المحرر موضوع: مديرة برنامج المراة والتكنولوجية في العراق (ئالا علي)(هدفنا هو رفع المستوى العلمي والاجتماعي والاقتص  (زيارة 1284 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 960
    • مشاهدة الملف الشخصي
مديرة برنامج المراة والتكنولوجية في العراق (ئالا علي)
(هدفنا هو رفع المستوى العلمي والاجتماعي والاقتصادي للمراة)

عنكاوة كوم –لؤي عزبو


البطاقة الشخصية
اسمي (ئالا  علي ) ولادتي في اربيل  خريجة كلية الهندسة قسم الهندسة المدنية/ جامعة صلاح الدين 1992 عملت بمجال الهندسة سنة واحدة ثم تفرغت للعمل مع منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية وعملت مع منظمة الامم المتحدة لسنوات والاهم من كل هذا انا عضوة في جمعية الامل العراقية من بداية عملهم بالعراق, حيث كانت بداية عملهم عام  94-1995 وحاليا عضوة هيئة مجلس الامناء بعد الانتخابات التي جرت شهر ك1\2008 . مسؤولة برنامج المراة والتكنولوجية(WIT) بالعراق هذا البرنامج ممول من قبل المعهد الدولي للتعليم ومدعوم من قبل مايكروسوفت ايضا.البرنامج بدا عام 2006 بالعراق هدفه الاساسي تطوير قابليات النساء  في مجال التكنولوجية . البرنامج يعمل به في تسع  دول في الوطن العربي (اغلبها بالخليج) لبنان -  مغرب -عمان- الامارات العربية- اليمن- العراق- السعودية - بحرين- الاردن  هدف البرنامج بصورة عامة هو تطوير المرا ة في مجال التكنولوجية  وبالتالي تتطور في حياتها الاقتصادية والاجتماعية وحياتها الوظيفية وحياتها الخاصة  .
يلاحظ في برنامجكم في العراق وجود الرجال الى جانب النساء ؟
بالنسبة للعراق صار استثناء ان يشارك الرجل بالبرنامج علما ان لاتزيد نسبة الرجال 50% (طلب العاملين بالبرنامج في العراق)
ما هو عدد المراكز التي تعمل ضمن برنامجكم  في العراق ؟
في بغداد يوجد مركزين (في مدينةالصدر والكرادة) برنامج wit في العراق هو بشراكة مع جمعية الامل العراقية ويتواجد ايضا في النجف –كربلاء- كركوك –تكريت- اربيل الذي نقل الى الموصل  (في الاطراف)نظرا للظروف الامنية الصعبة وفي تكريت توقف البرنامج وفي مدينة الصدر توقف .وحاليا مستمرة في النجف والكربلاء اطراف الموصل والكرادة.
كيف وجدتم تقبل الناس للبرنامج؟
 تقبل الناس بصورة عامة جيد ويتفاوت  بين مركز واخر لاسباب عديدة منها تفاوت الظروف الامنية.و في بغداد مركز واحد غير كافي في مدينة كبيرة ونحتاج الى يكون لنا مراكز اكثر, هناك اقبال جيد وهناك ناس ينتظرون المشاركة في الدورات وجميع العاملين بالبرنامج يعملون من اجل استمراره وتطويره. نحتاج الى ترويج واعلام قوي وبصورة عامة الاعلام بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني  نحتاج الى كادر للاعلام متخصص بمنظمات المجتمع المدني  وبرامجها .
الهدف من البرنامج؟
الهدف هو رفع مستوى العلمي والاجتماعي والاقتصادي للمراة .
هل يقتصر البرنامج على منهاج مايكروسف ام هناك نشاطات اخرى؟
دورات على المشاريع الصغيرة وموضوعnetwork development  profitional   اي كيف تقوي الشبكات بين النساء  والعلاقات او التواصل بين مجاميع النساء جزءا اخر من  البرنامج ..
كيف يتم اختيار الكوادر التي تعمل ضمن برنامج wit (المراة والتكنولوجيا) ؟
