المحرر موضوع: هل لغتنا آرامية ؟  (زيارة 11426 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هل لغتنا آرامية ؟
« في: 22:14 03/07/2005 »




هل لغتنا آرامية


كانت بداية الحضارات في بلاد ما بين النهرين في عهد السومريين والذين اخترعوا الكتابة وذلك منذ ما يقارب الخمسة آلاف سنة من الآن وكانت في بدايتها صورية أي
(كانوا يرسمون صورا تعبر عن معنى محدد ) وفي أواسط الالف الثالث (2500)ق.م تطور اسلوب الكتابة الى مرحلة مقطعية أي من شكل صورة الى شكل خطوط ومقاطع ، وكانت تشبه المسامير ، واقتبسها البابليون في حوالي الألف الثاني ق.م . وقام الآشوريون من بعدهم بتطوير اللغة المسمارية بالشكل النهائي والمعروف وذلك قبل نهاية الألف الثاني ق.م ، فقاموا باختصار مقاطعها الى حروف مسمارية محددة حين جمعها وتركيبها مع بعضها البعض ، فتشكلت كلمات ذات معنى ثابت ومفهوم معين في اللغة الأكادية (الآشورية) وهي لغة سامية ، وهي نفسها البابلية الكلدانية  ولا يوجد أي اختلاف بينها سوى (باللهجات) لهجة الجنوب (البابلية الكلدانية) ولهجة الشمال (الآشورية) ، استمرت حضارة هذا الشعب العريق لقرون طويلة ، وبعد سقوط آخر ممالكهم ، ومدنهم ( نينوى وبابل ) واللتين  كانتا رمز القوة والعلم معا
 ولاحقا دعيت لغتهم بالآرامية ، ويعتقد الكثيرون بأنها اللغة التي خاطب الله بها  كل من آدم وحواء (حسب العهد القديم من الكتاب المقدس ) 
ولقد دعيت مرتفعات آشور بالأرض المرتفعة ( أرعا رمثا ) وحاول اليهود تحريف ذلك فقالوا ( أرض رام ) ، و استمر التشويه  المتعمد (من قبل اليهود) فدعيت بأرض آرام ...
ومن هنا اشتق الاسم الآرامي ولقبوا  بالآراميين . وليس هناك دليل علمي واحد على اسم الآراميين بأنه منحدر من أسم آرام بن سام بن نوح ، سوى رواية العهد القديم والتي لا يصح بأن نتخذها دليلا موثوقا ( كون اليهود قد نقلوا تاريخ وأساطير أجدادنا ونسبوها الى أنفسهم بعد أن قاموا بتغيير الأسماء والأمكنة أو المواقع) . فبعد أن  وقع شعبنا تحت رحمة الاحتلالات المختلفة لم يكن بيده حيلة ورضخ لمشيئة الغزاة وخاصة بعد أن عانى الكثير من التجاهل والمظالم ، ظهرت الديانة المسيحية ، فتقبلوها بكل رحابة صدر ووجدوا فيها ضالتهم المنشودة وخلاصهم  ، فعوضا عن العودة الى اسمهم الأصلي الآشوري الكلداني ، تنكروا له لأنه في رأيهم كان ذلك الاسم هو دليل على عبدة الأصنام والآلهة المتعددة ، وليس الاله الواحد .
واتخذوا الاسم الآرامي المنسوب اليهم ( أرعا رام ) بالاضافة الى الاسم السرياني ، وحول هذا الاسم يوجد اختلافات عديدة في تنسيبه لهم .وبراأي الشخصي هو ( سُريايه ) والذي هو مشتق من (آسُريايه) .  بعد اهمال حرف اللألب (سورايه) وذلك لسهولة النطق ليس الا وأورد هنا مثلا آخر حول اهمال أواسقاط حرف الالب كلمة ( ناشا ) فتكتب أناشا ويسقط حرف الآلب من بداية الكلمة فتلفظ بدون ألب أي ناشا ، وهذا واضح للقارئ اللبيب الملم باللغة الأم .
وهكذا اكتسب أجدادنا هذين الاسمين عبر تاريخهم ، وقد نتسائل كيف تبنى أجدادنا الآشوريون(قبل المسيح بحوالي سبعة قرون) اللغة الآرامية القادمة من سورية بواسطة التجار والشعوب البدوية التي قاموا باحتلالها ؟
وكما ذكرت أعلاه بأن شعبنا لقب بالآرامي نسبة الى ( أرعا رمثا) وهناك مرتفعات بين تركيا وايران (1900 مترا فوق سطح البحر ) تلقب حتى هذا اليوم  ب (( أرز روم )) ويعتقد الأتراك والايرانيون انها كانت أرض الروم ، ولهذا سميت بهذا الاسم  ومع ان الروم أوالرومان لم يحكموا تلك المنطقة على الاطلاق ، فمن أين جاء هذا الاسم اذا ؟ هذا يدل على أن تلك الأرض ليست الا أرعا رمثا أو( أرعا رام ) ومن المعروف بأن قسما من  ناطقي الآرامية أو السريانية الشرقية من الآشوريين لا يلفظ العين كما هو فيقول أرأ بدلا من أرعا ويقول أينا بدلا من عينا ، وهكذا مع مرور الزمن  اكتسبت منطقتهم هذا الاسم وأصبح يلقبون بالآراميين . ( من أرأ رام ) .
