المحرر موضوع: الرسالة الأسبوعية ((3 تموز 2005))  (زيارة 2209 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Mirza Geljana

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 56
  • الجنس: ذكر
    • MSN مسنجر - ninwaia@hotmail.com
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحركة الديمقراطية الآشورية
مكتب الثقافة والإعلام المركزي

السيد يونادم كنا يعود إلـى بغداد

عاد إلى بغداد السبت 2 تموز 2005 السيد يونادم كنا السكرتير العام للحركة الديمقرطية الآشورية عضو الجمعية الوطنية العراقية قادماً من اليابان وكان في استقباله في مقر الحركة عددٌ من أعضاء المكتب السياسي والكادر المتقدم في الحركة. يذكر أن السيد يونادم كنا كان أحد أعضاء الوفد العراقي الذي توجه إلى طوكيو برئاسة الدكتور حاجم الحسني رئيس الجمعية الوطنية، وشارك في الوفد عددٌ من رؤساء اللجان في الجمعية الوطنية العراقية ومستشارين ومسؤولين عراقيين آخريين. وأكد السيد يونادم كنا لقناة آشور الفضائية أن المسؤولين اليابانيين عبَرو عن استعداد بلادهم الكامل لمساعدة العراقيين في العملية السياسية والتنموية الجارية في العراق مشيرين إلى أن هذا التعاون والمساعدة يأتي في اطار التوجه الدولي لمساعدة العراق. هذا والتقى الوفد بخبراء يمثلون مجموعة من دول شرق آسيا من بينها أندونيسيا وماليزيا وذلك للمشاورة بشأن المشاريع المشتركة بين العراق وهذه الدول. وخلال عودته من طوكيو شارك السيد يونادم كنا في العاصمة الأردنية عمان في أعمال مؤتمر أقامته منظمة "من أجل نساء العالم"، تناول المؤتمر حقوق النساء في العالم ودور المرأة العراقية في العملية الدستورية وأهمية أن يتضمن الدستور العراقي بنوداً تُجسّد حقوق النساء العراقيات.

دورة تدريبية لمعلمي اللغة السريانية

ضمن استعدادات دائرة التعليم السرياني للعام الدراسي القادم 2005- 2006 تنظم المديرية المذكورة هذا اليوم الأحد الثالث من تموز الجاري دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة السريانية من مختلف المحافظات لتطوير كفاءاتهم التعليمية ومحاولة الاستفادة من تجربة السنة التعليمية الماضية والوقوف على السلبيات والايجابيات التي رافقت هذا المشروع الوطني والقومي الكبير. وتستمر اعمال هذه الدورة عدة أسابيع يلقي خلالها عدد من أساتذة التعليم السرياني ومنهم د. يوسف قوزي رئيس قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد، والسيد عمانوئيل شكوانا مدير دائرة التعليم السرياني، والسيد بشير طوري أستاذ اللغة السريانية في كلية اللغات جامعة بغداد عدداً من المحاضرات في مجال تعليم اللغة وللمراحل الدراسية كافة. يذكر ان دائرة التعليم السرياني هي إحدى الدوائر التابعة للمديرية العامة للدراسة الكردية والقوميات الأخرى في العراق.

اجتماع لعدد من الأحزاب في إقليم كردستان العراق

بدعوة من السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، شارك السيد سالم كاكو عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية صباح الاثنين السادس والعشرين من حزيران الماضي في الاجتماع الذي عقد في صلاح الدين بأربيل.. وحضره عدد من الأمناء العامين للأحزاب العاملة في الإقليم. وتحدث السيد مسعود البارزاني في هذه الجلسة عن بعض القضايا المصيرية المتعلقة بمستقبل البلد بصورة عامة والإقليم بصورة خاصة ومن أهمها عملية صياغة الدستور ومشاركة جميع أطياف الشعب العراقي في هذه العملية من أجل إنجاحها، كما أكد على تثبيت حقوق القوميات الصغيرة في الدستور الدائم كالكلدوآشوريين والتركمان ومشاركتهم في كافة المؤسسات. وطلب من المشاركين في الاجتماع العمل بيد واحدة ومعاونته في المسؤولية الملقاة على عاتقه من أجل تحقيق الأفضل بما يخدم المصلحة العامة.

وفد من فرع دهوك للحركة يلتقي محافظ دهوك

التقى وفد من فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية يوم 26/ 6/ 2005، ضم السادة روميل موشي مسؤول الفرع ويوسف ايشو وداود ادم معاوني مسؤول الفرع وعدد من اعضاء الفرع، السيد تمر رمضان محافظ دهوك في مبنى المحافظة وحضر اللقاء السيد محمد حسن نائب المحافظ. وتطرق الجانبان الى الاوضاع العامة في المنطقة والمشاكل المتعلقة بعدد من القرى الكلدوآشورية وكيفية معالجتها. حيث ابدى السيد المحافظ استعداد المحافظة للقيام بدور اكبر في تذليل العقبات وتوفير افضل الخدمات في مختلف مرافق المحافظة.

الحركة تستقبل السكرتير الأول للسفارة السويدية في العراق

إستقبل مساء يوم الخميس 2005/6/30 السيد سالم كاكو عضو قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية السيد يورغن لندستروم السكرتير الأول للسفارة السويدية في العراق في مقر أربيل للحركة. تناول اللقاء الذي إستغرق زهاء الساعة، الوضع السياسي الراهن بصورة عامة ووضع شعبنا الكلدوآشوري بصورة خاصة.

نشاطات مكتب دمشق للحركة الديمقراطية الآشورية

* ناسبة العيد الوطني لدولة كندا و بدعوة من سعادة السفير الكندي في سوريا، حضر الرفيق عمانوئيل خوشابا مسؤول مكتب علاقات الحركة الديمقراطية الآشورية في دمشق حفل الاستقبال الذي أقيم مساء يوم 29-6-2005 وفي منزل السفير الكندي والذي حضره العديد من الشخصيات السورية وسفراء الدول واعضاء من السلك الديبلوماسي المعتمد في دمشق .
* على هامش لقاءاته مع اعضاء السلك الديبلوماسي ، التقى الرفيق عمانوئيل بكل من: السيد بيار غلاسمان – المستشار السياسي في السفارة الفرنسية، السيد ليف اريكسون – السكرتير الأول الجديد في السفارة السويدية، السيد آيتيكين دوغان السكرتير الجديد في سفارة الجمهورية التركية والسيد عزيز سفي السكرتير الثاني من السفارة نفسها.
* التقى الرفيق عمانوئيل في دمشق صباح يوم 2-7-2005 السيد نايف الحواتمة الأمين العام للجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وفي مقره بالعاصمة السورية دمشق وقد تناول الحديث مجمل القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها وحضر اللقاء السيد احمد الحاج من لجنة العلاقات الخارجية.

من نشاطات فرع الحركة الديمقراطية الأشورية فى استراليا

شارك فرع الحركة الديمقراطية الأشورية فى استراليا يوم الجمعة 24 / 6 الأحتفال الذى اقامته منظمة الحزب الديمقراطى الكوردستانى فى مدينة سدنى/ استراليا بمناسبة انتخاب السيد مسعود البرزانى رئيسا لأقليم كوردستان.وقد مثل الحركة فى هذا الأحتفال كل من السيدين فوزى عوديشو رئيس لجنة الأعلأم وهملر يوخنا عضو لجنة العلاقات وقدما برقية تهنئة للأخوة فى الحزب الديمقراطى الكردستانى والشعب الكوردي فى استراليا.

تأسيس المجلس الآشوري الكلداني السرياني في أستراليا

في اجتماع لممثلي اثنتي عشرة مؤسسة اشورية كلدانية سريانية عقد في بهو نادي نينوى في مدينة سدني بأستراليا مساء الاحد في 26 حزيران 2005 تم تأسيس اول مجلس للجالية الأشورية الكلدانية السريانية في استراليا. وحضر الاجتماع الذي دعت له وحضرته لجنة فريق عمل، ثلاثون ممثلاً لمؤسسات اجتماعية وسياسية وثقافية تمثل اغلبية ابناء الشعب الكلداني السرياني الأشوري في مدينة سدني. وكان فريق العمل الذي شكل من قبل افراد تطوعوا للعمل بكل جد ونشاط طوال عشرة اشهر من تأريخ اول اجتماع لهم بهذا الصدد، قد قام بأرسال "أستبيان" لسبعة وعشرين مؤسسة سريانية أشورية كلدانية من دينية واجتماعية وثقافية وسياسية المتواجدة على الساحة الاسترالية، طالبهم ان يبينوا رأيهم في المشاركة بتأسيس مجلس الجالية هنا. كان رد الاكثرية بالايجاب على تسمية المجلس بالاسم الثلاثي، اما الآخرون فقد اصر البعض على اسم احادي كل لطرفه دون الاخذ بأحاسيس الطرف الثاني والثالث والحرص على وحدة الجالية وصيانتها من التفرق والتشرذم والتقوقع كل لوحده. هذا وقد اجتمعت كل المؤسسات الدينية على ابقاء الدين خارج المجلس لكنها جميعاً باركت هذا العمل وساندت هذه الفكرة. وفي ختام الاجتماع، قرر الحاضرون تأسيس " لجنة تحضيرية" تضم اعضاء فريق العمل نفسه وبعض الافراد الاخرين كممثلين للمؤسسات المشاركة في هذا المجلس لكتابة نظام داخلي للمجلس والذي سوف يقدم للنقاش والمصادقة عليه من قبل الجميع في وقت لاحق بعد الانتهاء من كتابته. وقرر الجميع بالمباشرة في تسجيل المجلس رسمياً عند المؤسسة الحكومية الرسمية في الولاية والبدء بالاعلان عنه ومباشرة اعماله من تاريخ السادس والعشرين من شهر حزيران عام 2005، وفعلاً تم تسجيله رسمياً، والله الموفق للجميع والى الامام.

