المحرر موضوع: ملف كامل عن انواع السرطان Cancer هام جداا  (زيارة 4184 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل njmat_alba7r

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39379
  • الجنس: أنثى
  • مااجمل ان تبتسم وانت في قمة الانهيار 。◕‿◕。
    • ياهو مسنجر - yahoo.com@◕‿◕
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذا الملف فيه كل التفاصيل المهمه عن السرطان اعاذنا الله منه

* الورم الليمفاوي الغير هودجكنز






* Non-Hodgkin’s Lymphoma - NHL

* فحوصات الاكتشاف المبكر للسرطان






* Screening Tests for Early Detection of Cancer

* سرطان الثدي






* Breast cancer

* العلاج الكيميائي (الكيماوي)





* Chemotherapy

* نشرة توعوية لمرضى سرطان البنكرياس






* Pancreatic cancer - Educational flyer for patients

* خطة سهلة للوقاية من السرطان






* Easy plan for cancer prevention

* السرطان وباء لئيم ولعنة إلهٍ غاضب






* Cancer is a vile pandemic and a curse of an angry God

* الحركة ضد السرطان






* Fight cancer with sports

* حارب السرطان بالفحص المبكر





* Fight cancer with early detection

* سرطان القولون و المستقيم






* Colorectal Cancer

* ماذا يجب أن تعرف عن مرض الهوجكنز السرطاني






* What you should know about Hodgkin's disease

* الفواكه والخضروات التي تقاوم السرطان






* Fruits and vegetables against cancer

* الغذاء والسرطان






* Cancer and nutrition

* الفحص الدوري للثدي






* Screening for breast cancer

* سرطان الدم - المرض القابل للشفاء
(((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( (((((((((((((((((((((((((((((((((((

الورم الليمفاوي الغير هودجكن

Non-Hodgkin’s Lymphoma - NHL
ما هو الورم الليمفاوي الغير هودجكن What Is Non-Hodgkin’s Lymphoma

الورم الليمفاوي الغير هودجكن هو إحدى أنواع الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز الليمفاوي. و يعتبر الجهاز الليمفاوي جزء من جهاز المناعة في الجسم حيث يقوم بمهاجمة أي ميكروب أو أي جسم غريب يدخل جسم الإنسان، و بالتالي يحمي الجسم من الأمراض المختلفة التي يتعرض لها.


و يبدأ السرطان في الخلايا الليمفاوية Lymphocytes حيث تبدأ في الانقسام بمعدل أكبر من المعدل الطبيعي و قد لا تموت بعد انتهاء عمرها الافتراضي و بذلك تتحول إلي خلايا سرطانية. و تتجمع تلك الخلايا السرطانية في العقد الليمفاوية مما يؤدي إلى تضخم العقد الليمفاوية. و العديد من أعراض الورم الليمفاوي الغير هودجكن تكون نتيجة ذلك التضخم في العقد الليمفاوية. و تعتمد تلك الأعراض على مكان العقد الليمفاوية المصابة.

و نظرا لأن الجهاز الليمفاوي موجود في الجسم كله، لذلك فإن الورم الليمفاوي الغير هودجكن يمكن أن ينشأ في أي جزء من الجسم. و يمكن أن ينتشر إلى أعضاء و أنسجة أخرى كثيرة بالجسم. و تلك الخلايا السرطانية الغير طبيعية ( الليمفاوية ) تكون غير قادرة على القيام بوظيفتها المناعية ضد الميكروبات. لذلك فبدون علاج يكون الشخص المصاب بالورم الليمفاوي الغير هودجكن أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى و الميكروبات.

و الأماكن الأكثر إصابة بالمرض هي الطحال و نخاع العظام. و في بعض الحالات تكون الإصابة في المعدة، أو الكبد. و في حالات نادرة تكون في المخ. و غالبا يكون أكثر من جزء في الجسم مصاب في نفس الوقت.

و يصيب الورم الليمفاوي الغير هودجكن البالغين و كذلك الأطفال. لكن تختلف طرق العلاج في البالغين عن الأطفال.

(((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((((( ((((((((((

الجهاز الليمفاوي Lymphatic System

الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعة في جسم الإنسان. و يقوم بمهاجمة أي ميكروب أو أي مرض يتعرض له الجسم.

http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24152.imgcache.jpg

و يتكون الجهاز الليمفاوي من الآتي:

*

الأوعية الليمفاوية Lymph Vessels: و هي عبارة عن شبكة من الأنابيب الرفيعة جدا تقوم بجمع سائل يسمى الليمف lymph من الأجزاء المختلفة من الجسم، و تقوم بإعادته إلى الدم.
*

الليمف Lymph: و هو سائل عديم اللون ( لأنه لا يحتوي على أي خلايا دم حمراء ) ينتقل خلال الجهاز الليمفاوي و يحمل نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا الليمفاوية lymphocytes.
*

الخلايا الليمفاوية Lymphocytes:

http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24153.imgcache.jpg

هي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء و تقوم بحماية الجسم من العدوى و الأمراض المختلفة، كذلك تحمي من نمو الأورام. حيث تلعب دور هام في التعرف على الميكروبات ( بكتيريا، فيروس ) أو أي مواد ضارة بالجسم و القضاء عليها.



و هناك نوعان رئيسيان من الخلايا الليمفاوية يتم إنتاجهم في النخاع العظمي:

*

الخلايا تي T-cells : يتم تصنيعها في النخاع العظمي كخلايا غير كاملة النمو، ثم تستكمل نموها في الغدة السعترية لتصبح T-cells. و أغلب الخلايا الليمفاوية التي تنتقل خلال الجسم هي من ذلك النوع. و وظيفتها هي التعرف و القضاء على أي خلايا غير طبيعية في الجسم مثل الخلايا التي سبق إصابتها بفيروس مثلا.
*

الخلايا بي B- cells: يتم تصنيعها في النخاع العظمي و تستكمل نموها فيه لتصبح B-cells. و وظيفتها هي التعرف على أي ميكروبات أو مواد غريبة عن الجسم ( مثل البكتريا أو الفيروس )، فتقوم بملاصقة هذا الجسم الغريب و تنتج مواد مضادة له Antibodies لتقوم بتدميره.

#

*



#

العقد الليمفاوية Lymph Nodes:
http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24154.imgcache.jpg

#

عبارة عن حبيبات صغيرة في حجم الفاصوليا تقريبا. تقوم بتنقية الليمف من أي مواد ضارة أو ميكروبات. و تختزن خلايا الدم البيضاء ( الخلايا الليمفاوية ) التي تساعد في محاربة أي مرض أو عدوى. و تتواجد العقد الليمفاوية على طول شبكة الأوعية الليمفاوية الموجودة في جميع أجزاء الجسم. كما تتواجد في مجموعات في أماكن معينة من الجسم lymph node groups مثل الرقبة، الإبط، الحوض، البطن، الصدر، المنطقة الإربية Groin. و قد تتضخم العقد الليمفاوية عند مهاجمة الخلايا الليمفاوية لأي ميكروب.

#

الطحال Spleen: هو العضو الذي يقوم بإنتاج و تخزين خلايا الدم البيضاء، و تنقية الدم و التخلص من خلايا الدم القديمة ( التي انتهى عمرها الافتراضي ) و الميكروبات. و يتواجد الطحال في الجانب الأيسر العلوي من البطن بجانب المعدة.

#

الغدة السعترية ( غدة التوتة ) Thymus Gland: هي الغدة التي تنمو و تتضاعف فيها الخلايا الليمفاوية. و تتواجد في الصدر خلف عظمة القص.

#

لوز الحلق Tonsils: و هي عبارة عن نسيج ليمفاوي في حجم اللوزة. و عددهم اثنان موجودان خلف الحلق.

#

النخاع العظمي Bone Marrow:
اhttp://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24155.imgcache.jpg

*

و هو عبارة عن نسيج ناعم إسفنجي، يوجد داخل العظام الكبيرة في الجسم. و يقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء، الحمراء، و الصفائح الدموية.

كيف يقوم الجهاز الليمفاوي بوظيفته المناعية؟
ينتقل الليمف خلال الأوعية الليمفاوية ليصل إلى العقد الليمفاوية و التي تحتوي على عدد كبير من الخلايا الليمفاوية حيث تقوم بالقضاء على الميكروبات أو أي مواد ضارة. ثم ينتقل الليمف إلى الدم خلال وريد كبير بجانب القلب.

عندما يصاب أي جزء من الجسم بميكروب فإن العقد الليمفاوية القريبة من مكان الإصابة تتضخم و تصبح مؤلمة. على سبيل المثال عندما يصاب شخص بالتهاب في الحلق فإن العقد الليمفاوية في الرقبة تتضخم حيث أن السائل الليمفاوي من الحلق ينتقل إلى العقد الليمفاوية في الرقبة حاملا معه الميكروب، فتقوم الخلايا الليمفاوية بتدميره و منعه من الانتشار إلى باقي الجسم.



أنواع الورم الليمفاوي الغير هودجكن Types of NHL

هناك العديد من أنواع الورم الليمفاوي الغير هودجكن ( أكثر من 30 نوع ). و النوعان الرئيسيان التي تتفرع منهما باقي الأنواع هما:

*

ليمفوما الخلايا بي B-cell lymphomas: و تمثل 85% تقريبا من حالات الورم الليمفاوي الغير هودجكن.
*

ليمفوما الخلايا تي T-cell lymphomas: و تمثل أقل من 15% من حالات الورم الليمفاوي الغير هودجكن.

و يمكن تقسيم الورم الليمفاوي الغير هودجكن تبعا لدرجة نمو الخلايا السرطانية إلى:

*

النوع الكسول ( درجة منخفضة ) Indolent lymphomas - Low-grade: حيث تنمو الخلايا السرطانية و تنتشر ببطء. و تكون أعراض المرض قليلة.
*

النوع العدواني ( درجة متوسطة و عالية ) Aggressive lymphomas - Intermediate-grade & High-grade: تنمو الخلايا السرطانية و تنتشر بسرعة كبيرة. و تكون أعراض المرض شديدة. و في حالات كثيرة يبدأ المرض بالنوع الأول ثم يتحول إلى النوع الثاني.

كذلك يمكن تقسيم الورم الليمفاوي الغير هودجكن تبعا لمكان العقد الليمفاوية المصابة إلى:

*

نوع مجاور ( ملاصق ) Contiguous: تكون العقد الليمفاوية التي تحتوي على الخلايا السرطانية بجانب بعضهم البعض.
*

نوع غير مجاور Non-contiguous: تكون العقد الليمفاوية التي تحتوي على الخلايا السرطانية ليست بجانب بعضهم البعض، لكن على نفس الجانب من الحجاب الحاجز ( عضلة رقيقة تحت الرئتين تساعد في عملية التنفس و تفصل الصدر عن البطن ).

مراحل الورم الليمفاوي الغير هودجكن Stages of NHL

يعتمد تحديد مرحلة المرض على مكان تواجد الخلايا السرطانية ( في العقد الليمفاوية أو في أحد أعضاء الجسم ). كذلك يعتمد على عدد الأماكن المصابة ( درجة انتشاره بالجسم ).


و يتم تقسيم كل مرحلة باستخدام:

*

حرف Extranodal - E: و يعني أن السرطان موجود في مكان أو عضو غير العقد الليمفاوية، أو أنه انتشر إلى أنسجة قريبة من المناطق الليمفاوية الرئيسية.
*

حرف Spleen - S: و يعني أن السرطان موجود بالطحال.

و مراحل المرض هي:

*

المرحلة الأولى Stage I
o

Stage I: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعة واحدة فقط من العقد الليمفاوية lymph node group مثل الرقبة أو الإبط.
o

Stage IE: الخلايا السرطانية غير موجودة في العقد الليمفاوية، لكنها موجودة في عضو واحد فقط من الجسم مثل الرئة ( لكن ليس الكبد أو نخاع العظم ).