أما في القرن السابع قبل الميلاد كان الملك الآشوري سنحاريب قد أعلن اعتبار اللغة الآرامية لغة الدولة الرسمية ، وبالحقيقة ان اللغة الأكادية الآشورية (البابلية) لم تكن بعيدة عن الآرامية وكانت تختلف عنها فقط بطريقة كتابة الأحرف ، فالآرامية تتألف من 22 حرفا فقط ، وهو الخط الذي تبناه الملك سنحاريب وأعلن استبدال الحرف الآرامي   بدلا من الكتابة المسمارية والتي يزيد عدد أحرفها بكثير على الأحرف الآرامية والتي مصدرها من أبجدية رأس شمرا (أوغاريت ) على الساحل السوري وقد تكلم الكنعانيون بتلك اللغة.
فليس من العدل أن نطلق على لغة حضارة ما بين النهرين اللغة الأكادية الآشورية والتي استمرت لآلاف السنين ، ونستبدلها بلغة شعب بدوي قادم من سورية وبدون تأثير حضاري واضح ...
ان الرقم الطينية المكتشفة في تل قمران (شرقي الأردن) تثبت بان النفوذ الآشوري امتد الى لبنان وفلسطين ومصر ، وبان سر الخليقة المكتوب من قبل اليهود ، ليس الا نقلا عن 
سر الخليقة المدون من قبل الآشوريين أنفسهم ( اينوما ايليش )  وبلغتهم الأكادية الآشورية ( البابلية ) وقد نقله اليهود وسموه التلموذ البابلي وذلك من ديانة الآشوريين والبابليين ( بعد أن تم سبيهم ) .
كان الملك الآشوري تيغلات بيلاصر الثالث (727-745 ) ق. م قد غزا منطقة الجليل في فلسطين وكل أراضي نفتالي ، وقد قام بترحيل السكان اليهود من هناك  وأسكنهم بلاده ،  وقد استبدلهم بمواطنيه الآشوريين ، فأصبحت منطقة الجليل ولاية تابعة لبلاد آشور وبعدها  قام الملك الآشوري شلمنصر الثالث (722- 726 ) ق.م مرة أخرى باحتلال المنطقة وقام بسبي عدد آخر من اليهود الى بلاده وقام باسكان شعبه عوضا عن اليهود .
اذا ان ساكني الجليل كانوا آشوريين ولغتهم كانت الآشورية ، كما تدل على ذلك القطع الأثرية منذ ذلك العهد وتذكر بأن ( 13150 ) يهوديا قد سبيوا الى أراضيهم ، وحل  الآشوريون محلهم . و بعد سقوط نينوى ، قام نبوخذنصر الكلداني  بتكرار ما فعله الآشوريين مرة أخرى .
في سفر دانيال يذكر بأن الملك نبوخذنصر ذهب الى أورشليم  ((588 ق.م))  وحاصرها ( بداية الاصحاح الأول) وقد أمر رئيس خصيانه بأن يحضر من بني اسرائيل ومن نسل الملك ومن الشرفاء ....فيعلموهم كتابة الكلدانيين ولسانهم. ماذا نستنتج من هذا الكلام؟
ان لغة الكلدان ( و التي هي نفسها لغة الآشوريين ) بقيت متداولة  وهي نفسها اللغة الآرامية والتي تكلموا بها مع اليهود المسبيين الى بلادهم .
ونستخلص من هذا الكلام بأن لغة أجدادنا منذ العهد الأكادي بقيت نفسها وحافظوا عليها ، وحتى بعد أن سقطت بابل (آخر سلطة سياسية وعسكرية لهم )  استمرت لغتهم في الوجود ، ولم يطرأ أي تغيير عليها سوى الأحرف التي أخذوها عن أبجدية رأس شمرا والتي نسبت الى القبائل الآرامية ( القادمة من سورية ) .
فهل يعقل أن تكون لغة سرغون الأكادي ولغة حمورابي اول مشرع  في التاريخ والذي ما زال العالم يطبق قوانينه ، ولغة صنخيرو وآشور بانيبال ونبوخذنصر وملوك عظماء آخرون ، لا تضاهي لغة شعب بدوي ليس له أي دور حضاري فعال منافس لشعب بلاد ما بين النهرين ابتداء من السومريين ومرورا بالأكاديين والبابليين والآشوريين وأخيرا الكلدان ؟؟؟
فالحضارة التي استمرت لقرون طويلة وتم تدوينها بيد أصحابها وبلغتهم الخالدة بقيت حية وحتى يومنا هذا ، اذ لا زلنا نتكلم تلك اللغة العريقة ولكن بلهجات مختلفة ..
فاللغة الآرامية  هي لنا ، وكما ان شعبنا لقب بالآرامي  نسبة الى الأرض المرتفعة وليس نسبة الى  الشعب الآرامي البدوي والقادم من سورية ...

جوزيف كانون


غير متصل Kada Nissan Yalda

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 60
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #1 في: 15:32 05/07/2005 »
سلامي وتحياتى

ان دخول لغات اخرى وبصورة خاصة اللغة العربية الى بلاد النهرين قسريا في القرن الثامن الميلادي لقد ادت الى تغيير كثير من الأسماء والتعاريف والمصطلحات التاريخية واسماء الأماكن قسم منها بشكل مباشر من قبل مؤرخيها او قادتها واخرىبشكل غير مباشر ، قسم منها اخذتها كما هي و غيرتها ولكن لم تتاثر اصليتها مثل اسماء قسم من الأنبياء و الأماكن المقدسة والقسم الأخر تغيير كليا وتغير مقوماتها التاريخية ، ومثال ذلك الأسماء التاريخية  للأماكن و حتى التاريخ واحداثه والتحليل التاريخي.مثال على ذلك اسم نبي يونان ، او اسم مدينة بيت لحم ..................... ...................الخ

ابو جون (يحي) او تارح (طارق) او شالح (صالح) او كيفة (كوفة) .......الخ

غير متصل saari Dekhuka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 160
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #2 في: 23:07 16/08/2005 »
ولقد دعيت مرتفعات آشور بالأرض المرتفعة ( أرعا رمثا ) وحاول اليهود تحريف ذلك فقالوا ( أرض رام ) ، و استمر التشويه  المتعمد (من قبل اليهود) فدعيت بأرض آرام.
اولا قل لي من اي مصدر اتيت بهذه المعلومات القيمة؟
لا ادري كيف تجرؤ هكذا على تحريف الحقائق، لماذا هذا الاصرار على التزوير وقلب الحقائق؟ من المستفيد من الاساءة الى الكلدان؟  البديهية المطلقة والحتمية لمنطقة بلاد ما بين النهرين وكل مناطق السهول المحيطة بكل انهار العالم هي انها كانت ارض سهلة وخصبة للزراعة (بلغة الجغرافية تسمى ضفاف النهر- المفرد ضفة) مما جعلها موطن الجماعات البشرية الاولى في التاريخ. هل قرأت او سمعت يوما بان انهار العالم تكونت او جرت في اعالي الجبال او التلال المرتفعة  ( أرعا رمثا ). كيف تتعمدون في تزوير حقائق هي اسطع من نور الشمس؟ الا تدري ان الاسم المرادف لميزوبوتامية هو وادي الرافدين (الرافدين = النهرين دجلة والفرات)   
في كل قارات العالم وليس فقط في ميزوبوتامية المدن الاولى في التاريخ نشأت في السهول القريبة من الانهر لانه لم يكن العيش ممكناً في الجبال في عصر كانت زراعة الحبوب + توفر المياه الشرط الوحيد لاستقرار المجموعات البشرية الاولى على سطح الارض.
على كل حال قرأت انا ايضا مصدرا مشابها للذي قرأته نشر عندما نعت امريكا قارة اوروبا  الغربية بانها اوروبا العجوز، لكن اوروبا الشابة المملؤة قوة وعنفوانا هي اوروبا الشرقية التي لبست الرأسمالية قبل اسابيع--اشهر—او سنوات.
تعليقا على كلام امريكا حول اوروبا كتب إعرابي خلاصة تاريخية حول حضارات العراق القديم بعنوان:تاريخ الاوطان كما كُتِبَ لمدرسة العميان.
جاء في المقال حول الحضارات القديمة بأن اسم الصحيح للحضارة الاشورية كان ال-سوور، إذ كانت محاطة بسور منيع تتخلله ابواب محددة مثل باب شمس من جهت الشرق.  وإن سنحاريب الملك اسمه الصحيح هو شنَ الحرب لانه اول قائد عربي  شن حربا على اسرائيل ، وإن الاسم الصحيح لِ تجلت في الآسر  هو تجَلٌىّ اوعظِمَ في ايام اسر اليهود (تجلى في الاسر)  ، وان اسم الصحيح للشلمنصر هو سلام النصر للاشوريين عندما احتلوا الاقاليم المجاورة، وإن الاسم الصحيح لي اشوربانيبال هو أشَر على نيبال، لانه عندما احتل ايران وبلاد قوقاز أشر الى نيبال وقال الى هناك يجب ان تصل حدود المملكة الاشورية.
المقال طويل وفيه ايضا ان مدينة تلكيبي  (= تلة حجر) القريبة من الموصل هي بالاحرى تل كيف، وهي كانت دار الاستراحة الصيفي لهارون الرشيد، إذ بناها على تلة عالية لللهو والكيف. وان مدينة دوو بز الكردية القريبة من كركوك اسمها الصحيح دبس وعسل لانها اشتهرت بتربية خلايا النحل
وفي المقال ايضا ان شكسبير من إصول عربية، وإن اسمه الصحيح هو شيخ زبير، وان الرقصة الاسبانية فلامنكو رقصها العرب ايام احتلالهم لبلاد الاندلس وكانت الرقصة تسمى فلاحُ منكم، وان الاسم الصحيح للبرتغال هو البرتقال لان العرب عندما احتلوا بلاد الاندلس جعلوا من بلاد (البرتغال) مزارع واسعة للبرتقال....
ثم جائت المفاجئة من امريكيا اذ انها رشحت كاتب المقال لنيل جائزة نوبل في الكذب،و لكن  تدخل الخيرين والساهرين على حماية التاريخ من (اعادة كتابته) اجبروا امريكا ان تجعل جائزة نوبل تلك مشتركة بين الكاتب اللذي حاول تعريب التاريخ والاخر اللذي حاول تحريف التاريخ (الأرض المرتفعة = أرعا رمثا = ارض عار رام)