محلية صبنا لزوعا تستقبل وفدا رسميا من الأحزاب في المنطقة

استقبل السيد وليم ايشو مسؤول محلية صبنا للحركة الديمقراطية الآشورية والسيد نينوس ايشو مسؤول مكتب قامشلي للحركة وفدا ضم عددا من الأحزاب والدوائر الحكومية في المنطقة، بضمنها الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة السيد حامد الهاجاني والسيد مهدي بوتي مدير أمن العمادية والسيد شيروان مدير شرطة سرسنك. وتناول اللقاء مناقشة الوضع العام في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات بما يخدم المنطقة.

اللقاء التربوي الأول لمدرسي ومعلمي اللغة السريانية

تحت شعار "لتتشابك الأيدي في حب الوطن وبناء عراق المستقبل" وبرعاية السيد وزير التربية الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني، عُقِد في بغداد نهاية الشهر الماضي اللقاء التربوي الاول لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية. وشارك في اللقاء أساتذة ومختصون باللغة السريانية في وزارة التربية ومعلمو اللغة السريانية في بغداد والمحافظات ورجال دين مسيحيون وعدد من وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة وجمع غفير من المهتمين. وبهذا الخصوص قال الاستاذ حسين الجاف، المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الاخرى. "هذا اول نشاط تربوي يخص هذه اللغة في تاريخ العراق المعاصر، لأن اللغة السريانية هي جزء حي من ماضي وحاضر ومستقبل العراق الجديد ويجب العناية بها وبالتأكيد كلنا دعم واسناد وتأييد لهذه اللغة لكي يتعلم ابناء القومية الكلدوآشورية لغتهم الأم في المدارس الرسمية العراقية" وأضاف "لقد هيأنا لهم الآن المستلزمات الدراسية الضرورية بالإضافة الى المعلمين والمدرسين. ونأمل ان يكون عدد المدارس اكثر من عشر مدارس في السنة القادمة، ولكن ستكون خطواتنا مدروسة على ضوء الوضع الأمني" مشيرا إلى قيام المديرية العامة للدراسة الكردية والقوميات الاخرى بتكريم اول مجموعة متخرجة من الصف الاول الى الثاني الابتدائي. وتحدث في اللقاء كل من الأستاذ عما نوئيل موسى شكوانا مدير الدراسة السريانية، والسيدة فوزية عبد الله اوانيس معاون المدير العام لتربية كركوك مسؤولة الدراسة السريانية فيها، والآنسة بان انويا يونان معلمة اللغة السريانية في مدرسة ابن الهيثم. يذكر ان هذا اللقاء التربوي هو الاول وتضمن جلستين الاولى بدأت بكلمة ترحيبية بالضيوف القاها الأستاذ قدرة لطيف محمود تلتها كلمة الأستاذ حسين الجاف المدير العام للدراسة الكردية والقوميات الاخرى كما شارك في الجلسة السيدة فوزية عبد الله اوانيس والاستاذ عمانوئيل شكوانا والدكتور يوسف قوزي رئيس قسم اللغة السريانية في كلية اللغات. اما الجلسة الثانية فقد شارك فيها الدكتور بشير متي الطوري ومعلمو الدراسة السريانية في بغداد ونينوى وكركوك. والجلسة الأخيرة خصصت لقراءة التوصيات وتوزيع الهدايا على أعضاء الهيئات التدريسية ومنتسبي وزارة التربية. وقد حضر المؤتمر عدد من معلمي ومعلمات اللغة السريانية في سهل نينوى.

في حفل بهيج في دهوك: اللجنة الخيرية الآشورية تكرم الطلبة المتفوقين

تمكن طلبتنا في المدارس السريانية هذا العام من الخروج بنتائج ونسب نجاح عالية كما قطفوا ثمار الجهود الكبيرة التي بذلوها سعياً وراء التفوق وليس النجاح فحسب والذي كان محط اهتمام وتقدير الجميع، حيث نظمت العديد من المؤسسات التربوية والجماهيرية فعاليات مختلفة احتفالاً بالطلبة المتفوقين جاء آخرها الاحتفالية التي أُقيمت من قبل اللجنة الخيرية الآشورية يوم 1/ 7/ 2005 وتم خلالها تكريم الطلبة المتفوقين الذين حصلوا على مراكز الأول والثاني والثالث في جميع صفوف ثانوية نصيبين وشمئيل إضافة إلى طلبة الصف السادس الإبتدائي في مدارس مركز المحافظة. والجدير بالذكر إن الاحتفالية جاءت ضمن برنامج واسع أعدته اللجنة الخيرية يشمل تكريم الطلبة المتفوقين في المدارس السريانية في كافة المحافظات والمناطق التي تتواجد فيها.
أُقيمت الاحتفالية على قاعة المركز الثقافي الآشوري وحضرها السيد روميل موشي مسؤول فرع دهوك للحركة الديمقراطية الآشورية والحاكم ميخائيل شمشون عضو المحكمة الفدرالية العليا والسيد أندريوس يوخنا عضو برلمان الإقليم والسيد ملكو خائي مدير التعليم السرياني في تربية دهوك والسيد داود هيدو المشرف التربوي والسادة أعضاء الهيئة التنفيذية لللجنة الخيرية الآشورية وعدد من الكهنة الأفاضل والهيئات الإدارية للمدارس وممثلين عن المؤسسات القومية والجماهيرية وجمع من أهالي الطلبة. إبتدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية في كل مكان ومن ثم ألقى السيد نابليون يوسف عضو الهيئة التنفيذية للجنة كلمة تطرق خلالها إلى الجهود التي تبذلها اللجنة في سبيل إنجاح عملية التعليم السرياني في عموم العراق إيماناً منها بضرورة إحياء اللغة السريانية العريقة بإعتبارها لغة شعبنا الأم والتي تعتبر أهم سماته القومية التي لابد من الحفاظ عليها وتذليل العقبات التي تقف أمام نشرها وتعليمها لأجيالنا القادمة.. كما أكّد على حرص اللجنة الخيرية على التواصل في دعم العملية بكل جوانبها. بعدها ألقى السيد ملكو خائي كلمة تطرق فيها إلى بدايات عملية التعليم السرياني والظروف التي هيأت الأجواء المناسبة لإحيائها وكيف اجتمعت جهود مؤسسات شعبنا القومية والجماهيرية مدعمة بمواقف أهالي الطلبة في سبيل الإرتقاء بالعملية عام بعد عام إلى أن وصلت إلى مراحل متقدمة، حيث يحقق اليوم طلبتنا في كافة المراحل الدراسية ! نتائج باهرة أثبتت نجاح العملية وتؤكد على أن مستقبلاً مضيئاً ينتظرهم. كما ألقى السيد داود هيدو كلمة عرض فيها النتائج التي خرجت بها المدارس السريانية وتقييمها مقارنة بما حققته مدارس المحافظة عامة حيث قدم بدوره شكره إلى الجهات التي وقفت وراء هذا التفوق سواء كانت المؤسسات أو الهيئات التدريسية وأيضاً ذوي الطلبة. وفي ختام الحفل تم توزيع الجوائز التقديرية للطلبة وسط تصفيق الحضور.

تفوق دراسي

حققت التلميذة "ألس خضر حسقيل كَله" من مدرسة ألقوش الإبتدائية للبنات تفوقا كبيرا في الصف السادس الإبتدائي بحصولها على معدل 100% والمتفوقة الأولى على المحافظة. ألف مبروك لها وللأهل، وألف مبروك لمدرستها والتي كانت نسبة النجاح فيها 100%. بارك الله الجهود الخيرة.. والحياة الزاهرة والمستقبل المنير لعزيزتنا "ألس". ومبروك لكل نجاح وتقدم يحصل في بلدنا العراق الجديد.

تهنئة من وإلى العروسين

من بين التهاني الرقيقة التي تلقتها أسرة تحرير بهرا بمناسبة الذكرى 23 لصدورها مع زيادة عدد صفحاتها من 8 إلى 12 صفحة، وردت الصحيفة تهنئة لطيفة من العروسين أسامة ورندة اللذين أقاما حفل زفافهما في نفس يوم الذكرى (26 حزيران 2005) في بغداد.. ووجها الدعوة إلى هيئة التحرير التي حضر بعض أعضائها الحفل. تهنئة من هيئة التحرير إلى العروسين مع التمنيات بحياة زوجية سعيدة وبالرفاء والبنين. وتهنئة إلى أسرتيهما: والد العريس، السيد أمجد فتوحي البناء والعائلة الكريمة، ووالد العروس عدنان أفرام حنا شموني وأسرته الكريمة.

www.zahrira.net