لماذا تفشل عملية تصحيح البصر


المحرر موضوع: لماذا تفشل عملية تصحيح البصر  (زيارة 1909 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

bashar andrea

  • زائر
لماذا تفشل عملية تصحيح البصر
   
   
 

توصلت مجموعة من الابحاث على عمليتا ليزك و ب رك الشهيرتان في تصحيح البصر والوصول الى درجة 20\20 خلال اول ستة اشهر من العملية الى عام تقريبا الى سبب الاختلاف في نجاح احدهما وفشل الاخر.

 

وتستعمل العمليتان ليزك (استخدام الليزر في سيتاكيراتويوسيس) أو ب رك (فوتوريفراكتيف كيراتيكومي)، الليزر لاعادة تشكيل قرنية العين.  حيث تعمل ب رك على ازالة طبقات ميكروسكوبية من القرنية. بينما في عملية الليزك يقوم الطبيب بقطع جزء من القرنية لازالة الانسجة الفائضة.

 

وفي الدراسة التي نشرتها مؤخرا مكتبة كوشراين، وجدت الدراسة بأن الاشخاص الذين قاموا بالخضوع لعملية ليزك استعادوا بصرهم بسرعة اكبر ولم يشعروا بالالم خلال العملية مقارنة مع مرضى عملية ب رك. بينما لم يشعر المرضى بالراحة خلال عملية ليزك.

 

وقام المؤلفون بمراجعة ستة دراسات تخص عينة تتكون من 417 عين، 201 تمت معالجتها بطريقة ب رك، و 216 تمت معالجتها بطريقة ليزك.  حيث خضع بعض المرضى لتصحيح البصر في عين واحدة، كما قام بعض الاشخاص باستعمال طريقة مختلفة على كل عين.

 

 فوجدت الدراسة دليلا على ان الاشخاص الذين خضعوا لعملية ب رك تراجعت قوة الابصار لديهم بعد ستة اشهر من العملية مقارنة مع الاشخاص الذين خضعوا لعملية ليزك. وقد يكون سبب هذا التراجع بسبب التهاب القرنية الذي يعتبر من الاثار السلبية العملية.

 

وعلق الدكتور اليكس شورت من مستشفى مورفيلدز للعيون في لندن، في بيان اعد سابقا، "تعتبر مشكلة عدم وضوح البصر أحد اهم الاختلافات بين الطريقتان."

 

ومع ذلك نوه شورت بأن الدراسات لم تذكر استعمال العقار المضاد للجروح والالتهابات  ميتومايسين سي، الذي اثبت نجاحا في تخفيف هذه المشكلة عند العديد من المرضى