Saari Dekhuka

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #3 في: 02:10 17/08/2005 »
السيد  saari Dekhuka المحترم
أن نقول مرتفعات آشور فهذا تزوير وانتقاص من الاسم الكلداني و تسميتها بجبال آشور والتي كانت امتدادا طبيعيا لبلاد مابين النهرين ومجاورة لها هذا اسائة للكلدان ...واما أن يقال جبال كردستان فهذا لا تسميه تزويرا وأنت وغيرك من القومجيين الجدد ساكتين لا بل راضيين بهذه التسمية وكذلك احتلال أراضيكم وقراكم وتسميتها بكردستان .(فهذا حق شرعي  ) تمنحه أنت وأمثالك لأسيادكم الأكراد ، فسكوتكم هذا هو اما انتم مقتنعين بذلك أو أنتم جبناء وغير قادرين على الدفاع عن أراضيكم المحتلة
يا أخ ساري هل سمعت بجبل جودي ؟ وأين يقع ؟ وهل سمعت بهذا الاسم : ايزلا ؟ وما هو ؟ قد تكون هذه الأسماء غريبة عنك ويمكن أن تعتقد بأنها مزورة ....
يا سيد ساري ضخوكة:
أنا لم أذكر شيئا عن نهري دجلة والفرات ومن أين ينبعان ؟
وعلى علمي البسيط بأنهما ينبعان من هضبة أرمينيا وهي منطقة مرتفعة جدا  ومن هناك ينحدران الى الغرب الى داخل الأراضي التركية ومن ثم يحولان مجراهما جنوبا الى داخل الأراضي السورية ثم شرقا  (أوجنوب شرقا )الى داخل الأراضي العراقية وحيث يصبان في خليج البصرة ,,,
واذا كانت لديك مصادر أخرى حول منابع النهرين فيرجى أن تنورنا وتذكرها لنا ، لأن معلوماتي المتواضعة تقول بأن منابع جميع الأنهار هي رؤوس الجبال أو الهضبات المرتفعة وليس السهول ولا الوديان .


جوزيف كانون
كنـــــدا

غير متصل ابن النهرين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #4 في: 13:26 31/08/2005 »
نعم[/size][/color]

غير متصل ابن النهرين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #5 في: 13:33 04/10/2005 »
اتذكر زيارة المثلث الرحمات غبطة البطريرك بيداويد  الى الجزيرة السورية  متفقدا ابناء الكنيسة الكلدانية واتذكر ان غالبية القداديس واللقاءات كانت تتم في الكنيسة السريانية الارثوزكسية  واتذكر تماما ما كان يوعظ غبطته من على منبر الكنائس تلك كان يخاطب الجميع داخل الكنائس على اننا شعب واحد وكان ينادي ابناؤه الروحيين الذين هربوا من العراق ايام الحرب العراقية الايرانية على انهم ليسوا غرباء في ارض الجزيرة السورية وكان يقول انتم اصحاب  هذه الارض وانتم جزء من هذا الشعب وكان يقصد الطوائف المتواجدة من سريان وكلدان واشوريون  وانا على ثقة  لو كان حيا يرزق الآن لكان اول من رفض التسمية الكلدو والاشوريين في الدستور الاعرج  ولكان اول من دافع على التسميات الكلدو اشوريين السريان .

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #6 في: 01:42 02/11/2005 »


ان الرسالة التي حاول البطريرك المرحوم بيداويد ابلاغها الى أتباع الكنائس المشرقية كانت واضحة جدا ، لكن الكثير أساء فهمها ، والبعض الآخر فسرها بشكل مبطن ومحرف لأقواله الخالدة بغية في غايات دفينة في نفوسهم المريضة ...
لقد كان مثلا رائعا يحتذى به  وعلى كافة رجال الدين من الكنائس المشرقية تكملة رسالته والاقتداء به كزعيما روحيا وقوميا بنفس الوقت ...


جوزيف كانون

غير متصل ابن النهرين

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 142
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #7 في: 12:18 02/11/2005 »
الاخ جوزيف كانون المحترم

ممكن توضيح الموضوع بشكل افضل بالنسبة لغبطة المثلث الرحمات البطريرك بيداويد حتى يتثنى لنا ان نرد بشكل سليم على ذلك ,,,,اما موضوع القول ان الآراميين كانوا بدو فهذا غير صحيح اي ان الغاية من اطلاق كلمة البداوة عليهم معروفة ,,,هل نسيتم الممالك الارامية مثل  مملكة دمشق  او كانت تسمى دمشقو  تتقدمها د النسبة وتعني الحديقة الغناء او المزدهرة  ,,,,وكافة الممالك الارامية من حما الى ,,,,,,الخ هل يعقل ان يكونوا بدو ...هل من اخترع الكتابة هو بدوي  ,,,,
 
اما باقي النقاط فاتفق معك عليها مثلا اللغة الواحدة من سومر الى اكد الى بابل الى ,,,الخ.

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #8 في: 23:11 24/11/2005 »
الآخ ابن النهرين
بخصوص المرحوم البطريرك بيداويد أؤويدك تأييدا مطلقا ولا أختلف معك حول هذا الموضوع ، وان ما ذكرته عن رسالته قبل رحيله هو تصريحه للفضائية اللبنانية (LBC ) وهي منشورة سابفا  في موقع عنكاوا ولا أعلم بالضبط أين يمكنك مشاهدتها ،
أما بخوص الآراميين وحياة البداوة ، فهذا أمر معروف وليس اختراع من عندي وهناك الكثير من الكتابات تؤيد ذلك وبامكانك الاضطلاع على مقالة الدكتور أمير حراق أستاذ اللغة الآرامية بجامعة تورونتو بكندا وذلك على هذا الرابط:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,6554.0.html

مع التحيات
جوزيف كانون
كنـــــدا

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #9 في: 03:00 22/01/2006 »
الأخ جوزف كانون المحترم

إن مقالتك صحيحة بمغزاها ولكن هناك بعض التفاصيل التي لا أتفق معك بخصوصها.

إن المصادر الوحيدة التي تتطرّق إلى أصل إسم آرام هي بذاتها مُبهَمة، فهناك مثلاً مدونات الملك المصري أمنحوتب الثالث (1390-1352 ق.م) حيث ترد فيها عبارة (Pa Aram) أي "أحدهم من آرام" وفي نصّ مصري آخر يعود إلى القرن الثاني عشر قبل الميلاد نجد عبارة "أصدقاء قادمون من آرام" (دافيد فريدمان، "الآراميون"، الجزء الأول - ص: 348)

طبعاً هذا يؤكد بأن عبارة "آرام" كانت سائدة في بعض المدونات كما على بعض الممالك التي سكنتها القبائل الآرامية، ولكن ليس هناك أي دليل حتى الآن على كيان "جيوسياسي" (دولة) آرامي.

وما نسمعه اليوم عن "أرعا رمثا" وما شابه ليس رأياً علمياً بل "سياسياً" إبتكرته بعض الأحزاب الآشورية التي جُلّ ما يهمها هو لملمة الكلمات وتوسيع ما تسميه "بيت نهرين" هرباً من عبارة "آشور" وهذا ما أوصلنا إلى هذه الوحدة الإنقسامية التي نعيشها اليوم.

ولكن بخصوص "اللغة الآرامية"، علينا أن نفرّق أيضاً بين أقوال المؤرخين ورجال الدين (الذين يريدون إلصاق لغتنا بلغة المسيح على أنها آرامية) - برأيي ليست هناك "لغة" آرامية بل لغة "طوّرها" الآراميون ولم يبتكروها، وأعني بذلك أنهم أخذوا لغات الشعوب المحيطة بهم والذين ابتكروا اللغات قبلهم بكثير مثل الكنعانيين والآشوريين، ومزجوا العبارات واستخرجوا منها ما سُمّيَ  "اللغة الآرامية" - وسأدعم قولي هذا بعاملبن إثنين:

العامل الأوّل : إذا كانت الآشورية الحديثة أو السائدة اليوم (سوادايا) مأخوذة من الآرامية على أنها كانت اللغة المسيطرة على المنطقة (Lingua Franca)، فقد كانت الآكادية مسيطرة قبلها والدليل على ذلك هو رسائل "تل العمارنة" التي كتبها الفراعنة بالآكادية - لماذا إذاً لا نقول بأن الآرامية مأخوذة من اللغة المسيطرة قبلها ؟

العامل الثاني : هناك مئات الكلمات التي يستعملها أحفاد الآراميين اليوم (معلولا وجبعدين) التي تعود بأصولها إلى الآكادية، فلو سألت أحد الفطاحل الذين يدعون بأنهم "لغويين" لقال لك بأن كلمة "بيتا" آرامية علماً أنها مأخوذة من "بيتو" الآكادية، كما أننا نستعمل اللغة الآشورية "المتأثرة" بما سُمّيَ "آرامية" وأيضاً الدليل على ذلك هو مئات الكلمات المتداوَلة بيننا التي هي آكادية 100% ولا يستعملها آراميي معلولا وجبعدين.

إذا الآرامية ليست لنا بل هي من مشتقات لغتنا ولا علاقة لنا بمن استعملها لا من قريب ولا من بعيد.

آشور


غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #10 في: 08:27 15/03/2006 »
الأخ آشور جوارجيس الموقر
من ناحية الآراميين أنا لا أنكر تاريخهم وتواجدهم في المنطقة ، فهم فعلا كانوا موجودين لكن ما يحتار به المرء هو من أين جاء اسم الآراميين ومن أين انحدروا ؟(مصدر التوراة ينسبهم الى آرام بن سام بن نوح)
أما لغتهم ا لمنسوبة اليهم وحسب المصادر التاريخية ، بالحقيقة هي ليست لهم بل هي لغة الفينيقيين وقد اكتشفت على ألواح مكتوبة في  اوغاريت (رأس شمرا) قرب مدينة اللاذقية على الساحل السوري وقد تكلم الكنعانيون بتلك اللغة قبل انشار بما يسمى اللغة الآرامية ، ثم جاء الآراميون من بعدهم وتبنوا لغتهم واستنبطوا حروفا مختلفة عن حروف أبجدية رأس شمرا ومنذ ذلك الحين لم تعد تسمى باللغة الفينيقية ، وأطلق عليها باللغة الآرامية ...
أما موضوع الأرض المرتفعة أرعا رمثا فهذه التسمية تعود الى الماضي البعيد وليست حديثة كما تفضلت وبامكانك أن تعمل بحثا عنها في محرك Google
وبالنسبة الى لغتنا سميت فعلا بالآرامية وهناك مصادر عديدة لا تعد ولا تحصى ، ولكي تتأكد من ذلك ابحث عن كلمة ktav ashuri أيضا في موقع ( جوجل ) ربما تستغرب ما هاتين الكلمتين وهما باللغة العبرية ومعناهما (الكتابة الآشورية) فستجد أبحاثا كثيرة عنها وغالبا ما يشيروا الى الكتابة الآشورية ب (الآارامية بين قوسين )أي انهما لغة واحدة ...لكن كيف ؟؟؟ لست أدري ما هو السبب!!!!
أما ما ذكرته عن آرامية جبعدين وصيدنايا ومعلولا فهذه لهجة من لهجات الآرامية التي سادت فيي تلك المنطقة ، وطبعا هي كانت تختلف عن لهجة بلاد مابين النهرين وتركيا وايران وشمال سورية ، وتعدد اللهجات شيء طبيعي لدى أغلب لغات العالم اذ حيث تصل الى درجة ان لهجات الشمال لا يفهمها أهل الجنوب وبالعكس ...

شكرا على ملاحظاتك ، وعذرا للتأخير
جوزيف كانون

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #11 في: 04:06 16/03/2006 »
الأخ جوزف كانون المحترم

لا نستطيع نكران وجود الآراميين طالما تمّ ذكرهم في المدوّنات التاريخية، ولكن الموضوع هو موضوع "اللغة"، وكما تفضلت في ردّك، نعم لقد اقتبسوا لغتهم من الكنعانيين، وتذكر موسوعة Britannica بأنهم اقتبسوها من الكنعانية والآكادية معاً، وخير إثبات على ذلك هو آلاف الكلمات الآكادية والكنعانيةفي اللغة المسمـّاة "آرامية" بحيث لا تستطيع إيجاد مفردة واحدة لم يتمّ استعمالها في لغة سابقة.

أمـّا بخصوص لغتنا، فلم يسمِّها "آرامية" سوى رجال الدين، وهم أنفسهم الذين أدخلوا الأسماء الأجنبية (سورايا، سوريايا) إلى مجتمعنا وأوصلونا إلى ما نحن عليه اليوم، أما بعد اكتشاف وتفسير الكتابات القديمة وقواعدها فقد اتضح بأنّ "السوادايا" المحكية (السائدة) تحتوي بشكل كبير على المفردات الآكادية، وأكثر منها في ما يُسمّى "الآرامية"، وأبسط مثال على أخطائنا هي تسمية اليهود لكتابنهم "ختاف آشوري" بينما أصحاب اللغة يسمونها "الآرامية" !!!

بالنسبة لـ"ختاف آشوري" فهي كانت اللغة المستعملة في الحياة اليومية، أما في الكتابة الرسمية "سافوريم" وخصوصاً متب الدين فكانت الكتابة المستعملة "ختاف عبري" ويذكر استاذ اللغات السامية في جامعة تل أبيب، هيزي موتزافي (يهودي من أورميا يتكلم الآشورية الحديثة بطلاقة) بأنّ "ختاف آشوري" جلبها اليهود المسبيين في بابل وسموها بهذا الإسم نسبة إلى الآشورية المستعملة آنذاك في بابل.

أنا أعتقد بأن النقاش في مسألة اللغة هو من أصعب النقاشات لأن كلّ من المؤرّخين كتب على هواه أو وفقاً لاستنتاجه الشخصي، أو عوطفه الدينية... ولكن لو أجرينا مقارنة بسيطة بين المفردات الآكادية وتلك التي نستعملها اليوم لرأينا بأن لغتنا لا تستحقّ أن تسمّى "آرامية" كون المفردات التي نستعملها هي آشورية قبل أن تسمّى "آرامية" بآلاف السنين ... فالذريعة الوحيدة لمؤيـّدي التسمية الآرامية للغة هي كون الأخيرة كانت اللغة السائدة في المنطقة كونها كانت لغة التجارة، متناسين بأن اللغة السائدة قبلها حتى مصر كانت الآكادية.

فكيف تكون السوادايا من الآرامية ؟ ولا تكون الآرامية من الآكادية ؟ وبهذه الحال لماذا نسمّي السوادايا "آرامية" ولا نسمّي الآرامية "آكادية حديثة" ؟ ... مجرّد تساؤل.

الخلاصة، لا يستطيع آينشتاين أن يقنعنا بأن اللبن أسود رغم كونه أذكى من ولدته أمه.

أخوكم آشور

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #12 في: 12:09 17/03/2006 »
الأخ آشور الموقر:
http://www.hebrewresources.com/ancient-Hebrew.html
هذه المقالة مقتطفة من كتاب سر الحروف الهجائية (اللأف باء)
وفي العمود الأول تبدو أبجدية رأس شمرا (الفينيقية ) والعمود الأخير تبدو فيه الأحرف  العبرية المربعة وهي الكتاف آشوري نفسها أي الخط الآشوري المربع والذي جلبه اليهود معهم بعد عودنهم من السبي الآشوري البابلي ، وذلك بقيادة كل من عزرا ونحميا ، وحيث كان قد سمح لليهود الملك الفارسي سيروس بالعودة الى ديارهم .
وكان عزرا (كاهن وكاتب)قد دون ما يسمى بالتلموذ البابلي بال:  ( ktav Ashuri )  ((الكتابة الآشورية))وستلاحظ بأن اليهود يسمونها أيضا باللغة الآرامية ، وهذا حدث في القرن الخامس قبل الميلاد .
يرجى الاضطلاع على المقالة على الرابط المذكور أعلاه وابداء رأيكم
وشكرا
أخوكم جوزيف كانون، كنــــــدا

غير متصل abo danny

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #13 في: 16:27 17/03/2006 »
اني اراكم يا سادة يا كرام   (في حيص بيص)

لدينا من عمالقة الاثار الكثير فلما لانختصر الطريق ونسال الاساتذة وننتهي من الاشكالية


تحياتي للجميع  سالم عقراوي

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #14 في: 18:02 17/03/2006 »
اللغات التي تكلم بها سكان وادي الرافدين متنوعة ولم تكن لغتهم واحدة واقصد هنا الكلدانية و الاشورية و الارامية و حتى العربية والكنعانية . يقال انها سامية ولكن لا يوجد اتفاق كامل على صحة هذا القول .

تحدث الكلدان والاشوريون و الاراميون بلغات مختلفة . وبحكم عوامل الامتزاج تداخلت اللغات فيما بينها .

هناك مصادر تشير مثلا ان لغة الكلدان القدامى هي الارامية الشرقية . ان اللغة التي نتكلم بها الان

قد لا تكون لهجة من لهجات الارامية . لانه من غير النطقي ان لا نفهم اللغة الارامية الفصحى.

ففي كنائسنا لانفهم ما يقول الشمامسة و القسان. اللا اذا كانت الصلاة كما نقول ..مبشقتا..

اي مترجمة وعندها نشعر بالتفاعل اكثر .

فمثلا كل العرب يفهمون الفصحى من دون الترجمة وكذلك الانكليز وغيرهم من الامم الا عندنا الا يخالف ذلك المنطق .؟؟؟

هناك اراء متناقضة حول لغتنا المحكية اليوم و اللغة الارامية الفصحى .

فمثلا قراءة مرة كتاب تفسير اعمال الرسل وكاتبه معروف جدا ويدعى..وليم باركلي..يقول كان المسيح

يتكلم اللغة الكلدانية قد يكون ذلك صحيحا اذا اخذنا بالاعتبار السبي البابلي ؟

فمثلا يقول الاب لبير ابونا لغتنا السريانية و مرة يقول اللغة الارامية . وغيرهم يقول اللغة الاثورية واللغة الكلدانية . وربما يقول احدهم اللغة السامية وهذه لهجات منها . ولكن ماهي اللغة السامية  لا احد يعرف؟؟

اين عاشوا الساميون في ارمينيا كما يقال ام في بابل حسب العهد القديم  او الجزيرة العربية . يقال ان

العالم رولنسون ومنقبون اخرون نقبوا ولم يجدوا شئ يثبت انم كانوا سكان الجزيرة العربية .

الراءي الاكثر منطقية هو ان لغتنا مزيج من اللغة السومرية و الاكدية والكلدانية والاشورية و الارامية وحتى
السامية التي لا نعرف عنها شئ؟؟؟

فلا يحق لاحد ان ينسبها اليه لا الكلدان ولا الاشوريين ولا حتى السريان . والاصح ان المحكية اكادية اكثر

منما هي ارامية . والتي نقول عنها الفصحى ارامية لانه هناك شبه اجماع على هذا الراءي.


                                              كلدنايا د بابل

غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #15 في: 18:39 17/03/2006 »
الأخ جوزف كانون المحترم

يبدو أننا نخلط بين الكتابة الآرامية والمحكية الآرامية في نقاشنا. من الجليّ بأن الأبجدية التي نستعملها اليوم نحن الآشوريون، مشابهة للآرامية النبطية التي أوردتَ صورتها (قرب العبرية مباشرة)، وأنا لا أستطيع أن أنكر بأن أبجديتنا هي من "الآرامية" أو "الآرامية التدمرية تحديداً" (على الأقل هذا ما درسته حتى الآن ولم أجد ما يناقضه)

إنّ استعمال اليهود لإسم "ختاف آشوري" لنفس الكتابة لهو إثبات على "آشورية" اللغة، كما هي إثبات لآشورية مدينة بابل. نعم كنا نكتب بهذا الحرف ونتكلم لغتنا الآشورية كوننا آشوريون ولذلك انتقل الإسم الآشوري إلى الكتابة رغم كونها في الحقيقة "غير آشورية" في أصلها.

ولكن حتى لو تبنينا حرفاً غريباً هذا لا يعني بأننا قد غيرنا ثقافتنا، لذلك تركيزي في النقاش هو على "اللغة المتداولة المحكية" التي تجسد الإمتداد التاريخي لثقافة الشعوب، بعكس اللغة المكتوبة التي قد تتغيـّر مع الزمن بسبب صعوبتها لا أكثر، وإذا كان الفرنسيون يستعملون "الحرف اللاتيني" فهذا لا يعني بأنهم "لاتين".

وهذا ما حصل مع أجدادنا بحيث غيـّروا الكتابة المسمارية بشكل كامل، و "طوّروا" اللفظ بإدخال كلمات آشورية أخرى إنما ملفوظة بطريقة أسهل : الطريقة الآرامية.

سؤالي هو :

أليست بيتا مشتقة من بيتو الآكادية ؟
أليست أرنبـّا مشتقة من أرنبـّو الآكادية ؟ ... وهكذا دواليك ..

أرجو أن أكون قد أوضحت فكرتي أكثر، وأنا معتز جداً بطريقتك العلمية في النقاش.

الأخ أبو داني

شكرا لاقتراحك، وأنا أوافقك تماماً، فلنسأل الآثاريين عن آثار موقع "تل قصرا" في بلدة عنكاوا، ولنسألهم عن "القومية الكلدانية" كذلك ... لنسأل عن كلّ شيء


أخوكم آشور


غير متصل Ashur Giwargis

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 880
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #16 في: 18:52 17/03/2006 »
الأخ كلدانايا

لقد دخلت في صلب الموضوع بشكل منطقي جداً حين تحدثت عن اختلاط اللغات، وهذا لا يتعلق بنا وحدنا، بل بالكاد نستطيع إيجاد لغة في العالم صافية 100% بسبب الإختلاط الإجتماعي أو الفتوحات عبر التاريخ وإلى ما هنالك .. لذلك أعتقد بأنه ليس بالإمكان نسب اللغات إلى "القوميات" بل إلى "الجغرافيا" والنقاش هنا يتحوّل إلى "ما هي جغرافيتنا ؟" هل هي آشور؟ آرام؟ كلدو؟ .... أم ماذا ؟

لو استطعنا تحديد جغرافيتنا سنحدد بالتالي اللغة التي انطلقت من هذه الجغرافية والتي يستعملها اليوم أبناء تلك الجغرافيا ... وإلى ذلك الحين ...

آشور



غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #17 في: 08:06 18/03/2006 »
الأخ آشور الموقر
أنا معك بأن لغتنا تعود الى الأصل الأكادي وبالتأكيد ، وما نتكلم به اليوم ليس لغة صافية مائة بالمائة ، اذ لا يوجد في العالم كله لغة صافية وحيث قد استعار البعض من الآخر كاللغة الانكليزية  مثلا حيث فيها مزيج من لغات أخرى كاللاتينية والفرنسية والألمانية والاسبانية ، وهذا نتيجة تمازج حضاري وفكري أو ثقافي وهذا شيئ طبيعي كون الثقافة والتنوع الفكري والحضاري لم يبق محصورا في شعب أو بلد واحد بل أصبح ملك الجميع .
في هذه المقالة باللغة الانكليزية (http://www.christiansofiraq.com/assyria1.html
أيضا يتطرق الى اللغة الانكليزية و اللغة الأرمنية   وكيف تغيرت وأصبحت تختلف عما هي في السابق وكذلك اللغة اليونانية وستجد بعدها قاموسا صغيرا باللغة الأكادية وبعض معانيها مترجمة الى اللغة الحديثة التي نتكلم بها في هذا الوقت بشقيها الشرقي والغربي وستجد بأن بعض الكلمات هي قريبة جدا من الأكادية اذ لا زلنا نستعمل تلك اللغة العريقة مع بعض الاختلافات في اللفظ .

                                                                 --------------------
السيد أبو داني
وهل نخشى الحقيقة ؟ لقد اقترحنا هذا منذ وقت طويل ، وعلى ما يبدو انك وصلت الى الساحة متأخرا

                                                                 --------------------

السيد كلدانايا

أنا لم أزعم بأن لغتنا خالية من الشوائب وانها صافية مائة بالمائة ، لا بل هي خليط من اللهجات التي سادت منطقة الأجداد ولكن ليس خليط من اللغات كما تعتقد فالآشورية والكلدانية هما لغة واحدة ، ولكن الذي لا يقرأ لغته ويتكلم باللغة العامية طبعا سيجد فرقا كبيرا بين اللغة المحكية واللغة المكتوبة تستطيع أن تقارن ذلك باللغة العربية فهل ما نقرأه أو نكتبه شبيه بما نتكلم به ، لا أعتقد ذلك فهناك لهجات بالعربية غير مفهومة حتى ضمن البلد الواحد فما بالك من بلد الى آخر ؟
تستطيع مراجعة الرابط المكور أعلاه لترى بنفسك كم هي قريبة بعض الكلمات برغم مرور الاف السنين عليها
شكرا لمداخلاتكم
جوزيف كانون

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #18 في: 16:51 19/03/2006 »
الاخ السيد جوزيف المحترم لدي سؤال مارايك باللغة التي يتكلم بها المندائيون .. الصابئة ..
ماهي جذورها براءيك.
                                                             كلدنايا د بابل

غير متصل Joseph Kanon

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 313
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: هل لغتنا آرامية ؟
« رد #19 في: 20:28 19/03/2006 »
الأخ كلدنايا دبابل الموقر
منذ أشهر خلت كنت قد ذكرت موضوعا قصيرا عن اللغة المندائية وأصلها الآرامي ويمكنك مشاهدته على الرابط التالي: http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,9966.0.html
واذا كانت هذه المعلومة القصيرة أو البيسطة غير كافية ، فيرجى اعلامي ذلك .
شكرا لك ،تقبل تحياتي

جوزيف كانون