المحرر موضوع: انتخاب نائبي جلال الطالباني لقيادة الاتحاد الوطني يثير اعتراض عقيلته  (زيارة 936 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
انتخاب نائبي جلال الطالباني لقيادة الاتحاد الوطني يثير اعتراض عقيلته

الكاتب: RG المحرر: NK | SA | MF السبت 12 حزيران 2010   18:57 GMTالسومرية نيوز/ السليمانية
أكد المتحدث باسم المؤتمر الثالث لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، السبت، أن انتخاب نائبي أمين عام الحزب جلال الطالباني لعضوية القيادة والذي تم بطلب الأخير لا يخالف دستور الحزب، في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر إعلامية أن عددا من أعضاء المؤتمر وبينهم عقيلة الطالباني اعترضوا على ذلك الأجراء وعدوه مخالفاً للوائح الحزب.   

وقال يوسف زوزاني، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "تصويت المؤتمر العلني على انتخاب نائبي الأمين العام للحزب كوسرت رسول وبرهم صالح جاء بطلب من الأمين العام نفسه  جلال الطالباني".

وبين زوزاني أن "لوائح الانتخابات لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني تؤكد أن يكون التصويت سرياً والفرز علنياً"، إلا انه استدرك بالقول "هناك وجهات نظر مختلفة وهذا حق دستوري وديمقراطي للأعضاء".

وكان الطالباني وبعد انتخابه أميناً عاماً طلب من المؤتمر انتخاب كل من نائبي الأمين العام السابقين كوسرت رسول وبرهم صالح كأعضاء في قيادة الاتحاد حيث تم التصويت لهما كأعضاء في قيادة الاتحاد بالتصويت العلني وليس بالتصويت السري حسب النظام الداخلي للاتحاد الوطني المقر في نفس المؤتمر.

وأضاف المتحدث باسم المؤتمر الثالث لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني أن "جميع المرشحين لهم كامل الحرية والمجال للدعاية الانتخابية إذ علق الأعضاء المرشحون أسماءهم وسيرهم الذاتية والكل يعرف السيرة الشخصية والنضالية للمرشحين"، مشيراً إلى أن "فرز الأصوات سينتهي الليلة ومن المحتمل أن تعلن أسماء القيادات الجديدة".

ونشرت عدة مواقع كردية أن المشاركين في مؤتمر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني وبينهم عقيلة الطالباني أمين عام الحزب هيرو احمد اعتبروا التصويت للنائبين كأعضاء قياديين "مخالفة للنظام الداخلي".

وكان المؤتمر الثالث قد حدد 101 عضوا لقوام المجلس المركزي للاتحاد 20 منهم يتم تنسيبهم من قبل الأمين العام دون المرور بالانتخابات داخل المؤتمر و45 عضوا للجنة القيادية. فضلا عن خمسة احتياط، فيما حدد المؤتمر أن تكون عدد أعضاء المكتب السياسي الذي سينتخبون من قبل اللجنة القيادية لا يتجاوز 11 عضوا ثلاثة منهم يكون صفتهم أعضاء عاملين للمكتب السياسي.

وبدأت الجلسة الخاصة بانتخابات اللجنة القيادية والمجلس المركزي للاتحاد الوطني صباح اليوم السبت على قاعة قصر الفنون بمدينة السليمانية، وكان الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني قد انتخب لدورة جديدة، أمس الجمعة، في انتخابات علنية دون أن ينافسه أحد.

يذكر أن المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني، عقد تحت شعار "نحو التغيير وترسيخ وحدة الاتحاد"، بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيسه، وبحضور أكثر من 1600  من كوادر الاتحاد وعدد كبير من الشخصيات السياسية ورؤساء وممثلي الأحزاب الكردستانية والعراقية والدولية، والسفارات والقنصليات في بغداد وإقليم كردستان.

وعقد الإتحاد الوطني الكردستاني مؤتمره الأول في 27/1/1992، بمشاركة 793 عضواً و72 شخصاً بصفة مراقب، وكان شعار المؤتمر الأول للاتحاد الوطني الكردستاني "لنصن وحدة صفوفنا ونقوي الجبهة الكردستانية، نناضل من أجل تقرير المصير للشعب الكردي والمساواة واحترام حقوق الإنسان في عراق ديمقراطي، فيما عقد المؤتمر الثاني في 30/1/2001، بحضور 1247 عضوا، وانتخب المؤتمر فيه مجدداً جلال الطالباني أميناً عاماً للحزب، واختار أيضاً 37 شخصاً للقيادة، كان عشرة منهم أعضاء احتياط، اختير منهم 16 شخصاً كأعضاء للمكتب السياسي، خمسة منهم احتياط.


http://www.alsumarianews.com/ar/1/7701/news-details-.html
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي