المحرر موضوع: وائل عبد اللطيف:المالكي تجاوز صلاحيَّاته وتمسُّكه بالمنصب أخَّر الحكومة ، والمطلوب استبعاد علاوي وال  (زيارة 813 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
وائل عبد اللطيف:المالكي تجاوز صلاحيَّاته وتمسُّكه بالمنصب أخَّر الحكومة ، والمطلوب استبعاد علاوي والمالكي عن تشكيل الحكومة الجديدة

بغداد (درابين):اكد أحد الخبراء القانونيين ان الانتخابات العراقية لم تتمخض عن فائزٍ صريح بأغلبية الـ 50 بالمئة من الأصوات وإن حصول العراقية على نسبة 28 بالمئة من أصوات الناخبين لا يعطيها الحق الدستوري لتشكيل الحكومة الجديدة .

وقال الخبير القانوني طارق حرب في هذا الصدد انه لا توجد في العراق كتلة فائزة بالمعنى الصريح لأن الفوز يجب أن يكون بالحصول على 50 بالمئة من الاصوات فما فوق .

واضاف ان العراقيةبحاجة الى 72 نائبا لتتمكن من تشكيل السلطة السياسية .. كما ان رئيس الجمهورية الجديد الذي سيكلف الكتلة النيابية بتشكيل الحكومة سينتخب من قبل التحالف الوطني الذي سيشكل الاغلبية النيابية المطلقة داخل البرلمان وبقية النواب من الكتل الأخرى وبدوره سيقوم رئيس الجمهورية المنتخب بتكليف الكتلة التي ستتولى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة .

وحول سيناريو تحالفالعراقية مع ائتلاف الكتل الكردستانية ككتلة مضادة للتحالف الوطني استبعد حرب أن يكون مثل هذا الاحتمال قائما .. مبينا ان العراقية لديها 91 مقعدا وائتلاف الكتل الكردستانية لديه مايقارب الـ 50 مقعدا أي أنهم سيكونوا بحاجة إلى 22 مقعدا لتحقيق الاغلبية البرلمانية .

واستطرد قائلا :لكن بحصول التحالف الوطني على غالبية ال163 صوتا فإن التحالفات الاخرى مجتمعة ستشكل 162 مقعدا بمعنى أنها أقل من غالبية النصف + واحد وستكون بذلك عاجزة أمام التحالف الوطني وستشكل أقليّة برلمانية .

ولفت الخبير القانوني إلى ان هناك نوابا في العراقية وائتلاف الكتل الكردستانية والتوافق سينضمون الى التحالف الوطني وصولا الى المفهوم الحقيقي للشراكة الوطنية وهي وجود التمثيل للمكونات داخل السلطة السياسية الجديدة وفقا للاستحقاق الانتخابي .

http://www.baghdadtimes.net/Arabic/index.php?sid=61987
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي