تفجر الاوضاع في برطلة


المحرر موضوع: تفجر الاوضاع في برطلة  (زيارة 28831 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 34196
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تفجر الاوضاع في برطلة
« في: 10:44 25/12/2009 »
تفجر الاوضاع في برطلة
- مجاميع من الشبك تتظاهر في المدينة بمناسبة عاشوراء وتزيل مظاهر زينة الميلاد

-  واطلاق نار واصابة شرطي مسيحي واثنين من المتظاهرين الشبك بحروح



برطلة – عنكاوا كوم/ خاص

تفيد المعلومات الواردة من برطلة، بأن مجاميع كبيرة من الشيعة الشبك، الذين يقطنون القرى المجاورة، قاموا صباح اليوم، أولى أيام عيد الميلاد المجيد، بتنظيم مظاهرة مفاجئة حاشدة في شوارع برطلة، رافقتها أداء مراسيم عاشوراء، وسط البلدة المسيحية.
وأثارت التظاهرة أستياء أهالي برطلة، بعد ان قامت مجاميع الشباب فيها، بتمزيق مظاهر زينة الميلاد، وإزالتها، ردا على ما تردد من إشاعات تمزيق إحدى اللافتات الخاصة بذكرى عاشوراء المعلقة في برطلة.
وبحسب المعلومات قام المتظاهرون بالدخول الى سوق المدينة الداخلي، وترديد الهتافات المختلفة، رافقها تواجد قوات الشرطة والامن الوطني، التي لم تتدخل، بل ساعدت في اداء الشعائر الخاصة بعاشوراء، غير مبالية بالطابع المسيحي للبلدة، بل وصل الامر بحسب بعض المصادر، الى تفريق اهل البلدة الذين تظاهروا ايضا.
 هذا وما تزال التقارير تتواتر من هناك وتفيد بأستمرار التوتر في برطلة.

وعلمت " عنكاوا كوم " ان أشتباكات وأطلاق نار حدثت في هذه الأحداث، وأن شرطيا مسيحيا من حماية الكنائس أصيب، مع أثنين من المتظاهرين الشبك.
وقد أجتمع قبل قليل من الان وجهاء من برطلة مع مدراء الأمن والشرطة وبقية الاطراف لبحث هذه الحالة، واخماد نار الفتنة التي لا تعرف مسبباتها لحد الان والجهات التي تقف خلفها,

هذا وقد وصل الى برطلة عضو مجلس محافظة نينوى عن الشبك قصي عباس الذي شارك مع المتظاهرين في اداء قسم من شعائر المظاهرة، ووصف شهود عيان ان  قصي قد طمئن الشباب المتظاهرين بقوله انه سيعمل على استراد الحق لهم بالقانون.

وتتواجد قوات كبيرة من الشرطة الوطنية والحرس الوطني والجيش في برطلة.
وباشر المسوؤلين من احزابنا الوطنية ومنظمات شعبنا والحراسات في الدخول بمحادثات لتهدئة الامور.
 يذكر ان اعضاء مجلس الناحية من المسيحين والشبك متواجدين منذ بدء الازمة ولحد الان بالاضافة الى عناصر من مجلس السريان والحركة الديمقراطية الاشورية.
من جهة ثانية، فند مسؤول محلية زوعا خالد رفو التصريحات التي ادلى بها حنين قدو من أن المسيحيين في برطلة اعاقوا الاحتفال بمسيرة عاشوراء، مؤكدا ان المسيحيين يحترمون خصوصية المكونات الاخرى ويشاركون فيها.
وكان النائب الشبكي حنين قدو اتهم من على شاشة قناة الموصلية اجندات خارجية بافتعال هذه الاحداث، وقال ان الشبك مظلومون في اداء شعائرهم.



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية







أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية