المحرر موضوع: متابعة للعدد الجديد (26) من جريدة (صوت بخديدا) .. مصوره  (زيارة 1195 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1509
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
متابعة للعدد الجديد  (26) من جريدة (صوت بخديدا)


قسم التحقيقات

صدر في بخديدا (قره قوش) العدد الجديد (26) من جريدة (صوت بخديدا) نيسان 2006 والتي تصدر عن المركز الكلداني للثقافة والفنون في دهوك ويرأس تحريرها د. بهنام عطاالله  وسكرتير التحرير د. ميخائيل شميس ومدير تحريرها وعداالله ايليا ، أما مدير تحريرها التنفيذي فهو نمرود قاشا و بـ (8) صفحات وبأربعة ألوان .
تضمنت الصفحة الأولى  تهنئة من أسرة تحرير الجريدة إلى سيادة رئيس الجمهورية الأستاذ جلال طالباني وخبراً عنوانه (بخديدا تشهد احتفال قداس عيد القيامة في كنيسة الطاهرة الكبرى بحضور الأستاذ رابي سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء وزير المالية في حكوكة إقليم كردستان) . وخبراً اخر يقول : الأب لويس قصاب يفتتح معرض القيامة التشكيلي ويحضر وقائع ملتقى القيامة الأدبي الرابع . ومن الأخبار الأخرى السيد نيجرفان البارزاني يزور مبنى قناة عشتار الفضائية ويشيد بالصرح الإعلامي الكبير لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري ، وخبراً يؤكد فيه الرئيس المصري حسني مبارك للأقباط بأنهم جزء من الشعب المصري . واخباراً اخرى منوعة .
وفي صفحة (فعاليات ونشاطات) نشرت إخباراً محلية عديدة منها : الأستاذ بولص شمعون اسحق رئيس جمعية الثقافة الكلدانية يستقبل وفداً من المنبر الديمقراطي الكلداني . و (مهرجان بدر خان الثالث يختتم أعماله ) و (خورنة  قره قوش تقيم مسابقة القيامة الأدبية ) و (بحضور قائممقام قضاء تلكيف إقامة معرض الكتاب الأول في القوش ) و  (في معهد إعداد المعلمات نينوى .. إقامة المعرض التشكيلي والوسائل التعليمية السنوى ) .. كما نشرت الصفحة الكلمة التي ألقاها الأب لويس قصاب في قداس عيد القيامة المجيد في الكنيسة الكبرى في بخديدا .
وفي الصفحة الثالثة (إشارات ثقافية) فقد نشر ت الصفحة (قصة قصيرة  للأديب والقاص العراقي  عبد الرحيم  حمدان الشويلي بعنوان ( يوم آخر في حياة ديمتري) ، وملفاً خاصاً عن شعراء وكتاب برطلة ، تضمن نصوصاً إبداعية للشعراء : يوسف كبو ورجاء اسحق نيقولا وقصة قصيرة قصيرة لأمير بولص ودراسة نقدية لشوقي يوسف بهنام بعنوان (من أحزان المكابرة .. قراءة نفسية لقصيدة (أيظن) للشاعر نزار قباني (القسم الأول). كما تابعت الصفحة الإصدارات الثقافية الصادرة حديثاً ومنها صدور العدد (20) من مجلة رديا كلدايا ( المثقف الكلداني) ، وصدور جريدة (الضفتان) الصادرة في اليونان مع ملحقها (المتوسط) والذي تضمن ملفاً خاصاً عن شعراء وكتاب بخديدا وبرطلة) وكذلك صدور نشرة(الشروق) عن قسم اللغة العربية في معهد إعداد المعلمات نينوى) .
أما في صفحة دراسات ومقالات) فقد نشرت هذه الصفحة العديد من الدراسات والمقالات منها : فصل من تاريخ الكلدان للأديب ابلحد افرام ساوا بعنوان ( نبوخذ نصر والادراة) القسم الثاني . ومقالة للكاتب نوري بطرس عطو بعنوان (التواصل الحضاري في بلاد ما بين النهرين) ومقال للأديبة جنان بولص بعنوان (خيبات أمل العراقيين) عن عنكاوا كوم . وواصل الأب أنور زومايا في شرح مضمون الوصية الثالثة (احفظ يوم الرب) .
ونشرت الصفحة الخامسة (المسرح) دراسة بعنوان (محطة في مسرح بخديدا 1969 – 2005) القسم الأول .كتبه الزميل نمرود قاشا ، كما نشرت الصفحة متابعة لمسرحية المخرج المسرحي الخديدي المقيم في المانيا الفنان سمير يعقوب والموسومة (عندما عزفت سومر وصفق الجميع لعشتار وأشور) والتي تعد التجربة الثانية للفنان في المانيا .موثقةً بالصور .
أما في الصفحة السادسة (بانوراما) فقد أجرت جريتنا لقاءً مع د. شيت يوسف حنو لمناسبة زيارته لبخديد حيث يعمل في كندا . اما سارة اسعد مراد فقد نشرت موضوعاً بعنوان : أمريكا والصومال دولتان ولكن . كما نشر صباح زكو موضوعه (الأعشاب طبيبك الطبيعي)، وفي زاوية أقلام واعدة نشرت الصفحة نصوصاً لـ : عبير صباح عباس ، غازي بني ميخا ، نادرة عزيز ، مروه عدنان طه .
وفي الصفحة السابعة (رياضة – منوعات) نشر المحرر تركي اسحق موضوعاً بعنوان (كشافة السريان) القسم الأول . أما الزميل حازم شيتو فقد نشر موضوعاً بعنوان ( عندما تنهمر دموع النجوم) وموضوع (أيها العراقي لماذا  يرغب الجميع التحدث إليك ؟ ) عن عنكاوا كوم ليعقوب ميخائيل من تورنتو
كما نشرت الصفحة تحقيقاً  أجراه نوئيل النجار بعنوان (ظاهرة ارتفاع إيجارات المساكن والمحلات التجارية... السبب والمقترحات) . أما رويدا النجار فقد نشرت (كتابات من الحياة) . فضلاَ عن الأبراج .
أما في صفحة (آخر المشوار) الأخيرة فقد نشر فيها العديد من الأخبار الثقافية والفنية فضلاً عن زاوية في الصميم التي يكتبها مدير التحرير وجاءت بعنوان (ما وراء الكلام ... كلام ) ولوحة العدد والكاريكاتير .


للنشر او الاتصال :
sawtbaghdeda.com@yahoo.com

behnam_poeit@yahoo.com
 

[الملحق حذف بواسطة المشرف]