اعمار قرى / ازخ - هرماشي - تلا - بيبوزي


المحرر موضوع: اعمار قرى / ازخ - هرماشي - تلا - بيبوزي  (زيارة 4211 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل faiz s sliwa

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعمار قرى / ازخ - هرماشي - تلا - بيبوزي

{برنامج خاص في قناة عشتار الفضائية }
قدمت فضائية عشتار برنامجا خاصا عن اعمار قرى ( ازخ - هرماشي - تلا - بيبوزي ) وذلك مساء يوم الاربعاء الموافق 27 كانون اول 2006 . والبرنامج يأتي ضمن سلسلة البرامج التي تقدمها قناة عشتار الفضائية وتعكس حملات اعمار القرى العائدة لأبناء شعبنا في اقليم كردستان العراق , وتشمل بناء البيوت والكنائس والقاعات والمدارس وتوفير بعض المستلزمات الضرورية والخدمات الاساسية ضمن حملة اعمار وبناء عامة قائمة في شمال العراق وخاصة في اقليم كردستان نظرا لما تشهده المنطقة من تطور وازدهار في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة بسبب استتباب الامن والاستقرار فيها منذ فترة , وهذا ما جعل اقبال الكثير من ابناء شعبنا الى المنطقة ورجوعهم الى مدنهم وقراهم الاصلية من مناطق مختلفة من العراق وخاصة بغداد بسبب الظروف الامنية والحياتية الصعبة التي تشهدها حاليا معظم مدن العراق التي هاجر اليها ابناء شعبنا منذ عدة عقود , وخاصة بعد نشوب الحركة الكردية في شمال العراق بعد سنة 1960 , وذلك بسبب الظروف الامنية والحياتية ايضا .
ومع هذا الاقبال والمتغيرات التي حصلت في المنطقة تشكلت مؤخرا في حكومة اقليم كردستان لجنة خاصة لشؤون المسيحيين تهتم بأمور ابناء شعبنا بمختلف مسمياتهم وتقوم بأسكانهم وبناء البيوت الحديثة لهم وتوفير بعض المستلزمات الاساسية والخدمات الضرورية وتقديم مساعدات مادية لأهالي المنطقة وخاصة القادمين الجدد ( ويسمونهم النازحين وهم سكان اصليين للمنطقة ) .
وقد سمعنا وشاهدنا سابقا ما قدمته قناة عشتار الفضائية من اعمال هذه اللجنة من بناء واعمار قرى كاملة في مناطق مختلفة من اقليم كردستان كانت قد دمرت وتركت وهجرت منذ ان تركها سكانها قبل عدة عقود , وكذلك اعادة بناء البيوت القديمة في بعض القرى التي كان بعض سكانها قد تحملوا البقاء فيها بالرغم من كل هذه الظروف وخاصة خلال حملة الأنفال سيئة الصيت في نهاية الثمانينيات عندما مسحت البيوت والكنائس وسويت بالارض بواسطة الجرافات ورحل الاهالي قسرا الى مجمعات قريبة لتكون تحت انظار وسيطرة الحكومة . . وكانت بعض المنظمات الانسانية قد بنيت بعض البيوت البسيطة في بعض هذه القرى خلال العقد الاخير من القرن الماضي بعد ان تم عزل الاقليم عن العراق بقرار من الامم المتحدة انذاك .. والان تقوم هذه اللجنة بأعادة اعمار هذه البيوت وبناء بيوت حديثة بدلا عنها بالأضافة الى بناء الكنائس والقاعات والمدارس وتوفير الخدمات المختلفة لابناء هذه القرى ..
والبرنامج الذي نحن بصدده الان يعكس جانبا من اعمال هذه اللجنة ويخص اعادة اعمار قرى ( ازخ - هرماشي - تلا - بيبوزي ) المجاورة لبعضها البعض والتي تقع الى الشمال الشرقي لمحافظة دهوك ( نوهدرا ) بمسافة 50 كم تقريبا ..
ويبدأ البرنامج بمقدمة يعرض فيها مشاهد من هذه القرى الاربعة ويقدم نبذة عن اعمال اللجنة والخدمات التي قدمتها في مناطق مختلفة , ثم يبدأ من قرية ازخ ليعرض الاعمال التي تحققت فيها ..


