بيان إتحاد أدباء العراق حول علاقته بوزارة الثقافة


المحرر موضوع: بيان إتحاد أدباء العراق حول علاقته بوزارة الثقافة  (زيارة 821 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ebrahim al-khiat

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
    • مشاهدة الملف الشخصي
بيان إتحاد أدباء العراق حول علاقته بوزارة الثقافة

في الوقت الذي نثمن فيه جهود الاوساط ذات العلاقة التي اسهمت في تفعيل دور المثقف العراقي وتنمية مسؤولياته في عملية البناء الوطني والثقافي ، فاننا نسعى الى تأسيس سياقات عمل حقيقية تكفل تعميق المعاني الانسانية والمهنية لدور المثقف داخل اطارات عمله في ميادين الثقافة المتعددة وبالشكل الذي يفرز حضوره ودوره ويحضّ موقعه الاجتماعي والانساني بما يضمن حقوقه المدنية ومشاركته الفاعلة في الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية .
وازاء ذلك نجد ان عملية تنمية الفعل الثقافي الجديد في العراق يتطلب المشاركة الواسعة والفاعلة والامينة من قبل الطيف الثقافي المبدع كله بالاتجاه الذي يعطي زخما ً حقيقيا ً وحّيا ً لإسهامته في تطوير مفاصل الحياة الثقافية .
وعليه فان الاتحاد العام للادباء والكتّاب العراقيين ينظر الى تفرد بعض الجهات الادارية في وزارة الثقافة في اتخاذ القرارات الخاصة بأجندة الحياة الثقافية العراقية محاولة في تهميش دور الاتحاد التاريخي ويتنافى مع الاسس الديمقراطية التي ندعو جميعا ً الى ترسيخها وتكريسها كتقاليد عمل صحيحة في آليات الحوار والبناء الثقافي .
ان تفريغ قرار مجلس الوزراء في منح الرواتب والمكافآت للادباء من محتواه الحقيقي تحت عنوان ( المكرمات) يعكس خللا ً في التوجه الصحيح نحو دعم وتعزيز المكانه الاجتماعية والابداعية للمثقف العراقي في هذا الظرف الذي ننشد فيه جميعا ً تهيئة الامكانات المادية والمعرفية لمواجهة تداعياته الخطرة على الأمن الثقافي , فضلا ً عما يعكسه من غياب بيّن للتوصيف الحقيقي لهوية المثقف الذي ينبغي تعريفه في اطار سياقات عمله وابداعه وحضوره .
ولعل اعفاء رئيس الاتحاد العام للادباء والكّتاب العراقيين من عضوية لجنة تحديد رواتب الادباء يقلل من أهمية هذه اللجنة ويعتبر تجاوزا ً للدور المعنوي والاجرائي للاتحاد وبالتالي يصبح تفريغا ً لقراراتها من محتواها الفاعل واللازم .. كما ان قيام بعض السادة المسؤولين في وزارة الثقافة باطلاق تصريحات غير مسؤولة عن المثقفين العراقيين وتوصيفهم باوصاف غير دقيقة وغير لائقة ولا تتناسب مع تاريخهم الادبي والشخصي يتعارض ودورهم في المسؤوليات الادارية في هذه الوزارة .
لذا نجد اننا جميعا ً أمام استحقاقات وطنية وثقافية تتطلب الجّدة والموضوعية في التعاطي مع المسؤولية الثقافية وعدم تهميش دور الاتحاد العام للادباء باعتباره الجهة المهنية والثقافية ذات التاريخ المعروف والعريق في اتخاذ أي قرار له علاقة بحياة الاديب العراقي وتأكيد حقوقه المشروعة والعمل الجاد على ضمان هذه الحقوق قانونيا ً ومعنويا ً وبما يكفل له الحرية والعيش الكريم والحفاظ على مكانته الوطنية والانسانية في المجتمع .
لذا فان الاتحاد يعلن انسحابه من جميع لجان وهيئات الوزارة وتعليق انشطة اعضائه في اللجنة الاستشارية وهم الزملاء :
فاضل ثامر
حميد المختار
حسين الجاف
كما يعلن الاتحاد عدم مسؤوليته عن اية قرارات تتخذها لجنة (المكرمات) بصدد تحديد رواتب الادباء وتصنيفاتهم .


المكتب التنفيذي
للإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
الأربعاء 3 آيار 2006[/b]  [/size][/font]