يونادم كنا يطالب الحكومة العراقية بمنح المسيحيين احدى الوزارات السيادية


المحرر موضوع: يونادم كنا يطالب الحكومة العراقية بمنح المسيحيين احدى الوزارات السيادية  (زيارة 3512 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 30829
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يونادم كنا يطالب الحكومة العراقية بمنح المسيحيين احدى الوزارات السيادية
 
عنكاوا كوم – بغداد - خلود ال بنيان

طالب عضو البرلمان العراقي والسكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية يونادم كنا منح المسيحيين احدى الوزارات السيادية، موضحاً ان الاحزاب المسيحية لم تشترط ذلك بل على الاحزاب الحاكمة مراعاة  ذلك اذا ارادت تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال كنا في حديثه لموقع "عنكاوا كوم"، "اذا كانت الاحزاب الحاكمة جادة في عدم اقصائنا ومشاركتنا كمكون اساسي واصيل من مكونات الشعب العراقي فمن المفروض ان تناط احدى الوزارات السيادية بالمسيحيين"، موضحاً ان هناك خمسة وزارات سيادية مهمة في الحكومة اضافة الى نيابة رئاسة الوزراء والجمهورية والبرلمان.
غير انه لفت الى ان " أمور تشكيل الحكومة لم تحسم حتى الان والمشاورات ما زالت في بداياتها وسنطالب بأن يتم اشاركنا في الحكومة المقبلة".
وزاد كنا الى ان المكون المسيحي لم يشترط هذا الأمر لكن ذلك ما سيمثل صورة العراق الجديدة والحقيقية في تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل مكونات الشعب العراقي.
واكد كنا ان الدستور وقانون الانتخابات كفل مشاركة المسيحيين في مجلس النواب وفق مادة دستورية  خاصة منحتهم الحق في خمسة مقاعد نيابية بالبرلمان العراقي، مشيرا الى ما يعنيه  ذلك من "تمثيل على السلطة التنفيذية ايضا".
وشدد كنا على ضرورة ان يكون للمسيحيين دور مهم ومكان خاص في الحكم مهما كان نوع الائتلافات التي ستشكل الحكومة، وان تكون لهم مشاركة وحضور في الحكومة المقبلة.

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية