سمير أمين , الإقتصاد السياسي للتنمية , دار الفارابي - بيروت , 2002


المحرر موضوع: سمير أمين , الإقتصاد السياسي للتنمية , دار الفارابي - بيروت , 2002  (زيارة 3856 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل kifhan

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 58
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

الإقتصاد السياسي للتنمية
في القرنين العشرين والحادي والعشرين
سمير أمين



الزميلات و الزملاء الأعزاء

نقدم لكم اليوم كتاب "الإقتصاد السياسي للتنمية في القرنين ال20 وال21 " لمؤلفه سمير أمين.

تم إعتماد الأبعاد 1752x2480 PIXEL لصور الكتاب, وهي الأبعاد المتبعة في مصورات آرشيف مكتبة الإسكندرية للكتب ذوات القطع المتوسط.

إليكم أولا نبذة عن الكتاب مستقاة من موقع النيل والفرات:

يدور محور هذه الدراسة حول الاقتصاد السياسي للتنمية في القرنين العشرين والواحد والعشرين. هذا وإن الأفكار التي يقترحها الباحث في دراسته تتناول "مشكلات التنمية" كما يجب أن تطرح عند مطلع القرن الواحد والعشرين ويقول الباحث بأن قراءة النظريات والممارسات التي تحكمت بمعالجة هذه المشكلات خلال النصف الثاني من القرن العشرين، لا تهدف إلاّ إلى المساعدة في تشخيص طبيعة التحديات التي تواجه العالم، فيما يتعدى المآزق التي طبعت، بنظر الباحث، ظروف نهاية هذا القرن، فاقتضى التشخيص منه إبراز ما تحمله هذه المشكلات من جديد، والدروس التي يمكن استخلاصها من تجربة القرن العشرين. وترتكز تحليلاته على نظرية في الرأسمالية وفي بعدها العالمي، وبصورة أشمل نظرية في دينامية التحول الاجتماعي، مستنداً في ذلك على أطروحات مركزية ثلاث لوضع القارئ في الجوّ الذي يستطيع من خلاله فهم مضمون الدراسة. هذه الأطروحات تتناول:

1- مركزية الاستلاب الاقتصادي الذي يميّز الرأسمالية ويتباين في آنٍ معاً مع ما كانت عليه المجتمعات السابقة وما يمكن أن يكونه مجتمع ما بعد الرأسمالية.

2- مركزية الاستقطاب الناجم عن عولمة الرأسمالية.

3- مركزية ما سماه الباحث "بالتحديد المنخفض" في التاريخ. هذه الأطروحات الثلاث مجتمعة قادت الباحث بصورة طبيعية إلى الاستنتاج بأن "قضية التنمية" تحتل موقعاً مركزياً في المجتمع المعاصر، وأنها لم تجد حلاً بعد، ولا يمكن لهذا الحلّ أن ينتج في إطار الرأسمالية. وهكذا فإن مفهوم التنمية ذاته هو مفهوم نقدي.

وقد اختار الباحث منهجية لبحثه تجلت في عرض العناصر التي بدت له قطعاً أساسية في الرقعة المعقدة التي تشكلها قراءات التاريخ المتعلقة بهذا الموضوع، وتحليلات الاستراتيجيات التي تحتل المسرح المعاصر، وإبراز الأطروحات النظرية والأيديولوجية الموضوعة في حيّز الفعل. هذا وإن توليد هذه العناصر في الرقعة يسمح بإعادة تركيب المشاهد المحتملة على اختلافها للمستقبل الذي ينبني، وتقييم قدرتها النسبية في الإجابة على تحدي التطور.





الإقتصاد السياسي للتنمية في القرنين العشرين والحادي والعشرين
تأليف: سمير أمين
ترجمة: فهمية شرف الدين
الناشر: دار الفارابي  - بيروت
الطبعة الأولى - 2002
عدد الصفحات: 268 صفحة
حجم الملف: 5.44 MB


رابط التحميل



كما يمكن تحميل هذا الكتاب, من المجلد التالي, في حال تعطل الرابط الأصلي مستقبلا:





قراءة مفيدة وممتعة...




غير متصل ourlibrary

  • اداري
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 207
    • مشاهدة الملف الشخصي
الزميل ;kifhan

شكرا علىى هذه المجموعة الجديدة من الكتب

دمتم بخير


تحياتنا