المحرر موضوع: هل الكلدان مذهب ؟  (زيارة 2000 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Qardak Kandallan

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 183
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل الكلدان مذهب ؟
« في: 02:08 05/05/2006 »
هل الكلدان مذهب ؟
الشاهد الكتاب المقدس
قرداغ مجيد كندلان

في الواقع جعلني كتابة مقالتي هذه بسبب تهجم بعض الكتاب على من يحمل القوميــــــة
الكلدانية العريقة ،لان اسلوب التجريح في الكتابة لاينسجم مـــــع صفات الكاتب المثقف
الذي يحترم  الرأي الاخر ، لان مثــل هـــــذه الكتابات لاتخــدم الكلدانـــي ولاالاشوري
ولا السرياني بشىء بل بالعكس تفرق ولاتوحد . وخاصة في هـذه الظروف العصيبــــة
التــــي يمـر بها بلدنا الغالي ،  يتحتم علينا جميعا التفكير مليا كيف نتوحـد لتكون لنا قوة
علــى الساحة العراقية وليكون لنا صوت حــــر فـي الانتخابات القادمــــة دون الاعتماد 
على الاحزاب الاخرى . ولنفكر باخوتنا الذين تركوا بيوتهم ورحلوا الى سوريا والاردن
وتركيا ولنجد لهـــم الحل او ان نمد لهم يـــد المساعدة بطريقة ما ، وان ندرس موضوع 
رحيل اخوتنا ونجد لهم حلا لهذه المشكلــــــة المعقدة . وانا اقترح على الاحزاب الكلدانية 
التباحث مع السلطات الكردية حول رجوع اخوتنا في البلدان المذكورة  الى كردستان بعد 
دراسة كل المتطلبات والتدابير وعند زوال الظروف بامكانهم الرجوع الى محافظاتهم .
لماذا اخي الكاتب تبخل علينا قوميتنا وتجردنا منها ، بأي حق؟  ولكن قوميتنا تجري في 
عروقنا وتسقيها مياه ما بين النهرين . لهذا اود ان ابين ماهية المذهب وماهية القومية ، 
لتعرف الاقلام التي تهاجمـنا  الحقيقة ، نعم الحقيقة موجودة فــــي الكتاب المقدس وليس
في مقالات صفراء لا تمت الـــــى الواقع بشىء . أن نقطة الضعف عنــد هؤلاء الكتاب
هي مفهومهــــم للتأريخ ، إذ خلال سنوات طويلـــة يرددون نفس الاخطاء ، وبصراحة 
سئمنا منها . هؤلاء الكتاب يصرون ان مسيحي العراق من الشعب الاشوري ويتكلمون
اللغة الاشورية، ويبدو انهم يعتمدون على السياسة  قبل الحقيقة ، واعتقد ان الحقيقــــــة
الغائبة سوف تؤذي  الاجيال الاشورية القادمة .
ان الكلدان درسوا  تأريخهم لاغراض البحث عن الحقيقة وليس لاهداف سياسية وهمية ، 
وهذا أدى الى الحفاظ علــى وجودهم  ولغتهم وحضارتهم . واننا نعترف  وجود قوميات
اخرى  كالسرياني والارمني  وكذلك الاشوري ،لانخاف من وجودهم كقومية بل بالعكس
انهم يشكلون عمودا فقريا للمسيحية الموجودة في العراق ، لان الاعتراف بالاخــر قوة .
كما اود ان ابين ان القوميين الاشوريين يضعون اهدافا سياسية قبل البحث عن الحقيقـــة 
التأريخية ، فانهم سيستمرون في كتابة المغالطات في مقالاتهم .
هل الكلدان مذهب ؟ لغرض الوصول الى نتيجـــة لابد ان نبحث فـــــي  المفهومين التاليين :
اولا : المذهب
ثانيا : القومية
اولا - المذهب : 
المذهب على العموم وفق المعجم " طريقة ونهج " . ولكل ديـــن مذهبـه لاعلاقــــة له
بالقومية ، فالدين المسيحي له مذاهب متنوعة ، تجمع عادة فـي ثلاثـــة مذاهب علــــى
صعيد العقيدة : الكاثوليكي والارثوذكسي والبروتستانتي اوالانجيلي . والدين الاسلامي
فيه ايضا مذاهب متنوعة اهمها على صعيد العقيدة : السنـي والشيعـي والاسماعيلـــــي
والعلوي والدرزي . اذا الكلدانية لا تدخل ضمن المذهب ، بل المذهب يدخل في نطاق
الدين اي العقيدة .
ثانيا - القومية :
المصدر الوحيد الدقيق الذي يمكـن الاعتماد عليــــه حول تأريخ الكلدان والاشورهــــو
الكتاب المقدس وساقتصر فقط الكتابة عن القومية الكلدانية دون الكتابةعـن الاشوريــة
لاننا لانلغي وجود احبتنا باعتبارنا جميعا اعضاء في المسيح. كما اني سأذكر الحـقائق 
التأريخية للقومية الكلدانية من الكتاب المقدس على سبيل المثال لا الحصر:
" وهذه مواليــــد تارح . ولد تارح أبرام وناحور وهاران . وولد هاران لوطا . ومات
هاران قبل تارح فــــي أرض ميلاده في أورالكلدانيين . وأخذ تارح أبرام ابنـــه ولوطا
بن هاران ابن ابنه وساراي كنته امرأة أبرام ابنه . فخرجوا معا مــــن أورالكلدانييـــن
ليذهبوا كنعان . فأتوا الى حاران وأقاموا هناك ." ( تكوين 11: 27-29 و31 ) .
و" قال الرب لابرام اذهب من ارضك ومن عشيرتك ومن بيت ابيك الى الارض التي 
أ ُريك . فأجعلك أمة عظيمة وأباركك وأعظم اسمك . وتكون بركة . وابارك مباركيـك   
وَلاعِنُكَ ألعَنُهُ . وتتباركُ فيكَ جميع قبائل الارض. فذهب ابرام كما قال له الرب وذهب 
معه لوط . وخرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان ." (تكوين 12: 1- 3و5)
لاحظ فقد خرج تارح مع ابرام وساراي ولوط من اور الكلدانيين ثم توقف فـي حاران
ومات.. تقع اورالكلدانييـــن في بلاد ما بين النهريــــــن السفلى ، واما حاران ففـــــي
شمالي غربي مابين النهرين . اول رحيل في طريق الميعاد.
ليس من السهل ان يحتفظ الانسان الكلداني بالله وكل ارض الكلدانيين في وقت واحد .
وهـــذه الدعوة الالهيـة موجهة لكل نفس بشرية حتى تنطلق من محبـــة العالم والذات
الى محبة الاخرين ، وارجوا ان تنطلق اخي الاشوري من محبة الذات الى محبة اخيك
الكلدانـي لخدمة الشعب المسيحي بقومياته الزاهية الكلدانية والاشورية  والسريانيــــة   
والارمنية . ابرام( ابراهيم ) ترك اور العظيمة موطنا للكلدانيين  يومهــا والله  يعــــده   
ببركـــة ، هو يبارك من حولــه ويبارك المكان الـــــذي يوجد فيــــه فصار ابراهيم أبا 
للمؤمنين اي ان هذا الاب الكلداني اصبح ابا للاشوري والسرياني والارمني والكلداني
وايضا للاممي . والرسول بولس  يبين لنا هـذه الحقيقة: " فان كنتم للمسيح ، فأنتـــم إذا   
نسل ابراهيم ، وحسب الموعد ورثه "(غل3: 29) ، لان المسيح هـو النسل الموعود ، 
البذرة التي لابراهيم ، فإن كنتـــم فـي المسيح وله ، وشركاء فيــــه فأنتــم بالتالي نسل     
ابراهيــم الكلدانــي وإن كان المسيح هو وريث بركة ابراهيم للامم ، فانتم حسب هــذا
الموعد ورثة معه وسيان كنتم كلدانيا او اشوريا او سريانيا او ارمنيا مسيحيين .
يوضح الكتاب المقدس ايضا :  "  كوش ولــــد نمرود الذي ابتدأ يكون جبارا فــــــي   
الارض . الذي كان جبار صيد أمام الرب . لذلك يقال كنمرود جبار صيد أمام الرب.
وكان ابتداء مملكته بابل وأرَك وأكد وكلنة في أرض شنعار . من تلك الارض خرج
أشور وبني نينوى ورحوبوت عير وكالح ورسن بين نينوى وكالح . هي المدينـــــــة
الكبيرة "( تكوين 10: 8-11) . كانت مملكة نمرود في ارض شنعار هو الاسم القديم
لارض بابل التي تعني " نهرين " لوقوعها بين نهري دجلة والفرات ، وهي المناطق
السهلة في بلاد بابل ، وقد حوت هذه المملكة اربع مدن رئيسية :
بابل : تعني باب الله " باب ايل" ولكنها صارت لها معنى اخر هو بلبلة الالسن .
أرك : تقع شرق الفرات .
أكد : تأسس منها بعد ذلك مملكة الاكاديين وكانت مملكة ذات شأن وتقع غرب دجلة .
كلنة : تقع شرق الفرات .
نمرود يعني جبار متمرد وقوي وقد يكون ابنا سادسا لكوش وذكر اسمـه لاهميتـــه .
كان نمرود كلدانيا جبارا حتـــــــى صار مضربا للامثال ، لذلك يقال كنمرود وجبار
صيد (هذا مثل تناوله الناس ) . مــــن تلك الارض( بابـل ) خـرج اشور ،  ويدل ان
اصل اشورارض بابل الكلدانية ، ولكننا لاننكر انه اسس دولة اشور باسمه ، هــــذه   
حقيقية تأريخية واردة في الكتاب المقدس ، كما ان نمرود لم يكتف بأرضه بل خرج 
كجبار يفتح مدنا اخرى في ارض اشور وبنى نينوى على الضفة الشرقية لدجلة التي
اصبحت عاصمةاشور فيما بعد وبنى ايضا رحوبوت عير ومعناها الرحبة وقد تكون
ضاحيــة لنينوى أو مدينة اخرى تجاورها ، وبنى ايضا كالح جنوب نينوى بعشريـن
ميلا ، واخيرا بنى رسن بين نينوى وكالح كتكملة لهما . ومــن الجدير بالذكر انـــــه
وجدت له تماثيل فـــــي اطلال نينوى وهو يحمل أسدا تحت ذراعيه الايسر ، ولربما
كان هـــــــــو جلجامش  البابلي .
اما الشاهد التأريخي الاخر من الكتاب المقدس هو نبوخذ نصر:" وفي السنة التاسعـة
لملكه في الشهر العاشر في عاشر الشهر جاء نبوخذ نصر ملك بابل هو وكل جيشــه 
علــى اورشليم ونزل عليها وبنوا ابراجا حولهـا . ودخلت المدينة تحت الحصار الى 
السنةالحادية عشر للملك صدقيا . في تاسع الشهر اشتد الجوع فــي المدينة ولم يكــن   
خبز لشعب الارض . فثغرت المدينة وهرب جميع رجال القتال ليلا مـــن طريق بين   
السورين اللذين نحو جنة الملك . وكان الكلدانيون حول المدينة مستديرين فذهبوا فـي       
الطريق البرية .  فتبعت  جيوش الكلدانيين الملك فادركوه فــــي برية اريحا وتفرقت 
جميع جيوشه عنه . فاخذوا الملك واصعدوه الى ملك بابل الى ربلة وكلموه بالقضاء
عليه . " (  الملوك الثاني 25: 1-6 ) (  لمزيد مـــــن المعلومات راجع نفس السفر
الفصلين 24 و 25 ) .
في السنة التاسعة لصدقيا الذي حاول عقد تحالف مع مصر وصور وموآب ضد بابل
لكن نبوخذ نصــــــر استطاع  اخضاع  ممالك الارض وشعوبهـا ومحاربـة اورشليم   
( ارميا 34: 1) ،  ونتيجة الحصار الذي فرضه ملك الكلدان على اورشليم وجيشها
تمكن جيوش الكلدانيين  من السيطرة على صدقيا وجيشه .
وكذلك هزم نبوخذ نصر ملك مصر في معركة كركميش وهاجم يهوياقيم واخضعـــه
لبابل اي أخذ كل ماكان لمصر من نهر مصر الى نهر الفرات وكان يهوياقيم في ذلك 
الوقت خاضعا لمصر فأخضعه نبوخذ نصر له .( الملوك الثاني 24: 1-7 )
واشعياء النبي يعطينا معلومة رائعة حول الكلدان: " وتصير بابل بهاء الممالك وزينة
فخر الكلدانيين "( اشعياء 13: 19) ، بابل بهاء الممالك هي كذلك لقدمها وعلومهــــا
وحكمتها وغناها وتجارتها ومبانيها وزينــــــة فخرالكلدانيين اي اطلق اسم الكلدانيين
على كل بابل كما اطلق الفراعنة على كل مصر .
