الفنان السرياني وائل ميخائيل شعبو في ضيافة جريدة صوت بخديدا


المحرر موضوع: الفنان السرياني وائل ميخائيل شعبو في ضيافة جريدة صوت بخديدا  (زيارة 5406 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1434
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                 الفنان السرياني وائل ميخائيل شعبو في ضيافة جريدة صوت بخيديدا

أجرى اللقاء: فراس حيصا
E-mail: firashesa@yahoo.com

سيرة ذاتية:
وائل ميخائيل حنا اسحق شعبو، من مواليد 18/10/1984، حاصل على شهادة بكالوريوس فنون جميلة/ قسم الفنون التشكيلية. التقيناه في مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة احد تنظيمات تجمع عشتار لمنظمات المجتمع المدني في سهل نينوى وأجرينا معه هذا اللقاء:
كيف كانت بدايتك مع الرسم؟
عندما كنت في الصف السادس الابتدائي بدأت ارسم على الأوراق وعلى الجدران ثم أقوم بتلوينها بالألوان وأيضاً كنت ارسم على السبورة. بعدها أكملت دراستي في إعدادية صناعة الحمدانية/ قسم الكهرباء وكانت نتيجتي في المرحلة الأخيرة من الـ 10 الأوائل، حيث كانت درجاتي في مادة الرسم الهندسي عالية جداً. وكان في فكري ان ادخل كلية الفنون الجميلة/  قسم فنون تشكيلية. وتحققت أمنيتي وتم قبولي في كلية الفنون الجميلة للعام الدراسي  2004- 2005 وكان معدل القبول 74%.
أهم المعارض التي شاركت فيها؟
- عندما كنت طالب في المرحلة الأولى شاركت لأول مرة في معرض أقيم في جامعة الموصل وكانت أعمالي في النحت حيث بلغ عددها اثنان.
- في المرحلة الثانية شاركت بلوحة فنية واحدة وكانت ترمز الى قلب يسوع في المعرض الذي أقيم في بخديدا (معرض افتتاح كنيسة الطاهرة الكبرى بعد التجديد).
- في المرحلة الثالثة شاركت بثلاث لوحات فنية في معرض المهرجان الجامعي 2006- 2007 في بخديدا/ دار مار بولس وكان عنوان اللوحة الأولى فتاة بزي آشوري والثانية لوحة شخصية لي والثالثة لوحة تعبيرية سريالية وثلاثة رسوم تخطيطية وأهمها تخطيطي للشاعر الانكليزي وليم شكسبير.
- في المرحلة الرابعة قدمنا مشروع التخرج بلوحتين الأولى (بناء قصر سليمان) بطول 120*100 سنتمتر وكانت هذه اللوحة في الفصل الأول أما الثانية (بعد نهاية المعركة) أيضاً بطول 120*100 سنتمتر في الفصل الثاني.
- في عام 2007 شاركت في معرض بوستر بمناسبة ذكرى تأسيس دار مار بولس للخدمات الكنسية وكان عنوانه (الكلمة).  
- في عام 2007 شاركت في معرض القيامة الذي أقيم في دار مار بولس.
- في عام 2008 شاركت بلوحة واحدة في معرض أقيم في دار مار بولس وكان عنوانها (صراع الرجل مع المرأة).
- في تموز 2009 شاركت بلوحة واحدة في معرض بوستر أقيم في محافظة دهوك (سميل) بمناسبة ذكرى شهيد سميل.
بمن تأثرت من الفنانين التشكيليين؟
قره قوشياً: لميع نجيب. عراقياً: حافظ الدروبي. عالمياً: دافنتشي.
في مجال الموسيقى متى كانت بداياتك؟
بداياتي كانت عام 2005 عندما درست في كلية الفنون الجميلة. حيث بدأت مع جوق مار افرام بالعزف على آلة الاورغن. حيث تأثرت بالعازفين: (آرام صبري وانمار الويس). وكان بدايتي مع العازف آرام صبري الذي علمني المبادئ الموسيقية وله الفضل الكبير في تنمية موهبتي واطلاعي على أسرار الموسيقى ولا أنسى الفضل الكبير للفنان الراحل مثنى بتق الذي علمني نظريات الموسيقى ومبادئ الموسيقى والتي كانت الدورة الأولى والأخيرة وقد استفدت وبجهود كبيرة منه وتعلمت العزف لكي أرافق زملائي بعزف لجوق مار افرام وكان الفضل في ذلك الى مسؤولة الجوق (نسرين يوسف عيسو) والأصدقاء. أصبحت عازف لجوق مار افرام من عام 2006 الى منتصف 2007 ومنها انتقلت الى جوق مار كوركيس الذي يخدم في كنيسة سركيس وباكوس وأنا مستمر مع الجوق الى يومنا هذا.
