المحرر موضوع: الخوف  (زيارة 3703 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل hewy

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 26588
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
الخوف
« في: 16:13 17/05/2010 »
الخوف


الخوف أنواع ودرجات:
منه خوف مقدس، وخوف طبيعى، وخوف مرضى:
* أما الخوف المقدس فهو مخافة الله "رأس الحكمة مخافة الله". ومخافة الله تعنى مهابته، وعبادته بكل خشوع وتوقير. وتعنى أيضاً طاعته والعمل بوصاياه. والخوف من الوقوف أمامه فى يوم الدينونة الرهيب الذى فيه يجازى الرب كل واحد بحسب أعماله. والانسان الذى لا يخاف الله، هو انسان خاطئ يمكنه أن يرتكب أية خطيئة دون خشية ولا خجل..!!
* وسوف نتكلم عن باقى أنواع الخوف بالتفصيل...
* أما درجات الخوف، فتشمل الى جواره: الخشية، والجبن، والفزع، والهلع، والرعب. وقد يوجد انسان يمكن أن يموت من الخوف، أو يمكن أن يفقد عقله، أو أن تنهار أعصابه، أو يرتعش جسمه خوفاً...
***
أما عن الخوف الطبيعى:
* فقد قال أحد علماء النفس: إن الانسان يخاف من أحد ثلاثة أسباب: الظلام والمجهول والحركة المفاجئة..
وفى الواقع أن هذه الثلاثة أسباب تتركز فى سبب واحد هو المجهول. فالظلام يعنى مجهولاً خلفه. والحركة المفاجئة لها سبب مجهول...
على أن هناك أشخاصاً لهم جسارة قلب، لا يخافون الظلام ولا الحركة المفاجئة. وتحاول عقولهم أن تجد حلاً للمجهول، ولا تخافه...
* وقد يدخل الموت تحت عنوان الخوف الطبيعى أيضاً...
***
الخوف من الموت
غالبية الناس يخافون خوفاً طبيعياً من الأذى، ومن الموت ومسبباته:
والخوف من الموت هو نوع من الخوف من المجهول أيضاً. فالموت هو شئ من المجهول، ولم يجربه الانسان، ولا يعرف طبيعته وكنهه. فهو يجهل كيف يموت؟ وكيف تخرج روحه من جسده؟ كما أن ما وراء الموت هو شئ مجهول أيضاً!! وكل هذه الأسباب تخيف الكثيرين...
***
أما الذى يضمن – بالإيمان مصيره بعد الموت، فإنه لا يخافه مطلقاً بل يشتهيه، شاعراً أنه بالموت سيذهب الى النعيم الأبدى...
إنما يخاف الموت: القلب غير التائب، أو المتعلق بحب العالم وما فيه من الشهوات... نعم، يخاف الموت من لا يستعد له بالتوبة وبالعمل الصالح. وعكس هذا: لا يخافه من ليست له فى هذه الدنيا يخشى أن يفقدها. لذلك حسنا قال القديس اوغسطينوس: "جلست على قمة العالم، حينما أحسست فى نفسى أنى لا أخاف شيئاً، ولا اشتهى شيئاً"
***
وخوف الموت: إما يجعل الانسان يستعد له أو يهرب منه!
إذ أن الشيطان قد يستغل خوف الانسان من الموت، فيلقى بضحيته فى إتجاه عكسى: فيجعله يهرب من الموت، ومن سيرته وأخباره! وينهمك فى ملاذ الدنيا، فلا يسمع عن هذا الموضوع المتعب!
وللأسف نجد مرضى فى حالة خطرة وعلى حافة الموت، يخدعهم أحباؤهم بأكاذيب وطمأنة زائفة! ويشغلونهم بأحاديث وسمر ولهو، لكى ينسوا سيرة الموت، حتى يدهمهم الموت فجأة دون أن يستعدوا له!!
وأحياناً يحصر خوف الموت ذهن المريض، فينشغل بالموت وليس بالإستعداد للأبدية!!
***
إن الذى يخاف الموت، يخاف أيضاً من أسبابه، كالأمراض مثلاً.
فهو يرتعب من الأمراض الخطيرة التى لا شفاء منها. وكذلك يخاف من المرض عموماً، ومن العدوى التى تسببها، ويحاول أن يتجنبها. وقد يحاول أن يتجنب الميكروبات بطريقة مبالغ فيها! وينطبق عليه المثل القائل "الناس من خوف المرض فى مرض!".
***
الخوف من الناس وأذيّتهم:
* فيتخيل أن فى الناس قوة يمكن أن تبطن به أو تتعبه أو تضيّع مستقبله، أو تشوّه سمعته فيعمل لهم ألف حساب!
وقد يستغل الشيطان هذا الخوف، فيلقيه فى الرياء والنفاق والتملق يكسب محبة هؤلاء، أو يمنع أذيتهم عنه، وشعاره المثل القائل: "أرضهم مادمت فى أرضهم، وحيّهم مادمت فى حيهم".
وهكذا يجرفه التيار فيسيرّه الخوف، وليس الضمير!!
* ومن هذا النوع من يخاف كل من هو أقوى منه، أو من يخاف رؤسائه فى العمل وبطشهم
* ومنهم من له أخطاء جسيمة، وتجاوزات ضد القانون والأخلاق. ويخاف الذين يقدرون على كشفه ويسببّون له فضيحة!
* أو يخاف أن يفقد من هو مصدر متعته وشهواته!
* وهناك من يخافون حسد الناس، ويسيرون بالمثل القائل: "دار على شمعتك لئلا تنطفئ"...
* أو من يخافون من ينشغلون بالسحر، أو ما يسمونه "العَمل"!
***
حقاً، ما أكثر الذين حطمهم الشيطان بالخوف، وكان إيمانهم من الداخل، أضعف بكثير من المخاوف التى تأتى من الخارج!
إن الذى يخاف من الناس، يقوى هم عليه، إذ يدركون أنه غير قادر عليهم، فيقدرون هم عليه أو يستمرون فى تخويفهم له!
وفى خوفه منهم، يخضع لهم بالأكثر. وفى خضوعه لهم، يزداد ايذاؤهم له، وتدور الدائرة هكذا...
***
الخوف من الشيطان، ومن التجارب:
لا تخف من الشيطان، إذ لا قوة له على الانسان المؤمن... ذلك أن نعمة الله التى تسندك، هى أقوى من الشيطان إن أراد أن يحاربك... إذن لا تعطِ للشيطان قدراً فوق قدره، ولا تخف منه فوق ما ينبغى... وكل ما يلزمك فى محاربات الشياطين، هو الحرص منهم وليس الخوف
أما عن التجارب، فاعلم أن الله لا يسمح بأن تّجرّب فوق ما تطيق...
***
نوع آخر للخوف، هو الخوف بلا سبب!!
انه خوف طفولى، وقد يكون لوناً من الخوف المرضى
كالطفل الذى يخاف من لصوص فى البيت أو عفاريت، حيث لا وجود للصوص أو عفاريت!
أما الخوف المرضى، فمثل الشخص الذى يتصور أن هناك من يعملون على إيذائه، بينما لا يؤذيه الا مرضه النفسى!
ينبغى أن يكون عند الإنسان أن الله يحميه ويرعاه. فلا داعِِ اذن لهذا الخوف الوهمى بلا سبب!
إن الإيمان بقوة الله الحافظة، هو يحمى الانسان من كل خوف

منقول



غير متصل لمونيتا

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 34
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا اخت ادارية ست هيوي
« رد #1 في: 21:04 13/08/2010 »
فعلا اخت ادارية ست هيوي

ان (إن الإيمان بقوة الله الحافظة، هو يحمى الانسان من كل خوف )

لأن وحده يقوينا ويجعلنا نواجه حياة مهمها كان معوقاتها وسلبياتها الهرب من الامر الواقع يسبب كارثة ولانستطيع نحل المشكلة وكل عمرنا نبقى نعيش بلخوف

شكرا لكي وكم افرح لما اقراء مواضيع اجتماعية وبيها جوهر ايمان حتى نستطيع نعيش كباقي بشر اشكركي مواضيعكي لها فائدة لنا

غير متصل labak

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2993
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الخوف
« رد #2 في: 23:32 13/08/2010 »
إن الإيمان بقوة الله الحافظة، هو يحمى الانسان من كل خوف
تسلم اﻻدين
الله يبعد الخوف

غير متصل Black Angel

  • مبدع قسم الهجرة
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2556
  • الجنس: ذكر
  • الرائعون كالاحجار الثمينة لانصنعهم بل نبحث عنهم
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الخوف
« رد #3 في: 12:23 06/01/2011 »
صحيح الخوف انواع بعضه مفيد وبعضة مقيت
  
 الهي لا أدري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بأنك معي تكفيني سبحانك ماأحلمك، وبحالي ماأعلمك، وعلى تفريج همي ماأقدرك،                                        أنت ثقتي ورجائي فاجعل حسن ظني فيك جزائي