يؤكد الكتاب المقدس بأن اشهر ملوك مملكة بابل هو نبوخذ نصر وهــو ابن نبوبلاسر
الامبراطور الــذي اسس الامبراطورية البابلية . ونبوبلاسر هـــــو الذي اسقط نينوى   
عاصمة آشور وأنهى بذلك امبراطورية آشور. واعد نخو فرعون جيشا كبيرا لمحاربة 
بابل .  فأرسل نبوبلاسر ابنه نبوخذ نصر ليحارب نخــو فرعون فهزمه فـــي معركة 
كركميش. ثم ذهب نبوخذ نصرالى اورشليم وانتصرعليها وسبى منهــــا السبي الاول
سنة 606 ق.م . ( لمزيد من المعلومات راجع اسفار دانيال وعزرا وارميا واشعيا ) .
نبوخذ نصر ملك بابل واسماه دانيال ملك الملوك اي اعظــم ملك ، ولقب ملك الملوك
استعملـــه ملوك بابــل وملوك فارس ( عزرا 7: 12 ) و (  حزقيال 26: 7) . وكان
نبوخذ نصرفي ذلك الحين أقوى ملك عرفه التأريخ حتى هذا الوقت وهو يلقب بالذهب 
فسلطانه مطلق ( دانيال 2: 31-45 ) .
اشهر ملوك الكلدان :  نبوبلاسر و نبوخذنصر و أبيل مرودخ  و نمرود  و نبونيدس 
و بيلشاصر . هل هؤلاء الملوك كان مذهبهم كاثوليكــــي ؟!! أم ان ارض بابـــــــل
تكـثـلكـت قبل وجود المسيحية  !!! عجبي !   
ومن الجدير بالذكر ان ابونا ابراهيم كان موطنه اور الكلدانيين ، وهذه اشارة الى قدم
القومية الكلدانيـة ،  وبابل الكلدانية قديمة جدا وامبراطوريتهــــــــا  استمرت مايقرب
( 1600 ) سنة . وذكرالكتاب المقدس اسماء اربع امبراطوريات مهمة فـــي التأريخ
ولم تكن الامبراطورية الاشورية من ضمنهم . اي انه قد سكن اربع أمم مختلفــة عبر
التأريخ  منذ تأسيس الامبراطوريــــة البابليــــة وحتى  مجيء السيدالمسيح لــــه كل   
المجد ، حيث دانيال كشف لنبوخذ نصر حلمــــه حول الامم التي ستأتي مــن بعــــده
( دانيال 2: 27-40 ) وهذا تحقق فعلا ، ويعني ان  الكلدانيــة قائمـة ونحن ابنائهــــا
ولا تستطيع أخـــي الاشوري  انكارالشاهـــد الكتاب المقدس : " أنت ايهـا المَلِكُ مَلِكُ       
مُلوكٍ لان إله السموات أعطاك مملكة واقتدارا وسلطانا وفخرا. وحيثما يسكــن بنــــو   
البشر ووحوش البر وطيورالسماء دفعهــا ليدك وسَلطكَ عليهــا جميعها . فأنت هــذا     
الرأس من ذهب. وبعدك تقوم مملكة اخرى أصغرمِنكَ ومملكة ثالثة اخرى من نحاس     
فتتسلط على كل الارض .  وتكون مملكـــــة رابعة صلبـة كالحديــد لان الحديــد يَدقُ   
ويسحقُ كل شىء وكالحديد الذي يُكسِرُ تسحقُ وتكسرُ كل هؤلاء"(دانيال2: 27-40).
المملكة الاولى هي بابل ، عظمة بابل اغرى كورش على ان  يخطط  ويصمم علـــــى     
غزو بابل القويـــة  الغنية . كانت بابل قد أقامت أسوار حصينة فيما عدا منطقة النهـر .
وكان لها مخازن للطعام تكفيها (20) سنة ، ونهر الفرات يمدها بالماء . لذلك كان من   
العبث حصارها، فمــــن الـذي سيحاصر بابل لمدة (20) سنــة . لكــن كورش خطط 
خطة عجيبــة إذ وجــد بحيرة جافة حفرتها الملكة البابليــــــة نيتوكريس لإقامــة بحيرة
صناعيـة ، فحول مجرى النهر اليها ولما جف مجرى نهر الفرات دخـــل جنود الفرس 
مــن خلال النهر الـى داخل بابل وفتحوا الابواب من الداخل ليدخل بقية المحاربين .
وهكـــــذا سقطت بابل وقامت مملكــــــة ثانية هي دولـــــة الفرس بقيادة كورش الملك 
سنة539 ق.م . ثم المملكــة الثالثـــة اليونان التي اسسهـــا الاسكندر  حين هزم ملـــك 
الفرس داريوس كودومانوس اخـر أباطرة الفرس . واسكندر فتـح كل العالم المعروف
تقريبا ، وبكى حين لم يجد ما يغزوه بعد ذلك . وكان الاسكندر حين بدأ معاركه فـــــي
عمر يناهز العشرين عاما وهزم داريوس وعمره 26 عاما ومات وعمره 33 سنة  ،
ويقال من افراطه في الشرب . واخيرا المملكة الرابعة وهي الدولة الرومانية التي جاء
المسيح في أيامها، وكانت الدولة الرومانية قوية كالحديد سادت لعصور طويلة بعد أن
حطمت الدولـة اليونانية . وقوة هذه الدولة يدل عليها امتداد حكمها لحوالي(500) سنة
قبـل ان تنقسم . ثم قسمت لدولتين شرقية وغربيــة حتى سنة (1453) م عندما استولى
الاتراك علـــى القسطنطينيــة واستمر الجزء الغربـــي  يتبع اوربا .
فبابل  وفارس امتدت املاكهمــا حتى الساحل الشرقـي والجنوبـي للبحـر المتوسط اي
سوريا وفلسطين ومصر . اما اليونان والرومان فقد امتلكوا كل هذا بالاضافــة لاوربا 
على الساحل الشمالي .
مشكلة الاخوة  الاشوريين اليوم ، انهم رغـم كل التقدم العلمي فــــــــي دراسة تأريخنا   
الكلداني القديم ، لايزالون يشوهون عـــن قصد وتصميم التأريخ الحقيقــي لشعبنا وذلك
لخدمة قضيتهم الاشورية التي لاتمت الينا  بصلة إطلاقا عن قريب أو بعيد . الايام تثبت
لنا أن الحقيقة أقوى من الخيال وأن التأريخ الحقيقي الكلداني المذكور في الكتاب المقدس
أقوى واصح من التأريخ السياسي المزيف . 
كما يلاحظ أن وعــــد الله لابراهيم ابتدأ فـي سفر التكوين : " وابراهيم يكون أمة كبيرة
وقوية ويتباركُ به جميع الامم " ( تكوين 18: 18) و"  يتبارك فـــــي نسلك جميع أمم 
الارض "( تكوين 22: 18). إذا أخـي الاشوري واخـي السرياني واخـي الارمني نلنا 
بالايمان الموعد بالمسيح نسل البركة الذي به تتبارك كل أمم الارض ، فنحن إذا أولاد
الموعــد مع كل الامم الذين آمنوا بالمسيح  يسوع  فصاروا أبناء الحـق ، وابناء الحـق 
يعترفون الواحد بالاخر لان الضعيف يحب ذاته وينكر وجود اخيه . المؤمن بالمسيح
يحب اخيه لان اتباع الرب هو ان نسير على خطواته . العالم لذيذ وبديع وكله مسرات
ومناصب ، وبعدها موت حتمي لفناء ! فماذا يكون قد ربح الانسان العاقل في مشوار 
ينتهي بلا شيء ، بل يخسر نفسه المعّينة للحياة الابدية ؟  تعال اخي الفاضل الاشوري
أن نسلم أ نفسنا، بقلب صافي يعترف الواحد بالاخر، للمسيح لنعبر معه مضيق الموت   
لنقوم معه ببهاء وجمال لميراث الحياة الابدية معه ، " لانه ماذا ينتقع الانسان لو ربح
العالم كله وخسر نفسه ؟ وماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه ؟ " ( متى 16:  26) ،
و "  طهروا نفوسكم في طاعة الحق بالروح للمحبة الاخوية العديمة الرياء فأحبوا
بعضكم بعضا من قلب طاهر بشدة . مولودين ثانية لا من زرع بشر يفنى بل لا يفنى
بكلمة الله الباقية الى الابد " ( 1 بطرس 1: 22و23 ) .
 
المصادر:
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية للكتاب المقدس- هوامش
تفسير العهد القديم - القس انطونيوس فكري
تفسير العهد القديم – القمص تادرس ملطي   
تفسير غلاطية للاب متى المسكين [/b] [/size] [/font]