بدأنا اولا بتدريب الكوادر   master trainer) ) مع المعهد الدولي للتعليم خارج العراق .  اعطي لهم ترخيص من قبل مايكروسوفت ,عادوا الى العراق ويقومون بالتدريب وهم يختارون الناس ذوو القابلية على التدريب, ومدربينا الذين تدربوا خارج العراق تمكنوا من اختيار الناس القادرين على التدريب حيث اختاروا  ناس مدربين مختصين ومرخصين ولكن بشهادة مختلفة وخريجي الدورة يعطونهم نفس الشهادة التي هي من مايكروسوفت  والمعهد الدولي للتعليم وجمعية الامل العراقية وتستمر عملية ارسال المدربين  وامامنا خطة لتدريب مجموعة اخرى للتدريب على برامج اخرى (  2007 و2010) يتدربون على  يد مختصين من مايكروسوفت وذلك لتهيئة مجموعة من الكوادر..
منظمة الامل هي احدى منظمات المجتمع المدني لتمويل المشاريع كيف ؟
على الاكثر تمويل جمعية الامل العراقية يكون من منظمات المجتمع المدني الدولية وهناك تمويل ذاتي  من قبل المشاركين يدفعون جزء من المبلغ وهناك اعمال طوعية  ممكن ان نقسمها الى ثلاثة اقسام (اعمال طوعية         جزء منها تمويل ذاتي وتمويل منظمات دولية ) .منظمات المجتمع المدني على الاطلاق لا يجوز ان تاخذ تمويل من الحكومة الا بقوانين خاصة مثلا في دول مثل بريطانيا تمويل خاص يعطى لمنظمات المجتمع المدني بشروط معينة.لان دور منظمات المجتمع هو مراقبة وعود البرلمان ومراقبة الدولة كيف تخدم المواطن والوعود التي قطعتها الحكومة للمواطن.فاذا كان التمويل من الحكومة فكيف تكون المراقبة.  فعندما تاخذ منظمة مجتمع من الدولة تصير تابعة وتفقد مصداقيتها وتلغي دورها  (هذا راي الخاص)  بالنسبة لنا هذا هو تمويلنا الاشتراكات السنوية للاعضاء والتطوع ومشارع التمويل الذاتي رغم انها قليلة ولكن بدأنا بها. .
هل في النية فتح مراكز جديدة ؟   
طريقة عمل جمعية الامل طريقة تشاركية ليس شرط ان نفتح مراكز في  العراق نريد ان نشتغل شراكة مع الكثير من منظمات المجتمع المدني مثال  ذلك عملنا مع منظمة ايتانا وفي البصرة نعمل بدون ان تكون لنا مكاتب هناك وهذا هو العمل الحقيقي لمظمات المجتمع المدني .ان تعمل بطريقة المشاركة .جمعية الامل تقريبا موجودة في اغلب المحافظات وتعمل شراكة مع جمعيات اخرى لها نفس اهداف جمعية الامل.

كلمة اخيرة ؟
جمعية الامل وانا شخصيا جدا متفائلة ويوم بيوم عندما التقي  بالناس اكون اكثر اتفاءل, هذا يعطي دافعا لمنظمات المجتمع المدني ان يعملون اكثر واكثر, ان مافي نيتهم هو العمل الحقيقي وتقديم الخدمات. بصراحة نحس اننا بحاجة اكثر للعمل مع منظمات المجتمع المدني المحلية . عندما نعمل مع المنظمات الدولية صحيح يوجد عمل وهناك نتائج جيدة لكن نفتقد الى الاحتكاك المباشر مع الناس ومع الشارع لان هذا الاحتكاك يعطي الامل ويعطي القوة .فكرة جمعية الامل جاءت من  الامل ,الناس تعطينا الامل . وجمعية الامل العراقية هي اول منظمات المجتمع المدني التي سجلت في العراق, وان اولى المنظمات التي نقلت مقرها الى بغداد هي جمعية الامل . ونحن نفتخر بها .ونتمنى ان نساهم في تطوير المراة في مجالات الحياة الثقافية والتكنولوجية وكافة المجالات.. شكرا




 
 
   
                       
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية