هذا الاجتماع يظهر حرص البابا على تحقيق الوحدة بين المسيحيين، و"من الواضح انه يغتنم كل فرصة لمحاولة احراز تقدم في قضية الوحدة".

وتزور عادة وفود ارثوذكسية الفاتيكان خلال الاحتفال بعيد القديسين بطرس وبولس كل سنة، وهو من اهم الاحتفالات السنوية. وكان البطريرك المسكوني برتلماوس التقى البابا يوحنا بولس الثاني العام الماضي.


 


غير متصل brona dathra

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 320
    • مشاهدة الملف الشخصي
30/06/2005 16.17.39

قداسة البابا يستقبل بعثة البطريركيّة المسكونيّة التي شاركت في احتفال عيد القدِّيسَين بطرس وبولس

   استقبل قداسة البابا بندكتس السادس عشر قبل ظهر اليوم في الفاتيكان أعضاء بعثة بطريركيّة الفنار المسكونيّة الأرثوذكسيّة في القسطنطينيّة التي شاركت يوم أمس باحتفال عيد القدّيسَين بطرس وبولس. وجّه البابا كلمته لضيوفه استهلّها بشكر البطريرك المسكوني برتلماوس الأوّل الذي يُرسل بهذه المناسبة كلّ عام بعثة لمشاركة كنيسة روما فرح الاحتفال بعيد شفيعَيها.

   ثمّ استشهد البابا في كلمته بآيات من رسالة القديس بولس إلى أهل فيليبّي، وفيها يشجّع رسول الأمم الكنيسة الشابّة في تلك الناحية على عيش التضامن والوئام والوحدة وسط مخاطر الصراعات الخفيّة التي تُضعف إيمان أبنائها...

   ونوّه البابا بالتقليد الذي يؤمّن الزيارات المتبادلة بين بعثة كنيسة القسطنطينيّة التي تزور سنوياً بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان، وبعثة الكرسي الرّسولي التي تزور سنوياً بازليك القديس جورجيوس بمناسبة عيد الرّسول إندراوس. ووصف البابا التقليد الحميد بالتعبير عن الإرادة المتبادلة في محاربة أعمال الجسد التي تهدف لتقسيمنا، وبالعيش حسب إلهامات الروح القدس الذي ينمّي المحبّة في وسطنا.

  "إنّ زيارتكم اليوم، قال البابا، والزيارة التي ستقوم بها كنيسة روما بعد بضعة أشهر، تشهدان على أنّ الإيمان بيسوع المسيح يعمل بواسطة المحبّة. إنّه اختبار "حوار المحبّة"، الذي بدأه على جبل الزّيتون في القدس كلٌّ من البابا بولس السادس والبطريرك أثناغوراس، اختبار لم تذهب ثماره سدى إذ تحقّقت أمور كثيرة حتّى أيامنا هذه: أفكّر على سبيل المثال، أضاف قداسته، بإلغاء الحرم الكنسي المتبادل عام 1054، وباللقاءات والمستندات والمبادرات التي أُقيمت بتشجيع من كنيستَي روما والقسطنطينيّة، وطبعت العقود الأخيرة من مسيرة التآخي.

   ولم ينس البابا الحديث عن سلفه السّعيد الذكر البابا يوحنّا بولس الثّاني الذي وقبل وفاته بأشهر قليلة، تعانق مع البطريرك برتلماوس الأوّل في احتفال مسكوني في كنيسة القديس بطرس قدّم خلاله البابا الراحل هدية لكنيسة القسطنطينيّة قسماً من ذخائر القدّيسَين يوحنّا فم الذّهب وغريغوريوس النازيانزي، علامة للوحدة في القديسين وتأكيداً على العمل الدؤوب بهدف بلوغ الوحدة الكاملة من خلال "الحوار في الحقيقة"...

   وتحدّث البابا في كلمته لبعثة البطريركيّة المسكونيّة الأرثوذكسيّة التي شاركت في احتفال عيد القديسَين بطرس وبولس، عن ضرورة توحيد القوى والطاقات من أجل استعادة أقوى للحوار اللاهوتي الرّسمي الذي بدأ عام 1980 بين الكنيسة الكاثوليكيّة والكنيسة الأرثوذكسيّة، وأعرب قداسته عن امتنانه لما يقوم به البطريرك برتلماوس الأوّل من مجهود جبّار لإعادة تفعيل عمل اللجنة الدوليّة المشتركة بين الكاثوليك والأرثوذكس... فالبحث اللاهوتي يواجه مسائل معقّدة تستأهل حلولاً جذرية والتزاماً جدياً لا يمُكن التهرّب منه خصوصاً أمام دعوة الرّب يسوع لرسله كيما يبنوا فيما بينهم الوحدة في المحبّة... هذه الوحدة المتصدّعة من تقسّم المسيحيّين الذي يعكس وللأسف شهادة ضعيفة لبشارة الإنجيل بين الأمم.

   ودعا البابا إلى مواجهة الاختلاف بالحوار والإرادة الطيّبة ببلوغ الحلول المرجوّة. فنحن، أضاف قداسته، لا نريد لا امتصاص الآخرين و لا حتّى ذوبانهم، بل احترام التعدّديّة الكاملة في الكنيسة الجامعة المقدّسة الرّسولية.

   وبعد أن تحدّث عن الغنى اللاهوتي والروحي الذي تحمله كنيسة الشّرق، حمّل البابا البعثة المسكونيّة، تحياته القلبيّة للبطريرك الأرثوذكسي برتلماوس الأوّل، وتأكيده على مواصلة السعي في البحث عن الوحدة الكاملة بين جميع المسيحيّين، والمضي قدماً على دروب الحوار لتخطّي ما تبقّى من سوء الفهم والانقسامات مُتجنّبين تحميل مسألة الوحدة من الأعباء سوى ما لا بُدَّ منه.


http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?id=41429