*

المرحلة الثانية Stage II
o

Stage II: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعتان على الأقل من العقد الليمفاوية في نفس جانب الحجاب الحاجز ( عضلة رقيقة تحت الرئتين تفصل الصدر عن البطن و تساعد في عملية التنفس ) سواء أعلى أو أسفل الحجاب الحاجز.
o

Stage II E: الخلايا السرطانية في منطقة أو عضو غير العقد الليمفاوية + موجودة في العقد الليمفاوية القريبة من تلك المنطقة أو العضو. و قد ينتشر إلى عقد ليمفاوية أخرى على نفس الجانب من الحجاب الحاجز.

*

المرحلة الثالثة Stage III
o

Stage III: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعات من العقد الليمفاوية على جانبي الحجاب الحاجز.
o

Stage III E: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعات من العقد الليمفاوية على جانبي الحجاب الحاجز + موجودة في منطقة أو عضو آخر غير العقد الليمفاوية.
o

Stage III S: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعات من العقد الليمفاوية على جانبي الحجاب الحاجز + موجودة في الطحال.
o

Stage III S+E: الخلايا السرطانية موجودة في مجموعات من العقد الليمفاوية على جانبي الحجاب الحاجز + موجودة في منطقة أو عضو آخر غير العقد الليمفاوية + موجودة في الطُحال.

*

المرحلة الرابعة Stage IV
الخلايا السرطانية منتشرة في كافة أنحاء الجسم، و على الأقل عضو أو نسيج واحد ( بالإضافة إلى العقد الليمفاوية ). أو موجودة في الكبد، الدم، أو نخاع العظم.


عوامل الخطر للورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Risk Factors

المقصود بعوامل الخطر للإصابة بالورم الليمفاوي الغير هودجكن هي العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالمرض، أي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض عن شخص آخر.

و تتمثل تلك العوامل في الآتي:

*

العمر: بالرغم أن الورم الليمفاوي الغير هودجكن يمكن أن يصيب السن الصغير، إلا أن فرصة الإصابة بالمرض تزداد كلما تقدم السن. أغلب المصابين بالمرض أعمارهم أكبر من 60 عاما.
*

الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء.
*

ضعف جهاز المناعة: إذا كان هناك ضعف في جهاز المناعة سواء كان وراثيا، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تضعف جهاز المناعة، أو نتيجة الإصابة بالإيدز HIV infection فإن ذلك يزيد من فرص الإصابة بالورم الليمفاوي الغير هودجكن.
*

بعض أنواع العدوى، مثال ذلك:
o

فيروس HIV: و هو الفيروس المسبب لمرض الإيدز. فالمصابين بالإيدز أكثر عُرضة للإصابة ببعض أنواع الورم الليمفاوي الغير هودجكن.
o

فيروس Epstein-Barr Virus - EBV.
o

بكتيريا Helicobacter Pylori - H.Pylori: و هي البكتيريا التي تؤدي إلى قرحة بالمعدة. و تزيد فرصة الإصابة بورم ليمفاوي بالمعدة.
o

الفيروس الكبدي سي Hepatitis C

تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

عند الشكوى من تضخم العقد الليمفاوية لفترة و هناك شك في الإصابة بالورم الليمفاوي الغير هودجكن ، فهناك العديد من الفحوصات التي يتم إجرائها لتأكيد التشخيص:

*

الفحص الطبي Physical Exam: يقوم الطبيب بفحص العقد الليمفاوية المتضخمة، و كذلك الطُحال و الكبد.
*

تحاليل دم Blood Tests: و تشمل صورة دم كاملة CBC لفحص أعداد خلايا الدم ( خلايا الدم البيضاء، الحمراء، الهيموجلوبين، و الصفائح الدموية ).

http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24156.imgcache.jpg

#

و يشمل أيضا تحليل وظائف كبد Liver Function Test حيث يتم أخذ عينة دم لقياس كمية بعض المواد التي تفرز في الدم بواسطة الكبد و منها إنزيم Lactate dehydrogenase - LDH لأن الورم الليمفاوي الغير هودجكن يؤدي إلى ارتفاع نسبته بالدم.

#

أشعة سينية على الصدر Chest X-Rays: لفحص العقد الليمفاوية المتضخمة، أو علامات المرض في الصدر.

http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24157.imgcache.jpg

فحص عينة Biopsy: يحتاج الطبيب لأخذ عينة من العقد الليمفاوية ليقوم الطبيب أخصائي علم الأمراض والأنسجة Pathologist بفحصها تحت الميكروسكوب لرؤية الخلايا السرطانية. و هناك 3 طرق لأخذ العينة:

*

استئصال جزء من العقدة الليمفاوية Incisional Biopsy.
*

استئصال العقدة الليمفاوية بأكملها Excisional Biopsy.
*

أخذ جزء من العقدة الليمفاوية باستخدام إبرة عريضة Core Biopsy

http://www.sehha.com/diseases/cancer/NHL/diagnosis2.jpghttp://

#

و يحتاج الطبيب إلى فحوصات أخرى لتحديد مرحلة المرض حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة للحالة. و تتضمن تلك الفحوصات:


#

أشعة مقطعية CT Scan:عبارة عن جهاز أشعة سينية X-Ray متصل بجهاز كمبيوتر. و يقوم بأخذ سلسلة من صور تفصيلية من الصدر، البطن، أو, الحوض. و قد يحتاج المريض إلى حقن أو شرب مادة تؤدي إلى سهولة رؤية العقد الليمفاوية المتضخمة أو أى أماكن غير طبيعية بالأشعة.

http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24158.imgcache.jpg

#

أشعة رنين مغناطيسي MRI: تستخدم لرؤية صور تفصيلية للحبل الشوكي، النخاع العظمي أو المخ.
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

#http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24159.imgcache.jpg

أشعة موجات فوق صوتية Ultrasound: يمكن من خلالها رؤية الورم.
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis


#http://www.vp.rghh.com/imgcache/up/24160.imgcache.jpg
بزل قطني Spinal Tap: يستخدم الطبيب إبرة رفيعة و طويلة لسحب سائل من العمود الفقري. ثم يتم فحص السائل في المعمل للبحث عن خلايا سرطانية. و تتم باستخدام مخدر موضعي. و يجب الاستلقاء مسطحا لبضع ساعات بعد البزل لعدم الإصابة بالصداع.
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

#

التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني PET Scan: يتم حقن كمية صغيرة من مادة مشعة حتى يتم رؤية الخلايا السرطانية و تفرقتها عن باقي الخلايا الطبيعية بوضوح.
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

#

أشعة الغاليوم Gallium Scan: يتم حقن مادة الغاليوم التي تساعد في رؤية الخلايا السرطانية و الالتهابات.
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

#http://www.sehha.com/diseases/cancer/NHL/diagnosis8.jpg

عينة من نخاع العظام Bone Marrow Biopsy:
تشخيص الورم الليمفاوي الغير هودجكن NHL Diagnosis

يستخدم الطبيب إبرة سميكة لأخذ عينة صغيرة من العظم و النخاع من العظم الحرقفي ( أعلى الفخذ ) Hip bone أو أي عظمة كبيرة أخرى في الجسم. ثم يقوم الطبيب أخصائي الأمراض Pathologist بفحص العينة للبحث عن الخلايا السرطانية.

يتبـــع
: عًــــنًـدمـًا يتـًشـاـبًه آلكـًـــل أتمـًـيز أنـًـــــــــا :







غير متصل نـور

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 39381
  • الجنس: ذكر
  • عــــرااااقــــي غـــيـــــوووررررر
    • مشاهدة الملف الشخصي

ملف رائع جدا ,,

عاشت الايادي موضوع رائع ومجهود جميل ,,

تحياتــــي ,,