قمت بمساعدة جوق مار يعقوب لفترة زمنية لتمشية امور وواجبات الجوق لحين من يحل محلي وكذلك جوق شمس الإيمان.
في عام 2008 عندما كنت اعزف لجوق مار كوركيس كنت في نفس الوقت اعزف لجوق السنة الروح الذي يخدم في كنيسة مارزينا لافتقارهم الى عازف.
في عام 2007 شاركت من خلال العزف للتراتيل الدينية في القداس الاحتفال (التناول الأول) الذي ترأسه سيادة راعي الأبرشية المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى والأب حسام شعبو والأب بطرس كذيا الذي أقيم ولأول مرة في كنيسة البشارة بالموصل.
المسرح والموسيقى:-
شاركت ولأول مرة ومن خلال التوزيع الموسيقي لمسرحية (مجانين العصر) من إخراج فادي نوئيل، تم عرضها في عينكاوة ثم في قره قوش. كما شاركت مع الفنان نشأت مبارك في مسرحية (الخطوبة). وأيضاً شاركت في مسرحيات عرضت في مهرجان الجامعيين في دار مار بولس للسنوات 2006- 2007- 2008، من خلال التوزيع الموسيقي للمشاهد المسرحية. كما شاركت في التوزيع الموسيقي في مسرحية (لوحات الشهادة) التي تم عرضها على قاعة الشهيد يشوع مجيد هداية. من تأليف إبراهيم كولان وإخراج نشأت مبارك.
- في عام 2007 أقمت دورة لتعليم العزف في مركز السريان للثقافة والفنون وكان عدد المشاركين في الدورة (30 ) مشاركاً.
- قمت بتلحين نشيد (هذا المجلس نهر الحياة) بمناسبة افتتاح مجلس أعيان قره قوش قدمه جوق مار افرام.
- كما قمت بتلحين نشيد ( بشينا بكوخو خزايي) كلمات الشاعر بشار الباغديدي.
- في عام 2008 قمت بتلحين وعزف النشيد (نحن سُريان ونبقى) مع الفنان شابا عطاالله كلمات الاب قرياقوس حنا البرطلي. قدم في الحفل التأبيني بمناسبة ذكرى استشهاد يشوع مجيد هداية.
- في عام 2009 قمت بتلحين نشيد (اخ نشرا بشمي شمن) كلمات الشاعر بشار الباغديدي. قدم في الحفل التأبيني بمناسبة ذكرى استشهاد يشوع مجيد هداية. ولازلت مدرساً للموسيقى في مركز السريان لرعاية مواهب الطفولة.
لكل فنان حلم كبير يريد تحقيقه، ما هو حلمكم أو مشروعكم المستقبلي الذي تفكرون به؟
فني هو خدمة لبلدتي. بما ان حلمي هو لبلدتي ارغب في التواصل مع الفنانين الكبار سواء في بلدتي أم البلدات الأخرى وإيصال الى مواهبهم وأفكارهم الفنية التي هي فن الفكر الحقيقي والعقل. وان استفادة من أفكارهم لكي أطور فني وموهبتي الفنية وان أعطي لبلدتي أولاً والى مجتمعنا الفني والثقافي ثانياً.
بمن تأثرت من الفنانين الموسيقيين؟
محلياً: انمار الويس بربر، عراقياً: كاظم الساهر لكونه ملحن وعازف ومطرب، عالمياً: موزارت.
هل تكتب مقالات عن الموسيقى؟
نعم كتبت مقالات نشرت في مجلة النواطير منها: تأثير الموسيقى على الإنسان،المعالجة بالموسيقى،الإبداع الموسيقي والعقل.
الحكمة التي تؤمن بها؟
((أعطي الأجير حقه قبل ان يجف عرقه)).
كلمة أخيرة:
أود ان اشكر كل من رافقني في مسيرتي الفنية (أسرتي، أصدقائي، زملائي). كما أقدم شكري الجزيل الى أسرة تحرير جريدة (صوت بخديدا) متمنياً لهم الموفقية والنجاح المزدهر والشكر للرب دائماً.[/b]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشر اللقاء في جريدة صوت بخديدا العدد (71) الصادر في شهر شباط 2010