[size=20pt]+ قرية ازخ :-[/size]
بعد ان يعرض مشاهد كثيرة للقرية ومراحل اعادة اعمارها , يعلق مقدم البرنامج ويقول بأن هذه القرية الجميلة ازخ ومعناها من ذهب او الذهاب يعود تاريخها الى اكثر من 1400 سنة ولم تشهد في تاريخها الطويل هذا مثل هذا الاعمار وهذه الاعمال ..
وقد شهدت قرية ازخ خلال الفترات السابقة مصائب وكوارث عديدة حيث احرقت وخربت ودمرت وقصفت بالطائرات لمرات عديدة وكان ذلك :
- في سنة 1963 ( في هذه السنة احرقت القرية بالكامل وهاجر اهلها الى اتروش ) .
- في سنة 1965 ( قصفت القرية بالطائرات وهاجر اهلها الى مريبة - وقد ذكرنا تفاصيل هذه الهجرة في مقال بعنوان " هجرة اهالي ازخ الى مريبة " ونشر في موقع السيد فؤاد زاديكة (
www.fouadzadieke.de) بتاريخ 26 كانون اول 2006 ) .
- في سنة 1969 ( احرقت القرية مرة اخرى مما اضطر اهلها الى تركها والهجرة الى مناطق مختلفة )
- وفي سنة 1987 ( حيث جرفت البيوت وسويت بالارض مع الكنيسة بواسطة الجرافات في حملة الانفال ورحل اهلها قسرا الى مجمع اتروش ) ..
والان قامت اللجنة ببناء ( 25 ) دارا حديثا كمرحلة اولى لاهالي قرية ازخ بالاضافة الى بناء قاعة للمناسبات ( بجوار الكنيسة التي كانت احدى المنظمات الكنسية قد اعادت بنائها سنة 2001 على انقاض الكنيسة القديمة وهي على اسم القديس مار كيوركيس ) وكذلك توفير سيارة كوستر لنقل الاطفال الى المدارس وايضا تقديم مساعدات مادية لاهالي القرية وخاصة القادمين الجدد ..
ويبدأ بعرض مشاهد مختلفة لمراحل اعادة اعمار القرية من تسوية الارض وتخطيط الاساسات ومراحل البناء المختلفة الى البيوت الجاهزة .. واثناء ذلك يقوم بلقاء بعض ابناء القرية الذين يبدون فرحهم وسعادتهم بهذه البيوت ويعبرون عن شكرهم وتقديرهم الى اللجنة والقائمين بهذه الاعمال والمساعدات التي تقدم لهم .. ثم يعرض مشاهد مختلفة للقرية بعد اكمال هذه البيوت الحديثة ومن جوانب مختلفة ليظهر المناطق والجبال المحيطة بها .


+ قرية هرماشي :-
ثم ينتقل الى قرية هرماشي التي تقع الى الشرق من ازخ بمسافة قصيرة ويعرض مشاهد للقرية والجبال المحيطة بها ويعلق بأن هذه القرية ( هرماشي ) ومعناها من النهر الجاري ( نسبة الى ساقية الملك التي تقع الى الشرق من القرية ) يعود تاريخها الى اكثر من 1400 سنة , وقد اصابها ما اصاب شقيقتها ازخ من مصائب وكوارث وكان ذلك :
- في سنة 1963 ( حيث هاجر اهلها الى مناطق مختلفة مثل بروَر واتروش والشيخان )
- في سنة 1965 ( قصفت القرية بالطائرات وقتل ثلاث نساء وطفلة وجرح معظم اهالي القرية ثم هاجروا الى مريبة - وقد اشرت الى ذلك في مقالتي السابقة عن هجرة اهالي ازخ الى مريبة )
- في سنة 1969 ( حيث احرقت القرية وهاجر اهلها الى مناطق مختلفة )
- في سنة 1987 ( فقد هدمت القرية بالجرافات في حملة الانفال ورحل اهلها قسرا الى اتروش )
ثم يبدأ بعرض مشاهد مختلفة لمراحل اعمار القرية من تسوية الارض وحفر الاساسات وانشاء البيوت الحديثة بنسق جميل وعددها 35 دارا , ويجري لقاءات مع بعض ابناء القرية الذين يتكلمون عن القرية ويعبرون عن فرحتهم وسعادتهم لما تحقق لهم ويقدمون الشكر والتقدير للقائمين بهذه الاعمال والمساعدات التي تقدم لهم وتشمل مولدة كهرباء وسيارة كوستر لنقل الطلاب الى المدارس والمساعدات المادية وكذلك توفير فرص العمل للشباب .. وهنا يؤكد احد ابناء القرية بأن تاريخ القرية يعود الى اكثر من 1400 سنة وبالرغم من عدم وجود تاريخ ثابت وواضح للقرية الا انه ورد ذكرها في كتاب الرؤساء لتوما المرجي حيث يقول بأن مار ابرم قدم اليها من خنس ( التي تقع على نهر الكومل الى الجنوب من هرماشي ) واسس ديره شرقي قرية هرماشي قبل اكثر من 1400 سنة وما زالت اثاره موجودة .. ويوجد قي القرية الان كنيستان ومزار , كنيسة مار ابرم وهي التي يعود تاريخها الى القرن السابع الميلادي وهي مقبرة القرية حاليا ( وقد اعيد بنائها من قبل اهالي القرية مؤخرا ) وكنيسة القديسة تريزيا يسوع الطفل التي بنيت من قبل المطران فرنسيس - مطران ارادن سنة 1933 م ( وقد اعيد بنائها حاليا وبطراز حديث من قبل بعض المنظمات الكنسية ) .
+ قرية تلا :-
وبعدها ينتقل الى قرية تلا التي تقع الى الشرق من ازخ وهرماشي وامام جبل ( جاي خيري ) الكبير , وبعد ان يعرض مشاهد للقرية وما حولها من حقول وجبال يعلق بأن هذه القرية ( تلا ) ومعناها من التل او العلو و يعود تاريخها الى اكثر من 1300 سنة حيث يوجد فيها اثار لكنيسة مار اسحق تدل على قدمها وكذلك فيها اثار مزار مارت شموني واولادها ( وهي قبل المسيحية ) وايضا كنيسة مار ايليا وكلها كنائس قديمة .. ويوجد فيها حاليا كنيسة بأسم انتقال مريم العذراء وتذكارها في 15 - 8 .
وقد شهدت هذه القرية ايضا كبقية القرى مصائب وكوارث كثيرة منها :
- في سنة 1940
- في سنة 1950 ( لا يوضح تفاصيل هذه الاحداث )
- في سنة 1961 ( حيث دمرت القرية وهاجر اهلها الى مناطق مختلفة بعد نشوب الحركة الكردية )
والان تم بناء ( 30 ) دارا لأبناء هذه القرية كمرحلة اولى وتقديم بعض الخدمات الاخرى اسوة ببقية القرى وكذلك المساعدات المادية وخاصة للقادمين الجدد .. ثم يجري لقاءات مختلفة مع بعض اهالي القرية الذين يبينون ما تم انجازه في قريتهم ويقدمون شكرهم وتقديرهم للقائمين بهذه الاعمال وهذه المساعدات .
+ قرية بيبوزي :-
واخيرا ينتقل الى قرية بيبوزي التي تقع الى الشمال الغربي من ازخ , وبعد ان يعرض مشاهد مختلفة للقرية والجبال الشاهقة المحيطة بها , يقدم نبذة عن هذه القرية ويقول بأنها احدى القرى القديمة ويعود تاريخها الى اكثر من 1500 سنة , وهي الاخرى قد شاهدت ما شاهدته بقية القرى من مصائب وكوارث حيث دمرت وخربت لمرات عديدة وهجر اهلها واخرها في سنة 1987 في حملة الانفال ورحل اهلها الى اتروش ايضا .
وحاليا تم بناء ( 12 ) دارا حديثا لأبناء هذه القرية كمرحلة اولى وتم بناء قاعة للمناسبات وتوفير مولدة كهرباء وكذلك تقديم مساعدات مادية لاهالي القرية ..
وايضا يجري لقاءات مع اهالي القرية الذين يعبرون عن فرحتهم لعودتهم الى القرية ويشكرون الجهات التي تقدم لهم هذه المساعدات .. ويعرض مشاهد خلابة للقرية والجبال العالية المحيطة بها .
ثم يختم البرنامج كما بدأه بأغنية العلم .

وحيد كوريال ياقو
مشيكن - اميركا
   
www.harmashi.yoo7.com




غير متصل ** يدكو **

  • اداري منتدى الهجرة واللاجئين
  • عضو مميز متقدم
  • *****
  • مشاركة: 8861
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
مشكورين ويسلمو