حموضة المعدة


المحرر موضوع: حموضة المعدة  (زيارة 5481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اديسون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 92
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حموضة المعدة
« في: 23:18 01/06/2010 »

ما هي حرقة المعدة ( فرط الحموضة)؟
هو شعور بالحرقة في الصدر أو الاحساس بطعم مُرّ في الفم، يحدث بسبب ضعف في العضلة العاصرة السفلية في المريء والتي تقع بينه وبين المعدة، وهي تشبه في عملها صماماً يتحرك باتجاه واحد، لذا سميت "بواب المعدة"، وفي حال خللها الوظيفي فإن الحمض يرتجع من المعدة إلى المريء فيُخرش بطانته.
متى يحدث فرط الحموضة وكم يدوم؟
يعاني أغلبية الناس من فرط الحموضة بشكل عرضي فقط، حيث تدوم لمدة قد تصل إلى ساعتين. على كل حال إن كنت تعاني من فرط الحموضة لأكثر من مرتين في الأسبوع فهذا يعني بأنك قد تكون مُصاباً بما يُسمى " الارتداد المعدي المريئي" ويُسمى أيضاً "الارتداد الحمضي".
ما هي مُسببات فرط الحموضة؟
تناول كمية كبيرة من الطعام، أو الأكل مباشرة قبل النوم.
تناول الأطعمة الدسمة، أو المبهرة، أو الشوكولا، أو النعناع، أو الحمضيات، أو البندورة ومنتجاتها. كما أن تناول المشروبات الغازية، أو المحتوية على الكافيئين، أو الشاي، أو عصير الحمضيات و عصير البندورة وكذلك المشروبات الكحولية.
التدخين.
تناول بعض الأدوية التي تُضعف القدرة الوظيفية للعضلة العاصرة في أسفل المريء، مثل مضادات الاكتئاب، بعض خافضات الضغط، وأدوية الذبحة. كما تُسبب بعض الأدوية تخريشاً مباشراً كالأسبيرين ، والتتراسايكلين، والأدوية التي تعالج ترقق العظام وغيرها.
الإصابة ببعض الحالات الصحية ، كالفتق الحجابي حيث ينزلق جزء صغير من المعدة إلى ما فوق الحجاب الحاجز في منطقة الصدر مما يؤدي إلى إعاقة عمل العضلة العاصرة.
الحمل وذلك بسبب النشاط الهرموني وضغط الجنين.
السُمنة.
ما هي الأدوية المتوفرة؟
تباع أكثر أدوية فرط الحموضة بدون وصفة طبية، ومن الضروري الانتباه إلى تفاعلها مع الأدوية الأخرى وإلى آثارها الجانبية، كما تجب مراجعة الطبيب إذا لم تختف الأعراض بعد أخذ الدواء.
ومن الأدوية المعروفة :
· مضادات الحموضة:
تُعالج فرط الحموضة الخفيف والمتوسط، تعمل موضعياً حيث تُعادل حموضة المعدة. من بين الأسماء التجارية المعروفة نذكر تامز Tums ، مالوكس Maalox ، مايلانتا Mylanta ، روليدز Rolaids ، رايوبان Riopan و الكثير غيره من المتوفر في الصيدليات.ينصح بأخذ مضادات الحموضة خلال 1-3 ساعات بعد تناول الوجبات و قبل النوم.
تُسبب مضادات الحموضة التي تحتوي على الماغنيزيوم الإسهال، أما التي تحتوي على الألمينيوم فتُسبب الإمساك. كما يمكن أن تقلل مضادات الحموضة من فعالية بعض الأدوية إذا تم تناولها معاً لذا يجب أن يُفرق بين تناول مُضاد الحموضة والأدوية بفارق زمني مقداره ساعتين على الأقل.
· الألجينات :
تحتوي بعض مضادات الحموضة مثل الغافيسكون Gaviscon على ألجينات الصوديوم الذي يُشكل رغوة كثيفة تُغطي محتوى المعدة مما يؤدي إلى حماية المريء من التخرش.
· مثبطات إفراز الحمض ( مثبطات مستقبلات إتش2 الهيستامينية):
تُثبط إفراز وإطلاق المض وذلك بتثبيط إطلاق المادة الكيميائية المسماة الهيستامين. يُفضل تناول هذا النوع من الأدوية قبل الطعام ويستمر مفعولها لمدة 12ساعة. من هذه الأدوية السايميتيدين Cimetidine ،الرانيتيدين Ranatidine ، الفاموتيدينFamotidin، النيزاتيدينNizatidine
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل: ألم في الرأس، غثيان، إسهال. أما تفاعلاتها مع الأدوية الأخرى فهي قليلة جداً، إلا أن السايميتيدين Cimetidine قد يتفاعل مع الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، والثايوفيللينTheophylline (دواء للربو).
· مثبطات ضخ البروتون (شاردة الهيدروجين):
تُعطل هذه الأدوية عمل المضخة التي تضخ شاردة الهيدروجين في المعدة مما يجعل الوسط حامضياً.
من بين هذه الأدوية الأوميبرازولOmeprazole ، لانزوبرازول Lansoprazole، إيزوميبرازول Esomeprazole ، رابيبيرازول Rabeperazole ، بانتوبرازول Pantoprazole.
تتضمن هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل : ألم في الرأس، غثيان، طفح جلدي، دوخة، سعال، إسهال.
يتفاعل الأوميبرازول مع بعض الأدوية مثل الوارفارين Warfarin ( مميع للدم) ،ومع الفينيتوين Phenytoin (مضاد لنوبات الصرع)، وكذلك مع الديجوكسين Digoxin (دواء للقلب)، ومع الديازيبام Diazepam (مهدىء)، ومع الكيتوكونازول Ketoconazole (مضاد للفطريات).
· الأدوية التي تزيد من حركة المعدة:
تعمل هذه الأدوية على زيادة حركة المعدة، حيث تقوم بزيادة ضغط العضلات العاصرة الموجودة في نهاية المريء عن نقطة التقائه بالمعدة مما يسمح بإفراغ محتوى المعدة. من هذه الأدوية الميتوكلوبرامايد Metoclopramide، الدومبيريدون Domperidone ، البيث****ول Bethanechol.
للميتوكلوبرامايد بعض الآثار الجانبية كالغثيان، والإسهال، والتشوش، والنرفزة، والرجفة.
ما هي سبل الوقاية من فرط الحموضة أو تقليل حدوثها؟
· لعله من المفيد لك أن تقوم بتسجيل يومي للأعراض والأغذية المتناولة وبالتالي يمكنك التعرف على أنواع الأغذية التي تسبب لك فرط الحموضة.
· تجنب الطعام قريباً من موعد النوم. حاول أن تترك فاصلاً زمنياً بين وجبة الطعام وموعد النوم يتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.
· تجنب الاضطجاع بعد الأكل.
· تناول وجبات صغيرة ومنتظمة.
· إذا كان وزنك زائداً، حاول إنقاصه.
· لا ترتدي ملابس ضيقة يمكن أن تضغط على معدتك.
· رفع رأس السرير إلى أعلى بقدر 6 إنشات قد يُساعد في تقليل فرط الحموضة الليلية




متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13988
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 88864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
رد: حموضة المعدة
« رد #1 في: 03:32 06/06/2010 »
تقرير رائع يسلموا كتير

may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