الثقافة العراقية تتألق في مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي


المحرر موضوع: الثقافة العراقية تتألق في مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي  (زيارة 563 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل fatin aljaberi

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
    • مشاهدة الملف الشخصي
الثقافة العراقية تتألق في مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي

بون ـ فاتن الجابري

 تم في مدينة بون الألمانية أفتتاح مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي الأول الذي ينظمه المركز العراقي الألماني وذلك مساء يوم الجمعة الثاني عشر من أيار مايو الجاري وبحضور نخبة من المثقفين الألمان المهتمين بالعراق وبالثقافة العراقية وقضايا حوار الثقافات فضلا عن المثقفين العراقيين وجمهور من الجالية العراقية في ألمانيا.

وفي بداية أحتفالية الأفتتاح ألقى الأعلامي العراقي ( محمد محبوب ) مدير المركز العراقي الألماني كلمة ترحيبية باللغتين العربية والألمانية حيا فيها المشاركين وتقدم بالشكر والتقدير للجهات الألمانية والأوربية الداعمة لمهرجان ميزوبوتاميا الثقافي الأول مؤكدا أن هذا المهرجان سيكون تقليد ثقافي سنوي ويسعى الى تسليط الأضواء على الوجه الحضاري للعراق , هذا البلد الذي شوهت صورته لدى الرأي العام الأوربي والعالمي أخبار الدكتاتورية والحروب وأعمال الأرهاب من تفجيرات وخطف وقطع رؤوس وأعمال يندى لها جبين الأنسانية ، فضلا عما تقوم به الجماعات الظلامية التي تقوم حاليا بسحق المثقف العراقي وتدمير الثقافة العراقية.

وألقت السيدة ( فيرينا رويتر ) مديرة المكتبة العامة ممثل الأدارة المحلية في مدينة بون كلمة ترحيبية عبرت فيها عن سعادتها بأحتضان مدينة بون لمهرجان ميزوبوتاميا الثقافي الأول الذي أتاح للمواطن الألماني ولكل المهتمين الأطلاع عن قرب على الثقافة والفن والحضارة في العراق.

وقالت أعتدنا على متابعة أخبار أعمال العنف في العراق التي تودي بحياة المدنيين الأبرياء وأعمال الخطف التي يتعرض لها مواطنون أجانب في العراق ومن بينهم ألمان ، واليوم تتاح لنا فرصة ثمينة لمتابعة أخبار الفن والثقافة في العراق فضلات عن الحضارة العراقية القديمة.

الفنان المصور ( أحسان الجيزاني ) الذي كان حاضرا بمناسبة أفتتاح معرضه ضمن فعاليات مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي حيث يضم صورا تتحدث عن العراق من الشمال الى الجنوب عن الناس والمدينة والطبيعة والعنف والناس فضلا عن عرض فيلم توثيقي قصير يسجل فيه الفنان الجيزاني يوميات رحلته الى العراق خلال شهر نيسان المنصرم في أطار أستعداده لهذا المعرض.

الفنان الجيزاني ألقى كلمة عند أفتتاح معرضه قال فيها ، هذا المعرض يمثل رحلة مصورة الى العراق حيث يستطيع المشاهد أن يتعرف عن قرب على تفاصيل الأوضاع الراهنة في العراق موضحا أنه قام بتسجيل معاناة الناس في كل مكان ليقدم صورة مختلفة لاتعرضها وسائل الأعلام عن حياة العراقيين اليومية.

وتحدث الدكتور ( حامد السهيل ) في محاضرة له عن تأريخ ميزوبوتاميا حيث كانت الحضارات العراقية القديمة التي وصفها بحضارة حياة لا حضارة موت كما هو الحال مع الحضارة المصرية القديمة التي برعت في تحنيط الموتى وبناء القبور العملاقة المتمثلة بالأهرامات.

الموسيقار العراقي ( رائد خوشابا ) منح هذه الأمسية توهجا ودفئا من خلال عزف منفرد على العود لمقطوعات موسيقية مختارة من التراث الموسيقي العراقي ، أثار في الجمهور العراقي شجنا وحنينا الى عراق تخاطفته أيدي الاٍرهابيين والظلاميين ، كما أمتعت الجمهور الألماني الذي كان يصفق بحرارة للفنان خوشابا مع نهاية كل مقطوعة موسيقية.

وفي ختام أحتفالية الأفتتاح تقدم الأعلامي محمد محبوب رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير المركز العاقي الألماني بالشكر والتقدير للمشاركين في هذه الأحتفالية وفي مقدمتهم الفنان أحسان الجيزاني الذي أسهم في دعم أنعقاد هذا المهرجان كما دعا الجمهور العراقي والألماني الى حضور الأمسية الثانية للمهرجان ( السينما العرقية الجديدة .. أفلام وتجارب ) وذلك يوم الخميس الثامن عشر من أيار مايو الجاري في جامعة بون الألمانية.

واشار الى تنظيم معرض شامل عن العراق في الهواء الطلق يقام يوم الأحد الثامن والعشرين من الشهر الجاري من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الساعة العاشرة ليلا وذلك في ميدان الموسيقار بيتهوفن وسط مدينة بون الألمانية فضلا عن بيع أكلات عراقية شعبية في ذات المكان.

كما دعا الأدباء والفنانيين العراقيين والكتاب والصحفيين والمثقفين المقيميين في ألمانيا والدولة القريبة الى المشاركة في مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي الأول ضمن برنامج يوم السبت الثالث من حزيران يونيو القادم.

لمزيد من التفاصيل زيارة الرابط أدناه
http://www.ankido.net/n/modules.php?name=meso[/b][/size][/font]